ملخص درس الإمام جابر وانتشار المذهب الإباضي - للصف العاشر

دراسات الصف العاشر الفصل الثاني -- عمان خلال القرون الثلاثة الأولى من الهجرة  - ملخص درس الإمام جابر وانتشار المذهب الإباضي - للصف العاشر 
 
الدرس الثاني :

الإمام جابر وانتشار المذهب الأباضي 

 

 اهمية البصرة في الدولة الجديدة

- أصبحت البصرة مـن أهم الحواضر والأمصار في الدولة الجديدة منذ تمصيرها سـنة ١٤ هـ ؛ وذلك لعدة أسباب أهمها : 
- موقعها بين الصحراء وسهول العراق .
 - تربعها على رأس الخليج . 
- اتصالها بكافة مراكز الحضارات وأصبحت ( عين العراق ) وزاد ثراؤها فأصبحت ( جنة الدنيا ) .
 
-الأحنف بن قيس التميمي هو زعيم تميم بالبصرة في منتصف القرن الأول الهجري وكان يفتخر بالبصرة ويعدد خيراتها ويقول ( نحن أكثر ساجا وعاجا وديباجا ونهرا عجاجا ) .
 
- وفدت إلى البصرة القبائل والجماعات من كافة الأرجاء ، لتتخذها مستقرا ومقاما فزاد عدد سكانها وتنوعت ثقافاتها وتعددت منارات العلم بها . ظهر في البصرة العديد من العلماء والفقهاء الذين أبدعوا في تطورها ونموها وتجديد حياة أجيالها ومجتمعها .

 

دور الإمام جابر بن زيد في البصرة

 - قدم الإمام جابر بن زيد من عمان إلى البصرة قبل منتصف القرن الأول الهجري لدراسة علوم الإسلام وارتقى إلى مصاف الائمة والعلماء والمصلحين . 
- عرف الإمام جابر بن زيد بعالم البصرة والعراق ، وأعلم أهل الأرض بين معاصريه .
- عاصر الإمام جابر تأسيس البصـرة وتابع مراحل نموهـا وازدهارها وراقب تطلعات مجتمعها في التجديد والتغير والانفتاح . 
- التف طلاب العلم حول الإمام جابر وقصده السائلون والحائرون في شتى أمور الدين والدنيا وارتبط الإمام جابر بقضايا الناس وهمومهم وكان يتصدى لفكر المنشقين عن الجماعة والمجتمع . 
 
- من أهم طلاب الإمام جابر ( عبد الله بن أباض ، أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة ، عمرو بن دينار الملكي ، عمرو بن هرم الأزدي البصري ، الربيع بين حبيب الفراهيدي ، المثنى بن سعيد ، قتاده بن دعامة ( شيخ البخاري ) ، ثابت بن أسلم البناني ، عبد الملك بن المهلب في خراسان ) . 
- انتشرت أفكار الإمام جابر وصار لأتباعه نهجاً خاصاً وطريقـاً مميزاً يرتبط بالجماعة ويلتزم بالتسامح والاستقامة وكان عبد الله بن أباض هو المناظر والمتحدث باسـم الجماعة . - بدأ فكر الإمام جابر ينتشر بين العديد من مناطق العالم ومختلف الأقاليم من المغرب و خراسان وسواحل جزر المحيط الهندي . ه فكر جابر بن زيد وأهم أقاليم انتشاره.
 

فكر جابر بن زيد وأهم أقاليم انتشاره حضرموت واليمن :

- أدت الظروف الصعبة التي تعرضت لها منطقة جنوب غرب شبه الجزيرة العربية خلال العصر الأموي إلـى اهتمام العلماء الذين تتلمذوا على يـد خلفاء الإمام جابر بأحوال الرعية في مناطقهم وإصلاح المجتمع في بلادهم . 
- أمـام هذه الظروف الصعبة ظهر عبد الله بن يحيى المشـهور ( بطالب الحق ) وأرسـل إلى الإمام أبي عبيدة مسـلم في البصرة يستأذنه في العمل على رفع الظلم عن أهالي حضر مـوت واليمن فوافق الإمام مشترطا عليه الاقتداء بالسلف الصالح والبعد عن الغلو . 
- نجح ( طالب الحق ) في تحقيق أهدافه في حضرموت سنة ١٢٩ هـ وثم دخل صنعاء ثم أرسل جيش توجه إلى الحجاز وضم الطائف ومكة والمدينة سنة 130 هـ 5 1964.
 
 - نجح ( طالب الحق ) في تحقيق أهدافه في حضرموت سنة ١٢٩ هـ وثم دخل صنعاء ثم أرسل جيش توجه إلى الحجاز وضم الطائف ومكة والمدينة سنة 130 هـ . ه استطاع الأمويين إعادة سيطرتهم من جديد على الحجاز وصنعاء وحضرموت بإرسال جيش بقيادة عبدالملك بن محمد بن عطيه السعدي .
 
 
 رغـم قصر فترة حكم طالب الحق إلا أنه ترك آثارا اجتماعية وإنسانية مهمة في تاريخ تلك المنطقة وهي : 
- تفعيل المبادئ والقيم الإسلامية . أحسن معاملة الناس ، وكان متسامحا مع كافة فئات المجتمع . 
- رفع الظلم عن كاهل المواطنين . وزع الأموال والصدقات على الفقراء والمحتاجين . 
 

انتشار المذهب الأباضي في سلطنة عُمان :

 
 ارتبط والتزم أهل عمان من البداية بالفكر المعتدل والمستقيم للإمام جابر . » توضح المصادر التاريخية ابتعاد أهل عمان عن الفتن التي تعرضت لها الدولة منذ عصر الخلفاء الراشدين وكان لأهل عمان دور في محاربة الغلاة من الأزارقة والنجدات .
 
- وفر أهل عمان الأمن والاستقرار للمجتمعات التي عاشوا بها وتعاملوا مع أهلها حتى كان القائـد العماني المهلب بـن أبي صفرة صمام الأمن والأمـان لأهل البصرة حتى سميت البصرة في عهده ( بصرة المهلب ) .
 
 هنـاك عوامل أدت إلى ارتباط أهـل عمان بفكر الاعتدال والتسامح منذ البداية منها المكونات الحضارية للشخصية العمانية التي اتسمت بالتواصل مع العديد من الشعوب والأمم وأتاح ذلك للشخصية العمانية النظرة الواعية والمرنة في التعامل مع المتغيرات التي طرأت على المنطقة بعد ظهور الاسلام . 
- كمـا أن الوجـود العماني المؤثر في البصـرة تلاقى مع فكر الإمام جابـر واجتهاداته السمحة بالإضافة إلى التزام أهـل عمان بالارتباط بالجماعـة ورفضهم الخروج عن الصف ووحدة الأمة . 
 

انتشار المذهب الأباضي في خراسان :

 
 خراسان : تعد خراسان من أهم ميادين سيادة أزد عمان في المشرق وخاصة منذ نزول المهلب بن أبي صفره وقواته العمانية بها في العصر الأموي .
 -
 
  أصبـح فكر الإمام جابـر وآراؤه واجتهاداته مرجعاً لأهلها في تلك الفترة ومن أشـهر المصادر الدالة على ذلك الرسائل المتبادلة بين الإمام جابر وبين عبد الملك بن المهلب . - تبدلت أحوال خراسان سنة ١٠٢ هـ بعد نكبة المهالية ومع بداية العصر العباسي .
 
 

فكر الأمام جابر في سواحل وجزر بالمحيط الهندي : 

 
حملت أفكار الإمـام جابر بن زيد إلى الأقاليم والجزر التـي ترتبط بخطوط التواصل البحري العماني منذ القدم مثل سواحل شرقي أفريقيا والجزر المواجهة لها . 
كما انتقلت تلك الأفكار مع السفن والجاليات العمانية إلى سواحل جنوب شرقي آسيا ويكفي للدلالة على ذلك دور التجار من أهل عمان في نشـر قيم الإسـلام وثقافته إلى تلك الجهات التي كانت بعيدة عن سيطرة الأمويين والعباسيين .
 

فكر الأمام جابر شمالي أفريقيا :  

- تعرف منطقة شـــمال أفريقيا ببلاد المغرب وشهدت تلك المنطقـة تدهور في العصر الأموي رغم تحول سكانها البربر إلى الاسـلام وكان فكر المذهب الأباضي السبيل للخروج من أوضاعهم .
 
- نجح أهالي منطقة شمال أفريقيا في تأسيس دول على نهج الفكر المعتدل لاتباع وتلاميذ الإمام جابر حيث تمكنوا من إصلاح أحوال الرعية والنهوض بتلك المناطق وأصبحت .
 
 ومن أهم مراكز تلك الكيانات : مجتمعاتهم بين أزهى المجتمعات لاسيما في القرنين الثالث والرابع الهجريين .
 ( أ ) طرابلس سنة ١٤٠ هـ زمن أبي الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري . 
( ب) تاهرت زمن الرستميين ( ١٦٠ هـ - ٢٩٦ هـ ) . 
( د ) الصحراء التي تعرف بـ ( بلاد السودان ) . 
 
امتد التأثير الإيجابي لتلك الكيانات إلى واحات الصحـراء الأفريقية وإلى جنوب
 
 أضف إلى معلوماتك
 بلاد السودان هو الاســـم الذي أطلق على أقاليم جنـوب الصحراء الأفريقية من البحر الأحمر حتى سـواحل المحيط الأطلسـي وقسمت السودان إلى ثلاث أقاليم ( الشرقي « السـودان الحالية » ) ( الأوسط « تشاد » ) ( الغربي ( غرب أفريقيا حاليا » ) . 
 

فكر الإمام جابر والالتزام بالتسامح والاعتدال

 التزم فكر الإمام جابر وأتباعه بأسس التسامح وأدب الحوار مع المدارس والمذاهب الأخرى التي عاشـت معهـا وعاصرتها في تلك المناطق وتفاعـل علماؤها مع علماء المذاهب الأخرى من أجل مصلحة المجتمع العليا .
 أثمرت تلك السلوكيات الأخلاقية للعلماء في انتشـار أفكارها بيـن كافة الأجناس ومختلف الطبقات وشتى البيئات . 
• كـانـت صـفـة التسامح والاعتدال العامـل الأساسي لاستقرار وأمـان المجتمعات وكان ثمـرة ذلـك الانتشـار فـي بنـاء مجتمعـات مزدهـرة وحيويـة تجمـع كاف كافة
 
 كـانـت صـفـة التسامح والاعتدال العامل الأساسي لاستقرار وأمـان المجتمعات وكان ثمـرة ذلـك الانتشـار فـي بنـاء مجتمعـات مزدهـرة وحيويـة تجمـع كـافـة الأشـكـال مـن مختلـف البيئـات .
 أضف إلى معلوماتك التسامح في اللغـة يعني الجود والعطاء من كرم وسخاء والمسـامحة هي المساهلة . 
- التسامح في المفهوم الديني له شكلان :
 ( أ ) التسامح مع أهل الملل والعقائد الأخرى .
 ( ب ) التسامح مع الآراء والمذاهب الإسلامية الأخرى .






 خراسان
 سواحل و جزر المحيط الهندي 

  شمالي افريقا - بلاد المغرب
 شمالي أفريقيا --
 الإلتزام بالتسامح و الإعتدال
 اعمال عبد الله بن يحي في اليمن
 عمان



على اسس الدين الإسلامي بنيت حواضر و مجتمعات ومنها مدينة البصرة



 انتشار المذهب الاباضي



إرسال تعليق

0 تعليقات