تقرير دراسات إجتماعية / المحميات الطبيعية

مدونة عمان التعلمية تقدم لكم تقرير  جاهز للطباعة في مادة الدراسات الإجتماعية -- المحميات الطبيعية -- 

المقدمة:
خلق الله تعالى المخلوقات المختلفة على سطح الأرض من حيواناتٍ ونباتاتٍ، وتقوم هذه الكائنات الحية بوظيفة المحافظة على التوازن البيئي في الطبيعة،


تقرير دراسات إجتماعية / المحميات الطبيعية


 ولكن عندما يحدث خلل في أحد هذه المكونات فإن النظام يختل، ويسبّب الكثير من المشاكل التي تؤثر على حياة الإنسان، وتهدد بقاءه، ومن هذه المشاكل انقراض بعض الأنواع من النباتات والحيوانات، مما سبّب خللاً في مستويات الهرم الغذائيّ الذي يعتمد عليها، ولحل هذه المشكلة ارتأى الإنسان أن يُوجد المحميّات الطبيعيّة.
________
*المحميّة الطَّبيعيّة هي مساحةٌ من الأرض محددة جغرافيّاً، سواء كانت هذه المساحة مائيةً أم بريّةً، ويتم توفير الظروف الطبيعيّة التي تحمي بعض الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات، ويتم توفير الظروف التي تساعدها على التزاوج وحماية نسلها، وتكون هذه المحميّات الطبيعيّة محميّةً من قِبل الدولة، ومفروض لها قوانين لعدم التعرّض لها، ففي بعض المحميات قد توجد أنواع نادرة من الحيوانات والنباتات التي تُعتبر غنيمة للكثير من النّاس.

*أسباب إنشاء المحميّات الطبيعيّة :
لقد تمّ اللجوء إلى إنشاء المحميّات الطبيعيّة من أجل حماية بعض الأنواع من الكائنات الحية، سواء كانت نباتات أم حيوانات، حيث إنّها قلت أعدادها نتيجة العديد من الأسباب:
_ تغيّر الظروف المناخيّة على سطح الأرض من حيث الحرارة والبرودة والأمطار، فتغيّر هذه الظروف أدّى إلى افتقار بعض الكائنات الحيّة إلى الظروف المناسبة للحياة ممّا أدى إلى موتها، وفي الغالب فإن الإنسان نتيجة استخدامه للكثير من المركبات الكيماويّة الضارة تغيّرت هذه الظروف الجويّة، فمثلاً الكائنات الحية التي تحتاج إلى الوسط المعتدل لا يمكن أن تعيش عندما تصبح درجات الحرارة في المنطقة حارة جداً أو باردة جداً. 


_الصيد الجائر الذي مارسه الإنسان على الحيوانات، ممّا أدّى إلى قلة عددها، حيث إنَّ الإنسان استغل بعض الحيوانات للحصول على لحومها أو فرائها.
_ تعدّي الإنسان على البيئات الطبيعيّة التي تُعتبر هي البيئة الطبيعيّة للحيوانات والنباتات، فعندما انطلق الإنسان بالتخلّص من الغابات وقطع الأشجار من أجل بناء المستعمرات الصناعيّة كانت هذه الغابات مسكناً لعدد هائِلٍ من الكائنات الحية، وأدّى هذا القطع إلى موت الكائنات الحية التي تعيش فيها.

*أهداف المحميّات الطبيعيّة :
_حماية الأصناف المختلفة من الحيوانات التي لها علاقة بإنتاج المحاصيل الزراعيّة، التي تُعتبر غذاءً لبعض الحيوانات أو غذاءً للإنسان.
_تحافظ على التوازن البيئي في الطبيعة حيث إنَّ وجود بعض النباتات والحيوانات يخلّص من بعض الأضرار في الطبيعة، ويحقّق بعض الفوائد.

*أنواع المحميات الطبيعية:
المحميات الطبيعية المخصصة للأبحاث العملية.
المحميات الطبيعية في شكل الحدائق الطبيعية الوطنية.
محميات الآثار القومية القديمة.
محميات المعزل الطبيعية.
محميات المناظر الطبيعية الخلابة.
محميات الموارد الطبيعية الهامة.
محميات طبيعية للتراث القومي الهام.
محميات طبيعية متعددة الأغراض.
_______
الخاتمه:
وفقا لقانون حفظ الطبيعة يتم إنشاء المحميات الطبيعية من خلال أحكام في قانون إذا كانت المنطقة تقع على الأراضي المملوكة للدولة، وإذا كانت تقع على أرض مملوكة للقطاع الخاص فيتم اتخاذ القرار من قبل مركز التنمية الاقتصادية والنقل والبيئة، ويتم إنشاء المحميات الطبيعية على أساس برامج وطنية للحفاظ على الطبيعة، والذي يقوم بدوره بتخصيص مواقع للحفاظ على الطبيعة. ويتم اعتماد هذه البرامج من خلال الحكومة، ويتم تحويلها في وقت لاحق إلى المحميات الطبيعية.

إرسال تعليق

0 تعليقات