اسلامية | حل أسئلة الوحدة الرابعة – الفصل الدراسي الأول – صف 11

نشاط 1 ص 100

الاطمئنان والراحة النفسية وتعميق الصلة بالله تعالى والاستعانة به في جميع الأحوال والأوقات

نشاط 2 ص 100

ميزة الشهادة التي سيأتي بها سيدنا محمد دون بقية الأنبياء والرسل أنه سيكون شاهدا على جميع الأمم يوم القيامة لأنه خاتم الأنبياء والرسل ولا نبي بعده .

نشاط 3 ص 101

الإيمان بالله تعالى والقيام بالطاعات واجتناب المعاصي والسيئات .

أولا ص 102

1-    أ

2-    أ

ثانيا ص 102

صلاة الله تعالى رحمة وثناء ، وصلاة الملائكة دعاء واستغفار .

نشاط 1 ص 103

من أهم مهام الأنبياء والرسول الدعوة إلى الله تعالى ، وهذه المهمة جزء من مهام كل مسلم على وجه الأرض .

نشاط 2 ص 105

يجب علي أن أتحلى بالصفات الحميدة والأخلاق الإسلامية متأسية في ذلك بأخلاق الرسول ، فأدعو بالحكمة والموعظة الحسنة ، والمجادلة بالتي هي أحسن ، وأحسن أسلوب عرض الدعوة إلى الله تعالى ....الخ

نشاط 3 ص 106

لابد أن نستخدم معهم الحوار المقنع الهادئ والحجة الواضحة والمجادلة بالتي هي أحسن .

أولا ص 107

1-    خطأ / الثبات

2-    خطأ الحزم

3-    صح

ثانيا ص 107

الإذاعة والتلفاز – الصحف – المواقع الالكترونية – الرسائل الهاتفية أو البريدية ...الخ

ثالثا ص 107

شبة الجزيرة العربية

رابعا ص 107

الأمور التي أثرت عليه :

-         الاعجاز اللغوي للقرآن الكريم .

-         التهديد والوعيد للذين يعرضون عن الحق .

نشاط 1 ص 109

يتعاون مع زملائه في الصف لتحقيق أهداف العملية التعليمية بشتى الوسائل والطرق والامكانات المتاحة ، لقول الرسول  : (( مابال أقوام لا يفقهون جيرانهم ولا يعلمونهم ولا ينهونهم ؟ وما بال أقوام لا يتعلمون من جيرانهم ولا يتفقهون ولا يتعظون ؟ والله ليعلمن قوم جيرانهم ويعظونهم ويأمرونهم ، وليتعلمن قوم من جيرانهم ويتعظون ويتفقهون ، أو لأعاجلنهم العقوبة في الدنيا .

الحديث السابق يأمر بعدم التقصير في التعلم والتعليم .

نشاط 2 ص 110

1-    المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار في : الميراث والسكن والمال و سد حاجة المهاجرين .

2-    الإقطاع : لمن لا يملك أرضا ، وقد أقطع الرسول للزبير بن العوام و الشفاء بنت عبدالله وغيرهم .

3-    المزارعة : كما في حديث الرسول : (( من كانت له أرض فليزرعها ، ومن لم يزرعها ، فليمنحها أخاه ))

4-    إحياء الأرض الموات : كما في حديث الرسول : (( من أحيا أرضا ميتة فهي له ))

5-    السوق : وقد خط الرسول السوق للمسلمين وقال : (( هذه سوقكم لا تتحجروا ))

6-    فيء بني النضير : وقد خص به الرسول المهاجرين حتى تتقارب مستويات المعيشة ، وبين ذلك للأنصار ، واستئذنهم في ذلك ، وقبل الأنصار هذه السياسة ، وأعطى الرسول أبا دجانة وسهل بن حنيف من الأنصار فقط لحاجتهما وفقرهما وقال : (( اللهم ارحم الأنصار وأبناء الأنصار )

أولا ص 111

1-    ج

2-    ج

 

 

ثانيا ص 111

على المسلم أن يتعفف عن السؤال ولا يترفع عن العمل ولو كان بسيطا ، ولا يكتفي بالمعونات الاجتماعية ، إنما يبذل ما في وسعه لطلب الرزق والكسب الحلال امتثالا لقوله تعالى : ((هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ )) [الملك/15]

ثالثا ص 111

الحديث : وعن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي ، يسألون عن عبادة النبي ، فلما أخبروا كأنهم تقالوها وقالوا : أين نحن من النبي قد غفر له تقدم من ذنبه وما تأخر ؟! قال أحدهم : أما أنا فاصلي الليل أبداً ، وقال الآخر : وأنا أصوم الدهر ولا أفطر ، وقال الآخر : وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبداً ، فجاء رسول الله إليهم فقال : ( أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟! أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له ، لكني أصوم وأفطر ، وأصلي وأرقد ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني ) متفق عليه

شرح

ففي هذا دليل على أنه ينبغي للإنسان أن يقتصد في العبادة ، بل ينبغي له أن يقتصد في جميع أموره ، لأنه إن قصر فاته خير كثير ، وإن شدد فإنه سوف يكل ويعجز ويرجع ، ولهذا ينبغي للإنسان أن يكون في أعماله كلها مقتصداً .
فالرسول هنا يربي فينا التربية الإيمانية ، وأنه لابد من الموازنة بين الجانب الروحي والجسدي ، حيث أن أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل .

نشاط 1 ص 113

حرص الرسول على التواضع في معيشته بلا إفراط ولا تفريط ؛ مراعاة لأحوال الناس في عصره ، وحتى لا يتميز عنهم في شيء من أمور الدنيا ، وليضرب المثال الأسمى في القائد القدوة ، ولحرصه على الإعداد الأخروي لأمته ، وهذا لا يتعارض مع الإقرار بفضل الله تعالى وشكره على نعمته ، إذ أن الرسول كان مثالا وقدوة للعبد الشكور .

نشاط 2 ص 115

1-    طيب النفس – حب الدعابة البريئة – والمزاح مع الأصحاب والمترددين عليه ( المزاح الحلال مع صحابته ).

2-    كان الرسول واسع الرحمة بالأطفال والنساء والضعفاء .

أولا ص 116

صبغ اليتم وألم الفراق حياة الرسول الكريم قبل أن يخرج للدنيا بوفاة والده ، وتوفيت آمنة أم الرسول ولم يبلغ السادسة من عمره ، وبعد عامين من وفاة أمه ، ولم يكن ليبلغ بعد الثامنة من عمره ، مات أحب الناس إلى قلبه جده عبد المطلب ، فذاق مرارة اليتم مرة أخرى ، وانتقل إلى كفالة عمه أبي طالب .

كل هذه الأحداث صبغت شخصية الرسول بصيغة إنسانية واضحة يلمسها كل من عرفه أو اطلع على سيرته ليتعرف عليه ، فنبض قلبه بحب اليتامى والمساكين ، وسال دموعه الشريفة في أكثر من موقف ، رقة قل أن نجدها في بشر ، وإنسانية ندرت في عالم الثقلين قاطبة .

ثانيا ص 116

ينطلق الهدي النبوي للرحمة بالحيوان في توازن يجمع بين منفعة الإنسان ، وبين الرحمة والرفق ، فيأمر برحمة الحيوان وعدم القسوة معه ، ولا يتجاهل احتياجات الإنسان الغذائية والمعيشة التي تتطلب الإنتفاع به ... ومن ثم فلا يسمح بالعبث بالحيوانات أو إيذائها أو تكليفها ما يشق عليها .

ولا يوافق على قول بعض جماعات الرفق بالحيوان المعاصرة التي تدعو إلى منع قتل الحيوانات بالكلية حمايةً لحقوقها .

ثالثا ص 116

تترك الإجابة للطالبة من واقع حياتها .

رابعا ص 116

1-    أن أبا هريرة رضي الله عنه قال : قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالسا ، فقال الأقرع:  إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحدا.  فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: (  من لا يرحم لا يرحم .

2-    عندما أسلم ثمامة بن أثال – ملك منطقة اليمامة -  الذين تعتمد عليهم قريش في القمح والحبوب ، قال للرسول : إن شئت قطعت عنهم القمح ؟ ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم رفض ذلك .

3-    كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا رأى أبناء العباس يناديهم من بعيد قائلا : من سبق إلي فله كذا ، فيتسابقون إليه ، فالذي يسبق يرفعه إليه .

نشاط 1 ص 117

1-    سيد المرسلين ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ( أنا سيد الناس يوم القيامة )

2-    لا يتم إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ، لقوله تعالى : ((فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ )) [النساء/65]

3-    أمة محمد هي أول الأمم دخولا إلى الجنة ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ( نحن الآخرون السابقون يوم القيامة )

4-    صاحب المقام المحمود أي العمل الذي يحمده عليه الخلائق ، لقوله تعالى : (عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ) [الإسراء/79]

5-    أمته خير الأمم ، لقوله تعالى : (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ) [آل عمران/110]

6-    أمة محمد شاهدة على الأمم : (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ) [البقرة/143]

7-    نسخ شرعه جميع الشرائع السايقة ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ( إن الرسالة والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي ولا نبي )

8-    كتابه الذي أنزل عليه معجزة ومحفوظا من التبديل ، لقوله تعالى : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) [الحجر/9]

9-    جعلت له ولأمته الأرض مسجدا وطهورا ونصر بالرعب مسيرة شهر ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ( فضلت على الأنبياء ، وأعطيت جوامع الكلم ، ونصرت بالرعب ، وأحلت لي الغنائم ، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بي النبيون )

نشاط 2 ص 119

1-    الإقتداء بسنة الرسول المطهرة ، واتباع أوامره واجتناب نواهيه .

2-    الإحتكام إلى سنة الرسول واتباع الشرع الذي بلغه عن ربه تعالى .

3-    توقيره واحترامه ، وعدم رفع الصوت عند قبره وعلى شخصه .

أولا ص 121

1-    ج

2-    ب

3-    أ

ثانيا ص 121

1-    فعله حسن ؛لأن طلب العلم فريضة على كل مسلم وقد حث الله عليه ، وأيضا طاعة المعلم في ما يرضي الله تعد من طاعة أولي الأمر فطاعته من طاعة الله ورسوله .

2-    فكرها خاطئ ؛ لأن الحجاب أمر توقيفي جاء به القرآن الكريم وواجب عليها لبسه سواء اقتنعت به أم لم تقتنع ، لأن مثل هذه الأمور لا تستوجب أن يقتنع بها الفرد ، بل الواجب عليه تنفيذها فورا .

3-    سلوكه خاطئ فهو هنا قدم المهم على الأهم وهو الصلاة التي تعتبر عمود الدين وأول ما يحاسب عليه الفرد يوم القيامة ومن أركان الإسلام الخمسة ،فلابد عليه أن لا يقدم الهدي النبوي على ما جاء في القرآن من الله تعالى ، بل عليه التوفيق بينهما فيهتم أولا بأركان الإسلام الخمسة ( المفروضات ) ثم إن شاء زاد عليها بالنوافل ، فلا يقدم النوافل على الأمور المفروضة .

ثالثا ص 121

هذه بعض الأفكار المقترحة :

على مستوى الفرد :

1-    التفكير في دلائل نبوته القاطعة بأنه رسول رب العالمين ، وأصلها القرآن الكريم .

2-    تعلم الأدلة من القرآن والسنة والإجماع الدالة على وجوب طاعة النبي والأمر باتباعه والاقتداء به .

3-    استحضار عظيم فضله وإحسانه على كل واحد منا .

4-    الحرص على الصلاة على النبي كلما ذكر وبعد الآذان وفي يوم الجمعة وفي كل وقت لعظيم الأجر المترتب على ذلك و لعظيم حقه علينا .

5-    قراءة سيرة النبي الصحيحة مع الوقوف على حوادثها موقف المستفيد من حكمها وعبرها .

على مستوى الأسرة والمجتمع :

1-    تربية الأبناء على محبة الرسول والإقتداء به .

2-    تخصيص درس أو أكثر في الأسبوع عن السيرة النبوية تجتمع عليه الأسرة .

3-    تشجيع الأبناء على حفظ الأذكار النبوية .

4-    تشجيع الأبناء على اقتطاع جزء من مصروفهم اليومي من أجل التطبيق العملي لبعض الأحاديث : كفالة اليتيم – مساعدة المحتاج – الصدقة .

على مستوى قطاع التعليم والعاملين فيه :

1-    زرع محبة الرسول في نفوس الطلاب من خلال ابراز حقه على أمته .

2-    الإكثار من عقد المحاضرات التي تغطي جوانب من حياة الرسول .

3-    تخصيص اركان خاصة في المكتبات تحوي كل ما له علاقة بالرسول وسيرته به .

4-    إقامة مسابقات سنوية للطلبة والطالبات لأفضل بحث في السيرة النبوية وتخصيص جوائز قيمة .

5-    إقامة دورات تدريبية متخصصة لإعداد القادة بالإقتداء بالمصطفى .

على مستوى المثقفين والإعلامين والصحفيين :

1-    التحدث عن الرسول في المناسبات الإعلامية والثقافية .

2-    عدم نشر أي موضوع ينتقص فيها من سنته .

3-    نشر ما ذكره المنصفون من غير المسلمون بشأن الرسول .

4-    إعداد المسابقات الإعلامية عن سيرة النبي وتخصيص الجوائز القيمة لها .

5-    كتابة المالات والقصص والكتيبات عن الرسول .

6-    حث المحطات التلفزيونية الأرضية والقنوات الفضائية على انتاج وبث أفلام كرتونية للناشئة تحكي سيرة النبي .

7-    حث مؤسسات الإنتاج الإعلامي على القيام بانتاج أشرطة فيديو تعرض سيرة الرسول بطريقة احترافية شيقة .

على مستوى المؤسسات الخيرية والدعوية :

1-    إنشاء لجان أو أقسام تحمل لواء نصرة الرسول .

2-    طباعة كتب السيرة النبوية باللغات الأجنبية وتوزيعها على مراكز الاستشراق والمكتبات العامة والجامعية حول العالم .

3-    تخصيص صناديق تبرع لتمويل حملات نصرة الرسول والتأليف في السيرة والترجمة .

4-    تخصيص جائزة قيمة بمعايير متفق عليها سلفا لأفضل من خدم السنة والسيرة النبوية وإقامة حفل تكريم سنوي يدعى له كبار الشخصيات .

على مستوى العاملين في الشبكة العنكبوتية وأصحاب المواقع :

1-    إنشاء مواقع أو منتديات أو تخصيص نوافذ في المواقع القائمة تهتم بسيرة النبي .

2-    المشاركة في حوارات هادئة مع غير المسلمين ودعوته لدراسة شخصية الرسول والدين الذي جاء به .

3-    تضمين أو تذييل الرسائل الإلكترونية التي ترسل ببعض الأحاديث والمواعظ النبوية .

4-    الإعلان في محركات البحث المشهورة عن بعض الكتب أو المحاضرات التي تتحدث عن الرسول .

إرسال تعليق

0 تعليقات