حل أسئلة الوحدة السادسة– الفصل الدراسي الأول – صف 11 - اسلامية

 

خامسا ص 155

أولا المقصود بالكيان هو شخصية الشيء أو طبيعته أو هيئته .

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ومنه تستمد قوتها وبقائها ، فالاهتمام بها يعد اهتماما بشخصية المجتمع المسلم وهيئته فكل مسلم لابد وأن يفهم اللغة العربية لأنها لغة قرآنه الذي يتلوه في كل صلاة من ص

لواته الخمس ، فإذا ما اهتممنا باللغة العربية وتعلمها وتعليمها واتقانها فكأننا اهتممنا بكل مسلم من أفراد المجتمع المسلم ، حيث أن اللغة العربية تعد من الأمور التي يُعرف بها الفرد بأنه مسلم .

نشاط 1 ص 156

من خلال إقامة الدروس وحلقات الذكر والمحاضرات الدينية التي تحقق ترسيخ العقيدة في النفوس .

نشاط 2 ص 157

أولا يتحقق الانتماء بتقديم مصلحة المجتمع على مصلحة الفرد والمشاركة الايجابية في بناء المجتمع وتطوره ، وهذا ما يحققه العمل التطوعي ، حيث أن الشخص المتطوع لعمل ما لا يهدف من ذلك تحقيق مقابل مادي لنفسه وإنما مايقوم به تحملا لبعض المسؤوليات التي تسهم في تلبية احتياجات مجتمعه .

أولا ص 158

1-    خطأ ، جميع المؤسسات التربوية (الأسرة والمدرسة وجماعة الرفاق إلى جانب المسجد ووسائل الإعلام والأندية وأماكن العمل )

2-    صح

ثانيا ص 158

تقوم المراكز الصيفية بتطوير الفرد عقليا وجسميا وروحيا ، وأثناء ذلك يتم اكتشاف مواهب الطلاب في تلك المجالات ومن ثم تقوم بتعهد تلك المواهب بالتمرين والتنشيط والرعاية ، حتى يتم الاستفادة من تلك المواهب في عمارة الأرض والتقرب من الله أكثر .

ثالثا ص 158

المعاني المتعلقة بتحقيق العبودية لله : أن المؤمنون أخوة في الله يعينون بعضهم البعض في التقرب إلى الله أكثر ، وفي التناصح والبذل والحرص على اجتماع الكلمة ودفع الظلم والأذى والاصلاح بين الناس .

رابعا ص 158

1-    عدم الإساءة للغير بما يمس حياته أو عرضه أو سمعته أو مكانته الأدبية مثل : الانتقاص والسخرية ونشر ذلك بأي وسيلة كانت .

2-    الموضوعية ولزوم الصدق والنزاهة والتجرد عن الهوى .

3-    الالتزام بالمسؤولية والمحافظة على مصالح المجتمع .

4-    أن تكون وسيلة التعبير عن الرأي مشروعة ، فلا يجوز التعبير عن الرأي ولو كان صوابا بوسيلة فيها مفسدة .

5-    أن تكون الغاية من التعبير عن الرأي مرضاة الله وخدمة مصلحة من مصالح المسلمين .

6-    أن تؤخذ بالاعتبار المآلات والآثار التي قد تنجم عن التعبير عن الرأي ، وذلك مراعاة لقاعدة التوازن بين المصالح والمفاسد ، وما يغلب منها على الآخر .

7-    أن يكون الرأي المعبّر عنه مستندا إلى مصادر موثوقة وأن يتجنب ترويج الإشاعات التزاما بقوله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ "[ الحجرات – 6 ]

8-     أن لا تتضمن حرية التعبير عن الرأي أي تهجم على الدين أو شعائره أو شرائعه أو مقدساته .

9-    أن لا تؤدي حرية التعبير عن الرأي إلى الإخلال بالنظام العام للأمة وإحداث الفرقة بين المسلمين .

نشاط 1 ص 161

لا يفسد الاختلاف في الرأي العلاقات الحميمة بين أفراد المجتمع ، فالاختلاف من طبائع البشر التي لا تنفك عنهم .

نشاط 2 ص 162

أن قيام جماعة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفائي للمجتمع ، وهو بذلك لا يعفي كل فرد من مسؤولية هذا الأمر كذلك .

أولا ص 163

1-    صح

2-    خطأ[1] . فرض عين

 

 

ثانيا ص 163

لابد من الرجوع إلى كتاب الله وسنة نبيه والأخذ بالرأي الذي يوافقهما ولا يتعارض معهما .

ثالثا ص 163

اشرحي بأسلوبك فقرة الاعتصام بحبل الله تعالى ص 161

وملخص ذلك : يكون الاعتصام بحبل الله تعالى عن طريق التمسك بدين الله تعالى المتمثل في القرآن الكريم والسنة النبوية .

رابعا ص 163

الاختلاف المحمود هو: أن يذهب كل شخص إلى خلاف ما ذهب إليه الآخر بغية الوصول إلى الحق.

الاختلاف المذموم هو : الاختلاف المفضي إلى الشحناء والقطيعة والسب إما بسبب التعصب لشخص  أو اتباع الهوى ...الخ .

خامسا ص 163

انظر ص 162 السطر الثاني من أسفل ( الحكمة أن يأتي الأمر والنهي ...... والمثل الصالح الذي يحتذى به ) .

سادسا ص 163

-         تترك أثر طيب ومحمود

-         قبول عند الناس

-         الضبط والاتقان للأمر المأخوذ بالتدرج .

سابعا ص 163

تترك الإجابة للطالبة ( الاعتماد على الأمور التي ينبغي مراعاتها عند القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر )

نشاط 1 ص 165

تحمل الرسائل بعض الأسرار التي لا يرغب صاحبها إطلاع أحد عليها ، وقراءتها يعني التعرف على أسرار الغير الذي يعد مثالا للتجسس ، وبالتالي ستنعدم الثقة بينهم وستثار الفتن .

نشاط 2 ص 166

الحديث نهى هن التنافس المذموم هو التكالب على الدنيا والركون إلى الشهوات ، أما الآية فتحث على التنافس المحمود وهو التنافس على الخير والمسارعة إلى فعل الصالحات للسبق إلى الجنة .

نشاط 3 ص 166

-         دعاء الله للتخلص من هذه الصفة

-         التأمل عند قراءة القرآن والإكثار من قراءته لأنه يذهب السيئات .

-         قراءة سيرة النبي وكيف أن كثير البعد عن الحسد وحبه الخير للغير .

-         الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم .

-         عدم اظهار الحسد على اللسان أو بفعل وبالتالي من قلبه .

-         التعود على الدعاء للناس بأن يبارك الله لهم في النعمة التي أنعمهم إياها .

أولا ص 168

1-    د         2- ج

ثانيا ص 168

يؤدي سوء الظن إلى انعدام الثقة بين أفراده وإلى تلاشي معاني الأخوة والمودة بينهم والذي بدوره يضعف العلاقات بين أفراده وبالتالي ضعف وحدة المجتمع وتماسكه .

ثالثا ص 168

أنه بتحقيق رابطة الأخوة الإسلامية في المجتمع المسلم يتحقق تبعا لذلك قوة وحدة المجتمع وتماسكه ؛ لأن تلك الرابطة لا تتحقق إلا بترك التعصب بكل أشكاله ، والبعد عن المذاهب والأفكار التي تولد الأحقاد ، والبعد عن كل عوامل الفرقة وأسبابها ، والبعد عن جميع تلك الأمور تساهم في توليد مشاعر الرحمة والمحبة والأخوة والتعاون بين أفرادها والتي تعتبر من دعائم وحدة المجتمع .

رابعا ص 168

صورة التحاسد الذي حدثت بين قابيل وهابيل هي انَّ آدم (عليه السلام) أراد تزويج كلٍّ من قابيل وهابيل من أختيهما – مع العلم أن أمنا حواء كانت في كل حمل لها تحمل طفلين ذكر وأنثى فلا يتزوج أبناء البطن الواحدة بعضهما - فاختار لقابيل أخته التي وُلدت مع هابيل من بطن واحد، واختار لهابيل توأم قابيل، ولأنَّ توأم قابيل كانت أجمل من توأم هابيل لذلك اغتاظ قابيل، وقال: انَّه أحق بأخته من أخيه هابيل، ولذلك قتله ، فهو هنا حسد أخاه على النعمة التي أنعمها الله عليه وهي الزواج بامرأة جميلة وأدى ذلك إلى حقده عليه وبالتالي قتله .

وخطورة تلك الصفة على العلاقات بين الأفراد : تولد الحقد والبغضاء بينهم وبالتالي تفتيت أقرب الصلات وتدمير أقوى العلاقات وحدوث الفرقة بينهم  .[2]

خامسا ص 168

أبعادها : لها أبعاد نفسية : الكراهية - البغضاء – الحقد – الحسد  ...الخ

لها ابعاد اقتصادية : انفاق الأموال في سبيل نشر مثل هذه الأكاذيب ، وفي هذا ضياع المال في  معصية الله تعالى ، والذي من الأولى أن ينفق في طاعة الله . أو انفاق المال الكثير في الرد على تلك الأكاذيب دفاعا عن النفس .

لها ابعاد اجتماعية : المقاطعة - الطلاق -  المنازعات الأسرية

لأن من الأكاذيب ما يفرق بين المرء وزوجه فيحدث الطلاق الذي بموجبه يؤدي إلى أمور منها: التفكك الأسري وعدم الاهتمام الكبير بالأبناء- بغض وكراهية كل من كان سببا في هذا التفكك .

فنشر مثل هذه الأكاذيب هدفها واحد وهو التفرقة إما بين الزوجين أو الأصدقاء أو الأسر أو حتى المناطق والمدن ، فإن تفرق جميع ما سبق ذكرهم سيؤدي ذلك إلى  اضعاف وحدة المجتمع وتفككه .

وطرق التغلب عليها : التقرب من الله للتخلص من صفة الكذب الذميمة وذلك بمعرفة حكم من اتصف بها وعقابه – عدم نشر كل ما يصلنا من أخبار عن مساوئ الناس نهائيا سواء كانت صادقة أم كاذبة لقول الرسول : " من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة " – لابد وأن تكون هناك رقابة في مثل تلك المواقع بحيث يتم حجب كل من يحاول نشر أكاذيب عن الناس – لابد من كل مسلم عدم تصديق أي خبر يصله و يحسن الظن بالآخرين . ...... وأضيفي أي حلول أخرى.

جانب اثرائي :

الفرق بين الحسد والعين :

قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله- : ( ويشتركان - الحسد والعين - في الأثر ، ويختلفان في الوسيلة والمنطلق ، فالحاسد : قد يحسد ما لم يره ، ويحسد في الأمر المتوقع قبل وقوعه ، ومصدره تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود ، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة النفس 0 والعائن : لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ، ومصدره انقداح نظرة العين ، وقد يعين ( تصيب عينه ) ما يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( أضواء البيان – 9 /644 )

نشاط 1 ص 169

البدع – السحر – الشعوذة – الارهاب – التطرف في الدين .

نشاط 2 ص 171

صوره : تكوين اتجاهات سلبية نحو الآخرين -  زيادة ميلهم إلى البعد عن تقبّل الطرف الآخر-  إظهار تصرفات سلوكية عنيفة، وقد يصل الأمر إلى التعبير عن ذلك بالتخريب للممتلكات العامة والإيذاء للآخرين والإضرار بهم- ونظرته إلى فريقه أنه دائما على حق ومن سواه على باطل وإن كان على خطأ .

الحلول : تنمية الاتجاهات الإيجابية المرتبطة بمفهوم التشجيع والانتماء الرياضي ، والقائم على احترام الآخرين ( تقبل الهزيمة بروح رياضية ) وذلك من خلال حملات توعوية للشباب في المدارس والجامعات – يجب على مشجعي الفريق الفائز عدم الانتقاص من قدر الفريق الخاسر لأن ذلك يولد الحقد والكراهية بل عليهم احساسهم بأنْ كان لهم الشرف بمباراتهم – على وسائل الإعلام الكف عن إشعال نيران التعصب .... واضيفي ما تشائين من الحلول .

نشاط 3 ص 172

1.     ترسيخ مراقبة الله عز وجل في نفوس الشباب .

2.     تحذير الشباب من الانحرافات الجنسية تحذيرا مبنيا على أسس علمية لا على مجرد التخويف .

3.     شغل أوقات الفراغ بالأنشطة المجدية والنافعة .

4.     توفير فرص العمل للشباب القادر على العمل .

5.     عدم مشاهدة الأفلام الاباحية و قراءة القصص المثيرة للشهوة الجنسية  .

6.     عدم مشاهدة المسلسلات الغرامية المدبلجة .

7.     عدم مغالاة أولياء الأمور في المهور .

8.     تأدية الفروض والصلوات في مواقيتها لأن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر.

9.     الصيام يومان أسبوعيا - "إن الشيطان يجري في ابن أدم مجرى الدم فضيقوا مجاريه بالجوع"

10.                        ضرورة التربية الأسرية السليمة للأبناء على العفة والحياء والصبر والبعد عن كل ما يثير الشهوة .

أولا ص 173

1-    جعل التقوى هي أساس التفاضل بين الناس.

2-    الفكري.

 

ثانيا ص 173

1.     الجهل بالدين

2.     أخذ العلم من غير أهله

3.     الاعجاب بالكفار والتشبه بهم .

4.     تقديم هوى النفس على الأدلة الشرعية

ثالثا ص 173

التعمق في فهم الدين الإسلامي – أخذ العلم من أهله – عدم التشبه بالكفار وانكار كل قول لهم وفعل – تقديم الأدلة الشرعية على هوى النفس ( عدم تصديق أي خبر قولا أو فعلا إلا بعد التأكد من مشروعيته وعدم تعارضه مع القرآن والسنة) .

رابعا ص 173

أسباب الانحراف الجنسي :

ضعف الوازع الديني في نفوس المنحرفين – اهمال الأسر في تربية أبنائها على العفة والحياء – ضعف الرقابة الأسرية على ما يشاهده الأبناء في القنوات الفضائية أو الانترنت أو القصص – مصاحبة أصدقاء السوء - جهل الوالدان بأخلاق من يصاحبون أبنائهم – وجود وقت فراغ كبير – تعقيد إجراءات الزواج الشرعي للبالغين منهم مما يؤدي إلى انحرافهم لا شباع الشهوة بطرق محرمة – وعدم تنبيه الأهل أبنائهم من هذه الأمور و أخطارها الصحية .

خامسا ص 173

من المعلوم عند أهل العلم بالشريعة الإسلامية أن استثمار الأموال بفوائد ربوية محرم شرعًا وكبيرة من الكبائر ومحاربة لله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم كما قال الله عز وجل:

(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ )) [البقرة/278، 279] ، وقوله تعالى : ((  وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا )) [البقرة/275]

هذا بالنسبة لحكم الربا ، أما بالنسبة للانحراف الفكري فهو ميل الفكر ومخالفته للدين الإسلامي ، فيتضح لنا أن ما يدعو إليه هؤلاء الاقتصاديين من دعم الربا الاستثماري يعد انحرافا فكريا ؛ لأن ما يدعون إليه يتعارض مع الدين وهو أن الربا حرام ، يحرم علينا التعامل به بأي صورة من الصور وذلك لما فيه من مفاسد على الفرد و المجتمع.

 

 

 

سادسا ص 173

1-    ترسيخ مبدأ حرية الرأي وتقبل الأفكار الحزبية المختلفة بين الناس

2-     تعزيز قيم الإخاء والتسامح ونبذ العداوة بالتعليم وبالحملات التوعوية وبالخطب يوم الجمعة .

3-    معالجة التعلق المذموم بالشخصيات الرمزية للأحزاب أو الطوائف أو الأفكار

4-     توحيد الجهود الوطنية لمواجهة التعصب الحزبي أو الطائفي أو الفكري

5-    التربية والتعليم على الحب ونبذ الكراهية بين أبناء المجتمع

سابعا ص 173

- يؤدي الانحراف الجنسي إلى عدم تكوين الأسر  نتيجة عزوف الشباب عن الزواج وبالتالي انقراض النسل ، وفي حال الشخص المتزوج يؤدي ذلك إلى  ضعف العلاقات الأسرية بل الاستغناء عنها .

ومن المعلوم أن الأسرة هي نواة المجتمع واللبنة الأساسية في بنائه .. وكلما زاد وعي أفراد الأسرة وزاد تحملهم المسؤوليات المختلفة وزادت معرفتهم بالنواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر في الأسرة والحياة الأسرية زاد تقدم الأسرة وبالتالي تقدم المجتمع الذي نعيش فيه .

ولكن ما يحدث مع انتشار الانحراف الجنسي على الأسرة عكس السابق تماما فيضعف المجتمع ويتفكك ويتأخر اقتصاديا وماديا بسبب انفاقه الكثير من الأموال لمعالجة المنحرفين وقتل حوافز العمل في مجتمع تنتشر فيه الأمراض الجسدية والخلقية والنفسية .

ثامنا ص 173

"إيمو" "emo" اتت من مصطلح "emotional" بما معناه حساس أو عاطفي ذو مشاعر متهيجة أو حساسة وهذه الجماعة تتبع نظام لبس معين وموسيقى معينة وتسريحة شعر معينة وأخذت الظاهرة في الانتشار بين الشباب المراهقين أعمارهم ما بين 12-17 لكن الايمو مرحلة في حياة بعض المراهقين ولكنها قد تستمر بعد 17 أيضا والايمو ليست ديانة وليس للايمو ديانة محددة ، ويقومون بجرح منطقة الرسغ في حال إذا استاء أكثر وهؤلاء عندهم القابلية للانتحار .

يجب على كل واحد من الابتعاد عن هؤلاء وعن التقرب منهم وتقليدهم والاعجاب بهم لأن ذلك قد يسبب في نهاية الأمر إلى الاقتناع بأفكارهم والدخول في جماعاتهم .

وفي حال إذا لاحظت بدء أحد الزملاء بتقليد الإيمو أو الاعجاب بهم لابد من توجيههم وتحذيرهم من تلك الجماعة والبعد عن الأصدقاء الذين كانوا سببا في ذلك ، أو إعلام أهله بذلك ليتداركوا الأمر في بدايته . يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ

 

 

ت

المسألة

الحكم الشرعي

1

الرفث وقت طلوع الفجر إلى غروب الشمس

حرام

2

المعصية في ليل رمضان أو ليلة الصيام

حرام

3

أكل أو شرب ظانا بقاء الليل

لا إثم عليه لأن الأصل بقاء الليل

4

أكل أو شرب قبل غروب الشمس

عليه قضاء يومه لأن الأصل بقاء النهار

5

 اعتكاف للرجل

سنة

6

 اعتكاف المرأة 

مستحب

7

الاعتكاف للرجل والمرأة

سنة

7

 التعصب

حرام

8

الانحراف الجنسي

حرام

9

اذا تعمد المأموم مخالفة الإمام

بطلت صلاته

10

إمامة الأعمى والمسافر

صحيحة

11

الصلاة خلف إمام أخطأ في شيء في الصلاة  

صحيحة للمأموم وعلى الإمام إعادة صلاته .

12

ترك الصلاة تهاونا

فاسق عليه التوبة

13

ترك الصلاة انكارا

كافر

14

ترك الصلاة جحودا

مشرك

15

خرج معتكف من المسجد لغير حاجة عمدا

يبطل اعتكافه

16

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

فرض عين [3]

17

قيام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

فرض كفائي[4]

18

صلاة الجماعة للرجال في المسجد

واجبة

 

  معاني كلمات حديث فضل المحافظة على الصلاة

تتعاقب : يعقب بعضهم بعضا ( يأتي هذا مرة ويعقيه هذا ) ( التناوب )

فيكم : المؤمنون أو المصلون

ملائكة : جمع ملك وهم خلق كريم من خلق الله ، خلقهم من نور ، مسخرون في طاعة الله مكلفون بتدبير أمور الخلق بإذن الله .

تعرج : الصعود من أسفل إلى أعلى .

باتوا فيكم : كانوا فيكم وأقاموا معكم .

 



[1] الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يكون فرض كفائي  في حال إذا جاء السؤال :  قيام جماعة من الناس  كهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،وهذا ما تقره الآية الكريمة : (( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)) .

أما الحديث الشريف فيوضح أن الأصل أنه واجب على كل مسلم ( فرض عين ) وإن وجدت الهيئات لأنه قد يرى منكرا لايعلم به إلا هو ، أو لا يتمكن من إزالته إلا هو كمن يرى زوجته أو أولاده أو غلامه على منكر أو تقصير في معروف ، لقوله : ((من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ))




 

[2] من صور الحسد : قصة ابليس الذي رفض السجود لآدم كصفة استعلاء وتكبر جالبة للحسد حيث أن الله تعالى كرم آدم وجعله خليفة له في الأرض ، فحسده ابليس على ذلك الشرف وتكبر عن السجود له . وأيضا موقف مشركي مكة من الرسول – عليه الصلاة والسلام وتكذيب الدعوة : فقد عارض رسول اللّه - صلّى اللّه عليه وسلم - وخالفه فريق ممن عارضه بسبب حسدهم له، فقد كانوا يتمنُّون أن يكونوا هم أصحاب  هذا المنصب والمنزلة.

فقد قال المفسِّرون عند قوله تعالى : (وقالُوا لولا نُزِّل هذا القُرآنُ على رجُلٍ مِن القريتين عظيمٍ) أن «الوليد بن المغيرة» قال : أيُنزَّل على محمّد واُترك وأنا كبير قريش وسيّدها ويترك «ابو مسعود عمرو بن عمير الثقفي» سيد ثقيف ونحن عظيما القريتين فأنزل اللّه تعالى فيه الآية(2).

وكان «اُميّة بن أبي الصلت» من الذين كانوا يقولون هذا الكلام حول رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وكان يتمنى كثيراً أن ينال هو هذا المقام ويحظى بهذا المنصب العظيم، ولم يتبع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله الى آخر حياته، وكان يؤلّب الناس عليه. هذه نماذج تُظهِرُ الحسد الذي كان يحول بين زعماء قريش وساداتها وبين إتّباع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وتصديقه .

[3] هو واجب يقوم به كل  مسلم ولا يجوز تركه .

[4] هو واجب يسقط عن الكل إذا أداه القليل .. ويعاقب عليه الكل إذا تركه الجميع ..

 

 

 

نشاط 1 ص 153

قبل أن ننشرها على المستوى العالمي لابد من اتقانها على المستوى المحلي ، ومن ثم تعلم اللغات الأجنبية ليتم نشر اللغة العربية من خلال ذلك .

نشاط 2 ص 254

هذا صحيح ؛ لأن هذا الرأي والاجتهاد منبعهما وأساسها واحد وهو القرآن والسنة .

نشاط 3 ص 155

لم يكن التاريخ الإسلامي تاريخ دموي ، والمعارك الإسلامية شاهدة على ذلك ، حيث لم يشرع الجهاد إلا من أجل :

1-    الدفاع عن النفس ضد الاعتداء كما حدث في غزوة بدر .

2-    وإما اخضاع لرؤساء الدول الذين كانوا يجبرون أتباعهم على ديانات باطلة فتكون الحرب من أجل ايصال صوت الاسلام ومن ثم يترك لهم حرية اختيار الدين .

أولا ص 155

1-    صح

2-    خطأ ، الشريعة الإسلامية

ثانيا ص 155

انظر ص 152 الفقرة الثانية من أسفل الصفحة ( تنظم علاقاتهم مع الله عز وجل ....الدنيا والآخرة )

ثالثا ص 155

من خلال الوقوف على مواطن القوة في هذا التاريخ الذي سطر فيه المسلمون أعظم الانجازات في سبيل اعلاء صرح الدين القويم ، والوقوف على مواطن الضعف وتفاديها ، وبالتالي نبني حاضرا مشرقا ومستقبلا واعدا .

رابعا ص 155

يكون الاجتهاد أساسا لبناء الأفكار المشتركة متى ما كان مصدر هذا الاجتهاد واعتماده الكلي في الحكم على المسألة على كتاب الله وسنة نبيه ، أي اتفق العلماء على المرجعية التي يعتمدون عليها .

 

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات