• الفكرة العامة : مقارنة بين الحياة قبل وبعد تولى صاحب الجلالة مقاليد الحكم في البلد الأفكار الفرعية : - قسوة الحياة قبل تولي صاحب الجلالة مقاليد الحكم . - الحياة الكريمة بعد تولي صاحب الجلالة مقاليد الحكم .
• الشــــــرح : المقطع الأول : يوضح الشاعر الصورة القاتمةللمكان ، تلك الصورة المدلهمة بالظلام الدامس ، فقد ابتدأ الشاعر بالمكان ( فوقداري ) هذا المكان الذي يعيش واقعا لا يمكن احتماله فقد أرخى الليل ظلمته الشديدةبحالته الدامسة في كل جانب ، وانطفأ نهار الكون ، فأصبحت ظلمة في ظلمة إلا أن سوادالليل بظلمته تحيف كل أولئك الحائرين ، فيطلق الشاعر صرخة مستغيثا بها فينادي ولكنصوته لم يبلغ آذان السامعين ، فيرد صداه من الجدار .
المقطع الثاني : يواصل الشاعر وصفه الكئيب ولا يزال يرسم صورة المكان فوق داره , فيقول أنالليل بشدة ظلمته وقوتها لا تزال مخيمة فوق داره , وانه لا يرى حتى شعاعا بسيط. وأمست بلدته في حزن وغم يأخذ بالنفس فيرسل استغاثته الثانية بكلمة (يا مجيب) متسائلا بدهشة من الذي حول داره كانت من ارض مخضرة إلى خالية ليس فيها شيء . ثميقارن الشاعر ما بين حالتين وهي أن داره كانت أمينه ثم صارت حزينة , داره التيملبية أمر جميع من أرسل إليها يوم ناداها الرسول الكريم لدخول الإسلام , هذه الدارالتي أخرجت كل طامع في ثروة بلاده , وصدت غزواتهم , ولكن لا أمل في أن يظهر شعاعبسيط من النور.
المقطع الثالث : يواصل الشاعر وصفه بلاده , وينفي أن ليسفي داره سعادة بل يعمم عليها ذلك الشقاء, ويبدأ بتوضيح صورته ضاربا أمثلة على ذلكبامرأة تقاسي ألما شديدا , وزوجها يعد الآنجما , والدار خالية ، وكلها شقاء في شقاءلا مستشفى ولا دواء فيها ولكن لا أمل في ذلك.
المقطع الرابع : يتحولالشاعر من صورة الظلام الدامس في بلدته إلى نور وضياء مشع يعم فيها ، فيقول لقد ظهرالنور في أرض منخفضة يحمل في طياته البشرى الطيبة رافعا صورته مناديا فكان الأمرغير صحيح .
المقطع الخامس : مناديا بصوت عال أن فارسا شجاعا قادم ليخلصالبلاد من تلك الظلمة الدامسة , وقد أتى الخير معه فينعم في كل البلاد حضر وبدو .
المقطع السادس : تتغير الصورة بكاملها من ظلام إلى نور , فأصبح هذاالنور شعاعا أبديا يغير دار الشاعر ( بلد الشاعر ) بالنور والخير الوفير ولم يأتوحده ، وإنما قبس أتى به إنه قابوس , ذلك الفارس الشجاع .
• معاني الكلمات :
- ستاره : جمعها سُتُر . - الليل : نكشف عنها في معجم ( ألإل ) . - نهار جمعها : ضياء ما بين طلوع الفجر إلى غروب الشمس ( أنهر , نُهر ) . - الدجى : مفردها دُجية . - الحائرين : مفردها حائر .
كروب : مفردها كرب ( الحزن والغم يأخذ النفس ) . - الرياض : الأراضي ذات الخضرةمفردها ( روضة ) . - قفار : مفردها ( قفر ) الأرض الخالية ليس فيها شيء . - رجاء : أمل وجمعها ( رجاءات ) . - امرأة جمعها : نساء ونسوة . - عل أو لعل حرف ترجي ونصب والأشهر في الاستعمال لعل والأصل علّ . - ينقذ : يخلص . - البعل : الزوج جمعها بعال , بعول . - البوادي : مفردها بادية .
• الجماليات : - يطفئ الكون : شبه الشاعر الكون بإنسان يطفئ ناراأو مصباحا .
- الدجى يرهب : شبه الشاعر الدجى بإنسان يخيف . - رياض : قفار / طباق إيجاب . - من الذي حول داري من رياض القفار؟ استفهام للتحسر . - التيصارت حزينة : شبه الدار بإنسان تطفئ علية دار الحزن . - لبت : تشبيه شبه الداربإنسان يلبي . - أحلت : تشبيه شبة الدار بإنسان يخرج الطامع من بلدة . - يمتطى الصفح : شبه الصفح بالفرس الذي يمتطى . - الأفعال ( يحمل , ينادي , يمتطى , يعفو , يعم , يمتد , يرسل , يأتي , يجعل , يعيش , يطل ) أفعال تدل على التحولوالتجدد . - سعد : شقاء / طباق إيجاب .
حول النص : تتكون القصيدة من ست مقاطع وهي من الشعر الحر حيث تكررت تفعيلة واحدةفي القصيدة وهي ( فاعلاتن ) ، وتنوعت قافية القصيدة فلم يلتزم الشاعر بقافية واحدةمثل الشعر العمودي , أما لغة القصيدة فهي سهلة واضحة لا تعقيدا ولا غموض .
• الخصائص الفنية للقصيدة: - كثرة الصورالبيانية . - تسلسل الأفكار . - حسن اختيار الألفاظ التي تدل على السعادة . - استخدم ألفاظ تدل على الظلم والشقاء . - استخدام بعض الأساليب كالنداءوالاستفهام والنفي
1 تعليقات
شرح قصيدة الفارس القادم في اللغة العربية للصف العاشر الفصل الثاني
ردحذفشرح درس وقصيدة الفارس القادم في مادة اللغة العربية للصف العاشر من الفصل الثاني
من استخراج الافكار ، معاني المفردات ، شرح الابيات.
قائل النص : ذياب بن صخر العامري .
غرض القصيدة : الوصف .
• ديوانه : عال مقامك.
• عصره : الحديث .
• الفكرة العامة :
مقارنة بين الحياة قبل وبعد تولى صاحب الجلالة مقاليد الحكم في البلد
الأفكار الفرعية :
- قسوة الحياة قبل تولي صاحب الجلالة مقاليد الحكم .
- الحياة الكريمة بعد تولي صاحب الجلالة مقاليد الحكم .
• الشــــــرح :
المقطع الأول :
يوضح الشاعر الصورة القاتمةللمكان ، تلك الصورة المدلهمة بالظلام الدامس ، فقد ابتدأ الشاعر بالمكان ( فوقداري ) هذا المكان الذي يعيش واقعا لا يمكن احتماله فقد أرخى الليل ظلمته الشديدةبحالته الدامسة في كل جانب ، وانطفأ نهار الكون ، فأصبحت ظلمة في ظلمة إلا أن سوادالليل بظلمته تحيف كل أولئك الحائرين ، فيطلق الشاعر صرخة مستغيثا بها فينادي ولكنصوته لم يبلغ آذان السامعين ، فيرد صداه من الجدار .
المقطع الثاني :
يواصل الشاعر وصفه الكئيب ولا يزال يرسم صورة المكان فوق داره , فيقول أنالليل بشدة ظلمته وقوتها لا تزال مخيمة فوق داره , وانه لا يرى حتى شعاعا بسيط. وأمست بلدته في حزن وغم يأخذ بالنفس فيرسل استغاثته الثانية بكلمة (يا مجيب) متسائلا بدهشة من الذي حول داره كانت من ارض مخضرة إلى خالية ليس فيها شيء .
ثميقارن الشاعر ما بين حالتين وهي أن داره كانت أمينه ثم صارت حزينة , داره التيملبية أمر جميع من أرسل إليها يوم ناداها الرسول الكريم لدخول الإسلام , هذه الدارالتي أخرجت كل طامع في ثروة بلاده , وصدت غزواتهم , ولكن لا أمل في أن يظهر شعاعبسيط من النور.
المقطع الثالث :
يواصل الشاعر وصفه بلاده , وينفي أن ليسفي داره سعادة بل يعمم عليها ذلك الشقاء, ويبدأ بتوضيح صورته ضاربا أمثلة على ذلكبامرأة تقاسي ألما شديدا , وزوجها يعد الآنجما , والدار خالية ، وكلها شقاء في شقاءلا مستشفى ولا دواء فيها ولكن لا أمل في ذلك.
المقطع الرابع :
يتحولالشاعر من صورة الظلام الدامس في بلدته إلى نور وضياء مشع يعم فيها ، فيقول لقد ظهرالنور في أرض منخفضة يحمل في طياته البشرى الطيبة رافعا صورته مناديا فكان الأمرغير صحيح .
المقطع الخامس :
مناديا بصوت عال أن فارسا شجاعا قادم ليخلصالبلاد من تلك الظلمة الدامسة , وقد أتى الخير معه فينعم في كل البلاد حضر وبدو .
المقطع السادس :
تتغير الصورة بكاملها من ظلام إلى نور , فأصبح هذاالنور شعاعا أبديا يغير دار الشاعر ( بلد الشاعر ) بالنور والخير الوفير ولم يأتوحده ، وإنما قبس أتى به إنه قابوس , ذلك الفارس الشجاع .
• معاني الكلمات :
- ستاره : جمعها سُتُر .
- الليل : نكشف عنها في معجم ( ألإل ) .
- نهار جمعها : ضياء ما بين طلوع الفجر إلى غروب الشمس ( أنهر , نُهر ) .
- الدجى : مفردها دُجية .
- الحائرين : مفردها حائر .
كروب : مفردها كرب ( الحزن والغم يأخذ النفس ) .
- الرياض : الأراضي ذات الخضرةمفردها ( روضة ) .
- قفار : مفردها ( قفر ) الأرض الخالية ليس فيها شيء .
- رجاء : أمل وجمعها ( رجاءات ) .
- امرأة جمعها : نساء ونسوة .
- عل أو لعل حرف ترجي ونصب والأشهر في الاستعمال لعل والأصل علّ .
- ينقذ : يخلص .
- البعل : الزوج جمعها بعال , بعول .
- البوادي : مفردها بادية .
• الجماليات :
- يطفئ الكون : شبه الشاعر الكون بإنسان يطفئ ناراأو مصباحا .
- الدجى يرهب : شبه الشاعر الدجى بإنسان يخيف .
- رياض : قفار / طباق إيجاب .
- من الذي حول داري من رياض القفار؟ استفهام للتحسر .
- التيصارت حزينة : شبه الدار بإنسان تطفئ علية دار الحزن .
- لبت : تشبيه شبه الداربإنسان يلبي .
- أحلت : تشبيه شبة الدار بإنسان يخرج الطامع من بلدة .
- يمتطى الصفح : شبه الصفح بالفرس الذي يمتطى .
- الأفعال ( يحمل , ينادي , يمتطى , يعفو , يعم , يمتد , يرسل , يأتي , يجعل , يعيش , يطل ) أفعال تدل على التحولوالتجدد .
- سعد : شقاء / طباق إيجاب .
حول النص :
تتكون القصيدة من ست مقاطع وهي من الشعر الحر حيث تكررت تفعيلة واحدةفي القصيدة وهي ( فاعلاتن ) ، وتنوعت قافية القصيدة فلم يلتزم الشاعر بقافية واحدةمثل الشعر العمودي , أما لغة القصيدة فهي سهلة واضحة لا تعقيدا ولا غموض .
• الخصائص الفنية للقصيدة:
- كثرة الصورالبيانية .
- تسلسل الأفكار .
- حسن اختيار الألفاظ التي تدل على السعادة .
- استخدم ألفاظ تدل على الظلم والشقاء .
- استخدام بعض الأساليب كالنداءوالاستفهام والنفي
أهلا بك في موقع عُمان التعليمية - نرحب بنشر تعليقاتك البناءة و مساهماتك الطيبة - دائما نستمع بإهتمام لطلباتكم وآرائكم .. بالتوفيق