إسلامية | حل أسئلة الوحدة الخامسة – الفصل الدراسي الأول – صف 11

 

نشاط 1 ص 126

إذا استحضرت النية الصادقة لله في طلب العلم ، فطلب العلم فريضة على كل مسلم فلابد من الاجتهاد في طلبه .

نشاط 2 ص

127

 ضرورة إخلاص العبادة لله تعالى من صلاة وصيام وأمر بالمعروف ...الخ ، وأن يسخر حياته كلها لعبادة الله تعالى .

نشاط 3 ص 128

أي مجتمع يلتزم أفراده بالعبادة الصحيحة لله تعالى سيكون قويا بين المجتمعات الأخرى .

أولا ص 129

1-    خطأ ، لا تقتصر

2-    صح

3-    صح

ثانيا ص 129

إذا أخلص كل مسلم في عبادته لله تعالى وسخر حياته كلها له سيؤدي ذلك إلى بناء حضارة اسلامية عريقة ؛ لأن كل ما جاء به الإسلام من عبادات وتشريعات وأمور في مصلحة الفرد والجماعة ؛ ولأننا خلقنا مستخلفين في الأرض لعمارتها والتي تعد عبادة لله تعالى ، فمن هنا سيحرص العبد لتحقيق الغاية من خلقه وهي العبادة رغبة في ثواب الله تعالى ، فسيؤدي جميع ما سبق إلى الزيادة من الانتاج الاسلامي في جميع مجالات الحياة التي تشكل الحضارة الاسلامية . 

ثالثا ص 129

 تترك الإجابة للطالب ( يتم الاعتماد على نقطة أثر العبادة على الفرد ص 127 للإجابة على هذا السؤال )

نشاط 1 ص 131

يستدل من هذا الحديث أن الإسلام كل متكامل ، لا يمكن فيه لأحد أن يطلب التنازل عن شيء من أحكام الدين .

نشاط 2 ص 132

أنه إذا صلى الفرد الصلاة الحقيقية التي يقبل إليها صاحبها بقلبه وروحه فإن ذلك سيمنعه من ارتكاب الفواحش والمعاصي والذنوب .

 

نشاط 3 ص 133

الإجابة واحدة لكلا الموقفين :

انصحهم بأن يحافظوا على الصلوات في أوقاتها لأنها أهم من التواصل الاجتماعي بالهاتف والمسلسلات التلفزيونية ، حيث أن الصلاة عمود الدين وأول ما يحاسب عليه الفرد يوم القيامة ، فكيف ستقابل ربك لو أنك توفيت في تلك اللحظات ؟؟؟ وما هو عذرك في تأخير صلاتك إلى المغرب  ؟؟ ولا ننسى الوعيد والتهديد من الله تعالى  لمن يؤخر الصلاة عن وقتها لغير عذر شديد ، قال تعالى : ( فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون ) . ساهون : غافلون يؤخرونها عن وقتها .

أولا ص 134

أنها تربي فينا احترام الوقت والالتزام به وأيضا تقوي صلتنا بالله تعالى فبالتالي تطمئن نفوسنا وتكون لنا القدرة على تحمل ضغوطات الحياة ، والتمتع بصحة الجسم ( ذكر الفوائد الصحية ص 132 ) .

ثانيا ص 134

توجهنا هذه الآية إلى تنبيه الأهل ( الوالدين والإخوة والأخوات ...الخ ) إلى الصلاة وتأديتها في أوقاتها حتى لا يقع غضب الله وعذابه عليهم ، وأن نصطبر نحن أيضا على أدائها ؛ لأنه بإقامتنا للصلاة سيرزقنا الله من حيث لانحتسب في الدنيا ، وسيرزقنا الجنة في الآخرة .

ثالثا ص 134

جحودا بها : مشرك

تهاونا : فاسق عليه التوبة إلى الله تعالى .

نشاط 1 ص 135

علم الله سابق أزلا لا علاقة له بعلم مخلوقاته ، فالله أعلم بأحوال عباده ، وسؤاله للملائكة حتى ننتبه لأوامر الله ونواهيه ولا ننشغل عن ذكره وعبادته ، ومباهاة الله للملائكة بعباده وحالهم في عبادة الله .

نشاط 2 ص 136

ضعف الإيمان – التهاون والكسل – السهر – عدم استخدام المنبه – وسوسة الشيطان ...الخ.

أولا ص 137

يشعرنا بحب الله لنا ، و إرادته الخير لنا ، وهذا يبعث فينا الحماس للعبادة والرغبة فيما عند الله فأحرص على أداء الصلوات في أوقاتها وخاصة صلاتي الفجر والعصر .

 

ثانيا ص 137

انظر ص 136 الفقرة الثانية من أعلى الصفحة السطر السابع ( وقد كان الصحابة ...)

ثالثا ص 137

{ أَقِمِ الصلاة لِدُلُوكِ الشمس } أي من وقت زوالها { إلى غَسَقِ اليل } إقبال ظلمته أي الظهر والعصر والمغرب والعشاء { وَقُرْءَانَ الفجر } أي صلاة الصبح { إِنَّ قُرْءَانَ الفجر كَانَ مَشْهُوداً } أي تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار .

المقصود بقرآن الفجر : صلاة الفجر

تفسير الجلالين – (ج 5 / ص 106)

رابعا ص 137

التبكير في النوم – استخدام وسائل التنبيه – عدم الإكثار من الأكل لأنها تجعل النوم ثقيلا – جعل قيام الليل في آخره قبيل الفجر – نضح الماء في وجه النائم – دعاء الله بأن يعيننا على أداء صلاة الفجر في وقتها – الاستعانة بالأهل والصالحين – صدق النية والعزيمة عند النوم – الإخلاص لله تعالى هو خير دافع للإنسان للاستيقاظ للصلاة وهو أمير الأسباب والوسائل المعينة كلها .

خامس ص 137

 مقترح : إعداد برنامج يشتمل على القيام قبل صلاة الفجر ويشتمل البرنامج على قراءة القرءان والحفظ والتسميع .

نشاط 1 ص 138

إمامة الأعمى جائزة لمن صلى خلفه ويدل على ذلك استخلاف الرسول لابن أم مكتوم ليؤم بالناس حال سفره عن المدينة المنورة .

الأم وبناتها

الابنين أو (الأب والابن)

الأب أو( الابن)

نشاط 2 ص 140

                 

 

نشاط 3 ص 140

الرضا في الدين وهو ألا يُدخل الإمام شيء في الصلاة يفسدها ، أما رضا الناس عن فلان لشيء خلاف ذلك فهو غير معتبر .

أولا ص 142

1-    ب       2- ج

ثانيا ص 142

1-    تقديم الأقرأ على الأفقه في الإمامة إذا وجد لديه من العلم بأحكام الصلاة والإمامة ما يعينه على الصلاة بالناس .

2-    إذا طُلب منه ذلك وكان أهلا للإمامة .

ثالثا ص 142

نقدم القارئ ثم العالم بالفقه ثم الكبير في السن .

رابعا ص 142

حكم إمامته باطلة لأنه يغير في معاني القرآن الكريم بسبب اللحن أثناء قراءاته .[1]

خامسا ص 142

قال رسول اله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة على كثبان المسك يوم القيامة ) وذكر منهم ( ورجل أمّ قوما وهم به راضون )

ألا تريد أن تكون منهم يوم القيامة ؟؟؟ 

وأيضا للإمامة فضل عظيم حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم تولاها بنفسه , وكذلك خلفاؤه الراشدون وهذا يدل على فضلها وعظيم أجرها .

 فلا تضيع هذا الأجر العظيم وانتهز الإمامة بالناس كلما سنحت لك الفرصة .

نشاط 1 ص 144

حتى تجاب دعوة الداعي إلى الله لابد من :

-         الاستجابة لله فيما أمر الله به وما نهى عنه وذلك بطاعته .

-         الإيمان العميق بالله تعالى ربا قادرا على كل شيء .

نشاط 2 ص 145

-         أفهم : أن الله يتقبل الأعمال الصالحة من المتقين ، ولايقبل من غير المتقين .

-         أثرها على الصيام : بأن الصيام الخالص لله تعالى يحقق معنى التقوى .

 

نشاط 3 ص 146

الإمساك الفوري على من سمع أذان الفجر في وقته الشرعي ولا يصح له أن يبلع ما في فمه .

نشاط 4 ص 146

-         الخروج من المسجد لغير حاجة عمدا – الردة – ذهاب العقل – عدم الطهارة .

أولا ص 147

1-    خطأ ، لا يقتصر .

2-    خطأ ، لا يجوز .

3-    صح .

ثانيا ص 147

نفهم من ذلك أنه كان في بداية الإسلام محرما على المسلمين من بعد العشاء الأكل والشرب ومباشرة النساء ، وجاءت هذه الآية تنسخ ذلك  الحكم فأُحل للمسلمين الأكل والشرب ومباشرة النساء من بعد غروب الشمس حتى قبل طلوع الفجر .

ثالثا ص 147

يكون التقدير على البلاد المعتدلة التي وقع عليها التشريع ( مكة والمدينة ) أو على أقرب بلاد معتدلة إليهم .

                          فقه السنة للسيد سابق – المجلد الأول ص 330

 

 



[1] اللحن هو الخطأ والميل عن الصواب في القراءة. وينقسم إلى قسمين : لحن جلي ولحن خفي.
اللحن الجلي وهو خطأ يطرأ على الألفاظ  فيخل بمعاني القرآن إخلالا ظاهرا. وسمي جلياً لوضوحه وظهوره للقراء والمستمعين. وعلى هذا فإن هذا النوع من اللحن لايجوز شرعا.
اللحن الخفي وهو خطأ يطرأ على قواعد التجويد وكمال النطق دون الإخلال بالمعنى أو الإعراب. وسمي خفيا لأنه يخفى على عامة الناس ولا يدركه إلا القراء.
ومثله ترك الغنّة والإخلال بأحكام المدود، وتفخيم ما يجب ترقيقه وترقيق ما يجب تفخيمه إلى غير ذلك من الأخطاء التي تخالف عرف القراءة الصحيحة .

إرسال تعليق

0 تعليقات