تقرير دراسات إجتماعية / الجبال في عُمان

مدونة عمان التعلمية ::  تقدم لكم تقرير  جاهز للطباعة في مادة الدراسات الإجتماعية --الجبال في سلطنة عٌمان - يصلح لكل الصفوف  --
المقدمه:
تشكل الجبال نسبة كبيرة من البيئة الجغرافية العمانية ، وتتنوع في هذه الجبال البيئات النباتية والحيوانية،



 توجد جبال الحجر شمال عُمان والتي تمتد من شبه جزيرة مسندم
في الشمال إلى رأس الحد فيمحافظة جنوب الشرقية، ويقسمها وادي سمائل الى قسمين شرقي وغربي ، وتعتبر قمة جبل شمس أعلى منطقة في جبال الحجر حيث تبلغ 3,009 متر فوق سطح البحر.

وفي الجنوب تمتد منطقة جبال ظفار من الشرق إلى الغرب قبالة جزر الحلانيات، ويعتبر جبل سمحان والذي يضم محمية النمر العربي في الشرق وجبال القمر في الغرب ابرز جبال المنطقة ، ويبلغ أقصى ارتفاع لهذه السلسة 2,500م .

الجبل الأخضر
(سلسلة جبال الحجر محافظة الداخلية): يبلغ ارتفاعه 2,980 متر، ويشتهر بهضبته الواسعة التي تقع قريباً من قمته وتستغرق الرحلة من مسقط الى الجبل ساعتين تقريباً، ولا يسمح الوصول إليه إلا بسيارات الدفع الرباعي.


ويتميز مناخ الجبل الأخضر بمناخ البحر الأبيض المتوسط حيث تتدنى درجة الحرارة خلال فصل الشتاء لأقل من صفر مئوية وتتساقط بعض الثلوج أحياناً، وفي الصيف تبلغ درجة الحرارة 22 درجه مئوية، وبسبب موقعه وتميز الطقس فيه فإن الجبل الأخضر غني بالفواكه المتنوعة كالمشمش والخوخ والتين والعنب والتفاح والكمثرى كذلك اللوز والجوز والزعفران، كما ان الرمان المتواجد به مصنف ضمن أجود الأنواع في العالم.

وتنتشر في ربوع الجبل العديد من القرى العمانية والتي حول ساكنوها بعض مناطق الجبل إلى مدرجات لزراعة محاصيلهم.

جبل سمحان
يعتبر جبل سمحان من أهم السلاسل الجبلية في محافظة ظفار، ويبلغ أقصى ارتفاع له 2,100 متر، ويضم جبل سمحان العديد من السهول تتخللها ممرات ضيقة وعميقة يصل بعضها إلى نحو 1,000 متر.

وتنتشر النباتات المتفرقة في سهل جبل سمحان مع وجود بعض أشجار السمر وأشجار اللبان، وتفتقر الممرات الجبلية الضيقة لوجود المياه لكن توجد بها أكثر من مجرى للسيول والتي تعتبر مصدرا هاما للمياه لمعظم الحيوانات المتواجدة بالمنطقة. وتحوي هذه الجبال إلى جانب النمر العربي (والذي يعتبر نادراً) على عدد من الثدييات الأخرى مثل الغزال العربي والثعالب والوعل النوبي.

وتعتبر النمور في العادة من أكثر الحيوانات تعايشاً مع البيئة المحيطة، ويكون النمر العربي في الغالب أصغر حجما وأفتح لونا من نظيره الأفريقي، وقد تواجدت النمور العربية في سلسلة الجبال الشمالية لشبة الجزيرة العربية.

باب فك الأسد
وهو عبارة عن تشكيلات جبليه على شكل رأس الأسد، ولوجود كتلتان صخريتان تبدوان وكأنهما فكي أسد مفتوح، وكان التجار والبحارة يعتبرون اللجوء لهذه المنطقة 



والدخول من هذه البوابة أماناً لهم من العواصف والتيارات البحرية المتشكلة في نقطة التقاء بحر عُمان بالخيلج العربي والمحيط الهندي قريبة في مضيق هرمز.

ناطف - حاسك (جبل الماء)
وناطف هو موقع عين ماء تقع بولاية سدح بمحافظة ظفار، وموقع العين امتداد لقمم جبل سمحان وبالتحديد منطقه ناطف، ومعنى نطف هو تقطير الماء



 ويتميز هذا الموقع باستمرار تساقط قطرات الماء منه طوال العام من الترسبات والتجمعات المائية الواضحة في قمته.

إرسال تعليق

0 تعليقات