ملخص منهاج الصف الثاني عشر تربية إسلامية

لوحدة الأولى
قيم ومبادئ إسلامية

شوقي
-الإسلام دين الأخلاق والصفات العظيمة وهو دين الرحمة والسلام ، دعا إلى مكارم الأخلاق وأخبرنا الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) أنه أُرسلَ لينشر الأخلاق بين الناس فقال (ص) : " إنما بُعِثْتُ لأتمم مكارم الأخلاق" .


-والعفة فضيلة الفضائل الإنسانية وخِلّةٌ من أجمل الخلال وهي ضبط النفس عن الشهوات وقصرها على الاكتفاء واجتناب السرف والتقصير وقصر الاعتدال . والعفيف من يباشر الأمور وفق الشريعة والمروءة والعقل .
* مفهوم العفة في اللغة والشرع :
العفة : لغة هي الكف عما لا يحل ويجمل .
وشرعاً هي : الكف عن الحرام وعن كل ما لا يحل .
أعظم العفة :
العفة عن الزنا وأسبابه
* مفهوم العفة من خلال القرآن والسنة :
" أ " من خلال آيات القرآن الكريم :
1- وردت بمعنى : "البعد عن ذل السؤال" كما في قوله تعالى : "يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ" .
2- وردت بمعنى "الترفع عن أخذ أموال اليتامى" كما في قوله تعالى : "وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ " .
3-وردت بمعنى "البعد عن الزنا وطلب العفة" بمثل الصوم – كما في قوله تعالى : " وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ" .
"ب"- مفهوم العفة من خلال السنة النبوية :
1-وردت بمعنى البعد عن أخذ أموال الصدقات قال ( صلى الله عليه وسلم ) :
" وإنه من يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله "
2-وردت بمعنى العفة بطلب النكاح : قال ( صلى الله عليه وسلم ) ثلاثة حقٌ على الله عونهم : "المجاهد في سبيل الله والمكاتب الذي يريد الأداء والناكح الذي يريد العفاف".
* ثمرات العفة :
1-النجاة من الفواحش
2-قوة الإرادة
3-طهارة الفرد ونقاء المجتمع
4-العفيف مضاعف له الثواب
5-العفيف في ظل الله يوم القيامة
6-في العفة تحقيق الإيمان
7-العفة كرامة في الدنيا ونجاة من النار في الآخرة
* هل المقصود بالعفة "الامتناع عن الزواج" ؟ دلل على ما تذكر
لا . لقوله ( صلى الله عليه وسلم ) " لا رهبانية في الإسلام" .
* مفهوم العفاف مفهوم واسع : وضح ما يشمله العفاف من أمور ؟
يشمل العفاف كل أمور الإنسان الظاهرة والباطنة .
1-الظاهرة : منها عفة اللسان :
وتكون بتجنب الفحش في القول والصدق في النطق وترك الغيبة والنميمة والإيذاء بكافة أنواعه من همز ولمز وسخرية .
عفة اليدين : وتكون بالبعد عن ظلم الناس والبطش بهم وأخذ أموالهم .
عفة السمع : وتكون بعدم سماع الفواحش أو الإصغاء إلى المحرمات من القول .
عفة البصر : وتكون بغض البصر عن المحرمات والعورات
عفة البطن : وتكون بالبعد عن المأكل والمشرب الحرام .
مما سبق يتبين لنا أن العفاف يشمل : كف سائر الجوارح عن الآثام .
2) الباطنة : تكون بترك الحقد والحسد والبعد عن الشرك والرياء وتجنب الوقوع في كل ما يبعد عن وحدانية الله تعالى .
س/ وضح مفهوم العفاف من خلال رد النبي ( صلى الله عليه وسلم ) على أُبيّ بن كعب عندما سأله عن العفاف.
ج/ بين له أن العفاف البعد عن الشتم وعن التشدد في الطلب وعن الإيذاء بكافة أنواعه .
* أكمل القاعدة التالية :
كل ما حرم فعله حرم .... (طلبه) .....
* من الأمثلة على العفة المعنوية : عفة القلب ، عفة التفكير عن الحرام
حديث : "المستظلون بظل العرش"
أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال :
" سبعة يظلم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة الله – عز وجل- ورجل متعلق قلبه بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه بالدموع من خشية الله ، ورجل دعته امرأة ذات حُسنْ وجمال ، فقال : إني أخاف الله رب العالمين ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه" .
رواه الربيع في مسنده / باب الولاية والإمارة
س/ بين معنى ما يلي :
ظل الله : ظل مملوك لله وهو ظل عرش الرحمن
خالياً : منفرداً
فاضت عيناه : امتلأت عيناه بالدمع
دعته : طلبته وراودته عن نفسه
س/ ذكر الحديث كلمة "رجل" و "رجلان" فهل الظل خاص بالرجال دون النساء ؟
ج/ لا . الظل يشترك فيه الرجال والنساء وذكر كلمة رجل للتغليب .
س/ ذكر الحديث كلمة "سبعة" فهل العدد يفيد الحصر ؟
ج/ لا. والنكرة تفيد العموم وهناك أصناف أخرى تنعم بظل الله منهم المجاهد وطالب العلم ومن خرج يسعى على أولاده .
س/ ما مفهوم الرياء ؟
ج/ عدم خلوص الشيء لوجه الله .
س/ اشرح قوله ( صلى الله عليه وسلم ) "رجل متعلق قلبه بالمسجد"
ج/ قول النبي ( صلى الله عليه وسلم ) دليل على صدق إيمان الرجل والرجل عفيف بإخلاص نيته وتردده على بيت الله . فهو لا يخرج من المسجد إلا وينتظر الصلاة الأخرى .
س/ لِمَ بدأ النبي حديثه بالإمام والشاب ؟
ج/ بدأ بالشاب لأن الشباب هم عماد الأمة وبصلاحهم يصلح المجتمع ، وبدأ بالإمام العادل لأنه بعدله يتحقق الأمن والاستقرار في المجتمع .
س/ ما الذي اشتمل عليه الحديث من أمور ؟
ج/ اشتمل على أمور كثيرة تؤكد أهمية الإخلاص في العلاقة بالله والحفاظ على الصلة به لتكون تلك الأمور سبباً من أسباب رعاية الله للإنسان وفوزه بظل الله .
س/ تعلق الرجل بالمسجد دليل على صدق الإيمان . أقم الدليل على ذلك ؟
ج/ قال تعالى " إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآَتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ" .
وقال ( صلى الله عليه وسلم ) " إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان"
س/ ما مظهر التعفف في الصنف الرابع ؟
ج/ أي أن حبهما ليس لأجل مصلحة دنيوية فأخلصا في علاقتهما ببعض رغبة في ثواب الله وطاعته .
س/ "الرياء محبط لثواب العمل " دلل على ذلك .
ج/ قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ" وقال تعالى " وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا"
س/ صف حال الناس يوم القيامة عندما تدنو الشمس من رؤوسهم ؟
ج/ يتصببون عرقاً كل بقدر عمله منهم من يشمله كله فيكون إلى عقبيه ومنهم من يبلغ نصف الساق ومنهم من يبلغ العجز ومنهم من يبلغ الخاصرة ومنهم من يبلغ منكبيه ومنهم من يبلغ عنقه ومنهم من يبلغ وسط فيه ومنهم من يغطيه عرقه" .
س/ ماذا نعني بالإمام العادل ؟
ج/ كل من تولى أمراً من أمور المسلمين سواء كان حاكماً أو قاضياً أو معلماً أو أباً فأعطى كل ذي حق حقه وعمل على مصالحه وتعفف عن ظلم الناس وغمط حقوقهم .
س/ ما المقصود بقوله ( صلى الله عليه وسلم ) "وشاب نشأ في عبادة الله" ؟
ج/ أي شاب أو شابة وظفا طاقاتهما في طاعة الله وتعففا عن انحرافات الشباب وابتعدا عن كل ما يغضب الله عز وجل .
س/ الأمثلة على العفة عديدة . اذكر أمثلة من الذين اشتهروا بالعفة ؟
ج/ 1) يوسف  الذي منعه إيمانه من الوقوع في الزنا مع توفر ظروف الخطيئة وهي المرأة والجمال والمركز الاجتماعي وصرف عنه كيد امرأة العزيز بعد أن هيأت له كل الظروف لتراوده عن نفسه .
2) عروة بن الزبير الذي رفض أن يتناول شراباً حتى لا يشعر بألم قطع ساقه وطلب قطعها إذا دخل في الصلاة . وعندما رأي ساقه المقطوعة قال : الله أعلم أني لم أمش بك إلى معصية قط .
3) الثلاثة الذين لجأوا إلى الغار وسقطت صخرة على بابه وتقرب كل واحد منهم بعمل لربه وكان من بينهم الرجل الذي تعفف عن الزنا مع قريبته خوفاً من الله .
س/ ما المقصود بقوله ( صلى الله عليه وسلم ) "ورجل تصدق بصدقة فأخفاها" ؟
ج/ أي أنه تعفف عن الرياء وعن جمع المال وتكديسه وأخلص العمل لله ولم يبتغِ به الرياء والسمعة . روي ابن عباس أنه سمع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول " لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثا ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب" .
س/ ما الذي تستفيده من قصة عروة بن الزبير ؟
ج/ نستفيد وجوب الإخلاص في العبادة لله والثقة بعفة الرجل عن الحرام .
س/ بين أهمية العفة من خلال قصة أصحاب الغار .
ج/ كانت العفة سبباً في نجاتهم من الصخرة التي سدت باب الغار عليهم .
س/ وضح العلاقة بين العفة والوسطية ؟
ج/ العفة تهذب النفس فلا تتركها لهواها والعفيف عندما يقتصر على شيء ويترك شيئاً فإنه يبلغ الوسط . إذ أنه لا يبلغ الغاية من مداه ولا يحرم النفس مما تشتهيه .
س/ ما أهمية الالتزام بالعفة للوقوف عند تشريعات الله ؟
ج/ يحب الالتزام بالعفة كمنهج حياة وعلى المسلم أن يكون وسطاً في كل أموره عفيفاً عن الذنوب والآثام .
س/ وضح عوامل تحقيق العفة .
ج/ 1) الإيمان بالله تعالى : حيث أنه ينشىء ملكة الضمير التي تجعله دائماً يستحضر دوماً عظمة الله والخوف منه والحياء منه وتذكره باليوم الآخر .
2) التشريعات : تحقق منع المفاسد وتحقيق المصالح .
3) التربية : تطهر النفس وتجعلها ملتزمة تشريعات الله .
4) التوعية : بأن يعرف كل فرد المضار والمنافع التي تنشأ من تحقيق العفة
5) الاستعانة بالله : وذلك بالدعاء إلى الله واللجوء إليه .
س/ للعفة أهمية في حياة الشاب الذي نشأ في عبادة الله . وضح ذلك ؟
ج/ بشرته أنه في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله وجعلته أكثر صبراً وصدقاً في إيمانه وقوة في عزيمته ومواجهة للشدائد .

إرسال تعليق

7 تعليقات

  1. عبـــاد الرحمــــن
    قال الله تعالى :
    وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67) وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70) وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71) وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72) وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا (75) خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (76) قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا (77)  .
    بين معنى ما يلي : ــ
    الجاهلون : السفهاء
    سلاما : سلام توديع وترك لا سلام محبة .
    يبيتون : يخصصون جزء من ليلهم للعبادة والطاعة .
    اصرف : ابعد
    غراما : هلاكاً لازما / لازما ممتدا
    مستقرا ومقاما : مكان استقرار وإقامة
    الإسراف : مجاوزة الحد المألوف / بذل المال في غير موضعه
    التقتير : البُخل
    قوما : وسطا
    لا يدعون مع الله إلها آخر : لا يشركون بالله .
    مهانا : ذليلا
    اللغو : الكلام الذي لا فائدة فيه .
    يخروا : لم يسقطوا
    الغرفة : أعلى منازل الجنة
    ما يعبأ بكم : لا يبالي بكم
    س/ عن أي شيء تتحدث الآيات ؟
    ج/ عن صفات المؤمنين الأبرار الذي يحبهم الله ويطلق عليهم " عباد الرحمن" .
    س/ مشية الرجل تدل على شخصيته . وضح ذلك .
    ج/ المشي بسرعة مع كثرة الالتفات يدل على الهوج .
    -المشي مطأطئ الرأس يدل على الضعف والهوان .
    -المشي بتؤدة واطمئان يدل على السكينة والوقار .
    س/ صف مشية رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) مع الاستدلال لما تذكر.
    ج/ كان جادً في مشيته غير متماوت ولا متباطئ

    ردحذف

  2. -عن أبي هريرة – رضى الله عنه قال : ما رأيت أحداً أحسن من رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كأن الشمس تجري في جبهته وما رأيت أحداً أسرع في مشيته من رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كأنما الأرض تطوى له ، إنا لنجهد أنفسنا وإنه لغير مكترث".
    س/ تناولت الآيات العديد من صفات المؤمنين الأبرار . اذكرها مع التوضيح .
    1-يمشون على الأرض هونا : أي يمشون بسكينة ووقار مشية مطمئنة جادة فيها وقار وجد وقوة .
    2-لا يردون الإساءة بالإساءة: بمعنى أنهم يتصفون بالحلم فلا يقابلون الإساءة بالإساءة بل يردون بقول يسلمون منه من الإثم والأذى .
    3- يحيون ليلهم بالعبادة : هم دائمو الصلة بالله ساجدين له راكعين وقائمين مخلصون في عبادتهم .
    4-التوسط في النفقة : أي سمتهم الاعتدال فلا غلول ولا بسط (لا تبذير ولا تقتير) .
    5- يخشون الوقوع في الزنا : يصونون أنفسهم عن فعل الفاحشة وكل ما يقرب منها كما للزنا من مضار على الفرد والمجتمع .
    6- لا يشركون بالله تعالى : أي أنهم مخلصون لله في إيمانهم قولاً وفعلاً مصدقون بالقلب عاملون بجوارحهم في طاعة الله .
    7-لا يعتدون على حياة الناس : أي أنه ملتزمون بما أمر الله فلا يعتدون على أرواح الناس مهما كانت أعرافهم وجنسياتهم ولا يقتلون النفس إلا بالحق .
    8-يبتعدون عن شهادة الزور : يلتزمون الصدق في أقوالهم وأفعالهم خوفاً من أن تضيع حقوق العباد .
    8-يتجنبون مجالس اللغو : أي لا يشاركون في المجالس التي تغضب الله تعالى كمجالس الغيبة والنميمة والقمار .
    9) قبول المواعظ : بمعنى أنهم إذا ذُكّروا بالقرآن اعتبروا وخشعوا وإذا ذكروا بالآخرة انتفعوا بما سمعوا .
    10) التوجه إلى الله بالدعاء : أي أنهم دائمو الصلة بالله يقبلون عليه في حال السراء والضراء يطلبون ما تقربه أعينهم والاستقامة على ما أمر به .
    س/ ما الصفة التي اتصف بها عباد الرحمن في الآية الكريمة : " وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ " .
    ج/ الخوف والحذر من عذاب الله تعالى .
    س/ النفقة في سبيل الله إذا زادت هل تُعدْ سرفا ؟ دلل على ما تذكر .
    ج/ لا . لما رواه مجاهد في قوله " لو أنفقت مثل الجبل ذهبا في طاعة الله ما كان سرفا ، ولو أنفقت صاعاً في المعصية كان إسرافا" .
    س/ حرم الإسلام قتل النفس إلا بالحق . متى يكون هذا الحق ؟
    ج/ 1-إذا قتل نفساً بغير حق 2- إذا زنا وكان محصناً
    3- إذا ارتد .
    س / وضح أضرار الزنا على الفرد والمجتمع ؟
    على الفرد : انتشار الأمراض (الزهري – السيلان – الإيدز)
    البعد عن الله عز وجل .
    على المجتمع : -اختلاط الأنساب -تقطيع أواصر المحبة
    -انتشار الفاحشة .
    في الآخرة نار جهنم .

    ردحذف
  3. .
    س/ لم يغلق الله باب رحمته للعاصين بل فتح لهم باب التوبة .
    وضح مفهوم التوبة وشروطها ؟
    ج/ مفهومها : الرجوع عن الذنب -تاب إلى الله أي رجع وأناب " وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا "
    شروطها :
    1-الإقلاع عن المعصية . 2-العزم على ألا يعود إليها .
    3-الندم على ما صدر منه . 4-رد المظالم لأهلها .
    5-أن تكون قبل الغرغرة .
    س/ متى تقع الخطيئة من الفرد المسلم ؟ وما الشيء الذي يعالجها ؟
    ج/ عند مروره بلحظات ضعف إنساني يغيب فيها الإيمان .
    الشيء الذي يعالجها : التوبة والاستغفار .
    س/ اذكر أدلة التوبة .
    ج/ قال تعالى : " وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا"
    قال تعالى " إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا"
    قال ( صلى الله عليه وسلم ) " التوبة ندم"
    س/ هل تقبل التوبة في حالة الغرغرة ؟ علل ما تذكر ؟
    ج/ لا . لأنه لم يقدمها وهو قادر .
    س/ بماذا يفرح الله من عبده ؟ وماذا يكره منه ؟
    ج/ يفرح الله بتوبة عبده الخاطئ ويكره منه اليأس والقنوط " إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ" .
    قال الله عز وجل في حديثه القدسي : " والله لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم يجد ضالته بالفلاة" .
    س/ ما الجرائم التي ضاعف الله عقوبتها ؟ ولماذا ؟
    ج/ الشرك بالله والقتل والزنا – بسبب انضمام المعصية إلى الكفر .
    س/ من شروط التوبة "رد المظالم"
    س/ ما الحكم إذا كانت المعصية تتعلق بحق الآخرين . كيف تتوب إلى الله منها مع الاستدلال ؟
    ج/ يجب الخروج من هذه المظلمة برد المال أو استرضاء المظلوم .
    الدليل : ــ
    ما روي عن أبي هريرة عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال : " من كانت عنده مظلمة من أخية من عرضه أو ماله فليحللها من صاحبه من قبل أن تؤخذ منه حين لا يكون دينار ولا درهم فإن كان له عمل أخذ منه بقدر مظلمته وإن لم يكن له أخذ من سيئات صاحبه فحملت عليه" .
    س/ ما مفهوم الغرغرة ؟
    ج/ بلوغ الروح الحلقوم / حال خروج الروح
    س/ ماذا قال ابن عباس في التوبة النصوح ؟
    ج/ قال : التوبة النصوح : الندم بالقلب والاستغفار باللسان والإقلاع بالبدن والإصرار على أن لا يعود .
    س/ دلل على عدم اليأس من رحمة الله من خلال قصة الرجل الذي قتل تسعاً وتسعين نفساً .
    ج/ لقد قتل رجل تسعاً وتسعين نفساً وسأل عن توبته فقيل له : اذهب إلى عالم بمكان ما ، فمات في الطريق فتنازعته ملائكة الرحمة والعذاب كل يريده فقاسوا المسافة بين المدينتين فكان إلى بلد الرحمة أقرب فأدخله الله الجنة .
    س/ لماذا نهى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) عن شهادة الزور ؟ ولماذا كررها في حديثه ؟
    ج/ لما فيها من تضييع للحقوق وكذب متعمد وسيطرة للباطل على الحق .
    وتعظيماً لجرمها وخطرها على الأفراد والمجتمعات .
    س/ ما ا لمقصود بمجالس اللغو التي يتجنبها المؤمنون ؟
    ج/ المجالس التي تسودها الغيبة والنميمة والفحش والفجور ويُعصى فيها الله تعالى .

    ردحذف

  4. الدعــــــــاء

    س/ عرّف الدعاء لغة وشرعاً ؟
    ج/ لغة : الطلب والابتهال .
    شرعاً : سؤال العبد ربه على وجه الابتهال . وقد يطلق على التقديس والتحميد
    أوهو: طلب العون من الله والتوفيق في شؤون الدنيا والآخرة .
    س/ بين أهمية الدعاء .
    ج/ به تقضي الحاجات وتدفع الشدائد وتسهل الأمور وتخفف المصائب وتغفر الذنوب .
    فهو من أعظم العبادات والقربات التي يتقرب بها العبد إلى ربه .
    قال تعالى " وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ"
    عن النعمان بن بشير رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) يقول : "الدعاء هو العبادة".
    س/ وضح الشروط الواجب توافرها في الدعاء ليكون مقبولاً عند الله .
    ج/ 1-الإخلاص : وذلك بإفراد الله تعالى بالدعاء وعدم إشراك غيره معه فيه كالتوسل بالصالحين . قال تعالى " وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ" .
    2-الثقة بإجابة الدعاء :
    بمعنى أن يتأكد العبد ويكون على ثقة من أن الله لن يرد دعاءه . قال ( صلى الله عليه وسلم ) "إذا سألتم الله عز وجل أيها الناس فاسألوه وأنتم موقنون بالإجابة" .
    3- حضور القلب : بأن يكون خاشعاً راغباً فيما عند الله " وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ" .
    4- العزم والجزم والجد في الدعاء : قال ( صلى الله عليه وسلم ) : " إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة" .
    5- تجنب الحرام : كالمسكرات والمفترات .
    س/ تعهد الله بعدم رد دعوة المظلوم والمسافر والوالد لولده . اذكر الحديث الدال على ذلك .
    ج/ عن أبي هريرة –رضى الله عنه – قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن : دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد لولده .
    س/ اذكر بعض أوقات الدعاء المستجاب .
    ج: ليلة القدر / جوف الليل / وقت السحر / ما بين الآذان والإقامة / دُبر الصلوات المفروضة / ساعة نزول الغيث/ ساعة التحام الجيش/ ساعة في يوم الجمعة/ يوم عرفة/ عند إفطار الصائم .
    س/ اذكر موانع استجابة الدعاء .
    ج/ 1-الدعاء بالإثم أو قطيعة الرحم .
    2-استعجال الإجابة .

    ردحذف


  5. أسئلة عامة على الوحدة
    قيم ومبادئ إسلامية
    1) وضح مفهوم العفة لغة وشرعاً .
    2) بين مفهوم العفة من خلال آيات القرآن والحديث الشريف.
    3) يشمل العفاف أمور الإنسان الظاهرة والباطنة . وضح ذلك .
    4) وضح ثمرات العفة وفوائدها ؟
    5) لِمَ بدأ النبي ( صلى الله عليه وسلم ) حديثه بالشباب والإمام العادل ؟
    6) ما المقصود بظل الله ؟
    7) بين مضار الزنا على الفرد والمجتمع .
    8) ذكر الحديث الشريف كلمة "سبعة" فهل العدد يفيد الحصر . وضح ما تذكر .
    9) الرياء محبط لثواب العمل . دلل على ذلك .
    10) ما المقصود بالإمام العادل ؟
    11) ما الذي تستفيده من قصة "عروة بن الزبير" ؟
    12) بين أهمية العفة من خلال قصة أصحاب الغار ؟
    13) بين العلاقة بين العفة والوسطية .
    14) صف مشية رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) مع الاستدلال .
    15) وضح مفهوم التوبة وشروطها وأدلتها .
    16) للدعاء أوقات يستجاب فيها . اذكر تلك الأوقات .
    17) متى ترد توبة العبد ؟
    18) علل . نهي النبي ( صلى الله عليه وسلم ) عن شهادة الزور .
    19) وضح شروط الدعاء .
    20) ما الموانع التي تمنع استجابة الدعاء ؟
    21) بين العلاقة بين صفات عباد الرحمن والتوبة .
    22) لماذا اشترط الإسلام تجنب الحرام في الدعاء ؟
    23) اشرح قوله تعالى "وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا"
    24) بين أهمية التوبة من خلال قوله تعالى " وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا" .
    25) عدد عوامل تحقيق العفة .
    26) مقاهي الانترنت المنتشرة في أماكن كثيرة سلاح ذو حدين . في ضوء هذه العبارة كيف تربط بين قوله تعالى "وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا" .؟
    27) كيف ترد على من يقول إن تحقيق العفة صعب مع وجود مغريات الحياة ؟
    28) أنت شاب كبقية الشباب تواجهك الكثير من العقبات والمشكلات الحياتية . برأيك كيف تواجه ما يعترضك من مشكلات ؟

    ردحذف

  6. بين الصواب والخطأ فيما يلي من عبارات مع تصويب الخطأ .
    1- من ثمرات العفة الصبر .
    2- من الذين حق على الله عونهم الناكح الذي يريد العفاف .
    3- يشمل العفاف أمور الإنسان الظاهرة المادية فقط .
    4-كلمة "سبعة" في الحديث تفيد الحصر .
    5-الرياء عدم خلوص الشيء لوجه الله .
    6-الدعاء : سؤال العبد ربه على وجه الابتهال .
    7- من عوامل تحقيق الإيمان التوعية والتربية والتشريعات .
    8- الحاكم العادل هو الحاكم المسلم فقط .
    9- المشي بتؤدة واطمئنان يدل على الضعف والهوان .
    10- كان الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) هادئاً في مشيته .
    11- حال الغرغرة هي : عندما يغرغر الإنسان في فمه .
    12- من عوامل العفة التوسط في النفقة .
    13-أعظم العفة هي العفة عن الشتم وأسبابه .
    14- كل ما حَرُمَ فعله حَرُمَ طلبه .
    15- من شروط التوبة أن تصدر قبل الغرغرة .
    16- من شروط قبول الدعاء تحري الطيب من المأكل والمشرب .
    17- شدد النبي ( صلى الله عليه وسلم ) على قول الزور لأن فيه تضييع للحقوق .
    18-عند ارتكابي للمعصية أقنط من رحمة الله واعتقد أنه لن يغفر لي .
    19- يدل قوله ( صلى الله عليه وسلم ) ورجل دعته امرأة ذات حسن وجمال على التضحية .
    20-العفة هي سؤال العبد ربه على وجه الابتهال .
    إجابة سؤال الصواب والخطأ :
    1- صواب
    2- صواب
    3- يشمل العفاف أمور الإنسان المادية والمعنوية .
    4- تفيد ذكر بعض الذين يظلهم الله والنكرة تفيد العموم .
    5- صواب
    6- صواب
    7- من عوامل تحقيق العفة التوعية والتربية والتشريعات .
    8-الحاكم العادل هو كل من تولى أمراً من أمور المسلمين فعدل فيه .
    9-المشي بتؤدة واطمئنان يدل على السكينة والوقار .
    10- كان الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) جاداً في مشيته غير متماوت ولا متباطئ .
    11- حال الغرغرة هي حال خروج الروح .
    12- من عوامل الفلاح / صفات عباد الرحمن .
    13- أعظم العفة هي العفة عن الزنا وأسبابه .
    14- صواب .
    15- صواب .
    16- صواب .
    17- صواب .
    18-عند ارتكابي للمعصية أتوب واستغفر .
    19- يدل قوله ( صلى الله عليه وسلم ) ورجل دعته امرأة ذات حسن وجمال على العفة .
    20-الدعاء هو سؤال العبد ربه على وجه الابتهال .

    ردحذف

  7. حل تدريبات الوحدة
    1) من تاب : إخفاء للنون الساكنة
    عملاً صالحاً : إخفاء للتنوين
    صالحاً فأولئك : إخفاء للتنوين
    حسنات وكان : إدغام بغنة (ناقص)
    غفوراً رحيماً : إدغام بغير غنة (تام)
    آمن : مد بدل حركتين .
    يُبدّل الله : مفخمة لأنها قبلها ضم
    وكانَ الله : مفخمة لأنها قبلها فتح
    معَ الله : مفخمة لأنها قبلها فتح
    إلىْ الله : مفخمة لأنها سبقت بسكون قبله فتح
    ثانياً : متروك للطالب حرية الإجابة
    ثالثاً : البعد عن الكلام البذئ / الغيبة / ترك الكذب
    2-البعد عن النظر إلى عورات الآخرين / ترك التجسس
    رابعاً : المحبة في الله تقوى صلة المسلم بربه وإخوانه ومجتمعه كما أنها تنزع الشحناء والبغضاء من النفوس وتجعل الفرد يؤثر غيره على نفسه ويبتعد عن الأنانية والأمراض الاجتماعية .
    خامساً : العفة مظهر من مظاهر الوسطية : فالعفة تهذب النفس فلا تتركها لهواها والعفيف عندما يقتصر على شيء ويترك شيئاً فإنه يبلغ الوسط فلا إفراط ولا تفريط .
    سادساً : إذا تربى المسلم على طاعة الله ونشأ نشأة إسلامية صحيحة شب مراقباً لله في كل أعماله مخلصا له وكان عفيفاً في كل أموره .
    سابعاً : 1-الشباب الصالح هو عماد الأمة .
    2-المحبة في الله سبيل إلى الجنة .
    3-العفيف في ظل الله يوم القيامة .
    ثامناً : بوجوب الإسراع بها قبل انتهاء الأجل .

    ردحذف

أهلا بك في موقع عُمان التعليمية - نرحب بنشر تعليقاتك البناءة و مساهماتك الطيبة - دائما نستمع بإهتمام لطلباتكم وآرائكم .. بالتوفيق