مميزات المناخ الصحراوي وأشكاله المختلفة

 المناخ الصحراوي هو مناخ تتمتع به بعض المناطق الجافة لقلة تساقط الأمطار، وغالبا ما تحتوي هذه الأماكن على بعض الأسطح الصلعاء أو مناطق صخرية والرملية كذلك، تتراوح معدلات تساقطات الأمطار في بعض منها بين 25 و200 ملم في كل سنة، أما بعض الصحاري مثل الموجودة في تشيلي فهي لا تتجاوز 1 ملم في السنة وهذا المعدل قليل جدا، ومع هذا هناك مميزات المناخ الصحراوي التي لا تتواجد في الأماكن الماطرة.



مميزات المناخ الصحراوي الجاف

مميزات المناخ الصحراوي لا تتمثل في شكل واحد، حيث هناك ثلاثة أشكال من هذا المناخ الجاف الصحراوي، الصحاري الحارة، الصحاري الباردة، الصحاري المعتدلة، الفكرة السائدة عن المناطق الصحراوية أنها مناطق دون ماء أو نبات والحياة بصفة عامة ويلقبها العديد بالأماكن المهجورة لكن هذا لا ينطبق بشكل كلي عليها، ليست كل الصحاري لها مساحات قاحلة ذات كثبان رملية، لكن الصفة التي تجتمع عليها هذه الأماكن هي قلة الرطوبة وقلة الأمطار، إذ تكون جافة طوال أيام السنة أو معظمها، لدى المناخ الصحراوي عدة مميزات والتي سنذكرها في الآتي.

 

درجات الحرارة القصوى

درجات الحرارة تتقلب وتتغير أثناء الليل والنهار، سواء في الأيام العادية أو مواسم محددة على حسب المنطقة، حتى الصحاري التي تقع في القطبين المتجمدين تتعرض لدرجات تزيد عن 10 درجة مئوية وقد تزيد أو تنخفض.

 

هطول الأمطار

نقص هطول الأمطار هو من مميزات المناخ الصحراوي الرئيسية، تبقى هذه المناطق القاحلة دائما في لهفة مستمرة لهطول الأمطار، حيث أن كميات الأمطار قليلة جدا ومواعيدها أقرب لأن تكون موسمية وفي نفس الوقت غير موثوقة، أكثرها متقلبة وغير محددة في وقتها أو مكانها.

 

التضاريس

أحد الأسباب الرئيسية لعدم وجود التضاريس المستوية في المناطق الصحراوية هي الرمال التي تتدحرج إلى ما لا نهاية، تتمركز تحتها أرض صلبة بالإضافة إلى الصخور المتناثرة في جزء كبير من التلال المنحوتة بأشكال غريبة.

 

المياه

ندرة المياه هي من مميزات المناخ الصحراوي عن المناطق الأخرى، ففي المناطق الأكثر ارتفاعا في درجات الحرارة قليلا جدا ما تتوفر المياه وتكاد تكون معدومة، أما الصحاري القطبية تتواجد بها المياه المجمدة على مدار العام لكن في نفس الوقت ليست متوفرة للنباتات والحيوانات.

 

التربية

التربة البيولوجية شبه غائبة في أغلب الصحاري، المقصود هنا هو الحجم المراد في التربية لتخترقها الجذور الخاصة بالنباتات إذ أنها المصدر الأول للماء، لكن التربة الموجودة في كل مكان هي تربة بالمعنى الجيولوجي وحسب، خالية من الكربون العضوي والرطوبة والنيتروجين وغيرها.

مميزات المناخ الصحراوي وأشكاله المختلفة




أنواع المناخ الصحراوي

كما سبق الذكر من مميزات المناخ الصحراوي أنه يتمتع بثلاث أنواع مختلفة، وقد لا يدعم بعضها نشاطات السكان أو عيش البشر فيها، وهذا يعود إلى درجات الحرارة التي تكون إما مرتفعة أو منخفضة حد التجمد وعدم وجود الماء والغذاء.

 

المناخ الصحراوي المعتدل

الصحاري المعتدلة تشغل مجالا كبيرا في الشرق الأوسط ابتداء من دولة سوريا وفلسطين غربا، تمتد كذلك بجهة الشرق عبر إيران والأردن، تتمتع بأحواض هضابية محصورة بين سلاسل جبلية مرتفعة.

 

المناخ الصحراوي الحار

يحتوي المناخ الصحراوي الحار على معدل كبير من التبخر وقلة مياه الأمطار حيث لا تتجاوز ما بين 1و8 بوصة سنويا، ويتمتع هذا النوع بدرجات حرارة عالية جدا وهو الأكثر شيوعا على الأرض.

 

المناخ الصحراوي المتجمد

المناخ الصحراوي المتجمد أو القطبي يتمتع بدرجات حرارة منخفضة حتى التجمد، تتواجد في القطبين الجنوبي والشمالي وغالبا لا يعيش البشر هناك إلى في بعض المناطق المؤهلة لذلك.




المناخ الشبه صحراوي

المناخ الشبه صحراوي لا يمتلك مثل مميزات المناخ الصحراوي إذ يختلف عليه في العديد من النقاط المهمة، ويعتبر من المناخات التي تستقر في الوسط بين المناخ الرطب والمناخ الصحراوي، مما يجعل للمكان خصائص بيئية وإمكانيات زراعية، كما أن الأماكن التي لها مناخ شبه صحراوي تتمتع أيضا بغطاء نباتي وعادة ما يحتوي على بعض الأعشاب والشجيرات وهذا يعود إلى نسبة هطول الأمطار، في بعض الأماكن يختلف تصنيف هذا المناخ سواء مناخ شبه صحراوي حار أو شبه صحراوي بارد.

 

مناخ شبه صحراوي بارد

 نادرا هنا ما يحدث اختلاف في درجات الحرارة بين الليل والنهار، ويميل الجو أن يكون بارد في الشتاء إذ تشهد تساقطات ثلجية في الغالب، لكنها تبقى بنسب قليلة، تتواجد هذه الأماكن التي تتصف بهذا المناخ في آسيا وأمريكا الشمالية.

 

مناخ شبه صحراوي حار

معظم المناطق ذات الجو الحار تقع بالقرب من مناطق شبه استوائية رطبة، وهي تميل أن تكون حارة وساخنة معظم الأوقات، وتتواجد العديد من الأماكن ذات المناخ الشبه الصحراوي الحار في أفريقيا وآسيا وأستراليا.




ظاهرة السراب في المناخ الصحراوي

السراب هي ظاهرة خادعة تظهر في الصحاري وخاصة في اليوم الذي يتمتع بحرارة عالية والرياح تهب بقوة شديدة محملة الرمال معها، فهو أحد مميزات المناخ الصحراوي، تحدث هذه الظاهرة عند مرور ضوء الشمس عبر طبقتين هوائيتين بدرجة حرارة مختلفة، عند سقوط أشعة الشمس على الرمال تقوم بتسخينها وفي نفس الوقت تعمل على تسخين الهواء من خلال انعكاس درجات الحرارة، آنذاك تمر هذا الانعكاس من خلال الهواء الكثيف البارد بشكل غير مباشر وعندما يضربه الهواء الساخن ينحني للأعلى، رؤية ذلك بالعين المجردة تجعل التفسير الوحيد أنه حقيقي، لكن الكتل الهوائية في الواقع تعمل مثل المرآة، غالبا ما تظهر هذه الظاهرة في الصحاري لكنها ليست الوحيدة إذ توجد تأثيرات بصرية أخرى يمكن أن تظهر فوق المحيطات أو الصحاري المتجمدة، حيث يعتمد ذلك على العناصر وتفسيرها بشكل علمي، في بعض الأحيان يظهر السراب على البرك أو في الطريق السريع لكنها تختفي عند الاقتراب منها.




مميزات المناخ الصحراوي في عمان

لدى سلطنة عمان مناخ صحراوي شبه استوائي بسبب ما تملكه من مناطق ساحلية، في شمال وشرق البلاد حار ورطب بينما تتراوح نسبة الرطوبة ما بين 65 و80 في المئة في المناطق الصحراوية، أما منطقة جبال حجار فهو جاف وساخن، أما المناطق الجنوبية فهي مختلفة تماما عن المناطق الأخرى إذ تهب بها رياح موسمية، في سلطنة عمان يمكن تقسيم العام إلى فصلين فحسب هما الشتاء والصيف وهذا يعود إلى أجوائها ومميزات المناخ الصحراوي بها، متوسط درجات الحرارة في العاصمة مسقط تصل إلى 22 درجة مئوية في شهر يناير، وفي شهر يونيو تصل درجات الحرارة إلى 34 درجة مئوية، لكن في فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة كثيرا لتصل إلى ما بين 35 و49 درجة، وبما أن العاصمة محاطة بالصخور يجعل هذا الحرارة تتراكم بالنهار وتبقى هكذا حتى بعد غروب الشمس.



الخلاصة

مميزات المناخ الصحراوي تبرز في العديد من المظاهر، لكن مع هذا تبقى الصحاري بمختلف أشكالها ذات معدل تساقطات مطرية قليلة مما يشكل تحديا لحصول المنطقة على الماء، كما أن نسبة كبيرة من هذه المناطق غير صالحة للزراعة بسبب بيئتها الغير المناسبة لذلك، والبعض الآخر غير صالحة تماما إلى عيش واستقرار الإنسان بها لعدم توفر الغذاء والمياه.

 

إرسال تعليق

0 تعليقات