نحو وصرف ( درس اسم العلم ) للصف السابع

لغتي الجميلة  للصف السابع الفصل الأول الوحدة الخامسة
الأنشطة النحوية والصرفية من المعارف
الدرس الثاني -  اسم العلم





 هو اسم سمي به انسان او مكان أو حيوان أو اي شئ آخر 
ليميزه عن باقي أفراد جنسه 


 العلم اسم معرفه يسمى به شخص أو مكان أو حيوان أو اي شئ آخر 













اسم العلم :

اسم وُضِع لتعيين مُسمّى بذاته ، دون حاجة إلى قرينة خارجة عن لفظه ، ويكون لإنسان ، مثل ( على / أحمد ) ، ولحيوان ، مثل ( داحس ) اسم علم لحصان ، و ( الغبراء ) اسم علم لفرس ، و( لايكا ) اسم علم لكلبة { أول كائن حي يصعد إلى القمر } ، والمكان ، مثل ( القاهرة / تونِس / مكة ) .



-أنواع العلم :

1-علم مفرد : وهو ما كان من كلمة واحدة ، مثل ( على / محمد ) .

2-علم مركب : وهو ما تكوَّن من أكثر من كلمة ، مثل ( عبد الرحمن / حضر موت / جاد الله ) .


* والمركب ثلاثة أنواع :


1-مركب تركيبًا إضافيًا ، مثل : ( عبد الرحمن – عبد الله – عبد العزيز ) ، فالجزء الثانى دائمًا مضاف إليه مجرور ويعرب الجزء الأول حسب موقعه في الجملة مثال :  رأيتُ عبدَ اللهِ [ عبدَ : مفعول به منصوب ، الله [ لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور ] .

2-مركب تركيبًا مزِجيَّا : وهو ما كان من كلمتين امتزجتا فصارتا كلمة واحدة ، مثل : ( بعلبك – حضر موت – بور سعيد ) ، وهذا النوع يعرب على الأيسر والأفضل إعراب الممنوع من الصرف : الرفع / الضمة ، النصب والجر / الفتحة ، وتوضع علامة الإعراب على آخر حرف في العلم ، أمثلة : ( زرت حضرَ موتَ – مشيت في بعلبكَ – بور سعيدُ مدينة جميلة ) حضر موت : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
بعلبك : اسم مجرور بـ في وعلامة جره الفتحة .
بور سعيد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

3-مركب تركيبًا إسناديًّا : وهو ما كان في الأصل جملة { مبتدأ و خبر } ، أو فعل وفاعل ...
مثل : ( جاد الله ) فاصلها : جاد : فعل ماض / الله : لفظ الجلالة فاعل .


وإعراب هذا النوع يكون على الحكاية ، والمقصود بالحكاية أن تحاكى ( تقلد ) العلم في الجملة المنقولة عنها ، فتقول : جادَ الحقُّ ( على أن جاد : فعل ماض ، والحق : فاعل ) ، والعلم كله يعرب إعرابًا تقديريًّا حسب موقعه في الجملة .

أمثلة : ( جاد الحقُّ عظيمُ الأخلاقِ ) .
-جاد الحق : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة ، منع من ظهورها الحكاية .

( إن تأبَّطَ شرًّا شاعر جاهلي ) .
- تأبط شرًّا : اسم إن منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ، منع من ظهورها الحكاية .

س- ينقسم العلم من حيث دلالته إلى ثلاثة أقسام ، اذكرها ، ومثَّل لكل قسم .


1-الكنية : وهو كل علم مركب إضافي صُدَّر ( آي بُدِئ ) بأب أو أم ، مثل ( أبو العلاء – أم حبيبة ) .

2-اللقب : كل ما أُشعر برفعةٍ أو ضِعة لمسماه ، يعنى ما أطلق على العلم ليفيد الذم أو المدح ، مثل: ( أبو بكر الصّدّيق – مسيلمة الكذاب – هارون الرشيد).

3- الاسم : وهو ما ليس كنية ولا لقبًا ، أطلق على صاحبه منذ ولادته ، مثل( أحمد – محمد – حسن ) .

س- إذا اجتمع الاسم واللقب ، فما تقديم الاسم على اللقب ؟


الأصل أن يتقدَّم الاسم ويتأخر اللقب ، مثل الأمثلة السابقة : هارون الرشيد – مسيلمة الكذاب ، ولا يصح أن يتقدم اللقب على الاسم إلا إذا اشتُهِر اللقب ، مثل : قال تعالى : " إنما المسيحُ عيس بن مريم ".

س- ما حكم تقديم الاسم على الكنية ؟


يجوز تقديم الاسم على الكنية ، كما يجوز تقديم الكنية على الاسم فيجوز أن نقول : أبو الطيب أحمد المتنبي ، ويجوز أيضًا أن نقول : احمد المتنبي أبو الطيب .

إرسال تعليق

0 تعليقات