تقرير كيمياء | قانون شارل - للصف الثاني عشر

هو أحد أهمّ القوانين الفيزيائية التي تتعلّق بالغازات. وبشكلٍ خاص يتحدَّث عن الغاز المثاليّ، والذي ينصُّ على ما يلي: "عند ضغط ثابت، فإن حجم كتلة معينة من غازٍ مثاليّ يزداد أو ينقص بنفس المقدار عند زيادة ونقصان درجة حرارته (كلفن)".

 

 


مكتشف قانون؟

جاك شارل هو مخترع فرنسي، ولد في الثاني عشر من شهر نوفمبر من عام 1746م في بوجينسي -سور لوار، وينتمي للعرقيّة السوداء، ويذكر بأن له عضويّة في الأكاديميّة الفرنسيّة للعلوم، وقد ركّز جُلّ اهتمامه على الاختراعات في كل من الفيزياء والكيمياء. (1).

تحليل قانون شارل:

o      "عند ضغط ثابت، تزداد (أو تقل) حجم كمیة معینة من أي غاز بمقدار ثابت (1/273.15) من حجمھا عند درجة الصفر المئوي كلما ازدادت (أو قلت) درجة حرارة الغاز بمقدار درجة مئویة واحدة"

o       وفي كثیر من الأحیان نتعامل مع حجم كتلة معلومة من غاز عند درجتین مختلفتین من الحرارة لذلك یمكننا استخدام العلاقة العامة للحجم ودرجة الحرارة للغاز المثالي عند ثبوت الضغط في صورتھا الآتیة (2)

  أثبات  من خلال قانون شارل أنه عند درجة حرارة الصفر المطلق (-273 Co) فإن حجم الغاز يؤول إلى الصفر.

تطبيق ثاني:

بالون حجمه 2 L عند درجة حرارة 25 Coفإذا أخذ للخارج في أيام البرد القارص حيث كانت درجة الحرارة -30 Co. فكم


سيصبح حجم البالون إذا كان الغط داخل البالون ثابت؟

 

 

 

الخاتمة:

من قانون شارل نستنتج انارتفاع بالونات الهواء السّاخن، وذلك بسبب أنَّ الهواء يتمدّد بمجرد التَّسخين، فيصبحُ الهواء الدَّافئ في البالون أقلَّ كثافة من الهواء البارد في المحيط الخارجيّ للبالون عند نفس الضَّغط، وهذا الاختلاف في الكثافة هو الذي يجعل البالون يصعد لأعلى. وعلى النَّقيض من ذلك فإن البالون يحدث له انكماش في حال تبريد الغاز.
 

 


إرسال تعليق

0 تعليقات