امتحان في مادة اللغة العربية للصف الخامس الأساسي الفصل الثاني 2021

عُمان التعليمية - امتحان الدور الأول في مادة اللغة العربية للصف الخامس الأساسي
 للعام الدراسي
2020/2021 



اقرئي النص الآتي، ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه:
1-     يبدو القمر مختلفا عن كل الأشياء الأخرى التي نراها في السماء، إنه ليس ساطعًا مثل الشمس، ولا يؤذي عينيك عند النظر إليه، فهو ليس نجمًا

كالشمس، بل هو قريب الشبه من الأرض؛ حيث يتكون من الصخور، ويستمد حرارته وضوءه من الغازات المتوهجة الحارة المنبعثة من الشمس، وقد سحر القمر القدماء سابقا، خاصة أنه كان أوضح أجرام السماء وأكبرها باستثناء الشمس في نظرهم، وهو ما ظهر في خرائط الفلكيين القدماء الذين بدؤوا برسم خرائط له.
2-     وبالنظر إلى القمر من على سطح الأرض، يبدو وكأنه في نفس حجم الشمس؛ والحقيقة أن القمر أصغر بكثير منها، وهو يبدو تقريبا بالحجم نفسه لأنه أكثر قربا إلى الأرض من الشمس، وهو ما يسمح له بتغطية الشمس بصورة شبه تامة في ظاهرة الكسوف الكلي للشمس.
3-     ويقوم القمر بدورة واحدة حول الأرض كل 27 أو 28 يوما، وفي نفس الوقت تدور الأرض حول الشمس مما يجعل عودة القمر إلى طوره الذي ظهر منه أول مرة يستغرق وقتا أطول وهو 29 يوما.
4-     وفي الماضي البعيد كان لبعض الناس معتقدات غريبة عن القمر؛ فبعضهم اعتقد أن عليه أرواح شريرة تجعل الناس تتصرف بطريقة غريبة، وبعضهم اعتقد أن للقمر قوة سحرية تمكنه من تحويل البشر إلى ذئاب، والبعض اعتقد بوجود مخلوقات غريبة تعيش عليه.
5-     وفي عام 1609م بدأت العديد من المعتقدات الخاطئة تلك تتغير، عندما استخدم عالم يسمى جاليليو (التلسكوب) لينظر إلى القمر عن قرب، ويكشف حقيقته، ويشجع غيره من العلماء على الاقتراب منه والوصول إليه...
1-    (الغازات المتوهجة الحارة) مرادف كلمة (المتوهجة): ............... (أكملي)
2-    (كان أوضح أجرام) كلمة أجرام جمع، مفرده:                 (تخيري الصواب)
‌أ)    جريمة     ب) جرم.       ج) جرام        د) مجرم.



تحميل الاختبار

إرسال تعليق

0 تعليقات