حل أنشطة وأسئلة الوحدة الخامسة ( معاملاتنا )

 اسلامية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الأول

حل الدرس الأول المعاملات المالية في الإسلام من وحدة معاملاتنا

 


نشاط 1: الرد:
إن العبادة في الإسلام تشمل كل عمل نافع يقوم به المسلم لخدمة المجتمع أو مساعدة افراده وخصوصا الضعفاء ، وذوي العجز والفاقة منهم .


 


ويدخل في دائرة العبادة : سعي الإنسان على معاشه ومعاش أسرته ليغنيهم بالحلال ويعفهم عن السؤال فالرسول صلى الله عليه وسلم قد اعتبر من فعل ذلك في سبيل الله أي في جهاد كجهاد الميدان وقتال أعداء الله.
إن الإسلام دين ودولة وحقائق الإسلام تدحض أباطيل خصومه الذين قالوا لا سياسة في الدين ولا دين في السياسة فلا يعقل أن يعبد المسلم إلها في البرلمان وإلها آخر في المسجد فالذي خلق هو الذي يحق له التشريع لأنه العالم بمن خلق والعالم بما يصلحه ويناسبه.


ويبرز الشمول كذلك في ميدان الأخلاق والفضائل :
فالأخلاق في لإسلام لم تدع جانب من جوانب الحياة الإنسانية روحية أو جسمية ، دينية أو دنيوية ، عقلية أو عاطفية ، فردية أم جماعية ، إلا إذا رسمت له المنهج الأمثل للسلوك الرفيع فما رفقه الناس في مجال الأخلاق باسم الدين وباسم الفلسفة وباسم العرف أو المجتمع ، قد ضمه قانون الأخلاق في الإسلام في تناسق وتكامل وزاد عليه.
ويشمل التشريع ما يتعلق بالأسرة من زواج وطلاق ونفقات ورضاع وميراث ويشمل التشريع للمجتمع في علاقاته المدنية والتجارية وما يتصل بتبادل الأموال والمنافع من البيوع والإجارات والقروض والمداينات والرهن والحوالة والكفالة والضمان وغيرها. ويشمل التشريع ما يتصل بالجرائم وعقوبتها المقدرة شرعا كالحدود والقصاص والتعازير.
ويشمل التشريع الإسلامي ما يتعلق بواجب الحكومة نحو المحكومين وواجب المحكومين نحو الحكام ويشمل التشريع الإسلامي ما ينظم العلاقات الدولية في السلم والحرب بين المسلمين وغيرهم ، ومن هنا لا توجد ناحية من نواحي الحياة إلا دخل فيها التشريع الإسلامي آمرا أو ناهيا أو مخيرا.


نشاط 2 : مدلول الحديثين:


الحديث الأول : في الاحتكار ضرب " منع " لمبدأ الرواج ، إذ أن المحتكر يحبس السلعة عن الرواج.


الحديث الثاني: ورد النهي عن السوم على السوم ، وهو المغالاة والمزايدة الفاحشة ، لأن ذلك يتعارض مع مقصدي الإثبات والعدل ، ففي السوم على السوم مظنة المنازعة وظلم للآخر .

 

 


التقويم والأنشطة :


أولا : 1 ( / ) ــــــ 2 ( / ) ــــــ 3 (غير جائز شرعا )


ثانيا : سبب النهي :
في البيع على البيع اعتداء على البائع الأول ، إضافة إلى ذلك السلوك يتعارض مع ما يجب أن يكون عليه سلوك المسلمين فيما بينهم.


ثالثا : علل:
1ـ إذا كان البائعان ليسا من ذوي الأهلية، أحدهما أو كلاهما ، يخشى عدم العدل في التعامل بحكم القصور في المعاملات .
2ـ إذا لم يكن المبيع معلوما فإنه يخشى أن يكون تسليم مبيع على غير مرغوب المشتري ، أما البائع فلا بد أن يكون مالكا حقيقيا للمبيع مطالعا عليه.


رابعا : الضوابط التي وضعها الإسلام لهذه النظرة :
1ـ منع هذا التصور لجعل جمع المال هو هدف المسلم وغايته دون ضوابط.
2ـ أمر المسلم بالالتزام بشرع الله في كسب المال وهو الكسب بالطرق المشروعة فقط.
3ـ أمر المسلم أن يؤدي حقوق ماله من زكاة وصدقات لأنه يعلم أن المال وسيلة التقرب إلى الله تعالى ومساعدة المستحقين.


خامسا : المقاصد التي تشير إليها الآيات:
1ـ حفظ المال ؛ وذلك بحرمة الإعتداء عليها ، ووضوح التعامل بها ، ثم العدل فيها ، وهي جميعا مقاصد في المعاملات المالية.
2ـ حفظ النفس ؛ وذلك بحرمة قتلها بأي وجه من الوجوه

 

 

 

 

 

 

 

 

حل الدرس الثاني حرمة الغش من وحدة معاملاتنا


نشاط 1 : مدلول الحديث:
( ليس مني ) ليس معنى ذلك أنه يخرج عن الإسلام وصار كافرا، بل أنه ترك اتباعي إذ هذا ليس من أخلاقي ولا أتباعي أو ليس هو على سنتي وطريقي.


نشاط 2 : الحكمة من تحريم الغش:
ـ أن الغاش يأخذ حقوق غيره فيسرق جهده ويصعد على حسابه.
ـ أن الغاش في العلم أشد خطرا عن الغاش في الطعام ، ففي الطعام سيموت أو يتضرر فئة محددة في وقت محدد ، أما من يغش في الامتحانات سيكون موظفا في مجال فيه حياة الناس كالطب أو الهندسة المعمارية وغيرها.


الأنشطة والتقويم :
أولا : 1ـ ج ( حرام ) .... 2ـ ب ( خطأ ) ...... 3 ـ ج (مقبولا )


ثانيا : الفرق بين الروايتين :
رواية ( من غش فليس مني ) أشمل وأوسع من رواية ( من غشنا فليس منا ) ، لأن الرواية الأولى ( من غش ) تشمل المسلم وغير المسلم.


ثالثا : الرأي :
هذا التصرف من البائع تصرف خطأ ، وعليه أن يوضح للمشتري كل العيوب في المبيع ، ولا يعذر بفقره وعدم قدرته على تحمل تكاليف الحياة ، لأن الله تعالى لا يكلف الإنسان فوق ما يستطيع.


رابعا : الآثار الاقتصادية للغش :
1ـ تدني مستوى الجودة للمنتجات وبالتالي يقل الاعتماد عليها.
2ـ يؤدي إلى أضرار أخرى صحية واجتماعية .
3ـ تفشي الغش الاقتصادي أو التجاري يفقد المصداقية بين الأفراد فيولد البغضاء والشحناء.
4ـ يوجد الطبقية الواضحة فأهل المال يزدادون غنا وثراءا ظاهرا جراء غشهم الفاضح والفقراء يدفعون الثمن الباهض نتيجة استغلالهم .
5ـ الغش الاقتصادي إذا أصبح ظاهرة يعني بالضرورة فقدان الأمن القومي وتدخل الغير في فرض عقوبات اقتصادية على الدولة لعدم التزامها بالمواثيق والقوانين الدولية في مكافحة الغش التجارية والتوجه للتعدي على الملكية الفكرية والتقليد.
ــ يمكن الرجوع للكثير من الآثار من المواقع بالشبكة العالمية أو الرجوع للكتب والمقالات المتعلقة بالموضوع .
خامسا : من أمثلة الغش الغير مرتبط بالجانب المالي :
1ـ الغش في الزواج : ومثال ذلك أن يقدم بعض الآباء للمتقدم لإحدى بناته ابنته الصغيرة البكر ، ويوم البناء ـ ليلة العرس ـ يجدها الكبيرة الثيب ، فيجد بعضهم لا مناص ولا هروب من هذا الزواج ، وبعض الآباء قد يخفي مرضا أو عيبا في ابنته ولا يبينه للخاطب ليكون على بينة ، فإذا دخل بها اكتشف ما فيها من مرض أوعيب.
2ـ الغش في النصيحة : وذلك يكون بعدم الاخلاص فيها، والقصد من بذلها أغراض دنيوية وأغراض دينية ، من حق الاخوة بين المؤمنين أن يتفانى الأخ في نصح أخيه ويمحص له ذلك .
3ـ الغش في الرعية : فالأب يجب أ يقوم برعاية أبنائه ومراقبتهم وتربيته متربية صالح وكذلك الموظف أو المدير أو المعلم يجب أن يقوم بواجبه اتجاه عمله ويؤديه على الوجه المطلوب منه .
4ـ الغش في الامتحانات : وما أكثر أشكاله بين الطلاب والطالبات وكل ذلك من أجل النجاح في الامتحان أو غير ذلك .

 

 

 

حل الدرس الثالث : من البيوع الجائزة من وحدة معاملاتنا



نشاط 1 : حكم المعاملة :
تبقى المعاملة جائزة إن لم يشترط المشتري على البائع تخفيض الثمن المتفق عليه لتعجيله الدفع ، فإن اشترط تخفيض الثمن مقابل تعجيل السداد فإن ذلك يدخل ضمن المعاملة المحرمة.

نشاط 2 : الطريقة :
لتتم المبادلة بشكل صحيح بين الذهب بالذهب يراعى : التماثل في الوزن بين القديم والجديد، أو يبيع الذهب القديم ، ويقبض ثمنه ومن ثم شراء جديد.

نشاط 3 : من صور المزايدة المعاصرة :
تحولت المزايدة إلى صورة أخرى تكون أقرب للسرية منها إلى الاشهار ، وتتمثل هذه الصورة في تقديم الشركات عطاءاتها في مظروف لا يفتح عادة إلا في يوم محدد تنص عليه القوانين ، فيؤخذ بأفضل العروض إن لم تتعارض مع أسباب أخرى تقتضي عدم إسناد المناقصة لتلك الجهة.

التقويم والأنشطة :

أولا : 1 ـ ( × يفسد) .... 2ـ ( / )

ثانيا : التعليل :
تدخل طرف ثالث في عملية البيع يعد إقراضا لأجل بزيادة ، وهذا عين الربا المحرم إذ أن التاجر باع بالنقد وأصبح المشتري ملزما بالدفع لصالح الطرف الثالث(قيمة السلعة ) والفائدة ، ولولا تدخل الطرف الثالث في العملية لكانت جائزة صحيحة.


ثالثا : الحكم الشرعي :
1ـ معاملة غير جائزة.

والسبب : لأن المشتري عقد صفقة المبيع مع شركة التمويل قبل أن تحوز السيارة وتملكها ، ود ورد نهي الإنسان أن يبيع ما ليس عنده.



2ـ معاملة جائزة ـ صحيحة.

والسبب : لاختلاف الجنسين ، فلا مانع من تأجيل قبض ما بقي

 

 



رابعا : الشروط :
1ـ أن لا يزيد في السلعة من ذات نفسه ولا يشتريها لنفسه. ولا يكون شريكا للشاري.

2ـ أن لا يقبض ثمن السلعة من غير أن يوكله صاحبها في القبض.

3ـ يجب على الدلال أن يخبر عن العيب في السلعة ، ولا يجوز له أن يكتم عيبا علمه.

4 ـ أن لا يبيع ما حرمه الله أو ما كان مؤديا إلى معصية .

 



خامسا : 1ـ شرح العبارة :

يجب تسليم وتسلم المال في الصرف في المجلس نفسه

2ـ الرأي :
أ ـ هذه المعاملة غير جائزة لأنه لا بد من معرفة البدلين في الصرف.
ب ـ هذه المعاملة غير جائزة إذ أنه من اللازم الاتفاق على المبلغ الذي سيتم تسليمه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حل الدرس الرابع : البيوع المنهي عنها من وحدة معاملاتنا


نشاط 1 : الاستنتاج :

ظاهر هذه البيعة بيعتان، وفي الحقيقة هي حيلة إلى القرض الربوي إذ اتخذت السلعة مطية إلى الربا المحرم.

نشاط 2 : التوجيه :

ينبغي على الدائن أن يؤجل سداد الدين إلى حين قدرة المدين على السداد ، أو أن يتصدق على المدين ويعفيه من سداد دينه.

نشاط 3 : الحكمة من تحريم بيع الغرر:
حرم الإسلام كل بيوع الغرر؛ لقيامها على الجهل بركن من أركان البيع أو شرط من شروط صحته ، ولكونها تؤدي إلى إلحاق الضرر بأحد المتبايعين أو كليهما، وهذا معارض لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " ،كما أن هذه البيوع مخالفة للحكمة من تشريع البيع وهي انتقال الأملاك بين الناس عن طريق التراضي وتحقيق المصالح المتبادلة والنفع المشترك . وقد نقل إجماع الأمة على النهي عن بيوع الغرر من حيث الجملة جماعة من أهل الحديث.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
التقويم والأنشطة:


أولا : 1ـ ( / ) .... 2 ( الغرر ).


ثانيا : نستنتج :
ابتعادهم عن شريعة الله تعالى فهذا البيع بيع محرم شرعا ، لأنه ذريعة إلى الربا ، ولأنه حيلة ظاهرة من أجل إباحة أكل أموال الناس بالباطل.


ثالثا : حكم السحوبات:
السحوبات من التطبيقات على قاعدة الغرر في الشريعة حيث يقدم المشتري على شراء السلع لأجل نيل الجائزة ، وقد يعمل بعض المغفلين والسذج على دفع أموال باهظة دون مقابل ـ وهو القمار بأم عينه ـ فهذا الفعل مناف للشريعة الإسلامية ، وهو غرر وقمار يأثم صاحبه ، ولا يكون له أثر شرعي أما إن كانت السحوبات بغير عقد معاوضة وإنما هبات فقط امتن بها من شاء على غيره دون مقابل فلا حرج أن يتم سحب القرعة المشهود لها بالجواز في النصوص الشرعية .

 


رابعا : الحكم الشرعي :
1ـ هذه المعاملة غير جائزة ، إذ أن الزيادة تعتبر ربا.
2ـ معاملة غير جائزة ، فهذه وسلة من وسائل التحايل على الناس ، وبالتالي فإن الخمسة ريالات تعتبر ربا .
3ـ المعاملة صحيحة.


خامسا : من أمثلة بيوع الذرائع


بيع هياكل العبادة المبتدعة كالصليب أو الصنم، وبيع آلات اللهو المخصصة للحرام وكذلك آلات القمار هي من الموارد المحرمة بلا ريب باعتبارها أعانه على الآثم بالإضافة للأدلة الخاصة الواردة فيها.


وبيع العنب على أن يعمل خمراً والخشب على أن يعمل صنماً و إجارة المساكن ليباع ويحرز فيها الخمر، وبيع محلات السينما على أن تعرض فيها الأفلام الخليعة، وإجارة الأماكن ليتم تعذيب المؤمنين فيها كلّ ذلك وأمثاله مما ينطبق عليه حتماً عنوان الإعانة على الإثم فضلاً عن انه أكل للمال بالباطل باعتبار أن تلك المنافع ساقطة في نظر الشارع.


وربما وقع الاختلاف في بيع العنب مثلاً دون تقييد بصنع الخمر ولكنه يحتمل أنّه يفعل ذلك، أو في بيع شيء لو انضم إليه شيء آخر في عقد آخر لكان مقدمة حتمية للحرام، أو بيع سلاح ممن يظن أنّه يتعامل مع العدو المحارب، أو تمرير بضاعة من خلال بعض الدوائر التابعة للظالمين مما يؤدي لأخذهم ضرائب عليها وتقوية كيانهم دون أن يقصد هذه التقوية وإنّما يقصد التصدير لبلاد أخرى

 

 

 

 

 

 

 

 

أسئلة الدرس الخامس: الوعيد الشديد في التعامل بالربا من وحدة معاملاتنا

            
نشاط 1 : من صور الربا :


أ ـ أنظرني وأزيدك : أي يقول المدين للدائن أخرني وأزيدك ، أو المشتري للبائع إذا حل أجل الدفع وعجز عن سداده : أنظرني وأزيدك أي أمهلني وقتا ،فينظره إلى وقت آخر على زيادة مقررة ، فهذه الزيادة هي الربا.


ب ـ الوضع والتعجيل : أي يتنازل البائع عن بعض القيمة التي على المشتري بالآجل على أن يعجل له في الدفع مقابل تخفيضه في المبلغ الذي عليه .


ج ـ بيع وسلف : أن يبيع الشخص شيئا من عنده بمبلغ مقابل أن سلفه قرضا ، ففيها إستغلال لحاجة البائع للسلف.


نشاط 2 : المدلول:
الحرب تدل على وعيد الله تعالى الشديد لمن لم يترك الربا ، ودليل غضب الله تعالى وشدة نقمته وعذابه ، وزاد من تهويل الحرب أن ربطت بالله عز وجل ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم أي أنه لن يفلح من حارب الله ورسوله بل قد خاب وخسر ،وما المصائب والبلايا إلا واحدة من تلك البلايا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
التقويم والأنشطة :


أولا : 1ـ ( لا يجوز ) ...... 2 ـ ( / )


ثانيا : الاختيار ( د ) وهو الأقرب والأسرع والأسلم بطريقة مشروعة
الاختيار ( ب ) إذا توفر في المجتمع فمن باب المساعدة والوقوف بجانب المضطر لتملك السكن ، وتكافل المسلمين وتكاتفهم.
الاختيار ( ج ) سيأخذ مدة طويلة ،ويمكن عن طريق الدخول في الجمعيات التعاونية الاشتراكية شهريا وحسب الأدوار بين مجموعة من أفراد المجتمع.


ثالثا : سبب التعبير بالأكل في الآية:
لأن الأكل هو لغالب الذي يستفيد منه المرابي من أموال الربا

 

رابعا : المقارنة بين الربا والبيع

 البيع : التعريف : مبادلة مال بمال بقصد التملك

 الربا : التعريف : زيادة على رأس المال يدفعها المدين إلى الدائن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

 البيع : المردود الاقتصادي : ـ الربح يقابله بضاعه ـ إعادة تنظيم المال ـ زيادة الإنتاج

 الربا : المردود الاقتصادي : ـ الربح خاص بطرف واحد وهو ربح مؤقت . ـ يدفع المدين أضعاف رأس المال كلما زادت عدد الأعوام. ـ تضطرب أموال المرابي في الصعود والهبوط . ـ قلة الانتاج.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

 البيع : الحكم الشرعي: حلال

 الربا : الحكم الشرعي : حرام

 ـــــــــــــــــــــــ

 

خامسا : الأضرار النفسية التي يسببها الربا :

ـ يولد في الإنسان حب الأثرة والأنانية والجشع فتضيع قيم الإخلاص والتضحية والتعاون والإيثار وحب الآخرين.

 

 

 

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات