❌س: متى يُعتبر البيعُ باطلا، ومتى يُعتبر البيع صحيحا؟
📗البيع الصحيح: إذا توافرت فيه مجموعة من الشروط.
📗البيع الباطل: إذا فُقِدَ شَرْطٌ من شروطِ البيع.
✋🏻شروط البيع: ( حفظ)
١- الرضا بين المتعاقدين.
يعني إذا شخص باع شيئا وليس براضٍ أو الطرف الآخر غيرُ راضٍ فالبيع باطل.
٢- أن يكون الشيء الذي تبيعه وافق الشارع بتملكه.
بمعنى لا يصح بيع شيء لم يسمح الشارع بتملكه مثل بيع الخمر لا يصح لم يسمح لك الشارع بتملكه ،
وكذلك بيع الخنزير لا يجوز .
٣- أن يكون العاقدان بالغين عاقلين.
٤- أن يكون الشيء الذي تبيعه للشخص الآخر ملكا لك تستطيع تسليمه للمشتري بكل سهولة.
٥- أن يكون الشيء الذي تبيعه للشخص الآخر معلوما واضحا ليس مجهولا غير معروف.
٦- أن يكون الثمن معلوما . لا يجوز بيع شيء ما معروف ثمنه يحدد السعر ثم يبيع.
🚻اختبر فهمك لما سبق شرحه🚻
⁉سؤال بين حكم البيع في مثل الصورة الآتية وأيُّ شرطٍ اختل؟
👈🏻(اشترى أو باع بقرة على أنها تحلب رطلاً فوجدها غير حلوب)
البيووع الجائزة
1- البيوع الجائزة هيه البيووع التي احلهاا الله لناا ولم يحرمهاا عليناا مثل م قاله الله في كتابه العزيز { و أحل الله البيع } صدق الله العظيم
2-البيوع تنقسم لعدة أقسام منها :
بيع التقسيط مثلا اردتي اشتراا ثلاجة و كانت قيمتهاا 300 ريال عماني و انتي م تملكي اذيه المال تو و تبيها اذيه الثلاجة ضروري أي محتاجتنها فتتفقي مع البائع بأن تدفعي كل شهر 50 ريال لمده 6 أشهر فإنني استخدمتي بيع التقسيط فحددتي ماال تدفعيه ع البائع بمده محدده كما أنه من فائدته ع البائع و المشتري للمشتري بعدم تكلفه دفع الثمن كاملا بل عن طريق الاقسااط و من فائدته ع البائع ترويج سلعتهه
2- شروطه:
• أن يكوون البيع محدده له المده و المبلغ الذي سيدفعه في كل شهر أو سنه مثل م شرحت ف اول مثلااا و لا يجووز أن يكوون (عائما ) و العائم هو أن لا يكون للبيع مده دفع محدده أو ثمن محدد يدفعه ع فترات متساويه
• أن لا يزيد الثمن المتفق علليه خلال مده الدفع لأي سبب من الأسباب مثلاا لو رجعناا للمثال الأول و قاال الباائع للمشتري بعد أن انتهت فتره و هيه 6 أشهر ولم يستطع المشترري أن يدفع هذا ثمن لسبب يستحق و يقول لهو البائع زيد ثمن الدفعه جزااء انتظااري لك و هي كانت 50 تصير 60 ..
• الشرط الثالث عكس شرط الثاني و كأن يقول المشتري للبائع : انا سادفع م علي من اقسااط قبل انتهى فترت الشراء و لكن اخفض لي ثمن جزاء تقديمي دفع م علي
• عدم تدخلل طرف ثالث غير البائع و الشاري مثلاا كان يذهب المشتري لأي بنك ممول و يتقرض 1000 ريال و يذهب لشراء م يريد من شركه اخراا فياخذ البنك فائدة وهوه ليس مالك للمبيع و يصبح ربا و لكن يجوز عندما تكوون جهه المموله مالكه للمبيع مثل ن هوه الحال في بنك الإسلامي في صوور فهووه يشتريه من شركه و يبيعه ع للبائع عند اغتراضه من شركه المموله..
هنا بعض المسائل في دروس البيوع التي يتم التركيز عليها في الاختبارات وتحتاج لفهم من الطالب
بالنسبه للبيوع ،،
اذا تم بيع الثمر في شجره لازم يكون ناضج لايجوز بيعه اذا لم ينضج مثلا طني النخيل لازم يكون الثمر بسر يعني لونه اصفر او احمر لانه لو لم يكن ناضجا يعتبر من بيوع الغرر والجهاله وذلك لعدم التأكد من نضجه والجهاله بمصيره وهذا ايضا بالنسبه للحيوان لا يجوز بيع الجنين في بطن امه او السمك في البحر او الطير في السماء لعدم التأكد من حصوله ام لا،،بالنسبه للمصارف الاسلاميه تعتبر جائزه لان الربح والخساره تكون بين صاحب العمل وصاحب رأس المال اما المصارف الربويه فانها لا تعتمد على الربح والخساره بل نسبه محدده للربح،،،وكالات السيارات معظمها تعتمد على وسيط بينها وبين المشتري وهو شركات التمويل وهي بالتالي تعتبر ربويه،،،بالنسبه لتبادل العملات مثلا الريال بالدرهم او الدولار يجب ان يكون في نفس المجلس يعني نفس الوقت والا غير جايز اذا تم تأجيله للغد مثلا كأن يعطيه الريالات وأخذ البدل غدا لانه قابل لتغيير قيمة العمله من وقت الى آخر ،،،بيع الحصاه :: يعني بيع ملزم بما وقعت عليه الحصاه من الثياب او غيرها كأن يقول البائع للمشتري ارمي حصاه واي ثوب وقعت عليه الحصاه تشتريه بدون معرفة نوعه وهذا يعتبر غرر وجهاله بالشيأما اذا كانت الثياب متشابهه فجائز ،،،،البيع والسلف في وقت واحد غير جائز وذلك لأنه ذريعة للربا كأن يعرض على زميله أن يشتري منه ساعته ب 50 ريال ويؤجل الدفع كسلف ثم يشتريها منه البائع بنفس المجلس ( يعني يستردها ) ولكن بسعر أقل 40 ريال مثلا ويستلمها وهذا هو الهدف استلام المبلغ كقرض ففي هذه الحاله تعتبر ال 10 زياده ربويه لأنه سيدفع له 50 بدل 40 مقابل التأجيل والهدف من البيعه الاقتراض بطريقه ربويه على هيئة بيع وشراء ،،،
0 تعليقات
أهلا بك في موقع عُمان التعليمية - نرحب بنشر تعليقاتك البناءة و مساهماتك الطيبة - دائما نستمع بإهتمام لطلباتكم وآرائكم .. بالتوفيق