تقرير عن الملك بطليموس الأول

 بطليموس الأول المقدوني فرعون مصر الاول كما سمى نفسه أو حاكم مصر خليف الاسكندر الاكبر، ولد بطليموس الأول في مقدونيا " أوراديا " يعتبر بطليموس من أشهر ملوك مصر وأعرقها، وكان من أقرب الرفقاء الإسكندر الأكبر وقائد من ضمن جيشه وهو مؤسس المملكة البطلمية في مصر، كما ساعد أيضا  على نشر الثقافة الإغريقية في مصر تحديدا "الإسكندرية" لتكن مركزها، كان كاتبا ومؤرخا  للانجازات الاسكندر، اهتم أيضا بالفن والعلوم، عمل أيضا على تأسيس متاحف ومعابد للمصريين.

      


               

نشأة بطليموس الأول

ولد بطليموس في مقدونيا " أوراديا " عام 367 قبل الميلاد، وكان ولده نبيل من نبلاء مقدونيا وهو النبيل " لاغوس " ووالدته هي " أرسينوي المقدونية " ، وفي طفولته كان صديق الاسكندر وظلو رفقاء إلي مرحلة الشباب، إلي أن أعتلي الاسكندر العرش ولا ينسى رفيقه المقرب وقد جعله أحد ظباط حراسه المقربين له، وقد شارك بطليموس حروبا كثيرة مع الاسكندر، ومن هنا قد أكتسب بطليموس خبره كثيره في فن القتال وتجارب حربية كثيرة له.


تقرير عن الملك بطليموس الأول


زوجات بطليموس الأول

قام الإسكندر الأكبر في عام 324 قبل الميلاد بأمر بطليموس والكثير من رفقائه بالزواج من فارسيات وقد أمر الاسكندر بطليموس الزواج من الأميرة الفارسية  أتاكاما، وقد أقام الاسكندر الاكبر لهم إحتفال كبير ليحتفل بزفافهم، وكان بطليموس لم يرضي عن هذا الزواج لانه يتمسك بعدتهم المقدونية ، وقد قام بطليموس بطلاق أتاكاما بعد وفاة الإسكندر الأكبر، وقام بالزواج من "يوريديس" وأنجب بها خمس أولاد وقام أيضا بالزواج من "برنيس" ليكون عدد زوجاته اثنين فقط.



حكم بطليموس الأول خلافه للاسكندر


بعد وفاة الإسكندر الأكبر قام بطليموس بدفنه في منفيس ووضعه في تابوت مصنوع من الذهب، وبعدها أصبح حاكما لمصر ومؤسس المملكة البطلمية في مصر وسمي بفرعون مصر، بعد وفاة الاسكندر الأكبر قام بطليموس بالزواج من عشيقة الاسكندر لكي يكرم الإسكندر بعد وفاته إكراما له وقد كان له منها ولدين، سمى الاسكندر بالمنقذ لأنه أنقذ مصر من حصارها، وقد عمل العديد من الأعمال لكي يثبت وضعه كملك مصر ومن هذه الأعمال فتح اكبر جامعه الاسكندريه لنشر الثقافة الإغريقية والفنون والعلوم ولكي تكون هذه الجامعة مقر للبحوث العلمية والثقافية للبلاد.

                    

أخلاق وصفات بطليموس الأول

يعتبر بطليموس رجل ذات طبع وصفات حاده رجل شديد في أقواله وأفعاله رجل حاسم  وكريم وله الهيبه وسط جنوده وكانت هيبته من أخلاقه الراقيه، رجل لا يجرى وراء اللهو و التسالي مثل معظم الحكام في وقته، رجل يحب الاحترام لذاته ولباقي جنوده وجميع من حوله، وكانو الجميع يقدرون له الحب والاحترام، وكان له المصداقيه من الجميع
ولهذا كان له المكانه الكبيره عند الاسكندرمن وسط جنوده، صفاته وأخلاقه الراقية.



أهم أعمال بطليموس الأول في مصر

عمل بطليموس الأول علي إحضار جيش كثير العدد جيش قوي جيش ذات مستوى عالي من التدريب والقوة، لكي ينافس به كل الغزاه ولكي يتحكم بباقي البلاد من حوله بهذا الجيش.
قام بطليموس الأول بفتح أكبر مكتبة في الإسكندرية لنشر الثقافة الإغريقية والعلوم ولتكون مقر للبحوث العلمية ، ويكون بهذا هو صاحب الفكرة الأولى لمكتبة الاسكندريه القديمه والحاليه.
عمل بطليموس الأول على التجديد من الصناعات المختلفة في البلد والتحسين منها ومنها تجديد صناعة المنسوجات من الكتان.

في هذا الوقت من حكم بطليموس الأول حدث كثير من التجديدات في الصناعات المختلفة ،وكثير من الانشاءات المعابد والمدن التي تنسب إليه.

في هذا الوقت كان المناحل كثيرة في مصر ولهذا قام الاسكندر علي تصدير النحل إلى دولة الصين.

عمل على التجديد والتطوير في مجال الزراعة وأدخل بها بعض الآلات مثل الشادوف والساقيه.
                  



تأسيسات بطليموس الأول لعهده


  • عمل بطليموس الأول على إنشاء ديانه جديده لمصر لكي يعبدون الاسكندر وسارابيس.
  • عمل على إنشاء جيش كبير يضم من المستوطنين الراحلين من مقدونيا ويضم أيضا جزء كبير  من المواطنين الإغريق وكان هذا الجيش أول من عمل على إنشائه هو الإسكندر الأكبر، وقام بطليموس بأكمال إنشائه.
  • قام بطليموس الأول بكتابة حياة الاسكندر الاكبر وأهم أعماله من خلال حياته.
  • قام بطليموس الأول بعمل أول  مدينة بطلمية في مصر في الصعيد.
  • عمل على صناعة أول عملة معدنية للمصريين.
  • عمل على إعادة بناء المعابد القديمة للمصريين التي هدمها الفرس، وايضا عمل علي إعادة بناء معبد الاله الاغريقي سيرابيس للمصريين.


         

     

الحروب التي خاضها بطليموس

●    في عام 321 قبل الميلاد قام بيرديكاس بالحرب  وكان معه 2000 رجل من جيشه، وقام بطليموس بالعبور من نهر النيل  لتقديم العون ولقي بيرديكاس هزيمة كبيرة علي يد  إثنين من أتباع بيرديكاس لقتله، وفي هذا الوقت عرض علي بطليموس الفوز بالعرش ولكنه رفض.

● قام بطليموس في عام 318 ق.م بفرض الاستيلاء على قبرص
● واستولى أيضا على سوريا بعد أربعة حروب لكي يستولي عليها
● في عام 313 ق.م قام بطليموس بوقف التمرد الذي تم عمله في قورينا وقاتل وقتها جيش أنتيغونوس.
● قام بطليموس في عام 309 ق.م بالعمل على إعداد أسطول لكي يستولي على كاريا ولياقيا، وعندما وصل إلي بلد اليونان تم القبض وأسر مينيلوس قائد الاسطول واخ بطليموس، وبعد أسر أخيه فقد الأمل في الاستيلاء على قبرص ولكن بعد العديد من التمردات الكثيرة كانت قبرص تحت حكم  ربيبه ماغاس، وتكون هذه الحروب من الحروب التي أجراها بطليموس الأول في حياته.
         

وفاة بطليموس الأول

توفي بطليموس الأول عن ناهز 85 عاما في شهر يناير عام 285 ق.م


 وهنا نكون قد تعرفنا علي الملك والفرعون بطليموس الأول وتعرفنا علي نشأته وأهم أعماله وحكمه ونكون قد تعرفنا علي ملك من ملوك مصر القديمة ونكون قد تعملنا من تاريخنا القديم شئ عظيم وهو الحضارة والتقدم منذ القدم.

إرسال تعليق

0 تعليقات