شرح ‏درس ‏عمليات ‏التعرية ‏المائية ‏، ‏للصف ‏العاشر ‏ف ‏١

. التعريه المائيه هي مجموع عمليات النحت، والنقل، ولارساب التي تقوم بها الجارية والتي تشمل جميع المجاري النهرية الدائمه وشبه دائمه الجريان والمياه المنصهرة من الجليد التي تجري جميعها فوق سطح الأرض. وتعد الأمطار والثلوج المتساقطة من المصادر الرئيسية لاستمرار جريان المياه السطحية.


وتعد لأنهار اهم عوامل التعرية المائية التي تسهم في تشكيل سطح الأرض، لأنها تجري في مناطق شاسعة من لأرض، ولا يقتصر جريانها على المناطق الرطبه بل تشمل مناطق صحراوية واسعة.

*. عمليات التعرية النهرية وألاشكال الناتجة عنها :*

أولا / النحت النهري :
بعد أن يتكون النهر يركز جهوده في تعميق المجرى بهدف الوصول إلى مستوى القاعده (مستوى سطح البحر)، فتنشط مياهه في تفتيت الصخور وحمل المفتتات إلى حيث يمكن إرسابها.

*ويتخلص فعل ألانهار گعامل نحت في أربع عمليات رئيسية :*

١. فعل المياه : يتمثل في قوة تحركها في المجاري النهرية المفككه التي تصادفها في طريقها.

٢.نحت القاع والجوانب : بواسطة قوة ضغط المياه وما تحمله من رواسب.

٣.احتكاك المواد الصخرية ببعضها بعضا : تحتك المواد الصخرية التي يجرفها النهر بالقاع والجوانب ويؤدي ذلك إلى تحطيمها وتفتيتها إلى أجزاء أصغر فيسهل على مياه النهر حملها.

٤.إذابة والتحليل : تستطيع مياه لأنهار بما تحويه من غازات ومواد مذابة ان تذيب بعض انواع الصخور التي يتألف منها مجرى النهر كصخور الجيريه التي تعد اكثر انواع الصخور قابلية للذوبان.

إرسال تعليق

1 تعليقات

أهلا بك في موقع عُمان التعليمية - نرحب بنشر تعليقاتك البناءة و مساهماتك الطيبة - دائما نستمع بإهتمام لطلباتكم وآرائكم .. بالتوفيق