الوحدة الاولى التجويد الدرس الثالث - الابتداء -- التربية الاسلامية -
هو الشروع في قراءة القرآن الكريم بعد قطع أو وقف , فإذا كان ابتداء القارئ بعد قطع فعليه أن يأتي بالاستعاذة والبسملة من أول السورة , وأما في
وسطها فمخير بين الإتيان بالبسملة وعدمها بعد الإتيان بالاستعاذة.
وفي حالة الابتداء بعد الوقف فليس للقارئ أن يأتي بالاستعاذة ولا البسملة.
مثاله : كأن يبتدىء القارىء بكلمة (وَإِيَّاكُمْ ) في قوله تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ ۙ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي ۚ تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ ۚ . الممتحنة 1
مثاله : ابتداء القارىء بكلمة (عُزَيْر) في قوله تعالى :
وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30) التوبة
يوحي أن عُزَيْر ابن الله عزوجل وهذا لا يليق به سبحانه وتعالى ,
وكذلك الابتداء بكلمة ( يَدُ ) في قوله تعالى : وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ۘ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ المائدة 64
في اللغة العربية لا يبتدىء قارىء القرآن الكريم بساكن ولا يقف على متحرك , وبيان بعض ضوابطه كالآتي :
وكلمة (اصْبِرْ ) في قوله تعالى : اصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ (17) ص
وكلمة ( ارْتَضَىٰ ) في قوله تعالى : يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَىٰ وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ (28) ۞ الأنبياء
وكلمة ( امْشُوا) في قوله تعالى : وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَىٰ آلِهَتِكُمْ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ (6) ص
فائدة
القطع : هو الكف عن القراءة والانتقال منها إلى أمر آخر لا علاقة له بها , ويكون القطع على رؤوس الآي , أو أواخر السور,
قاعدة
كل وقف تام أو كاف فالابتداء بعده حسن , وكل وقف حسن فالابتداء بعده قبيح.
فائدة2
إذا أردت أن تفرق بين همزة الوصل والقطع , قم بإدخال حرف الفاء أو الواو فإذا نطقتها كانت همزة قطع , وإذا اختفت في النطق كانت همزة وصل.
\
انتبه
عدم إشباع الضمة حتى لا تتحول إلى واو في كلمتي (ادْعُ - اتْلُ ).
الأنشطة
1 – قال تعالى : وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ ۙ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي ۚ تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ ۚ . الممتحنة 1
استنتج سبب منع الابتداء بكلمة (وَإِيَّاكُمْ ) في المثال .
\
2 – بين كيفية نطق همزة الوصل في الأسماء الآتية : ( ابن – ابنة – امرؤ – امرأة – اثنين – اثنتين – اسم ) .
تعريف الابتداء
هو الشروع في قراءة القرآن الكريم بعد قطع أو وقف , فإذا كان ابتداء القارئ بعد قطع فعليه أن يأتي بالاستعاذة والبسملة من أول السورة , وأما في
وفي حالة الابتداء بعد الوقف فليس للقارئ أن يأتي بالاستعاذة ولا البسملة.
أقسام الابتداء\
- القسم الأول ( ابتداء حسن ) : وهو الابتداء بكلام مستقل في المعنى بحيث لا يغير المعنى المقصود من الآية سواء بدأ من رأسها أو وسطها , وهذا لا يكون إلا بعد الوقف التام أو الكافي أو اللازم , وحكمه يحسن للقارىء الابتداء به.
- القسم الثاني ( ابتداء قبيح ) : وهو الابتداء بكلام يغير المعنى المراد من الآية الكريمة كالابتداء بعد الوقف الحسن أو القبيح , وحكمه لا يجوز للقارىء الابتداء به , بل عليه أن يعود فيأتي بكلمة أو أكثر ليكتمل المعنى ويحسن البدء منه , وهو على النحو الآتي:
أ ) الابتداء بكلمة شديدة التعلق بما قبلها من جهة اللفظ.
مثاله : كأن يبدأ القارىء بكلمة ( إلا ) بعد أن وقف على (سُلْطَان) في قوله تعالى :
إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) الحجر
فنلاحظ أن ( إِلَّا ) متعلقة بما قبلها ؛ لأنها مستثناة من الضمير المجرور في قوله (عَلَيْهِمْ)
إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) الحجر
فنلاحظ أن ( إِلَّا ) متعلقة بما قبلها ؛ لأنها مستثناة من الضمير المجرور في قوله (عَلَيْهِمْ)
ب ) الابتداء بكلمة تفضي إلى تبديل مراد الله عزوجل من الآية .
مثاله : كأن يبتدىء القارىء بكلمة (وَإِيَّاكُمْ ) في قوله تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ ۙ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي ۚ تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ ۚ . الممتحنة 1
ج ) الابتداء بوصف لا يليق بالله عزوجل .
مثاله : ابتداء القارىء بكلمة (عُزَيْر) في قوله تعالى :
وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30) التوبة
يوحي أن عُزَيْر ابن الله عزوجل وهذا لا يليق به سبحانه وتعالى ,
وكذلك الابتداء بكلمة ( يَدُ ) في قوله تعالى : وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ۘ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ المائدة 64
كيفية الابتداء بهمزة الوصل
في اللغة العربية لا يبتدىء قارىء القرآن الكريم بساكن ولا يقف على متحرك , وبيان بعض ضوابطه كالآتي :
1 – كسر همزة الوصل في الاسم عند الابتداء به ,
وذلك في مصدر الفعل الخماسي , مثل : ( افْتِرَاءً ) في قوله تعالى : قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ ۚ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (140) ۞ الأنعام 140
وفي مصدر الفعل السداسي , مثل ( اسْتِكْبَارًا ) في قوله تعالى : وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا (7) نوح
وفي مصدر الفعل السداسي , مثل ( اسْتِكْبَارًا ) في قوله تعالى : وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا (7) نوح
2 – فتح همزة الوصل في لام التعريف . كقوله تعالى :
وقوله تعالى : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ۖ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (1) الأنعام
الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ (172) آل عمران
الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ (172) آل عمران
3 – كسر همزة الوصل في الفعل عند الابتداء به إن كان حرفه الثالث مفتوحا أو مكسورا , مثل كلمة (اهْدِنَا) في قوله تعالى : اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)
وكلمة (اصْبِرْ ) في قوله تعالى : اصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ (17) ص
وكلمة ( ارْتَضَىٰ ) في قوله تعالى : يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَىٰ وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ (28) ۞ الأنبياء
4 – ضم همزة الوصل في الفعل عند الابتداء به إن كان حرفه الثالث مضموما ضما لازما ,
مثل كلمة ( ادْعُ ) في قوله تعالى : ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ النحل 125
وكلمة (اتْلُ ) في قوله تعالى : اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ العنكبوت 45
وكلمة (اتْلُ ) في قوله تعالى : اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ العنكبوت 45
5 – كسر همزة الوصل في الفعل عند الابتداء به إن كان حرفه الثالث مضموما ضما عارضا , مثل كلمة ( اقْضُوا )
في قوله تعالى : فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنظِرُونِ (71) يونس
وكلمة ( امْشُوا) في قوله تعالى : وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَىٰ آلِهَتِكُمْ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ (6) ص
فائدة
القطع : هو الكف عن القراءة والانتقال منها إلى أمر آخر لا علاقة له بها , ويكون القطع على رؤوس الآي , أو أواخر السور,
قاعدة
كل وقف تام أو كاف فالابتداء بعده حسن , وكل وقف حسن فالابتداء بعده قبيح.
فائدة2
إذا أردت أن تفرق بين همزة الوصل والقطع , قم بإدخال حرف الفاء أو الواو فإذا نطقتها كانت همزة قطع , وإذا اختفت في النطق كانت همزة وصل.
\
انتبه
عدم إشباع الضمة حتى لا تتحول إلى واو في كلمتي (ادْعُ - اتْلُ ).
الأنشطة
1 – قال تعالى : وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ ۙ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي ۚ تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ ۚ . الممتحنة 1
استنتج سبب منع الابتداء بكلمة (وَإِيَّاكُمْ ) في المثال .
\
2 – بين كيفية نطق همزة الوصل في الأسماء الآتية : ( ابن – ابنة – امرؤ – امرأة – اثنين – اثنتين – اسم ) .
0 تعليقات
أهلا بك في موقع عُمان التعليمية - نرحب بنشر تعليقاتك البناءة و مساهماتك الطيبة - دائما نستمع بإهتمام لطلباتكم وآرائكم .. بالتوفيق