تعريف دوائر العرض وأهميتها لتحديد المواقع

 دوائر العرض هي دوائر وهمية تربط الشرق والغرب، غالبا ما يطلق عليها مصطلح المتوازيات لأن كل الدوائر متوازية مع بعضها البعض، كما أن تعريف دوائر العرض تختلف تماما عن دوائر الطول حيث يحدد المكان على دوائر العرض، هناك بعض الدوائر التي تقسم الأرض بشكل متساوي وهي تلقب بالدوائر العظمى في هندسة الرياضيات.

 

تعريف دوائر العرض ومميزاتها


تعريف دوائر العرض يعتمد على شكل هذه الدوائر، حيث تقسم الكرة الأرضية بمستوى متوازي تماما لمستوى خط الاستواء، عدد هذه الدوائر يبلغ 180 دائرة وهي خطوط غير متساوية في ما بينها، تمتد هذه الخطوط من الاتجاه الشرقي الغربي، متوسط طول لدرجات العرض يبلغ 11 كم تقريبا على سطح الكرة الأرضية، تنقسم إلى فئتين كل واحدة بها 90 دائرة في الجنوب من خط الاستواء و 90 دائرة من شمال، تعتبر دائرة الاستواء هي أكبر الدوائر في تعريف دوائر العرض بينما الأخرى تصغر عنها بالتدريج كلما ابتعدت عن خط الاستواء وتتقاطع مع خطوط الطول بزاوية قائمة.

أهم دوائر العرض


كما هو الحال في خطوط الطول الأمر كذلك ينطبق في تعريف دوائر العرض، إذ هناك 5 دوائر مهمة وسط 180 دائرة عرض ولها أماكن محددة على الخريطة، أربعة من الدوائر هي ممتدة بشكل متوازي مع الخط الاستوائي، كل واحد يأخذ مكانا سواء شماله أو جنوبه، الأعلى أو الأسفل، أما النقاط التي تتقاطع مع خطوط الطول والعرض فهي تشير إلى مناطق محدد في خريطة الكرة الأرضية، وهذه الدوائر هي خط الاستواء، مدار الجدي، مدار السرطان، الدائرة القطبية الجنوبية، الدائرة القطبية الشمالية.

الدائرة القطبية الشمالية


هي من أهم دوائر العرض والتي تقع تقريبا عند دائرة العرض 66.5 درجة شمال خط الاستواء، تشير الدائرة القطبية إلى المناطق التي لا تشرق بها الشمس أثناء الانقلاب الشتوي، وأثناء الانقلاب الصيفي لا تغرب خلاله الشمس، وذه الدائرة تمر من خلال 8 دول وهي روسيا، فنلندا، النرويج، السويد، جرينلاند، آيسلاندا، الولايات المتحدة وكندا.

 

الدائرة القطبية الجنوبية

 

تشير هذه الدائرة في تعريف دوائر العرض إلى بداية القطب الجنوبي والمعروفة أيضا بـ قارة أنتاركتيكا حيث لا وجود للبشر هناك، وتقع الدائرة القطبية الجنوبية في خط العرض 66.5 درجة تقريبا، وإلى الجهة الجنوبية من خط الاستواء.

مدار الجدي


يحتل مدار الجدي جنوب خط الاستواء على خط العرض 23.5 درجة، يشير إلى أبعد نقطة في الجنوب حيث تسطع الشمس فوقه بشكل مباشر، ويحدث هذا أثناء خلال الانقلاب الصيفي في الكرة الأرضية تحديدا في النصف الجنوبي منها.

مدار السرطان


يحد مدار السرطان المناطق الاستوائية من الجهة الشمالية، خلال الانقلاب الصيفي تقع الشمس فوقه بشكل مباشر، ومدار السرطان هو أبعد نقطة إلى الشمال، وتقريبا يقع عند خط العرض 23.5 درجة إلى شمال الخط الاستوائي

 

خط الاستواء


يقع الخط الاستوائي من الخطوط الأكثر شهرة عند خط عرض 0 درجة، وهو يطوق الكرة الأرضية ويقسمها إلى نصفين متساويين، ويبلغ محيط خط الاستواء بما يقارب 25 ألف ميل، أهمية الخط تعود إلى كونه المرجع الرئيسي عند الإشارة بدرجات معينة إلى النقاط الأخرى في النصفين الشمالي أو جنوبي على الكرة الأرضية.

تفيد هذه الخطوط في العديد من المجالات مثل تحديد الاختلافات الموسمية في المناخ، يعود هذا إلى التغيير المستمر لزوايا سقوط الشمس وضوئها في أوقات مختلفة من السنة، هذا الأمر يساعد في التعرف على تنوع الحياة النباتية والحيوانية في العديد من المناطق حول العالم ودرجات الحرارة في نفس الوقت.

أهمية دوائر العرض


تعريف دوائر العرض يضم كذلك أهميتها التي تتمثل في العديد من النواحي، مثل تحديد موقع جغرافي، تحديد مناخ المناطق، موعد الفصول الأربع، معرفة اختلاف التوقيت، تحديد الوقت، لكل واحدة منها دور معين ومختلف عن الأخرى.



 

تعريف دوائر العرض وأهميتها لتحديد المواقع


موعد الفصول


عند دوران كوكب الأرض حول المحور وحول الشمس مرتين في السنة، آنذاك تكون الشمس عمودية على الخط الاستوائي وفي النصف الشمالي أو النصف الجنوبي يبدأ فصل الربيع بينما في الجانب الآخر يبدأ فصل الخريف، أما عندما يحدث التعامد للمرة الثانية ينقلب الفصلين لعكس الأماكن، يأتي فصل الشتاء في النصف الجنوبي وفصل الصيف في النصف الشمالي عند تعامد الشمس على مدار السرطان، وعند تعامدها مع مدار الجدي ينقلب الفصلان.

تحديد المواقع الجغرافية


كما هو معروف في تعريف دوائر العرض، تحديد المواقع الجغرافية يعتمد على خطين وهما خط غرينيتش وخط الاستواء، يحدث هذا عند إلتقاء خط الاستواء شماله أو جنوبه وخط غرينيتش غربه أو شرقه إذ يلتقي خط الطول والعرض، يمكن هنا استخدام البرامج الخاصة بتحديد المواقع أو النظام المعروف الذي يتوفر في العديد من الهواتف "Global Position System" والمعروف باختصار "GPS"، تساعد هذه التقنية في تحديد المواقع بكل دقة سواء مناطق أو المدن حول العالم.

يحدد الوقت


يعرف توقيت غرينتش اختصار إلى "Greenwich Mean Time" يدل على هذا التوقيت على المتوسط للوقت الشمسي الذي يدل عليه خط الطول صفر المار من إنجلترا، كما أن توقيت غرينيتش اتفقت عليه الدول مع بعضها كي يكون التوقيت المعتمد دوليا، يتم تحديد التوقيت المحلي لكل دولة عبر تحديد موقعها الجغرافي من خط غرينيتش وإن كانت تقع على خطه أو على أحد خطوط العرض والتي يتم حسابها بطريقة معينة.


دوائر العرض وتحديد المناخ


في تعريف دوائر العرض تقسم هذه الدوائر الكرة الأرضية كما سبق الذكر، كما يتم تقسيمه كذلك إلى عدة مناطق حرارية من خلال دوائر العرض، وهذا يعود إلى أشعة الشمس وحيث تتوزع على السطح مما يجعل المناطق القريبة من خط الاستواء دافئة أما البعيدة من الخط فهي أكثر برودة، وبهذه الظاهرة تنقسم المناطق في الكرة الأرضية إلى ثلاث حالات مناخية مختلفة عن الأخرى، وهي المناطق المعتدلة، المناطق القطبية المتجمدة، المناطق الاستوائية.

المناطق المتجمدة


المناطق القطبية المتجمدة تمتد من الدوائر القطبية الشمالية والقطبية الجنوبية، هذه المناطق تمتلك غطاء نباتي شبه معدوم، أما مناحها فهو يمتاز بالبرودة الشديدة تصل حتى التجمد.

المناطق الاستوائية


تتميز هذه المناطق بدرجات حرارة جد مرتفعة وبالأخص في فصل الصيف، ومناخ به نسبة من الرطوبة تختلف من دولة لأخرى، هذه المناطق تمتد من دائرة الاستواء وتمر إلى مدار السرطان في الشمال وصولا لمدار الجدي في الجنوب،

مناطق معتدلة الحرارة


هذه المناطق هي ذات درجات حرارة معتدلة نسبيا حيث تتغير على حسب الفصول، هذه المناطق تمتد على مدار السرطان ومدار الجدي ثم إلى الدائرتين القطبيتين الشمالية والجنوبية.

 

الخلاصة


تعريف دوائر العرض يمكن من معرفة أعدادها وأسمائها وأهم الدوائر بالنسبة للكرة الأرضية أيضا، والتي ساعدت العديد من الباحثين والعلماء معرفة وفهم الأنماط المختلفة على الكوكب وعلى الحياة بصفة عامة، وتحديد المواقع الجغرافية بدقة، تحديد المناطق التي لها درجات حرارة منخفضة أو درجات عالية، كما أنها تعمل جنبا إلى جنب مع خطوط الطول لمساعدة الملاحين أو تحديد المواقع في نظام GPS.

 

إرسال تعليق

0 تعليقات