شرح قصيدة نحن في الخليج للصف السابع + معاني الكلمات ومظاهرا لجمال

الغرض من القصيدة:الفخر و الاعتزاز و الش
اعر يفتخر بالصفات الأصيلة في أبناء الخليج.
الفكرة العامة لقصيدة :افتخار أبناء الخليج بصفاتهم العربية الأصيلة .



أبناء الخليج كونه واحد منهم وأشار إلى أرضهم باسم الإشارة هنا وغرض استهلاله بذلك التفاخر ببعض الصفات التي يتصفون بها قائلا: نحن في الخليج على استعداد تام وتأهب لتلبية نداء المستغيث ومواجهة الأعداء في المعركة حينما يأتي وقتها
2- يتكلم الشاعر عن طموح العرب وأهدافهم السامية العظيمة المتعددة المجالات والتي تلفت إليها الأنظار بإعجاب, حيث يسعون لتحقيقها متحلين بالهمم العالية وهذه الأهداف ممتدة كما امتداد خط الأفق الغير المنتهي. وهنا يصور في هذا البيت على امتداد الأفق أهدافنا, صور الآمال الكبيرة التي يتطلع إليها أبناء الخليج قد امتدت على طول الأفق وفي هذا تجسيد للآمال وجعلها شيئا محسوسا. ورنا إليها الموج وال فرقد, يشخصهم بالإنسان المتأمل بإعجاب لبيان شدة الإعجاب بهذه الأهداف ومدى عظمتها.
3- أبناء الخليج وهم في مطلبهم البعيد وفي سعيهم المتواصل لتحقيق أهدافهم يحاولون مسابقة الزمن للوصول إلى هذا الهدف ويستعينون لتحقيق ذلك على كل ما تركه لهم أجدادهم العظماء من خبرة وصمود ويقتبسون من آباءهم الأولين معنى الصبر والإصرار ليعينهم ذلك على تحقيق مرادهم والصور البلاغية في هذا البيت: صور الدهر بالإنسان الذي يتسابق وصور الأجداد بالمنبع الذي يقتبس منه الأبناء حسن الخلق والفعل والخبر بدلا من الماء الذي يسترفد من المنبع.
4- يقول الشاعر بأنه نحن بدورنا نتطلع دائما إلي معالي الأمور مهما كانت الصعاب, ونقضي على كل معوقات التقدم وكذلك نبعد التخاذل والتثبيط عن أنفاسنا للقضاء على التأخر فالتخاذل أداة هدم تغرس اليأس والتشاؤم وتضعف من قدراتها وطاقاتها وتعوقها عن تنفيذ خططها الساعية إلي دفع عجلة التقدم.
5- إن أفعالنا صافية نقية لسلامة نياتنا والعمل لخير البشرية ومن اجل ذلك ترحبت أفعالنا أهدافنا السامية, فلا يوجد بيننا متخاذل عن الحق ولا مفسد فجميعنا طاهر النفس محب للخير.
6- إننا هنا على أهبة الاستعداد للعمل فإذا دعا إخواننا العرب إلي التضامن والتكاتف والنضال وجدتنا نرصد قوانا جميعها في سبيل مناصرة الأشقاء وكلنا نهتف بقوة وعزم وفرحة قائلين آن الأوان لتحقيق أغلى أمنية وهي الوحدة.
7- بأصوات الأبطال القوية الغليظة المزهوة بنفسها تنادي كما رددنا ونادينا مستجيبين لدعوتكم كلنا أبطال أقوياء.
8- نحن أبناء الخليج نقف صفا واحدا لنحمي أرضنا العربية سائرين على نهج أجدادنا الأوائل الذين حكموا قبلنا وحققوا هدف السيادة دون أن يظلموا أحدا.
9- وكل من أبناء الخليج مجدا عاملا للمجد عظيما وحريصا على السيادة وكانت سياستهم سياسة القوة والشرف والعمل البناء لا القول.
10- إننا عقدنا العزم على استكمال الطريق الذي بدأه أجدادنا من إعادة المجد بعزم ثابت وإصرار راسخ على تحقيق النصر مرددا دائما في جرأة وقوة وشجاعة نحن هنا إن يحن الموعد. شبه زمجرة الأبطال بصوت أبناء الخليج وهم يدافعون عن أوطانهم ملبين نداء المستغيث بهم بصوت الأسود مزمجرة تنود عن حماها. يردد الصرخة: يصور الإنسان الخليجي بالأسد الذي يزأر.

الصفات في الأبيات:

1- الاستعداد والتأهب لتلبية نداء المستغيث.
2- الأهداف السامية المتعددة المجالات.
3- السعي لتحقيق هذه الأهداف.
4- الهمم العالية والعزائم القوية.
5- الإقتداء بسير الأجداد والنهل من تراثهم.
6- التفاؤل والبعد عن التشاؤم في النظر إلي المستقبل.
7- البعد عن الضعف والفساد.

صفات الأجداد الأوائل:

1- الاستعداد للذود عن الأمة العربية والدفاع عن الحمى.
2- الشجاعة والقوة وعدم الخشية من الأعداء.
3- الإسراع لتلبية نداء الجهاد.
4- التمسك بالفضائل والبعد عن الرذائل.
5- العدل والمساواة والبعد عن الظلم .
6- العمل على تحقيق المجد والعزة.
العاطفة المسيطرة على الشاعر عاطفة القومية الصادقة.

كرر الشاعر عبارة نحن هنا ليؤكد معنى التأهب والاستعداد ولتتضح قوة أبناء الخليج.

ليس لها إلى العلا مقصد:أسلوب نفي واستثناء للتأكيد على سمو ونبل المطالب الذي يسعون إليها وعدم التفكير بسواها.

لنهتف: أسلوب أمر للحث .

بالله: أسلوب قسم ليؤكد استجابته لدعوة أخوته العرب.

أخي :للرابطة وبيان قوة الرابطة الأخوية بينهم.

كم:للدلالة على الكثرة.

لبيك:للدلالة على سرعة الاستجابة.

يسابق الدهر:سرعة الحركة.


الآثار السلبية التي تهبط الهمم وتعيق الإنسان: يغرس اليأس والتشاؤم في نفوس الأفراد ويضعف طاقاتهم ويعوقهم عن أداء أعمالهم وبذلك تتعطل مصالح الأمة وتتوقف خططها ويضرب اقتصادها.

الفكرة العامة:الفخر والاعتزاز لصفات أبناء الخليج وصفات أجدادهم من قبلهم.

الأفكار الرئيسة:

1-أهم الصفات التي يتصف بها أبناء الخليج وبيان لأهدافهم السامية.
2-صفات الأجداد الأوائل التي حققت المجد للأمة العربية.

و دفع الأعداء.
معاني المفردات الجديدة:
الموعد:وقت المعركة و الموجهة مع الاعداء العلا :المجد و المكانة العالية
يبعث:يرسل الخائر :الضعيف و الخامل
الصرخة :الصوت المرتفع و الصيحة نرصد :نرقب ،ننتظر
مستنجد :المستغيث طالب النجدة وافتك :وصلتك
امتداد :طول اهتف:اصرخ
الأفق :ما تراه العين من الفضاء حمانا:كل ما على الإنسان حمايته
يسترفد :يطلب و ياخذ جاروا:ظلموا
التثبيط :الخمول و التكاسل و التباطؤ يردد:يكرر المرة بعد الأخرى

الصور الجمالية:
1.على امتداد الافق امالنا :شبه الامال لعظمها بالشيء الذي له طول ممتد .
2.نسابق الدهر الى مطلب :شبه الدهر بالمنافس في حلبة السباق .
3.صفت كمثل النور :شبه الافعال بالنور ليدلل على صلاح و وضوح فعلهم.
4.يرنو اليه الموج و الفرقد :شبه الموج و الفرقد بالانسان الذي يتطلع لهدف ما .
5.من منبع الاجداد يسترفد :شبه الاجداد بالمنبع الذي يستسقى منه .
6.يردد الصرخة مستاسدا :شبه ابناء الخليج بالاسود التي تزار .

الاساليب اللغوية و دلالاتها:
1.نحن هنا ان يحن الموعد :اسلوب شرط و الغرض منه بيان ان الاستعداد متواصل غير منقطع .
2.ليس لها الا العلا مقصد :اسلوب استثناء الغرض منه عدم الاهتمام بالهداف التافهة و عدم الاتنشغال بغير المجد و العلا .
3.ان وافتك اصداؤها :اسلوب شرطي الغرض منه اظهار الشوق
4.اخي :اسلوب نداء الغرض منه بيان العلاقة الوثيقة التي تربط بين الاخوة العرب .
5.فما جاروا و لا اسنبعدوا :اسلوب نفي الغرض منه الاستبعاد .
6.فليس منا الخائر و المفسد :اسلوب نفي الغرض منه استبعاد هذين الصنفين من بين ابناء الخليج .



نبذة عن الشاعر: عبد الله بن محمد الطائي ولد بمسقط لأسرة عرفت بالعلم عمل معلما بالمدرسة السعيدية ثم الكلية العربية بباكستان ثم في مدرسة الهداية بالبحرين وعمل في الصحافة في الكويت والإمارات ، وعاد إلى عمان ليتولى منصب وزير الإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل ، يعد رائدا للأدب العماني في العصر الحديث،كتب في الرواية والقصة والشعر والتاريخ والمسرح من مؤلفاته : ملائكة الجبل الأخضر ، والشراع الكبير ، وديوان " الفجر الزاحف ، وله عدة مخطوطات منها : تاريخ عمان السياسي ، وديوان " حادي القافلة "

إرسال تعليق

0 تعليقات