تقرير وعرض | حيوانات منقرضة حيرت العُلماء

هل سألت نفسك ذات مرة هل تغير المناخ كل عام له تأثير على انقراض الحيوانات المهددة بالانقراض؟  الإجابة بالتأكيد نعم يؤثر وبشكل كبير أيضا، فالمناخ يلعب دورا هاما، ولكن ليس المناخ وحده، وأيضا الأنشطة البشرية التي يقوم بها البشر لها دورا كبيرا في تهديد انقراض الحيوانات المهددة بالانقراض، لذلك سنتعرف خلال موضوعنا على الحيوانات المنقرضة والتعرف على أسباب انقراضها، فهيا بنا عزيزي القارئ.


 

 هل المناخ أم البشر المسبب الأكبر في انقراض كثير من الحيوانات؟


أسباب انقراض الحيوانات:


غالبا ليست البيئة العامل الوحيد المسبب بانقراض الحيوانات، فالإنسان له دور رئيسي في ذلك، وله الدور الأكبر في حماية الحيوانات المهددة بالانقراض وذلك عن طريق حمايتها والمحافظة عليها، وسنتعرف فيما يلي على أسباب انقراض.

تدمير الغابات وحرق الأشجار:


يعد السبب الأكبر للانقراض الكثير من الحيوانات هي "تدمير الموارد الطبيعية" وذلك بسبب القضاء على الغابات وقطع الأشجار، ويعتبر السبب الرئيسي لانقراض الكثير من الحيوانات، وخاصة إذا كانت هذه الحيوانات تعتمد على النظام البيئة الطبيعية بشكل أساسي، وقد دمر الإنسان حوالي 13 مليون غابة، ليست البيئة البرية وحدها التي تدمر وأيضا البيئة البحرية والشعاب المرجانية مهددة بنسبة كبيرة، كل ذلك يسهم في تدمير نمو الكائنات البحرية والحيوانات.

عدم تنوع الجيني بين الحيوانات:


فقدان التنوع الجيني بين الحيوانات من إحدى الأسباب الرئيسية لانقراض الحيوانات، مع اعتماد الحيوانات من التكاثر مع نوع واحد من الأسرة، فذلك يؤدي إلى عدم التنوع الجيني والتكاثر، فالتنوع الجيني يساعد على البقاء أكثر، وعدم تعرض الحيوانات للانقراض، وأيضا تزاوج الحيوانات من نوع واحد يؤدي إلى فقدان التنوع وعدم البقاء أكثر مما يجعل الحيوانات مهددة بشكل أكثر، إضافة إلى ذلك الصيد العشوائي لبعض الحيوانات يساهم في انخفاض أعداد الحيوانات.

عدم نظافة البيئة:


فتلوث البيئة وتعرضها باستمرار للتلوث البيئي يعرض الحيوانات لخطر الانقراض، ولكن التلوث ليس مقتصر على تربة فقط، بلا يوجد تلوث في الهواء والماء أيضا، وكل ذلك يسبب عدم تكيف الحيوانات مع هذه البيئة الملوثة مما يؤدي إلى موت الكثير من الحيوانات.

الصيد الجائر:


الكثير يكون هوايته المفضلة صيد الحيوانات، ولكن الكثير لا يفكر أن هذا سيؤثر بشكل كبير على عدم استمرار كثير من السلالات، واستنفاذ بعض أنواع الحيوانات أو بقاء أقلية منها، كان الصيد قديما أكثر تعقيدا وذلك من أجل اصطياد أعداد قليلة من الحيوانات، ولكن الأمر المختلف مع التقدم التكنولوجي فأصبح بإمكان الصائد اصطياد أعداد كبيرة من الحيوانات في نفس ذات الوقت.

الحيوانات المنقرضة،:


وحيد القرن الأسود الغربي:

حيان منقرض ومهدد بالانقراض


كان مكانه الأساسي في غرب أفريقيا، وكان ينتشر بشكل أكبر في المنطقة الجنوبية الشرقية من أفريقيا، يبلغ طوله 4 أمتار وارتفاع كتفه يبلغ 180 سنتيمتر، وكان يتمتع بحاستي الشم والسمع القويتين ولكنه كان نظره ضعيف للغاية، كانت الذكور منعزلة عن الإناث، وتكون فترة حمل لديهم 18 شهرا، أصبح أعدادا تقل في عام 2005، حتى أعلن وفاة أكبر وحيد القرن عام 2011.
 

طائر الدودو:

حيوان منقرض - طائر الدودو


هل تصدق عن طائر كان يبلغ طوله مترا ونصف؟ الطبيعي سوف لا تصدق ولكن الحقيقة أن "طائرالدودو" كان يعد من أطول الطيور، وكان يعيش بجزيرة موريشيوس، ولا يوجد له صورة توضيحية ولكن يوجد له رسومات ترجع إلى القرن ال17، والمكتشف الأول لهذا الطائر هم البحارة الهولنديين لعام 1898، وكان السبب الرئيسي لانقراضها  هي تعرضها للانقراض من قبل البحارة، وكان آخر رؤية طائر الدودة عام 1662.
 

الأوك العظيم:

حيوان منقرض الاوك العظيم


يعتبر من فصيلة العصافير ولكن على شكل أكبر، وجد لأول مرة في شمال المحيط الأطلسي، يبلغ طوله 75 مترا، ويصل وزنه 5 كيلو جرام، ويعد من أكثر الطيور القادرة على الطيران بشكل أسرع، وكان من اشطر السباحين في صيد الفرائس تحت الماء، لذلك كان كثير من البحارة يستخدمونه من أجل صيد الأسماك وكمصدر للغذاء، مما أدى إلى انخفاض أعداد الطيور وعلى القضاء على سلالة "الأوك العظيم" بالقرن ال١٦، ولكن السبب الأكبر لانقراضه هي حدوث عاصفة كبيرة تسببت في قتل الكثير من نوعية ذلك الطائر حتى انقرض بشكل كامل.
 

سيبر ذو أسنان القط:

سيبر ذو أسنان القط


النمور لدى "سيبيريا" تكون مختلفة بعض الشيء في شكل أسنانها، تكون أسنانها بشكل كبير عن النمور العادية، لذلك يطلق عليها "نمور سيبيريا" نظرا لشكلها المميز في أسنانها، تم اكتشافه قبل 55 مليون عام، وكانت من الحيوانات آكلات اللحوم البشرية قديما، يعد السبب أساس انقراضه هو عدم تكيفه مع البيئة وتغير المناخ ومنافسة البشر.
 
الخلاصة :
علينا أن نفكر جيدا قبل أن نخطو خطوة واحدة في القضاء على الغابات من أجل الاستفادة من أشجارها، فعندما نستفاد من شيء يحدث انقراض الكثير من الحيوانات البيئة البرية وأيضا البيئة البحرية، كل ذلك يؤدي إلى انقراض معظم الحيوانات بشكل كامل في 100 عام القادمين، وبذلك قد نكون وصلنا الى نهاية موضوعنا وتعرفنا على أسباب انقراض الحيوانات، والحيوانات المنقرضة.

إرسال تعليق

0 تعليقات