ملخص ‏مجمع ‏لجميع ‏دروس ‏كتاب ‏المفيد ‏للصف ‏الثاني ‏عشر ‏ف١

أسلوب التعجب 

تعريفه : عمل لغوي ينشئه المتكلم للتعبير عن تعجبه من الأشياء أو الأحداث أو الأشخاص .


للتعجب صيغتان فقط لا غير :
1- قياسية ، أي على وزن معين هما :
أ- ما أفعله مثال : ما أجملَ السماء !
ما أفعله = ما أجمل السماء 
التفاصيل : 
ما = ما 
أفعلَ = أجملَ
الهاء في أفعله = السماء ( وهو المتعجب منه ).

ب- أفعل به مثال : اسمع بهم ! .
أفعلْ به = اسمعْ بهم 
التفاصيل :
أفعلْ = اسمعْ
به = بهم 

2- سماعية أي سمعت عن العرب مثل : ياله ، لله دره ، سبحان الله ...إلخ .


نستكمل بقية درس التعجب .

التفاصيل :المثال / ما أجمل السماء !
ما = تسمى ( ما التعجبية ) .
أجمل = فعل التعجب .
السماء = المتعجب منه .
الإعراب 
نفس المثال السابق :
ما : ما تعجبية نكرة تامة بمعنى ( شيء ) مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
أجمل : فعل ماض لإنشاء التعجب مبني على الفتح .
الفاعل : ضمير مستتر وجوبا تقديره ( هو ) .
والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
السماء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
ملاحظة هامة ( هذا الإعراب ثابت لا يتغير في أي صيغة على وزن ما أفعله ) .

شروط فعل التعجب ، أن يكون :

1- ثلاثيا .
2- تاما .
3- مثبتا .
4- متصرفا .
5- مبنيا للمعلوم .
6- قابلا للتفاوت .
7- الصفة منه ليست على وزن " أفعل " الدالة على لون أو عيب .
غدا سيكون شرح الشروط ، وتكملة الجزء الثالث من الدرس .


الواجب :
1- أعرب ما يأتي :
أ- ما أجمل الأرض !
ما أجمل الأرض :على وزن ما أفعله
إذا تعرب كالآتي :
ما: ما تعجبية نكرة تامة بمعنى ( شيء ) مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
أجمل : فعل ماض لإنشاء التعجب مبني على الفتح .
الفاعل : ضمير مستتر وجوبا تقديره ( هو ) .
والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
الأرض: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
ب- ما أحلى الطفولة !
ما أحلى الطفولة: على وزن ما أفعله 
إذا تعرب كالآتي
ما: ما تعجبية نكرة تامة بمعنى ( شيء ) مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
أحلى: فعل ماض لإنشاء التعجب مبني على الفتح .
الفاعل : ضمير مستتر وجوبا تقديره ( هو ) .
والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
الطفولة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

2- استخرج فعل التعجب والمتعجب من الجملتين السابقتين .
أ- ما أجمل الأرض !
أجمل :فعل التعجب
الأرض:المتعجب منه
ب- ما أحلى الطفولة !
أحلى:فعل التعجب
الطفولة:المتعجب منه



شرح شروط التعجب أن يكون :

1- ثلاثيا : فلا يصاغ التعجب مباشرة من غير الثلاثي ، مثل ( اكتمل ، انتصر ... إلخ ) .
2- تاما : أي ليس فعلا ناسخا ، فلا يصاغ من ( كان ) أو ( كاد ) وأخواتهما .
3- مثبتا :فلا يصاغ مباشرة من المنفي .
4- متصرفا :فلا يصاغ من فعل جامد مثل :( ليس ، عسى ، بئس ، نعم ... إلخ ) معنى ذلك أن هذه الأفعال لا يأتي منها فعل مضارع أو أمر أو اسم فاعل أو اسم مفعول ... إلخ ، بينما الفعل ( كرم ) الفعل المضارع ( يكرم ) ، والفعل الأمر ( اكرمْ ) ، إذن هو متصرف .
5- مبنيا للمعلوم :حيث لا يصاغ من فعل مبني للمجهول مثال : ( ضُرِبَ ، كُتِبَ ، يُقالُ ، قِيل ، صِيم ... إلخ ) فهذه أفعال مبنية للمجهول .
6- قابل للتفاوت : أي تختلف مقاديره بين الناس والأشياء ، مثل : الأفعال ( مات ، فني ، عدم ، عمي ، غرق ) وغيرها لا تفاوت أو تفاضل فيها ، بينما الفعل ( جمل ، كرم ، ... ) فهو فعل قابل للتفاوت من بين الناس .
7- ليست الصفة منه على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) :فلا يصاغ من ( عرج ) مثلا ، السبب في ذلك : أن الصفة المشبهة منه ( أعرج ) ومؤنثه ( عرجاء ) فهو على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) .
مثال آخر ( أحمر ومؤنثه حمراء لأن على وزن أفعل ومؤنثه فعلاء ) ، مثال : ( أصفر ومؤنثه صفراء ) ... إلخ . 

السؤال المطروح : إذا أردنا أن نصيغ فعل التعجب من هذه الشروط السابقة . فماذا نفعل ؟ أوكيف تكون صيغة أسلوب التعجب منها ؟؟؟!!!




نستكمل معكم الجزء الثالث من درس أسلوب التعجب .

المجموعة 1 :
أ- مثال : على الفعل غير الثلاثي : ما أشدَ ازدحامَ الشبكة ! //// اشددْ بازدحام الشبكة !
ب- مثال على الفعل غير التام : ما أكثرَ كونَ العربي رحالا بطبعه ! //// أكثرْ بكون العربي رحالا بطبعه !
ج- مثال على ما كان على وزن أفعل ومؤنثه فعلاء : ما أجملَ حمرةَ الأزهار ! //// أجملْ بحمرة الأزهار ! 
الشرح :
فإننا لو تأملنا الأمثلة السابقة لرأينا ( المتعجب منه ) في المثال الأول كلمة ( ازدحام ) ، وهو مصدر لفعل غير ثلاثي ( ازدَحَمَ ) ، فإننا عند التعجب منه ، نأتي بالمصدر الصريح .
معنى ذلك : الفعل الماضي هو ( ازدَحَمَ ) وهو غير ثلاثي ، ثم الفعل المضارع ( يزدحم ) ، ثم المصدر منه ( ازدحام ) .
الآن أتينا المصدر الصريح وهي كلمة ( ازدحام ) ، فلا بد الآن من الإتيان بفعل مساعد يكون على وزن ( أفعل ) .
التفصيل التام : 
الفعل المساعد كما في المثال الأول هو ( أشدَ ) وهو على وزن أفعلَ .
المصدر ( ازدحام ) وهو من فعل غير ثلاثي ( ازدَحَمَ ) اي : جاوزت عدد حروفه الثلاثة أحرف .

وينطبق ذلك على الفعل النافص وعلى ما كان على وزن ( أفعل ومؤنثه فعلاء ) .
تفصيل بسيط على المثال الثاني : 
نجد أن المتعجب منه هو كلمة ( كون ) وهي مصدر من الفعل ( كان ) ، و( كان ) فعل ناقص . فماذا نفعل بالفعل الناقص ؟؟؟!!!
أولا : نأتي مصدر الفعل الناقص ( كان - يكون - كونا ) .، إذن المصدر ( كون ) .
ثانيا : نحتاج إلى فعل مساعد يكون على وزن ( أفعلَ ) ، والفعل هو ( أكثرَ ) .
فتصبح الجملة كما في المثال الثاني أعلاه .

تفصيل بسيط على المثال الثالث :
نجد أن المتعجب منه كلمة ( حمرة ) وهي مصدر ، وقد أتت على وزن ( أحمر حمراء ) على وزن ( أفعل فعلاء ) ، إذن نحتاج إلى المصدر وهو كلمة ( حمرة ) ثم فعل مساعد على وزن ( أفعلَ ) .

الخلاصة :
نستنتج من أمثلة المجموعة ( 1 ) إذا كان الفعل المراد التعجب منه أ- غير ثلاثي ، أو ب- ناقصا ، أو ج- الوصف منه على وزن ( أفعل ومؤنثه فعلاء ) أتينا بمصدر الفعل اصريح ، ثم فعل مساعد يكون على وزن ( أفعلَ ). 

أمثلة المجموعة ( 2 ) :
أ- مثال على الفعل المبني للمجهول : ما أقبح أن يُعاقب البريء .
ب- مثال على الفعل المنفي : ما أضر ألا يصدق الصانع .
الشرح :
نلاحظ في المثال الأول من المجموعة الثانية ، أن الفعل ( يُعاقب ) جاء فعلا مبينا للمجهول وقد سُبق بـ ( أنْ المصدرية ) ، وأتى ما قبلهما فعل ( أقبحَ ) وهو على وزن ( أفعلَ ) . 

نلاحظ في المثال الثاني من المجموعة الثانية : أن الفعل ( لا يصدق ) أتى منفيا ، ثم سُبق بـ ( أن المصدرية ) ، وجاء قبلهما الفعل ( أضرَ ) على وزن ( أفعلَ ) .
ملاحظة على المثال الثاني لا يصدق : ( لا يصدق هو فعل منفي ثم أدخلنا عليه " أن المصدرية " ، فأصبح معي " أن المصدرية + لا النافية " فأدغمت مع بعضهما البعض فأصبحت " ألا يصدق " .

الاستنتاج :
إذا كان الفعل المراد التعجب منه مبنيا للمجهول أو منفيا ، جاءت صيغة التعجب من فعل مساعد على وزن ( أفعلَ ) ثم نأتي الفعل المبني للمجهول أو المنفي مسبوقا بـ ( أن المصدرية ) ونمسيه المصدر المؤول .

المجموعة الثالثة :
الفعل إذا كان ( جامدا ، أو متفاوتا ) ماذا نفعل به عند صياغته للتعجب ؟؟؟!
الإجابة :
الفعل الجامد والمتفاوت لا يُتعجب منه أبدا .



المشاركة الأصلية بواسطة دكتورة 
هذا حل الواجب (شرح شروط التعجب ) ولكن بعد استفساري للأحد المعلمات :
1\ اذا كان الفعل غير ثلاثي فاننا نأتي بفعل اخر مستوف للشروط ثم بمصدر الفعل غير الثلاثي. 

2\ إذا كان الوصف على (أفعل ) الذي مؤنثه (فعلاء) فإننا نأتي بفعل اخر مستوف للشروطثم بمصدر الفعل الذي وصفه على أفعل وفعلاء .

3\ اذا كان منفيا صغنا التعجب من فعل اخر مستوف للشروط ثم نضع بعده مضارع الفعل المنفي مسبوقا بأن المصدرية وقبلها حرف نفي لا التي تدغم في ان وتصير ألا .
مثال : ما أجدر ألا يفوز الكسول .
4\ اذا مان مبنيا للمجهول فاننا نأتي بفعل اخر مستوف للشروط ثم نضع بعد صيغة التعجب الفعل المبني للمجهول مسبوقا ب ما المصدرية 
مثال : ما أجمل بما كوفئ المجتهد .

5\ ان كان الفعل ناقصا (ناسخا) له مصدر نأتي بالمصدر بعد صيغة التعجب التي نأخذها من فعل مستوف للشروط .
مثال : ما أفصح كون زيد خطيبا .

6\ان كان الفعل ناقصا و ليس له مصدر نضع الفعل الناقص مسبوقا بما المصدرية بعد صيغة التعجب .
مثال : ما أقرب ما كاد زيد يفوز .



حل الواجب :
أ\ما أعظم تقدم العرب :
الفعل المساعد كما في المثال الأول هو (أعظم ) وهو على وزن أفعلَ .
المصدر ( تقدم ) وهو من فعل غير ثلاثي ( يتقدم َ ) 
( ما متأكدة من إجابة السؤال الأول ) إجابة صحيحة وموفقة .
ب- ما أحسن ألا يبخل الزعماء على الإنفاق على العلم ! 

ملاحظة على المثال الثاني لايبخل : ( لا يبخل هو فعل منفي ثم أدخلنا عليه " أن المصدرية " ، فأصبح " أن المصدرية + لا النافية " فأدغمت مع بعضهما البعض فأصبحت " ألا يصدق " إجابة صحيحة وحل جميل ، فقط ملاحظة الفعل المنفي هو ( ألا يبخل ) وليس ( ألا يصدق ) .

ج- ما أجدر أن يُحتفل بالعلماء !
نلاحظ في المثال الثالث ، أن الفعل ( يحتفل ) جاء فعلا مبينا للمجهول وقد سُبق بـ ( أنْ المصدرية ) ، وأتى ما قبلهما فعل ( أجدر ) وهو على وزن ( أفعلَ ) 
الحل صحيح .

د- ما أجمل زرقة السماء !
نجد أن المتعجب منه كلمة ( زرقة ) وهي مصدر ، وقد أتت على وزن ( أزرق زرقاء ) على وزن ( أفعل فعلاء ) ، إذن نحتاج إلى المصدر وهو كلمة ( زرقة ) ثم فعل مساعد على وزن ( أفعلَ ) إجابة موفقة وصحيحة .


هـ- ما أشدَ كونه جميلا !

نجد أن المتعجب منه هو كلمة ( كونه ) وهي مصدر من الفعل ( كان ) ، و( كان ) فعل ناقص فنأتي مصدر الفعل الناقص ( كان - يكون - كونا ) .، إذن المصدر ( كون ) .
ثانيا : نحتاج إلى فعل مساعد يكون على وزن ( أفعلَ ) ، والفعل هو ( أشد ) .
بارك الله فيكِ .


السؤال الثاني :

1\ اذا كان الفعل غير ثلاثي فاننا نأتي بفعل اخر مستوف للشروط ثم بمصدر الفعل غير الثلاثي. 
مثال : ما أجمل إجتهاده 
ما أعنف مقاتلته 
وفقكِ الله ، وإلى الأمام دائما .


2\ اذا مان مبنيا للمجهول فاننا نأتي بفعل اخر مستوف للشروط ثم نضع بعد صيغة التعجب الفعل المبني للمجهول مسبوقا ب ما المصدرية 

مثال : ما أجمل بما كوفئ المجتهد .
فالأفضل في مثل هذه الأمثلة أن نقول : 
( ما أجمل أن يُكأفىء المجتهد ) ، بدلا من الجملة الأولي التي كتبتها .
ارجعي إلى القاعدة التي تقول : إذا كان الفعل المراد المتعجب منه مبنيا ، أتينا بفعل مساعد على وزن ( أفعل ) ثم مصدرا مؤولا ( أن والفعل ) .



وهذه هي حلولي:
حل الواجب الأولـــــــــــ:

*ما أبــهر المنظر!
- مـــــــــا =مــا
- أفعـــــل =أبهـر
- الهـــــاء = (المتعجب منه ) المنظر.

*مــا أروع المشهد!
- مــــــــا = مــــــا
- أفعـــــل= أروع 
- الهـــــاء = (المتعجب منه ) المشهد.

* ما أقســى الظلم !
- مــــــا = مـــــــا
- أفعــل = أقســـى
- الهاء = (المتعجب منه )الظلم .

وهـــــذه حلول الواجب الثانـــــــي:
1)
** مــــا أجمل الارض!
مـــــــــــا: ما التعجبية نكرة مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
أجمــــــل: فعل ماض مبني على الفتح
(الفاعل) : ضمير مستتر تقديره هو.
الأرض: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره.
والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
**ما أحلى الطفولة!
مـــــــــــا :ما التعجبية نكره مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
أحــــــلى: فعل ماض مبني على الفتح.
(الفاعـل): ضمير مستتر تقديره هو
الطفولة :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه.
والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
2)
ما أجمل الأرض!
أجمل : فعل التعجب
الأرض: المتعجب منه

ما أحلى الطفولة !
أحلى : فعل التعجب 
الطفولة: المتعجب منه


حل الواجب 
ج1)
أ- ما أعظم تقدم العرب!
المتعجب منه (تقدم) وهو مصدر للفعل الغير ثلاثي (تقدم) إذن اتينا بالفعل المساعد (أعظم) وهو على وزن (أفعلَ) .
ب- ما احسن ألا يبخل الزعماء على الإنفاق على العلم !
المتعجب منه ( ألا يبخل) وهو فعل منفي ( أن المصدرية + لا النافية =ألا يبخل) 
إذن اتينا بفعل مساعد على وزن أفعلَ وهو (أحسن).
ج- ما أجدر أن يـُحتفل بالعماء!
المتعجب منه (يـُحتفل) وهو فعل مبني للمجهول إذن أتينا بالفعل المساعد (أجدر ) الذي على وزن أفعلَ.
د- ما أجمل زرقة السماء!
المتعجب منه (زرقة) وهو مصدر لصفة (زرقاء التي على وزن فعلاء) إذن اتينا بفعل مساعد (أجمل ) الذي على وزن أفعل.
هـ - ما أشد كونهُ جميلاً!
المتعجب منه (كونه) وهو مصدر للفعل الناقص كان والهاء المتصله به ضميرًا ، إذن اتينا بالفعل المساعد (أشد) الذي على وزن أفعلَ.
ج2) 
يـُصاغ أسلوب التعجب للفعل الغير ثلاثي بأن يـُأتى المصدر من الفعل الغير ثلاثي مسبوقـًا بفعل مساعد على وزن أفعل .
ومثـالا على ذلكـ ( ما أجمل انتصار العرب!)
المتعجب منه (انتصار) وهو مصدر للفعل الغير ثلاثي انتصر و (أجمل) الفعل المساعد الذي على وزن (أفعلَ).
ويـُصاغ أسلوب التعجب للفعل المبني للمجهول بأن يـُسبـَق بـ أن المصدرية و ويسبقان بفعل مساعد على وزن أفعل .
ومثالا على ذلكـ ( ما أقبح أن يـُلوث الجو!)
المتعجب منه ( يـُلوث ) وهو فعل مبني للمجهول و (أقبح) هو الفعل المساعد الذي على وزن (أفعلَ).
إن شاء الله تكون الحلول صحيحة ،،


السؤال الأول : اقرأ أو اقرئي الفقرة الآتية ثم أجب أو أجيبي عن الأسئلة التي تليها :
يقول جبران خليل جبران : ( لله درك ، أيتها الأرض ، ما أكرمكِ ، وما أشد خضرتكِ ، وما أقوى على انتصاركِ على الجدب ، نحن نستودعك الجيف وأنتِ تملئين بيادرنا بالأغمار ، نحن نصبغ وجهك بالدم وأنتِ تغسلين وجوهنا بالكوثر ، فيا سبحان الله ، ما أوسع صبرك ، أيتها الرض ، وما أكثر انعطافك ) .
س1- استخرج أو استخرجي من الفقرة السابقة :
أ- أساليب تعجب سماعية .
*لله درك
*سبحان الله ( إجابة صحيحة ) 
ب- أساليب تعجب قياسية يكون المتعجب منه مباشرا ، وبين المتعجب منه ، وأعربه .
*ما أكرمك.يعرب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه ( تحتاج مراجعة ).
أكرم : فعل ، والفاعل ضمير مستتر " هو " ، والكاف : ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . 
*ما أشد خضرتك.مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه ، المتعجب منه من أفعل فعلاء ( أخضر خضراء ) ، إذن ليس مباشرا .
*ما أوسع صبرك.مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

ج- أساليب تعجب قياسية يكون المتعجب غير مباشر ، وبين المتعجب منه .
*ما أقوى على انتصاراتك على الجدب.انتصارات من الفعل الماضي انتصر /المضارع ينتصر/المصدر انتصار .
* ما أشد خضرتك !

السؤال الثاني : أكمل أو أكملي ما يلي ( كله صحيح ) :
أ- للتعجب صيغتان قياسية : ما أفعله، أفعل به.
ب- ما التعجبية تعرب دائما مبتدأ مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ وهي بمعنى شيء.
ج- جملة فعل التعجب يكون في محل رفع خبر.
د- المتعجب منه يكون دائما منصوب.

السؤال الثالث : اختر أو اختاري الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :
1- ( تتضح الآراء بالمناقشة ) عندما نشىء أسلوب تعجب من الجملة السابقة نقول :
أ- ما أحق أن تتضح الآراء بالمناقشة ! ( هذه الصحيحة )
ب- ما أجمل تتضح الآاء بالمناقشة !
ج- ما أحق وضح الحق بالمناقشة !
د- ما أجمل اتضاح الحق بالمناقشة !

2- يتكون أسلوب التعجب من :
أ- ما التعجبية + فعل التعجب + المتعجب منه . ( صحيحة )
ب- فعل التعجب + المتعجب منه + ما التعجبية .
ج- ما التعجبية + المتعجب منه + فعل التعجب .
د- المتعجب منه + ما التعجبية + فعل التعجب .

3- في صيغة أفعل به ، يكون الفاعل :
أ- ضميرا مستترا . ( صحيحة )
ب- ضمير شأن .
ج- ضميرا متصلا .
د- ضميرا منفصلا . 

4- قال تعالى : ( اسمع بهم وابصر ) كلمة " اسمع " تعرب :
أ- فعلا ماضيا مبني على السكون .
ب- فعل أمر مبني على السكون .
ج- فعل مضارع مبني على السكون .
د- فعل أمر مبني على حذف حرف العلة . 

السؤال الرابع : تعجب أو تعجبي من فعل الجمل الآتية بصيغة ما أفعل :
أ- يكثر عمل المدرسين .ما أحسن عمل المدرسين! ( صحيحة ) 
ب- لا يفوز الكسلان .ما أجدر ألا يفوز الكسلان! ( صحيحة )
ج- يكافأ الأوائل في الامتحان .ما أحق أن يكافأ الأوائل في الامتحان! ( صحيحة )
د- يحسن المجتهدون في إجاباتهم .ما أحسن إجابات المجتهدين! ( صحيحة )

السؤال الخامس : تعجب أو تعجبي مما يأتي بصيغة ما أفعل ، موضحا لماذا لم نتعجب منه مباشرة ؟ :
أ- اعتدال الجو .ما ألطف اعتدال الجو! ، اعتدال مصدر من فعل غير ثلاثي اعتدل/يعتدل/اعتدال ( صحيحة )
ب- انتصار الحق .ما أعظم انتصار الحق!، انتصار مصدر من فعل غير ثلاثي انتصر/ينتصر/انتصار ( صحيحة )
ج- صفرة الثوب .ما أجمل صفرة الثوب!،صفرة مصدر من فعل أصفر صفراء على وزن أفعل فعلاء ( صحيحة )



أسلوب الإغراء 


الأمثلة :
1- الصبر فإنه مفتاح الفرج .
2- العملَ العملَ فإنه مفتاح الغنى والطريق إلى المجد .
3- الترويَ والتفكيرَ قبل الإقدام حتى لا تندموا .

المناقشة : 
لاحظ الأمثلة السابقة رقم ( 1 ) بأنك إذا أردت أن توصي إنسانا وتغريه بفضيلة حميدة حسنة كالصبر على مصيبته وقعت عليه ، توجه إليه خطابا ليلزمه ويفعله فتقول له : الصبرَ ، لكن كلمة الصبر أأمر مكروه أم محمود ؟ 
نجدها أنها أمر محمود : إذن نستنتج أن : العمل اللغوي الذي ينبه به المتكلم المخاطي إلى أمر محمود ليفعله ، يسمى ( أسلوب الإغراء ) .
- ثم نجد كلمة ( الصبر ) أهي منصوبة أم مرفوعة أم مجرورة ؟
تجدها منصوبة .
- أهي كلمة مفردة أم مكررة أو معطوفة ؟
نجدها : مفردة .

نأتي إلى المثال ( 2 ) إذا أردت أن تحض المخاطب وتغريه بما يحمد فعله فتحثه على العمل لأنه مفتاح الغنى والطريق إلى المجد ، تقول له : العمل العمل ، وكلمة ( العمل ) أأمر محمود أم مكروه . 
نجدها محمود .- ثم نجد كلمة ( العمل ) أهي منصوبة أم مرفوعة أم مجرورة ؟
نجدها : منصوبة .
- أهي مفردة أو مكررة أم معطوفة ؟
نجدها مكررة .

نأتي غلى المثال ( 3 ) إذا أردت أن تحض إنسانا وتغريه بما يجعله يفعل أمرا محمودا لكي لا يفعله قبل الإقدام تقول له : التروي والتفكير .
- نجد كلمتي ( التروي والتفكير ) أهي دلت على أمر محمود أو مكروه ؟
نجدها محمود .- أهي وردتا منصوبة أم مرفوعة أو مجرورة ؟
نلاحظها : منصوبة .وهل وردتا مفردة أو مكررة أو معطوفة ؟
نجدها معطوفة . 

الاستنتاج :
نستنتج من الأمثلة السابقة ما يلي :
1- أن أسلوب الإغراء : علم لغوي ينبه به المتكلم المخاطب إلى أمر محمود ليفعله .

صور الإغراء :

أ- الاسم الدال على الأمر المحمود : وحده .
ب- الاسم الدال على الأمر المحمود : مكررا .
ج- الاسم الدال على الأمر المحمود : معطوفا على اسم آخر يدل على أمر محمود .

مكونات جملة الإغراء من :
1- المغرِي ( المتكلم ) : وهو المتكلم .
2- المغرَى ( المخاطب ) : وهو المخاطب .
3- المغرَى به ( الأمر المحمود ) : وهو الأمر المحمود المراد فعله .
مثال على ذلك : قول المؤذن في صلاة الخسوف والكسوف : الصلاة جامعة .
- المغرِي ( المتكلم ) : المؤذن .
- المغرَى ( المخاطب) : الناس المؤمنون .
- المغرَى به ( الأمر المحمود ) : الصلاة .

نرجع إلى الأمثلة نجدها كلها منصوبة . ما الشيء الذي نصبها ؟
نصبها فعل محذوف تقديره ( الزم ) .
إذن نستنتج ما يلي :
- أن كلمة ( العمل ) في المثال الأول : حكمها جائز حذف الفعل .
وإعرابها : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لفعل محذوف جوازا تقديره ( الزم ) .

- في المثال الثاني كلمة ( العمل العمل ) حكمها وجوب حذف الفعل .
العمل الأولى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لفعل محذوف وجوبا تقديره ( الزم ) .
والعمل الثانية : توكيد لفظي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

- بينما نجد في المثال الثالث كلمة ( التروي والتفكير ) حكمها وجوب حذف الفعل .
التروي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لفعل محذوف وجوبا تقديره ( الزم ) .
الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
التفكير : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

نستنتج من الإعراب السابق أن :
- يجوز حذف الفعل في حال ذكر المغرَى به ( وحيدا ) .
- يجب حذف الفعل في حالتي ذكر المغرَى به ( مكررا ومعطوفا ) .

ملاحظة: الإعراب ثابت لا يتغير .



المشاركة الأصلية بواسطة العمانيه 
الحلول:
التدريب الأول : وضح الصورة التي جاء عليها أسلوب الإغراء ، واذكر حكم حذف الفعل فيما يأتي : ( السؤال الأول إجاباتكِ صحيحة ) 
1- ديار الأحباب .>> مفرد ، جائز حذف الفعل. 
2- العلم والخلق الحسن فإنهما أساس الإنسان الصالح .>> معطوف، وجوب حذف الفعل
3- الصدق الصدق فيه تنجو من كل ظن >> مكرر، وجوب حذف الفعل.
4- الوفاء فإنه مزية الكرام .>> مفرد، جائز حذف الفعل.

التدريب الثاني : عبر عن المواقف الآتية مستخدما أسلوب الإغراء :
1- دعوة العلماء إلى التواضع ( جميل منكِ يا أيتها العمانية تلك الحلول الموفقة ) .
التواضع التواضع فإنه من شـِيم الكـِرام.
2- حث الشباب على امتلاك الإرادة والتصميم لصنع المستقبل .
الإرادة و التصميم لبناء مستقبل أفضل.
3- حث الفتيات على البساطة .
البساطة البساطة زهدٌ وارتـقاء.

التدريب الثالث : عين أسلوب الإغراء فيما يأتي : ( تعجز لساني أن أقول إجابتكِ خاطئة )
1- المعلم لطلابه : الاجتهاد الاجتهاد فإنه طريق النجاح .
المتكلم (المغرِي):المعلم
المخاطب(المغرَى):الطلاب
المغرى به : الإجتهاد
2- القائد لجنوده : النزال يا حماة الوطن .
المتكلم(المغرَى):القائد
المخاطب(المغرِي):الجنود
المغرَى به(النزال)

التدريب الرابع : أعرب ما تحته خط ، موضحا حكم حذف الفعل فيما يأتي :
( التدريب الرابع كله صحيح )
1- التضحية من أجل الوطن .
التضحية :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لفعل محذوف جوازا تقديرهُ الزم .
2- الاحترام والطاعة للوالدين .
الإحترام : مفعول به منصوب وعلامه نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لفعل محذوف وجوبا تقديره الزم .
و : حرف عطف مبني على الفتح في لا محل له من الاعراب
الطاعة : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.3- الاتحاد الاتحاد الاتحاد أيها العرب فهو سبيل نصركم .
الاتحاد الاولى : مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة على آخره لفعل محذوف وجوبا تقديره الزم
الأتحاد الثانية : توكيد لفظي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

التدريب الخامس : ( أتمنى منكِ أت تحلي التدريب الرابع ، وهذا طلب مني )
ما عرفت حل الجدول الخانة الأخيرة
( آسف واعتذر : المطلوب من الخانة الأخيرة إعراب المغرَى به ، بدلا من كلمة إغراء )








شرح أسلوب المدح والذم .



الأمثلة :

1- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ( نِعمَ الإدامُ الخَلُّ ) .
2- قال تعالى : ( ولا تنابزوا بالألقاب بئسَ الاسمُ الفسوقُ بعد الإيمان )
3- قال جرير : 
يا حبذا جبلُ الريانِ من جبل :::: وحبذا ساكنُ الريانِ من كانا .
4- قال الشاعر :
ألا حبذا عذري في الهــوى :::: ولا حبذا الجاهـــــــلُ العاذلُ . 
5- قال تعالى : ( ولنعم دار المتقين ) .

أولا : فعل المدح أو الذم .

- حدد الكلمات التي تدل على مدح أو ذم في الأمثلة السابقة :
لعلك لاحظت أن الكلمات التي تدل على مدح هي : ( نِعْمَ ، حبذا ) والتي تدل على ذم هي : ( بئس ، لا حبذا ) .
- الكلمات التي كُتِبَتْ باللون الأحمر أهي : ( أسماء ،أم أفعال ، أم حروف ) .
نلاحظ أنها ( أفعال ) .
- أهي ماضية أم مضارعة أم أمر ؟
نلاحظ أنها : ( ماضية ) .
- أهي مبنية أم معربة ؟
نجدها : مبنية .
- أهي جامدة أم متصرفة ؟
إنها ( جامدة ) أي غير متصرفة فلا يأتي منها المضارع أو الأمر.
* نستنتج من ذلك أنها : أفعال ماضية مبنية جامدة تدل على المدح أو الذم .

ثانيا : حالات فاعل فعل المدح أو الذم . 

* من خلال قراءتنا للأمثلة السابقة ، نجد أن أفعال المدح أو الذم تتطلب أن يكون لها فاعل ، فما فاعل أفعال الذم أو المدح ؟! .
- نجد أن كلمة ( " الإدام " في المثال الأول ) هي فاعل المدح ، و( في المثال الثاني " الاسم " ) هي فاعل الذم . 
إلا أنها ، هل وقع الفاعل نكرة أم معرفة أم مضافة ؟
نلاحظه : أنه معرفا بالألف واللام .
- بينما نجد أن فاعلا المدح و الذم في المثالين الثالث والرابع هو : ( ذا ) ونسميه اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع .
- وإذا ما انتقلنا إلى المثال الخامس نجد أن فاعل المدح ( دار ) نكرة وما بعده كلمة ( المتقين ) فنسميه مضافا إلى معرفة بـ ( ال ) .
نستنتج من ذلك أن حالات فاعل فعل المدح أو الذم يأتي : 
أ- معرفا بالألف واللام .
ب- اسم إشارة .
ج- مضافا إلى معرف بـ ( ال ) .

ثالثا : المخصوص بالمدح أو الذم .

ملاحظة : مخصوص المدح أو الذم يأتي بعد فاعل المدح والذم .
- يذكر المخصوص بالمدح أو الذم ، إذا جاوزتَ الفاعل في كل جملة ، فإذا قلتَ ( نعم القائد خالدُ ... ) فالقائد : فاعل ، و ( خالد ) هو المخصوص بالمدح .
- وإذا قلتَ ( بئس القول شهادة الزور ) ، ( فالقول ) فاعل ، و ( شهادة الزور ) هو المخصوص بالذم .
- وأحيانا يتقدم المخصوص مثال ذلك : خالد نعم القائد ، فالمخصوص هو ( خالد ) .
- وأحيانا يُحذف المخصوص من الجملة : مثال : نعم الولد .

الخلاصة :
أسلوب المدح أو الذم يتكون من :
1- فعل المدح أو الذم :
أ- فعل المدح : ( نِعْمَ ، حبذا ) .
ب- فعل الذم : ( بِئْسَ ، لا حبذا ) .

2- فاعل المدح أو الذم ، ويكون :
أ- معرفا بالألف واللام .
ب- اسم إشارة .
ج- مضافا إلى معرف بـ ( ال) .

3- مخصوص المدح أو الذم .


إعرابه :
1- بئس الحليف الكسل .
لها إعرابان :
الإعراب الأول : 
بئس : فعل ذم ماض جامد مبني على الفتح يدل على الذم .
الحليف : فاعل الذم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
والجملة الفعلية من ( الفعل والفاعل ) في محل رفع خبر مقدم .
الكسل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ( مخصوص الذم ). 
الإعراب الثاني :
بئس : فعل ذم ماض جامد مبني على الفتح يدل على الذم .
الحليف : فاعل الذم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
والجملة الفعلية من ( الفعل والفاعل ) في محل رفع خبر مقدم .
الكسل : ( مخصوص الذم ) خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . 
والمبتدأ محذوف تقديره ( هو ) .
والجملة الاسمية في محل رفع مبتدأ مؤخر .

2- نعم الخلق الصبر على الشدائد .
لها إعرابان :
الإعراب الأول :
نعم : فعل مدح ماض جامد مبني على الفتح يدل على المدح .
الخلق : فاعل المدح مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
والجملة الفعلية من ( الفعل والفاعل ) في محل رفع خبر مقدم .
الصبر : ( مخصوص المدح ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . 
على : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
الشدائد : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
الإعراب الثاني :
نعم : فعل مدح ماض جامد مبني على الفتح يدل على المدح .
الخلق : فاعل المدح مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
والجملة الفعلية من ( الفعل والفاعل ) في محل رفع خبر مقدم .
الصبر : ( مخصوص المدح ) خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . 
والمبتدأ محذوف تقديره ( هو ) .
والجملة الاسمية في محل رفع مبتدأ مؤخر .
على : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
الشدائد : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .




مجموعة من الأسئلة على درس أسلوب المدح والذم .



التدريب الأول : استخرج أركان أسلوب المدح أو الذم فيما يأتي :
1- نعم السُلم إلى النجاح الاجتهاد .
نعم:فعل المدح
السلم:فاعل المدح
النجاح الاجتهاد:مخصوص المدح
2- قال علي بن أبي طالب – كرّم الله وجهه – " بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد "
بئس:فعل ذم
الزاد:فاعل الذم
العدوان:مخصوص الذم
3- نعمتِ الخنساء شاعرة النساء .
نعمت:فعل مدح
الخنساء:فاعل المدح
شاعرة للنساء:مخصوص المدح
4- قال تعالى : " وإن تولوا فاعلموا أن الله مولاكم نعم المولى ونعم النصير "
نعم:فعل المدح
المولى-النصير:فاعل المدح 
مخصوص المدح محذوف
5- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – " نعم السلم إلى طاعة الله الرضى "
نعم:فعل المدح
السلم:فاعل المدح
الرضى:مخصوص المدح
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – " بئس العبد عبد تخيل واختال ونسي الكبير المتعال "
بئس:فعل الذم
العبد:فاعل الذم
عبد:مخصوص الذم

التدريب الثاني : عين فاعل فعل المدح أو الذم في الجمل الآتية ، وبين صورته :
1- نعم المستشار العقل ، ونعم الوزير العقل .
المستشار:فاعل فعل المدح معرف بالألف و اللام
الوزير:فاعل فعل المدح معرف بالألف و اللام

2- حبذا العيش حين قومي جميع :::: لم تفـــرّق أمورها الأهواء .
ذا:فاعل فعل الذم وهو اسم إشاره
3- بئس قائد المعركة الجبان .
قائد:فاعل فعل الذم وهو نكره مضاف إلى معرفه(مضافا إلى معرفة بـ ( ال ) )
4- وارض للناس بما ترضى به :::: واتبــع الحق فنعم المتبــــع . 
المتبع:فاعل فعل المدح وهو معرفا بالألف و اللام

التدريب الثالث : عين المخصوص بالمدح أو الذم في الجمل الآتية :
1- بئس الرجل المنافق .
المنافق
2- قال تعالى : " والأرض فرشناها فنعم الماهدون " .
محذوف
3- حبذا الصبر شيمة للإنسان .
الصبر


التدريب الرابع : أعرب ما يأتي : 

1- لا حبذا الغضب شيمة للإنسان .
لا حبذا:فعل ذم ماض جامد مبني على الفتح يدل على الذم.
الغضب:فاعل الذم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
والجملة الفعلية من ( الفعل والفاعل ) في محل رفع خبر مقدم
شيمة للإنسان:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ( مخصوص الذم ).
2- نعم الكتاب أنيس الوحدة .
نعم : فعل مدح ماض جامد مبني على الفتح يدل على المدح 
الكتاب:: فاعل المدح مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 
والجملة الفعلية من ( الفعل والفاعل ) في محل رفع خبر مقدم 
أنيس الوحدة:(مخصوص المدح ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

شرح الدرس الرابع :
أسلوب الاختصاص .

الأمثلة :
1- نحن – الموقعين أدناه – نطلب إلى أُولي الأمر أن يؤسسوا لأبنائنا ناديا ثقافيا .
2- نحن – رواد الفضاء – نعلم أن هذا الكون كبير .
3- أنتم – معلمينا – كالجند المجهولين .

المناقشة :
- لقد ذكرنا الأمثلة هذه تُسمى ( أسلوب الاختصاص ) .
لقد ذكرنا ( الموقعين أدناه ، رواد الفضاء ، معلمينا ) بعد الضمير .
ماذا أفاد ذكر الكلمات التي بين القوسين ؟؟؟
الإجابة : أفاد بيان الضمير بالضمير ، وتخصيصه بـ ( الموقعين أدناه ) في المثال الأول .
وبـ ( رواد الفضاء في المثال الثاني .
وبـ ( معلمينا ) في المثال الثالث .

- ( نحن ، نحن ، أنتم ) ماذا تُسمى ؟ إذن تُسمى ( ضمائر ) .
- ألا ترى أن ( نحن ، نحن ، أنتم ) جيء في مستهل الكلام من غير اسم ظاهر يتقدمه ، ويعين المقصود به ، الإجابة : بلى .

- ألا ترى حين نقول : 
* نحن ، الموقعين أدناه ..... .
* أو نحن ، رواد الفضاء ..... .
* أو أنتم ، معلمينا ..... .
هل تم معنى الكلام بالضمير ؟ الإجابة ( لا ) .
لكن إذا قلنا ( نحن – الموقعين أدناه – نطلب إلى أُولي .... ) ، أو
( نحن – رواد الفضاء – نعلم أن هذا الكون كبير ) ، أو
( أنتم – معلمينا – كالجند المجهولين ) .
لقد تم معنى الكلام ، إذن نستنتج أن : الضمير هو المتقدم ولا يتم الكلام بالضمير إلا إذا أتى كلام تتم به فائدة الجملة ، وأن ما وقع بين الحاصرتين نسميه ( الاسم المختص ) ، ولا يكون إعرابه إلا مفعولا به منصوبا لفعل محذوف تقديره ( أخص أو أعني ) .
إذن نقول أن : الاسم المختص لا يأتي إلا إذا تقدمه ضمير ولا يتم معنى الفائدة من الضمير إلا إذا أتى ما يتمم معناه بعد الاسم المختص .

- فنقول أن الاسم المختص في المثال الأول هو : ( الموقعين أدناه ) ، وفي المثال الثاني ( رواد الفضاء ) ، وفي المثال الثالث ( معلمينا ) .
الاسم المختص أهو اسم ظاهر أم غير ذلك ؟ طبعا : اسم ظاهر .
لكن نطرح سؤالا ألا وهو : كلمة ( الموقعين ) وهو الاسم المختص في المثال الأول ، أهو نكرة أم معرفة ؟
الإجابة : معرفة .
أهو مضاف أم غير مضاف ؟ الإجابة غير مضافة .
نستنتج من ذلك أن الاسم المختص يكون معرف بـ ( أل ) .

- نرجع إلى الاسم المختص في المثال الثاني كلمة ( رواد الفضاء ) ، أهو وقع نكرة أم معرفة ؟ طبعا ، الإجابة : نكرة .
أهو مضاف أم غير مضاف ؟ الإجابة : مضاف .
إذن نقول أن الاسم المختص يكون : معرفا بالإضافة هنا . 

الخلاصة :
-أسلوب الاختصاص هو : تركيب يتقدم فيه ضمير متكلم ( غالبا ) أو ضمير مخاطب لا يعود إلى اسم ظاهر قبله بل يليه اسم ظاهر المقصود به ويُسمى الاسم المختص .
- يكون الاسم المختص : 
1- اسما ظاهرا .
2- منصوبا على الاختصاص .
3- مفعولا به منصوب لفعل محذوف تقديره ( أخص أو أعني ) ( الإعراب ثابت لا يتغير ).
4- معرفا بالإضافة أو بالألف واللام .

مثال عليه في الإعراب : 
نحن – الطلاب – مجتهدون .
- نحن : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .
- الطلاب : ( اسم مختص ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لفعل محذوف تقديره أخص .
مجتهدون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .

ملاحظة 1 : إذا كان الاسم المختص جمع مؤنث سالم تكون علامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة . 
مثال :
نحن بنات طارق :::: نمشي على النمارق .
الاسم المختص هو : بنات طارق .
إعرابه : 
بنات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم لفعل محذوف تقديره أخص وهو مضاف ، طارق : مضاف إليه مجرور ... .

ملاحظة 2 : إذا كان الاسم المختص جمع مذكر سالم فإن علامة نصبه الياء .
مثال : نحن الواقفين على خطوط النار أقوياء .
الاسم المختص : الواقفين .
إعرابه : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم لفعل محذوف تقديره أخص .






شرح الدرس الخامس والأخير من دروس النحو

أسلوب التحذير .


الأمثلة : 
1- محمد لصديقه وهو يقطع الشارع مندفعا غير منتبه : السيارة .
2- الجهل الجهل ، فإنه يهدم الديار ويجلب البوار .
3- الشرك بالله وعقوق الوالدين .
4- من أمثال العرب : أهلك والليل .
5- وإياك والمَيتات ، لا تقربنها :::: ولا تعبد الشيطان والله فاعبدا .
6- إياك من مؤاخاة الأحمق ، فإنه يريد أن ينفعك فيضرك .
7- إياك أن تعظ الرجال وقد :::: أصبحت محتاجا إلى الوعظ .

الشرح :
- ماذا تلاحظ في الأمثلة السابقة ، نجد أن المثال الأول أن محمدا يقول لصديقه بأن لا يقطع الشارع ، لأن هناك سيارة آتية ، ففي هذه الحالة ، هل محمد يحذر صديقه من أمر مكروه أو محمود ؟ نجده مكروه .
- ما هذا الأمر المكروه ؟ هو " السيارة " أن تصطدم بصديق محمد .
- ماذا نسمي تنبيه المخاطب إلى أمر مكروه ليتجنبه ؟
نسميه أسلوب التحذير .
- ما تعريف أسلوب التحذير ؟ 
هو عمل لغوي ينبه بواسطته المتكلم المخاطب إلى أمر مكروه ليتجنبه .

- ما أركان التحذير ؟
نجد أن أركان التحذير ثلاثة هي :
أ- المحذِر : وهو المتكلم .
ب- المحذر له : وهو المخاطب أو اسم يُخشى عليه .
ج- المحذر منه : وهو الأمر المكروه المطلوب تجنبه .

- هيا بنا نطبق أركان التحذير على المثال الأول :مَن المحذِر : محمد .
المحذر له : الصديق .
المحذر منه : السيارة .
- ماذا نلاحظ على المحذر منه ؟ نلاحظ عليه أنه مفردا .
- أهو منصوب أم مرفوع أم مجرور ؟ نجده منصوب .
- ما الشيء الذي نصبه ؟ هو فعل محذوف تقديره ( احذر ) .
- ما حكم الفعل المحذوف في هذه الحالة ؟ جائز الحذف .
- ما إعرابه ؟ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لفعل محذوف جوازا تقديره " احذر " . 
- نستنتج أن : المحذر منه يأتي وحده " مفردا " .

- نرجع إلى المثال الثاني : ماذا نلاحظ على المحذر منه ؟ 
نجد أن المحذر منه أتى : مكررا ، وهو الجهل الجهل .
- ما حكم الفعل في حالة تكرار المحذر منه ؟ واجب الحذف .
إعراب " الجهل " الأولى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لفعل محذوف وجوبا تقديره " احذر " . 
إعراب " الجهل " الثانية : توكيد لفظي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- ماذا نستنتج من ذلك ؟ نستنتج أن المحذر منه يأتي مكررا .

- ننتقل إلى المثال الثالث : ماذا نلاحظ على المحذر منه ؟
نلاحظ أن المحذر منه أتى معطوفا على محذر منه آخر وهو : الشرك بالله وعقوق الوالدين .
- ما الشيء الذي فصل بين المحذر منه الأول والثاني ؟ حرف العطف " الواو" .
- ما إعراب هما في هذه الحالة ؟
الشرك : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لفعل محذوف وجوبا تقديره " احذر " . 
الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
عقوق : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف . 
الوالدين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى .
ونسميه عطف جملة على جملة .
- ما حكم الفعل في هذه الصورة ؟ واجب الحذف .
- ماذا نستنتج من المثال الثالث : نستنتج أن المحذر منه يكون معطوفا على محذر منه آخر .

المثال الرابع / نلاحظ أن صورة التحذير هي : أهلك والليل .
- إذن أين المحذر منه ؟ نجده كلمة " الليل " .
- ماذا نسمي كلمة " أهلك " ؟ نسميها في أسلوب التحذير : المحذر له .
- استخرج صورة التحذير في المثال الرابع " أهلك والليل " .
صورته : المحذر منه بعده الواو يليها المحذر منه .
- ما إعرابه ؟ :
أهلك : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لفعل محذوف وجوبا تقديره " اذكر " وهو مضاف . 
الكاف : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الليل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لفعل محذوف وجوبا تقديره " احذر " .
- ما صورة الفعل ؟ واجب الحذف .نستنتج من ذلك أن صورة التحذير تأتي : المحذر له بعده الواو يليها المحذر منه كما في المثال الرابع .

- استخرج صورة التحذير في المثال الخامس . صورة التحذير هي :" إياك والميتات" .
- ماذا نلاحظ على صورة التحذير ؟ 
نلاحظ أن صورة التحذير أتت : " إياك : محذر له " تليها الواو ثم المحذر منه .
- هل سُبق المحذر منه بشيء ؟ نعم ، سُبق بـ " إياك والواو " .
- هل يجب حذف الفعل في هذه الحالة ؟ نعم .
- أعرب صورة التحذير في المثال الخامس .
إياك : محذر له ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره " احفظوا " .
الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الميتات : محذر منه مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم لفعل محذوف وجوبا تقديره " احذر " .
والجملة الثانية معطوفة على الأولى .
- نستنتج من ذلك أن صورة التحذير هي : إياك تليها الواو ثم المحذر منه .

المثال السادس : 
- عين صورة التحذير في المثال السادس .
" إياك من مؤاخاة الأحمق " .
- نجد أن صورة التحذير وردت كالآتي : إياك ثم من يليها المحذر منه .
- استخرج المحذر له والمحذر منه من المثال السادس .
المحذر له : إياك .
المحذر منه : مؤاخاة الأحمق . 
- أعرب صورة التحذير .
إياك : محذر له ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره " احفظوا " .
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
مؤاخاة : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف .
الأحمق : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
وشبه الجملة في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره ( احذر ) .

المثال الأخير :
- عين صورة التحذير في هذه المثال .
نجد أن صورة التحذير هي : " إياك أن تعظ الرجال " .
- وضح صورة التحذير .
" المحذر منه على هيئة أن والفعل بعد إياك " .إذن نجد أن المحذر له : إياك .
المحذر منه " أن تعظ الرجال " مكونة من " أن والفعل " أو " أن + الجملة الفعلية " .
- أعربه :
إياك : محذر له ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره " احفظوا " .
أن : حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
تعظ : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
الرجال : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
والمصدر المؤول في محل جر بمن المقدرة ، والتقدير ( إياك من موعظة الرجال ) .

الخلاصة : 
- أسلوب التحذير هو : عمل لغوي ينبه بواسطته المتكلم المخاطب إلى أمر مكروه ليتجنبه .
- أركان التحذير :
أ- المحذِر : وهو المتكلم .
ب- المحذر له : وهو المخاطب أو اسم يُخشى عليه .
ج- المحذر منه : وهو الأمر المكروه المطلوب تجنبه .
- الصور التي يرد عليها التحذير هي :
أ- المحذر منه وحده ، .
ب- المحذر منه مكررا .
ج- المحذر منه معطوفا على محذر منه آخر .
د- المحذر له بعده الواو يليها المحذر منه .
هـ- المحذر منه بعد إياك تليها الواو .
و- المحذر منه بعد إياك تليها من .
ز- المحذر منه على هيئة أن والفعل بعد إياك .

- صورة الفعل المحذوف يكون جوازا في الحالة الأولى ، ووجوبا في بقية الحالات .
ملاحظة : ستجدون أعاريب مختلفة ومتنوعة على الحالات ( ج ، د ، هـ ، و ، ز ) .



حل مجموعة من الأسئلة على درس المسند والمسند إليه .

التدريب الأول : عين المسند والمسند إليه مبينا نوعهما في الكلمات الملونة :
1- قال تعالى : ( وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد ) .
المسند : جاءت , نوعه : فعل تام ( صح ) 
المسند إليه : كل , نوعه.: فاعل ( صح )
2- قال تعالى : ( وقُضِي الأمر ... ) .
المسند : قضي , نوعه :فعل مبني ( صح )
المسند إليه:الأمر , نوعه.: نائب فاعل ( صح )
3- العلم زين لمن أزرى به المال :::: وحسن حال لمن ساءت به الحال
. المسند : زين , نوعه : خبر ( صح )
المسند إليه : العلم , نوعه. : مبتدأ ( صح )
4- قال تعالى : ( وكان الله عليما حكيما ) . . 
المسند : عليما , نوعه : خبر كان ( صح )
المسند إليه : الله , نوعه.: اسم كان ( صح )
5- قف دون رأيك في الحياة مجاهدا ::::: إن الحياة عقيدة وجهاد. .
المسند : عقيدة , نوعه : خبر ان ( صح )
المسند إليه:الحياة , نوعه.: اسم ان ( صح )
6- ألم تر أن الله أعطاك سورة :::: ترى كل ملك دونها يتذبذب .
. المسند: سورة ,نوعه :مفعول به أول ، ( سورة : مفعول به ثان فهي مسند )
المسند إليه:الضمير المتصل (ك) , نوعه.: مفعول به ثان ، ( الكاف : الضمير مفعول به أول فهو مسند إليه )

التدريب الثاني : كون جملة يكون : 
1- المسند فيها فعلا تاما .
( اليوم أكملت لكم دينكم ) ( صح )

2- المسند إليه فيها مبتدأ له خبر .
)إنما الله اله واحد ) ( صح ) .
3- المسند مفعول به ثاني .
رأيت الله أكبر كل شي ( صح ) .






شرح الدرس الثاني من دروس البلاغة .

الخبر والإنشاء .


أمثلة المجموعة الأولى :
1- لما استخلف عمر بن عبد العزيز ، قدم عليه وفود المهنئين من كل جهة .
2- تقدم للكلام من وفد الحجاز غلام صغير .

الشرح :
انظر في هذه الجمل ، تجد أنها تحمل أحكاما مقررة ، وهذه الأحكام قد تكون صادقة ، وقد تكون غير صادقة . والفيصل في الحكم على مدى صدقها هو مطابقتها للواقع ، فقولهم : ( لما استخلف عمر بن عبد العزيز ، قدم عليه وفود المهنئين من كل جهة ) ، يحتمل أن يكون صادقا مطابقا للواقع ، ويحتمل أن يكون غير ذلك .
وهكذا الشأن في كل جملة تحمل لك خبرا لم تكن تعرفه من قبل ، مثل الأخبار في الجملة الثانية .
إذن تستنتج أن : الجملة التي تحمل لك خبرا يحتمل الصدق ، أو الكذب تسمى في البلاغة جملة خبرية .

أمثلة المجموعة الثانية :
1- ارجع أنت ، وليتقدم من هو أسن منك .
2- يا أمير المؤمنين .
3- تكلم ، فهذا هو السحر الحلال .
4- عِظنا يا غلام ، وأوجز .
5- فلا يغرنك حِلم الله عنك .

الشرح :
- هل هذه جمل خبرية تقدم لك حكما أو خبرا ، لم تكن تعرفه من قبل ؟
لا ، إنها تطلب منك شيئا أو تطلب من المخاطب شيئا .
ففي الجملة الأولى يطلب الخليفة من الغلام أن يرجع .
وفي الثانية الغلام ينادي أمير المؤمنين .
وفي الثالثة أمير المؤمنين يأمر الغلام أن يتكلم .
وفي الرابعة يأمر أن يعظه ، وأن يوجز الكلام في وعظه .
وفي الخامسة الغلام ينهى أمير المؤمنين عن الاغترار بحلم الله عنه .
ففي هذه الجمل – إذا - طلب ، والطلب جاء بصيغة الأمر والنداء والنهي . 
والذي يريد أن يطلب شيئا لا بد أن ينشىء جملة تبين للمخاطب ما يريده ، والجمل التي تُنشأ للطلب لا يمكن وصفها بالصدق أو الكذب ، لأنها لا تقدم حكما سابقا ، بل تُنشِىء جديدا مطلوبا .
فالأمر في جملة : ارجع أنت .
وجملة : ليتقدم من هو أسن منك .
لا يوصف بأنه كاذب أو صادق . وهكذا الشأن في كل جملة تُنشأ للدلالة على الطلب ، ومثل هذه الجمل تسمى ( جملا إنشائية ) وأسلوبها يسمى ( الإنشاء ) . 

الخلاصة : 
- ينقسم الكلام إلى إنشاء وخبر .
الخبر هو : كلام يحتمل الصدق أو الكذب لذاته فإن وافق الواقع فهو صادق وإن خالفه فهو كاذب .
الإنشاء : كلام لا يحصل مضمونه إلا إذا وقع التلفظ به ، وهو كلام لا يحتمل الصدق أو الكذب .
الإنشاء نوعان :
1- إنشاء طلبي : إذا عبر عن الطلب :
أ- الاستفهام ومثال : ( أليس الله بأحكم الحاكمين ) .
ب- النداء ومثال : يا أمير المؤمنين .
ج- التمني ومثال : ليت الشباب تعود يوما :::: فأخبر بما فعل المشيب .
د- الأمر ومثال : ارجع أنت .
هـ - النهي ومثال : لا تذكرنّ الحرب أو أهوالها :::: إلا بقلب خاشع يتوجع .
2- إنشاء غير طلبي : إذا لم يقصد به الطلب ، وعبر عن أمور تتعلق بالمتكلم :
أ- المدح و مثال : نعم الرجل الصادق.
ب- الذم ومثال : بئس الرجل الكاذب .
ج- التعجب ومثال : ( أسمع لهم وأبصر ) .
د- القسم ومثال : ( تالله لأكيدنّ أصنامكم ) .


عين الإنشاء ، واذكر نوعه فيما يأتي :
1- لا تسقني كأس الحياة بذلة :::: بل فاسقني بالعز كأس الحنظل 
ماء الحيـــاة بذلة كجهنم :::: وجهنم بالعــــــز أطيب منزل .
إنشاء طلبي عبر عن طلب النهي


2- قال دعبل الخزاعي :
ما أكثر الناس بل ما أقلهم ::::: الله يعلم أني لم أقل فندا 
إنشاء غير طلبي عبر عن التعجب
.
3- قال زهير بن أبي سلمى :
نعم امرأ هرم لم تعر نائبة ::::: إلا لكان لمرتاع بها وزرا .
إنشاء غير طلبي عبر عن المدح

4- قال عبد الكريم البسطي :
عسى الكرب الذي أمسيت فيه ::::: يكون وراءه فرج قريب .
إنشاء طلبي عبر عن التمني

5- قال البوصيري في مدح الرسول – صلى الله عليه وسلم - :
أمن تذكر جيران بذي سلم ::::: مزجت دمعا جرى من مقلة بدم ؟.
إنشاء طلبي عبر عن الاستفهام

6- قال تعالى : ( قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون ) 
إنشاء طلبي عبر عن النداء و التمني

7- ما أبعد العيب والنقصان عن شرفي :::: أنا الثريا وذان الشيب والهرم . 
إنشاء غير طلبي عبر عن التعجب

8- ولعمري لقد شغلت المنايا ::::: بالأعادي فكيف يطلبن شغلا ؟
إنشاء غير طلبي عبر عن القسم

9- لعل عتبك محمود وعواقبه ::::: وربما صحت الأجسام بالعلل . 
إنشاء طلبي عبر عن التمني 

10- بئس الليالي سهدت من طرب :::: شوقا إلى من يبيت يرقدها .
إنشاء غير طلبي عبر عن الذم

11- قال تعالى : ( أسمع بهم وأبصر يوم يأتوننا )
إنشاء غير طلبي عبر عن التعجب

12- قال تعالى : ( ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار ) 
إنشاء طلبي 
__________________



إرسال تعليق

0 تعليقات