المقامة القريضية : بديع الزمان الهمذاني للصف الثاني عشر الفصل الأول

 نص أدبي المقامة القريضية لبديع الزمان الهمداني ضمن منهج الصف الثاني عشر في مادة اللغة العربية وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان

 

Maqamah al-Quraydah

المقامة القريضية : بديع الزمان الهمذاني

تعريف
بالكاتب:
-

ماذا تعرف عن بديع الزمان الهمذاني؟

هو أبو الفضل احمد بن الحسين الهمذاني الملقب ببديع
الزمان، ولد بهمذان 358، وهو اول من ابتدع المقامة، عرف بكثرة رحلاته،فقد جاب
الافاق واتصل برجال السلطه يمدحهم ويحضر مجالسهم

ما اشهر مؤلفت الهمذاني؟

ديوان شعري- مجموعة رسائل وهي 233 رسالة في مسائل شتى-
المقامات وهي 52 مقامة .

# عناصر المقامة الفريضية:

  1. العنوان
  2. الراوي 
  3. والبطل وهميان
  4. المزاوجة بين الشعر والنثر
  5.  حديث مسند يروى في مجلس
  6. التأنق في العبارة والسجع
  7. حادثه في الغالب تكديه ومغلبة
  8. للدهرالشكوى من الزمان وكثرة المواعظ

#ملخص المقامة القريضية:

الراوي عيسى بن هشام :
  ((أنه سافر مغتربا إلى جرجان بخوارزم ،واستعان هناك بزراعةالأرض
والتجارة ،وكان له دكان للخمر والسكن، فكان يجلس في الدكان مع اصحابه في أول النهار وآخره ،ويعمل بالتجارة في وسط النهار ، وبينما هم جالسون يتدارسون الشعر ، وإذا بشاب يجلس أمامهم في صمت ولكنه يعلم ما يفعلون حتى طال بينهم الجدال ، فقال لهم الشاب الفتى :لقد وجدتم صاحب الأمر في البيان ( يقصد نفسه) حتى لو شئت أن أتكلم لجئتكم بالعجب العجاب. فسألوه، ما تقول في أمرىء القيس ؟ قال: هو أول من وقف في لديار.... فهو رأس شعراء الجاهلية وأميرهم ،ولم يقصد بالشعر المال والتكسب كغيره.

ثم سألوه،ما تقول
في النابغة؟قال هو أحد فحول شعراء الجاهلية، وهو يهجو إذا غضب، ويمد إذا رضي وه
أكثر الشعراء تفننا في الاعتذار. فسألوه، ما تقول في زهير؟ قال:هو ثالث فحول
الطبقة الاولى من ا لجاهلية ،وأعفهم
قولا وأوجزهم لفظا . فسألوه، ما تقول في طرفة؟ قال: هو أقصر فول الشعراء عمرا واوصفهم للناقة . فسألوه، ما تقول في
جريروالفرزدق؟ قال: هما من أفضل البلغاء المداحين والهجائين، وأخذ يذكر صفات كل
منهما على حدة. فسألوه ، ما تقول في المحدثين من الشعراء ولمتقدمين منهم؟ ( يقصد
بالمتقدمين شعراء دول بني أمية، والمتأخرون شعراء الدولة العباسية) قال: المتقدمون
أشرف لفظا، أكثر من المعاني حظا، والمتأخرون ألطف صنعا ،وأرق نسجا., فسألوه،ما
سمعنا من اشعارك؟

فقرأ عليهم أبياتا
من شعره. فقال عيسى بن هشام: فأعطيته ما تيسر من العطاء، وترددت في التعرف عليه
فتارة ينفي معرفته، وتارة يثبتها، فقلت له: إنك الاسكندري، فقد فارقتنا صغيرا،
وجئتنا كبيرا، تغير حالك فلم نعرفك حيث صرت عجوزا، فضحك الأسكندري وقال له:

ويحك هذا زمان
زور.......... فلا يغرنك الغرور

تلتزم حالة
ولكن............ در بالليالي تدور


# التعليق/:


الراوي: هو عيسى بن هشام، وهو أحد شخصيات المقامة
البطل: هو أبو الفتح الإسكندري وهو صورة للأديب في القرن الرابع الذي تدهورت مكانته وتراجع دوره
الجسمي والأخلاقي ليتحل إلى محتال يوظف الأدب من أجل الحصول على المال

# التحولات:


1- ما التحولات التي شهدتها شخصية أبي الفتح من
خلال المقامة؟
-
يجلس تلقاءنا الشاب......ينصت
أدن فقد منيت.... الشعر وأهله 
-سلوني أجبكم....... ينصت ويجلس
-عالم بأمور .......الشعر والشعراء
-شاك من الدهر...... بشعر البيع
-متال بكذب....... على المال

# التذوق:


**الإستعارات**

(طرحتني النوى)
استعارة مكنية حيث صور النوى( البعد) شخصا يرمي به

(يا فاضل) أسلوب
إنشائي نداء غرضه التنبيه

(أدن فقد منيت)
أسلوب إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد

(بيان يسمع الصم)
تضمين لشعر المتنبي : أنا الذي نظر الأمى إللى أدبي.. وأسمعت كلماتي من به صمم

(العمارة،التجارة-مثابة، صحابة- الدار، النهار)سجع

(ممتطيا من الضر أمر مر) استعارة مكنية حيث صور الضر والشدائد دابة يركبها

( ومضطبنا على الليالي غمرا) استعارة مكنية حيث صور الليالي شخصا يصيبه بالكوارث فيحقد الشاعر
عليه


( فانقلب الدهر لبطن ظهر.... وعاد عرف العيش عندي نكرا) استعارة مكنية حيث صور الدهر شخصا ينقلب
عليه

(لم يبقى من وفري إلا ذكرى) أسلوب قصر يؤكد فناء كل ما معه م متاع الدنيا، استعارة مكنية حيث صور
الذكريات شيئا ماديا يمتلكه.

( جر الجدال فينا ذيله) استعارة مكنية

(يذيب الشعر،والشعر يذيبه) استعارة مكنية

( ولم يقل الشعر كاسبا. ولم يجد القول راغبا) كناية عن عنى امرىء القيس ورخاء عيشه


(صروفا حمرا) كناية عن شدة المصاتب وهول ووعها عليه
( أفرخ) استعارةتصريحية


(فارقنا خشفا)استعارة تصريحية

السجع: توافق الحروف الأخيرة في نهاية الجمل.


من أمثلة السجع في
هذه المقامة:

(العمارة-التجارة) (مثابة- صحابة)( يفهم- يعلم)( ميلة – ذيلة)( عذيقة- جذيلة )(الصم –
لعصم) ( أجبكم- أعجبكم( أجزى- أزرى).
الجناس: اتفاق كلمتين في النطق مع اختلافهما في المعنى.

( ميلة-ذيلة )(الصم – العصم )(رغب- رهب
)(يوما-روما-قوما)

الطباق:هو الجمع بين الشيء وضده،

(يثلب-يمدح) (بطن-ظهر)( أنفيه- أثبته)( خشفا-جلفا)



المقامة القريضية : بديع الزمان الهمذاني للصف الثاني عشر الفصل الأول











 

إرسال تعليق

0 تعليقات