حل أنشطة وأسئلة الوحدة الرابعة ( هويتنا )

 مادة التربية الإسلامية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الأول

 

حل الدرس الأول الهوية الإسلامية من وحدة هويتنا

إجابة النشاط 1 : كيفية الربط :

أن الإسلام يريد لأتباعه التميز بين بكل المعاني الفاضلة والخصائص النبيلة :

1ـ الإخلاص لله تعالى

2ـ حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .

3ـ العمل بأمر الله ورسوله والانتهاء عما نهى الله ورسوله.


 

إجابة النشاط 2 : السب

ب:

أمه أدرك النزعة الفطرية للناس وأن استقرار الناس في معشهم وأمنهم في سربهم يشكل أثرا إيجابيا في قوة الأمة ككل ، وبالتالي اعتنى الإسلام بذلك.

التقويم والأنشطة:

أولا : أكمل :

1ـ تشترك مفاهيم الهوية في مبدأ التميز والخصوصية

2ـ يشير إلى الاعتزاز بالإسلام.

ثانيا : أثر اللغة :

اللغة العربية لغة حية قادرة على استيعاب كافة تطورات العصر فينبغي العناية بها وتوظيف آدابها في تعميق أواصر المحبة بين المجتمعات العربية والاسلامية ، والعمل على تطوير أساليبها بما يتفق وأصالتها وسلامة قواعدها.

ثالثا : علل:

حفظ الهوية الإسلامية.

رابعا: العلاقة :

علاقة تكاملية فالمواطنة جزء من الهوية.

خامسا : دلالة ذلك:

تمسكهم بالهوية الإسلامية وبعدهم عن النزعة الطائفية والعصبية القومية المقيتة.

وأن الهوية الإسلامية تستوعب جميع الانتماءات الوطنية ، بلا تفرقة ولا غلبة فيها لأحد على أحد.

 

سادسا : الرد :

التاريخ خير شاهد على زيف هذه المقولة ، فابن الهيثم حينما اكتشف الدورة الدموية الصغرى تعلم بالعربية وخط تجاربه بالعربية ، وابن سينا عندما ألف كتاب القانون في الطب كتبه بالعربية ، والخوارزمي عندما وضع قواعده الرياضية وضعها بالعربية والأرقام التي تستخدمها الحضارة الغربية هي من إبداعات العرب


 

 

حل الدرس الثاني الهوية وتحويل القبلة من وحدة هويتنا


نشاط 1 : الاستنتاج:
المسلم عبد لله تعالى يسلم بأحكامه وينقاد لأوامره بكل حب ومودة ويستجيب لذلك بحماس ويسارع للامتثال بكل ما أوتي من قوة وجهد ، فأصل الإسلام التسليم ، وخلاصة الإيمان الانقياد ، وأساس المحبة الطاعة.
لذا كان عنوان صدق المسلم وقوة إيمانه هو فعل ما أمر الله تعالى والاستجابة لحكمه ، فإذا أمره بفعل سارع وامتثل ، ثم إذا غير هذا الحكم سارع وامتثل ، لم يوقفه عن الامتثال معرفة الحكمة واقتناعه بها ، لأنه يعلم أنه عبد لله يفعل به ما يشاء ويريد ، فهو طوع سيده ، كما أنه يعلم علم اليقين أنه ما أمره الله تعالى بأمر ولا نهاه عن شيء إلا كان في مصلحة هذا العبد سواء علمها أو لم يعلمها.
والصحابة الكرام رضي الله نهم أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتوجه في صلاتهم ناحية المسجد الأقصى فتوجهوا وانقادوا ولبثوا على ذلك مدة سنة وبضعة شهور ، فلما أمروا بالتوجه ناحية المسجد الحرام سارعوا وامتثلوا ، بل إن بعضهم لما علموا بتحويل القبلة وهم في صلاتهم ، تحولوا وتوجهوا إلى القبلة الجديدة ، ضاربين المثل في الانقياد والتسليم المطلق لأوامر الله تعالى.


نشاط 2 :
من ضمن المظاهر لتحفظ الأمة هويتها:
ـ تفعيل دور وسائل الإعلام المختلفة في نشر ثقافة السلام والاسلام والتسامح.
ـ عقد المعارض المستمرة للتعريف بهوية الأمة الإسلامية لغير المسلمين.
ـ إستغلال كافة وسائل التواصل المعرفي والإلكتروني في توضيح مباديء وقيم الدين الحنيف.


نشاط : تجسيد الوسطية بـ :
من خلال إلتزام المسلم بتعاليم الإسلام في الوسطية في كل شيء سواء على مستوى السلوك الشخصي كالنظافة والعناية بالمظهر ، أم على مستوى العبادات كالصلاة والصيام وغيرهما ، أم على مستوى السلوك الإجتماعي في معاملة الآخرين والقيام بالأعمال التي تسهم في تنمية المجتمع ، فالقاعدة في الإسلام ( لا إفراط ولا تفريط )


الأنشطة والتقويم :
أولا : 1 : قبل .... 2 ـ ( / )

 

 

 


ثانيا : الأهمية :
جاء تحويل القبلة ، لا مجرد حدث عارض في التاريخ ، وإنما جاء كحد فاصل بين الأمة الإسلامية، والأمم السابقة عليه ، لتبرز في عقيدتها وشرعها وكيانها الحضاري ، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يتوجه في صلاته إلى الكعبة ، وكان حريصا على أن يكون عن أهل الديانات السابقة ، الذين حرفوا وبدلوا وغيروا كاليهود والنصارى ، ولهذا كان ينهى عن تقليدهم والتشبه بهم ، بل يأمر بمخالفتهم ويحذر من الوقوع فيما وقعوا فيه من الزلل والانحراف فالتميز في العبادة وعدم مشاركة الكفار بأي شعيرة من الشعائر أو مظهر من المظاهر يبرز الشخصية الإسلامية ويجعل للأمة الإسلامية كيانا حضاريا مميزا ومستقلا ، له طابعه الخاص في عبادته في عبادته ومعاملاته وأنظمته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية وغيرها ، كما ينعكس هذا التميز في الطابع العام الذي يطبع المجتمع المسلم داخليا في معاملاته وتكافله وتعاونه ويوحد بينهم عندما يصطفون ويتوجهون لقبلة واحدة ، بالإضافة إلى تميزه في معاملاته الخارجية.
ثالثا : الخطورة :
في تخلي الأمة عن مظاهر هويتها إلغاء لشخصيتها الإسلامية المميزة ، وإذابة لمقومات الاستقلالية التي هي من لوازم التكريم الإلهي للإنسان ، لأن المقلد يلغي وجوده بتقليده لغيره ، ويقضي على كيانه ، ويغمض عينيه ليرى بعيون الآخرين ، ويصم أذنيه ليسمع بآذان من قلده ويوقف حركة عقله وتفكيره ليفكر بعقولهم فتنصهر الأمة في بوتقة المجتمعات الأخرى وتطبع بطابعها الذي يتعارض في أمور كثيرة مع مبادئها وقيمها ، ويرتبط مصيرها بمصير غيرها دون أن يبق لها حرية الاختيار أو قدرة على اتخاذ القرار.
رابعا : نستفيد من الآية :
أي أن الله تعالى ماكان ليضيع عمل عامل ، وما كان الله أن يبخس حق مجتهد ، فالذين صلوا قبل ذلك بنحو بيت المقدس لم تضع صلاتهم كانت صحيحة في وقتها ولو صلوا بعد ذلك لبيت المقدس لبطلت صلاتهم، لأن كل حكم صحيح في وقته فإذا نسخ لا يجوز أن يعمل به فلا سبيل للأمة لنهضتها إلا بالعمل .
كما يدل على حرص المسلمين على إخوانهم وكيف هو مصيرهم وجزاء عملهم وصلاتهم التي صلوها بعد تغيير القبلة .
وردا على كل الشائعات التي قد يطلقها المرجفون في مصير المسلمين الذين ماتوا قبل تحويل القبلة إلى المسجد الحرام فكانت الآية الكريمة حصانة للمجتمع من الزعزعة والفرقة والضعف.
كذلك تدل على الوسطية واليسر في تعاليم وأحكام هذا الدين العظيم إذ أن الله تعالى يعرف طاقة عباده المحدودة ، فلا يكلفهم فوق طاقتهم ، وإنه يهدي المؤمنين ويمدهم بالعون من عنده لاجتياز الامتحان ، حين تصدق منهم النية وتصح العزيمة ، وبهذا يكسب في قلوب المسلمين الطمأنينة ويذهب عنها القلق ، ويفيض عليها الرضى والثقة واليقين .
خامسا : الدلالة :
ـ نستلخص منها أنها كانت إظهارا لمكانة النبي صلى الله عليه وسلم العظيمة عند ربه ، فلم يوله أية قبلة وإنما ولاه قبلة يرضاها مصطفاه صلى الله عليه وسلم وتطيب بها نفسه .
ـ حب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم للبيت الحرام والكعبة المشرفة وارتباطه بدين الحنيفية السمحة دين آبائه إبراهيم وإسماعيل عليها السلام .

الدرس الثالث الثابت والمتجدد في الهوية الإسلامية


نشاط 1 : الركائز الأساسية من النص:
1ـ لا يصح فيه الإجتهاد.
2ـ القدر الأدنى الذي يمثل الهوية الإسلامية.
3ـ لا يتأثر بتقلبات الزمان والمكان.


نشاط 2 : من أمثلة التجديد:
( طريقة الأكل ، استخدام الوسائط في العلاقات والاتصال مع الآخرين ، أساليب الخطاب مع الآخرين ، وسائل التعليم .... الخ )


التقويم والأنشطة :
أولا : 1ـ الثابت ... 2 ـ المتجدد.


ثانيا : التعليل :
لأن الثابت من الهوية هو القاسم المشترك بين المسلمين عامة باختلاف ألوانهم وألسنتهم وبقاع تواجدهم ، فهذه الثوابت تمارس في كل زمان ومكان وهذا بدوره يحقق الوحدة .


ثالثا : تحليل الأسباب :
ـ البعد عن الله عز وجل.
ـ هجر القرآن الكريم.
ـ ضعف الوازع الديني والعقيدة الإسلامية .
ـ الأمراض النفسية التي تعتري القلب .
ـ اختلاط مفهومي الثابت والمتجدد.

 

 


رابعا : الاجابات :
1ـ مقياس صلاح العبادات : موافقتها للثابت من الهوية الإسلامية .
2ـ من الركائز :
ـ الانتماء الحقيقي للإسلام .
ـ الاعتزاز بالموروث الحضاري .
ـ احترام العادات والتقاليد الأصيلة .


خامسا : أتوقع أن :
ـ يصبح المجتمع الإسلامي مفككا بعدما كان يمتاز بالوحدة .
ـ ذهاب المباديء والقيم .
ـ ضعف الهوية الإسلامية وتقوقعها وربما زوالها .


سادسا : التوجيه :
على المسلم أن يطبق الهوية الإسلامية في حياته المختلفة سلوكا عمليا سواء في مجتمعه الإسلامي أو خارجه، لا أن يأخذ من الهوية الإسلامية القشور الإسلامية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدرس الرابع دور العمانيين في تأصيل الهوية الإسلامية من وحدة هويتنا


نشاط 1 : أثر الأخلاق الحميدة في تأصيل الهوية الإسلامية
الأخلاق الحميدة مكون أساسي من مكونات الهوية الإسلامية ، بل عنصر رئيس من عناصر الدين الإسلامي الذي يعنى بحسن المعاملة مع الناس ، والرفق بهم ، ومحاورتهم بالحسنى ، فحين يتمثل المسلم هذه الأخلاق واقعا في حياته اليومية ، وتعاملاته مع أخيه المسلم ومع غير المسلم فلا شك أن سلوكه هذا سيكون له الأثر الحميد في تأصيل الهوية الإسلامية في النفوس البشرية.
نشاط 2 : الدلالات :
تمسك العمانيين بهويتهم الإسلامية له دلالات عدة من بينها اقتناعهم بهذه الهوية التي تمثل حاضرهم ومستقبلهم ، واعتزازهم بها كون مصدرها القرآن الكريم والسنة النبوية الخالدة ، مما جعل تمسكهم بها دليلا على محبتهم لله تعالى ورسوله والمؤمنين.
الأنشطة والتقويم :
أولا : أكتب رقم العبارة على الإجابة الصحيحة ،
العبارات جميعها صحيحة ماعدا : ب ـ التغني بالماضي في جميع المحافل والمناسبات.
ثانيا : من مظاهر الاعتزاز :
1ـ حسن معاملة الضيوف.
2ـ عدم الفحش بالقول.
3ـ عدم الاعتداء على الناس.
4ـ صلة الرحم.
5 ـ التعاون في المشاريع الخيرية.
ثالثا : الآثار السلبية :
1ـ فساد الأخلاق .
2ـ انحلال أواصر المجتمع.
3ـ شيوع الفوضى

إرسال تعليق

0 تعليقات