شرح قصيدة فجر السلام للصف العاشر الفصل الأول

 تحيا البشرية الآن مأزقا إنسانيا لم تشهده من قبل كيف من وجهة نظرك يمكن لها أن تخرج من هذا النفق المظلم ؟

قصيدة فجر السلام شرح الأبيات ومعاني الكلمات


التعريف بقائل النص : الشاعر محمود غنيم (1902-1972) 

  ولد الشاعر الكبير محمود غنيم في قرية "مليج" في محافظة المنوفية بمصر يوم 30-11-1902م، وقضى فيها أربع سنوات، ثم التحق بمدرسة القضاء الشرعي، وأتم الدراسة الثانوية في المعاهد الدينية 1924م، وبعدها التحق بكلية دار العلوم، وأنهى دراسته وحصل على الدبلوم في سنة 1929م. يعد من رواد المسرح الشعري بعد شوقي ، وكان له دور بارز في الدفاع عن الشعر العربي عند ظهور ما يسمى الشعر الحر .
   وقد نشر شعره في عدد من المجلات والجرائد منها: السياسة الأسبوعية، والبلاغ الأسبوعي، والرسالة، والثقافة، والأهرام، وأبولو، ودار العلوم وغيرها.


الفكرة العامة للنص: السلام هو المنقذ للبشرية من وضعها الراهن

 

شرح قصيدة فجر السلام للصف العاشر الفصل الأول


المحور الأول : (1-3) السلام هو الفجر المنشود لخلاص العالم من الشقاء.   

 
أدرك بفــــجرك عــــالمـــا مكروبــــــا        عوﱠذت فجرك أن يكون كذوبــا

يا أيها الســـلم المطل على الــــــــورى        طوبى لعهدك -إن تحقق-طوبى
رحماك طال الليل واتصل الســــــــرى       حتى تساقطت النفوس لغوبـا !

شرح الأبيات :

1-أدرك بفــــجرك عــــالمـــا مكروبــــــا        عوﱠذت فجرك أن يكون كذوبــا

معاني المفردات :
أدرك : أبلغ
مكروبا : مححزونا .
عوذت : حصنت .
من يخاطب الشاعر في البيت الأول ؟ وكيف تجلى أسلوب الخطاب؟
يخاطب السلام ، أسلوب مباشر .
«أدرك بفجرك عالما مكروبا»: أسلوب أمر غرضه البلاغي الاستنهاض، وفيه تشبيه السلام بيوم له فجر
يخاطب الشاعر السلام طالبا منه تخليص العالم من كروبه لكن هذا الخطاب مشوب بالحذر والخوف من أن يكون السلام أملا بعيد المنال ، ويقول له أدرك هذا العالم الحزين الكئيب بفجرك الزاهر .


2- يا أيها الســـلم المطل على الــــــــورى                طوبى لعهدك -إن تحقق- طوبى

الورى : الخلق
طوبى : تُقال للخير
الجماليات :
يا أيها السلم : أسلوب نداء الغرض منه التحبب والتمني.
إن تحقق : جملة اعتراضية  .
ماذا أفادت الجملة الاعتراضية [ إن تحقق ] ؟
أفادت التوكيد على تخوف الشاعر من عدم تحقق السلام.
× ينادي الشاعر السلام المشرق على الخلق كلهم ، ويدعو لعهده بالخير ، وفي نفس الشاعر خيفة وفزع من عدم تحقق السلام وذلك بدليل ذكر الجملة الاعتراضية إن تحقق .



3- رحماك طال الليل واتصل الســــــــرى       حتى تساقطت النفوس لغوبـا !

معاني المفردات :
السرى : سير عامة الليل .
لغوبا : تعبا .
الجماليات :
رحماك :  . «رحماك طال الليل واتصل السرى»: تعبير يدل على التضرع، وطلب الرحمة وفيه كناية آثار الحرب المدمرة .
ماذا يقصد الشاعر بقوله طال الليل في البيت الثالث ؟
- كثرة الحروب و الصراعات بين الناس .
× لا يزال الشاعر يخاطب السلام مستفتحا البيت الثالث بأسلوب الدعاء فيقول له أن الليل قد طال واتصل حتى النفوس البشرية قد أصابها التعب الشديد .

المحور الثاني: (4-8) آثار الحرب على العالم.

4- لفحت لظى الحرب الوجوه ، فطف بها        كالزهر نفحا ، والنسيم هبــوبا

معاني المفردات :
لفحت : أحرقت .
لظى : اللهب أو النار
نفحا : الرائحة الطيبة .
النسيم : الهواء الخفيف العليل .
الجماليات :
- لفحت لظى الحرب : شبه الحرب بتلك النار التي تحرق الوجوه .
- فطف بها : المخاطب هو السلام والهاء عائدة على الحرب .
- فطف بها كالزهر نفحا : شبه الشاعر السلام برائحة الزهر وهبوب النسيم.



- بماذا شبه الشاعر السلام في البيت الرابع ؟ وما دلالة ذلك التشبيه ؟
شبه الشاعر السلام برائحة الزهر وهبوب النسيم وهذا يدل على قيمة المعاني الإيجابية التي يحملها السلام للبشرية .

× ينتقل الشاعر إلى وصف الحرب فقد لفحت الوجوه بنارها الملتهبة المحرقة ، فيطلب الشاعر من السلام أن يطف بالحرب كمثل رائحة الزهر وهبوب النسيم وهذا يدل على قيمة المعاني الإيجابية التي يحملها السلام للبشرية .


الحرب والرحى




شرح الأبيات :

5- طحنت فريقيها الحروب بضرســــــها        لا غالبا رحمت ولا مغلـــــوبا

معاني المفردات :
ضرسها : السن الطاحنة .
الجماليات :
طحنت فريقها الحروب : شبه الحرب بالرحى التي تطحن الحب.
غالبا / مغلوبا : طباق
اشرح الصورة التي رسمها التي رسمها الشاعر للحرب في البيت الخامس ، وحدد نتائجها التدميرية .
- في هذا البيت يصور لنا الشاعر الحرب حيث يشبهها بالرحى التي تطحن الحبوب ، حيث أن نتائجها تدميرية وسلبية على الغالب والمغلوب ، وتكون مهلكة للفريقين لما تلحقه من أضرار بشرية ومادية كبيرة ..


 6- أمـــم بنت ركـــن الحضـــارة عــــاليا        ما بالها لم تـــــأله تخــــريبا ؟

معاني المفردات :
أمـــم : جمع ومفردها أمة وهي الجماعة من الناس .
لم تأله : لم تقصر ولم تبطىء
الجماليات :
ما بالها لم تأله تخريبا : أسلوب استفهام غرضه التوبيخ .
في البيت السادس إشارة تاريخية ، وضحها .
في هذا البيت إشارة تاريخية للأمم السابقة التي بنت حضارتها عالية شامخة ، ويشار إليها بالبنان ، ما بالها الآن لم تقصر في الخراب والتدمير من أجل مصالحها ..



 6- أمـــم بنت ركـــن الحضـــارة عــــاليا        ما بالها لم تـــــأله تخــــريبا ؟

معاني المفردات :
أمـــم : جمع ومفردها أمة وهي الجماعة من الناس .
لم تأله : لم تقصر ولم تبطىء
الجماليات :
ما بالها لم تأله تخريبا : أسلوب استفهام غرضه التوبيخ .
في البيت السادس إشارة تاريخية ، وضحها .
في هذا البيت إشارة تاريخية للأمم السابقة التي بنت حضارتها عالية شامخة ، ويشار إليها بالبنان ، ما بالها الآن لم تقصر في الخراب والتدمير من أجل مصالحها ..


7- فرض الـــقوي على الضــعيف رقابة        من ذا يكون على الرقيب رقيبا ؟

الجماليات :
الاستفهام في البيت السابع غرضه التعجب
- من الذي يفرض القوانين والأنظمة في المجتمع القوي أم الضعيف ؟
القوي .
مم يتعجب الشاعر في هذا البيت ؟
- يتعجب الشاعر بأن القوي قد فرض على الضعيف رقابة صارمة وأنظمة وقوانين مسيطرة عليه ، فمن الذي يفرض القوانين على القوي ؟! .

8- الــقوت عـــنوان الــحياة ، فـــما لـــه         أمـــسى يبيد ممــالكا و شعوبا ؟

معاني المفردات :
القوت : الطعام
يبيد : يهلك
ممالكا : الدول
الجماليات :
الاستفهام في البيت الثامن غرضه التحسر .
يرى البعض أن العامل الاقتصادي محرك خطير لإثارة الحروب . وضح ذلك .
- يعتبر العامل الاقتصادي من الأسباب الرئيسية لإثارة الحروب ؛ لأن أغلب الدول القوية تبحث عن موارد جديدة لزيادة قوتها ولا يحصل ذلك إلا بالحرب والقتل والاستيلاء على أراضي الضعفاء .





(9-14) تصحيح المغالطات المرتبطة بمصطلحات.(البطولة المجد النصر).


الــقوت عـــنوان الــحياة ، فـــما لـــه         أمـــسى يبيد ممــالكا و شعوبا ؟
حتام ننــــعت بالبطولة فاتكـــا           يحكي الوحوش ضراوة ووثوبا
لاتجعلوا سفك الدماء منــــاقبا           للفاتحين ، بل اجعلوه ذنوبــــــا
المجد ليس لفــــاتك ولو أنـــه           بـذ النسور مخالبــــا ونيوبــــــا
والغار يبرأ من رؤوس أهلها           ساموا الأنام القتـــل والتعذيبــــا
ما الباسل المغوار إلا مصلح            مـــلأ الحياة على البرية طيبـــا
جادت به الدنيا الضنينة عالما           متـــضلعا ، أو شاعرا موهوبـا


9- حتام ننــــعت بالبطولة فاتكـــا           يحكي الوحوش ضراوة ووثوبا

معاني المفردات :
حتام : واجب ومؤكد .
ننعت : نصف
فاتكا : قويا .
ضراوة ووثوبا : شراسة وشدة .
بما شبه الشاعر الإنسان الذي يعتقد بأن البطولة في القوة والشراسة ؟
شبه الذي يعتقد بأن البطولة في قوته وشراسته بذلك الوحش الكاسر الذي ينقض على فريسته .
الجماليات:
«حتام ننعت بالبطولة فاتكا»: أسلوب استفهام غرضه التعجب والاستنكار.
«يحكي الوحوش»: تشبيه القاتل بالوحش في القسوة.





10- لاتجعلوا سفك الدماء منــــاقبا           للفاتحين ، بل اجعلوه ذنوبــــــا

معاني المفردات :
سفك : إراقة .
منــــاقبا : الفعل الكريم والمفخرة .
في البيتين التاسع والعاشر يعترض الشاعر حول إضفاء صفات البطولة والشجاعة على القادة والفاتحين ، ناقش ذلك .
الجماليات:
لا تجعلوا سفك الدماء مناقبا»: أسلوب نهي غرضه التنفير
- يرى بعض الناس أن البطولة والشجاعة الحقيقية  تكون عن طريق القتل والفتك ، وهذا الطريق الحقيقي للفاتحين ، بينما يعترض الشاعر على ذلك ويرى أن هذا الطريق ذنبا فهو بذلك مثل الحيوان الكاسر .

11- المجد ليس لفــــاتك ولو أنـــه       بـذ النسور مخالبــــا ونيوبــــــا

معاني المفردات :
المجد : العزة والفخر
بـذ : فاق
الجماليات:
«بذ النسور مخالبا ونيوبا»: تشبيه القاتل بالنسر ذي المخالب والوحش ذي الأنياب.
× * يقول أن المجد ليس للفتك والدمار والخراب ،أو لمن قد فاق النسور التي تعلو في السماء بمخالبها .

12- والغار يبرأ من رؤوس أهلها           ساموا الأنام القتـــل والتعذيبــــا

معاني المفردات :
الغار: هو نوع من الأشجار التي يتخذونها تاجا لهم .
ساموا:  أولاه إياه .
الأنام: الناس .
الجماليات :
شبه الغار بالإنسان الذي يتبرأ من أهله .

 كان ملوك الرومان يلبسون تيجان من الغار فيقول حتى تيجانهم تبرأ مما يفعلوه و يقومون به من دمار و خراب وتعذيب.-

++

 13- ما الباسل المغوار إلا مصلح            مـــلأ الحياة على البرية طيبـــا

معاني المفردات :
الباسل : البطل الشجاع جمعها بواسل .
المغوار: المقاتل الكثير الغارات على أعدائه .
الجماليات:-
«ما الباسل إلا مصلح»: أسلوب حصر مؤكد بالنفي (ما) والاستثناء (إلا).

من هو البطل في نظر الشاعر؟
الشجاع البطل المغوار الحقيقي هو الذي يتصف بالإصلاح ، وقد ملأ الحياة على الخلق طيبا .
 

 14- جادت به الدنيا الضنينة عالما           متـــضلعا ، أو شاعرا موهوبـا

معاني المفردات :
جادت : تكرمت وأعطت .
الضنينة : الشحيحة (كثيرة البخل ) .
متـــضلعا : كثير العلم .
- كيف جادت الدنيا الشحيحة على هذا البطل المغوار ؟
* الدنيا الشحيحة والشديدة البخل قد تكرمت على البطل المغوار بأن جعلته عالما متضلعا وجعلته شاعرا ذا موهبة .

(15-17) السلام الحقيقي الذي ينشده العالم.


15-إنا نريد من الســـلام لبابـــــه           لا لــــفظه ، أو صكه المكتوبـا    
16 -  إذا ما الشك خامر معشرا                عهدوا السياسة بالكلام لعوبا  
17- كم للسلام مواثقا عبثت بهـــــا             ريح السياسة شمالا وجنوبا
 

15-إنا نريد من الســـلام لبابـــــه           لا لــــفظه ، أو صكه المكتوبــا

معاني المفردات :
لبابـــــه : جوهره .
ما السلام الحقيقي في نظر الشاعر ؟
* السلام الحقيقي هو الجوهر والعمل الحقيقي، لا لفظة تُقال أو صكا مكتوبا في أوراق بلا فائدة منها .

16 - عذرا إذا ما الشك خامر معشرا     عهدوا السياسة بالكلام لعوبا

معاني المفردات :
خامر : خالط
يوضح الشاعر حاجة في هذا البيت مقررا بالاعتذار فيقول أن الشك إذا خالط الجماعة التي أمرهم واحد ، فقد عهدوا إلى تلك السياسة بأن الكلام كأنه لعب فقط .

17 - عذرا إذا ما الشك خامر معشرا     عهدوا السياسة بالكلام لعوبا

معاني المفردات :
خامر : خالط
يوضح الشاعر حاجة في هذا البيت مقررا بالاعتذار فيقول أن الشك إذا خالط الجماعة التي أمرهم واحد ، فقد عهدوا إلى تلك السياسة بأن الكلام كأنه لعب فقط .



إرسال تعليق

0 تعليقات