كيمياء | نظرية تنافر أزواج الإلكترونات في مستوى التكافؤ ( طريقة فيسبر )

مادة الكيمياء للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الأول - الاشكال الهندسية للجزيئات التساهمية الجزء الثاني -- للاستاذ المميز رضا حسين - معلم الكيمياء والعلوم .. 

نظرية تنافر أزواج الإلكترونا في مستوى التكافؤ ( فيسبر )  VSEPR



نظرية فيسبر 
نص النظرية : في الجزيئات الصغيرة تترتب أزواج الكترونات والتكافؤ أبعد ما يمكن عن بعضها البعض بحيث تكون بينها أقل مايمكن  
 

نظرية تستخدم لاستنتاج الشكل الفراغي للجزيء أو الأيون.
تفترض هذه النظرية على أن الذرات تتخذ ترتيبا فراغيا حول الذرة المركزية اعتمادا على التنافر بين أزواج الإلكترونات الرابطة و غير الرابطة في غلاف التكافؤ للذرة ، بحيث تصل لأقل طاقة و بالتالي أكثر استقرارا.
تعتمد هذه النظرية على أن الشكل الهندسي للجزيء أو الأيون هو الذي يؤدي إلى أقل تنافر بين إلكترونات التكافؤ في ذرات الجزيء أو الأيون ، حيث تتوزع الذرات بالنسبة لبعضها البعض في الجزيء بطريقة تصل من خلالها إلى أقصى حالة من الاستقرار و الثبات و بالتالي تصل إلى الحالة الطاقة الأدنى.
عند وجود زوجين إلكترونين حرين حول الذرة المركزية فإنهما يتباعدان عن بعضهما البعض ليصبحا على جانبي النواة و بزاوية مقدارها 180 درجة و هنا يوصف الجزيء بأنه خطي مثل CO2  و BeCl2 .
عند وجود ثلاثة ازواج إلكترونية حرة أو أربعة ازواج إلكترونية حرة حول الذرة المركزية فإن الامر يختلف حيث يأخذ لجزيء أشكالا مختلفة يحددها عدد الازواج الإلكترونية المحيطة بالذرة المركزية.
من عيوب نظرية تنافر أزواج إلكترونات غلاف التكافؤ أنها لم تفسر كيفية توزيع إلكترونات الرابطة بين أغلفة التكافؤ للذرتين المكونتين للرابطة.
لتفسير كيفية توزيع إلكترونات الرابطة بين أغلفة التكافؤ للذرتين المكونتين للرابطة ظهرت نظرية رابطة التكافؤ.
حسب نظرية رابطة التكافؤ فإنه عند تشكيل الرابطة المشتركة تقترب الذرتين من بعضهما البعض بحيث تتداخل الأفلاك الذرية لغلافي تكافؤ الذرتين فتزداد الكثافة الإلكترونية في منطقة تداخل الافلاك بين الذرتين فتقترب النواتين من بعضهما و يزداد انجذابهما نحو منطقة تداخل الفلكين و بذلك تتكون الرابطة المشتركة بينهما.
و يمكن استخدام نظرية التكافؤ لتفسير بعض الجزيئات البسيطة مثل H2 و  HCl  .
 
ماذا يترتب على هذه النظرية .؟ 
يمكن تحديد الشكل الهندسة للجزئ من خلال تحديد مايأتي // 
الاشكال الهندسية للجزيئات التساهمية 
عندما يكون الجزئ من ذرتين فقط 

عندما يتكون الجئ من ذرتين تحيط بالذرة المركزية 



عندما يتكون الجزئ من ذرات تيحط بالذرة المركزية 











ملخص الاشكال الهندسية للمركبات الصغيرة 









تحميل الملف

إرسال تعليق

0 تعليقات