الفصل الدراسي الاول -- للصف العاشر الدرس السابع:
توظيف الوحدات البرمجية في رسم الأشكال
ماذا سنتعلم في الدرس
تعريف الوحدات البرمجية
أمثلة على الوحدات البرمجية
وحدة Turtle Module
استدعاء وحدة الرسم
رسم الأشكال
تعريف الوحدة Module
عبارة عن ملف يحتوي على أوامر ، ودوال برمجية جاهزة ، يتم استيرادها إلى البرنامج لتنفيذ وظائف مختلفة ولتسهيل إدارة المشاريع
الوحدات البرمجية في البايثون
وحدة واجهة المستخدم الرسومية tkinter module
وحدة الرسم turtle module
وحدة العشوائية random module
وحدة Turtle Module
يحتوي البايثون على وحدة الرسم Turtle Module التي تتيح لك رسم رسومات متجهة (Vector graphics) ثنائية الأبعاد 2D بألوان مختلفة، وإنشاء أنظمة المحاكاة والألعاب التفاعلية وغيرها.
استدعاء وحدة الرسم
التتمكن من استخدام وحدة السلحفاة في رسم الأشكال والإستفادة من وظائفها، عليك أولا استدعاءها، واستيراد لوحة الرسم الخاصة بها Canvas
رسم الأشكال
تتيح لك وحدة السلحفاة رسم كائنات وأشكال مختلفة، من خلال تحديد نقاط الرسم أو المسافة التي يقطعها المؤشر أثناء الحركة.
تحديد إحداثيات موضع المؤشر
تحديد اتجاهات المؤشر
تحديد احداثيات موضع المؤشر
يستخدم أمر (goto) لتحريك المؤشر من خلال تحديد الإحداثيات التي سيتحرك بها المؤشر على الشاشة.
تحديد اتجاه المؤشر
يمكنك تحريك المؤشر من خلال تحديد أحد الإتجاهات الأربعة (أمام ، وخلف، دوران مع عقارب الساعة، ودوران عكس عقارب الساعة).
شرح بالفيديو توظيف الوحدات البرمجية في رسم الأشكال
Employing software units in drawing shapes
إعداد: أ.أصيلة الحارثية
مدرسة الشموس بنت النعمان الأنصارية(10-12)
0 تعليقات
أهلا بك في موقع عُمان التعليمية - نرحب بنشر تعليقاتك البناءة و مساهماتك الطيبة - دائما نستمع بإهتمام لطلباتكم وآرائكم .. بالتوفيق