شرح قانون جاي-لوساك + تدريبات اختبارية عليه

كيمياء للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني // بالفيديو شرح  قانون جاي-لوساك 

 قانون جاي-لوساك. يساعدنا هذا القانون في فهم ما يحدث لنوع معين من الغازات عندما تتغير درجة حرارته أثناء وجوده داخل وعاء ذي حجم ثابت.

للبدء في فهم هذا القانون، دعونا نتخيل أن لدينا وعاء ذا حجم ثابت ويوجد بداخله غاز ما. نعلم أن هذا الغاز لكونه غازًا، يتكون من جزيئات

تتحرك في كل اتجاه. ونعلم أيضًا أنه عندما تتحرك جزيئات الغاز داخل هذا الوعاء يحدث ما يلي. تتحرك هذه الجزيئات بسرعة متوسطة. وتشير هذه السرعة إلى درجة حرارة الغاز؛ فكلما زادت السرعة المتوسطة للجزيئات، ارتفعت درجة حرارة الغاز. ولأن هذه الجزيئات تتحرك في كل الاتجاهات، فإنها تصطدم بعضها ببعض، وكذلك بجدران الوعاء.

على سبيل المثال، إذا نظرنا إلى صورة مكبرة لجزء من جدار الوعاء لفترة زمنية معينة، فسنرى أن جزيئات هذا الغاز تقترب من الجدار وتصطدم به ثم ترتد. وبينما نواصل النظر، سيستمر حدوث ذلك مع جزيئات الغاز الأخرى. وكل تصادم بين أحد جزيئات الغاز وجدار الوعاء يؤثر بقوة على الجدار. وفي كل مرة، تكون هناك مركبة ما لهذه القوة اتجاهها عمودي على سطح الجدار. إذا جمعنا كل القوى المؤثرة على الجدار خلال فترة زمنية معينة وعلى مساحة معينة من سطح الجدار، فسنحصل على قياس الضغط الذي يؤثر به هذا الغاز.



كيمياء | قانون شارل وجايلوساك للصف الثاني عشر الفصل الثاني


إرسال تعليق

0 تعليقات