بحث وتقرير عن الزلازل وأنواعها

تعتبر الزلازل هي ظاهرة طبيعية تحدث على مر العصور والقرون و تعتبر الزلازل من الظواهر الطبيعية الغامضة التي عرفها الإنسان بعد الأبحاث الطويلة للتوصل إلى أسبابها وأنواعها وما النتائج التي تنتج عنها، وشهد العالم الكثير من الزلازل التي حدثت على مر العصور، وتعتبر شدة وتأثير وأخطار هذه الزلازل تختلف بشدتها من مكان إلى آخر ، ويكون بعض من تأثيرها بسيطا، والبعض الآخر من تأثيرها مدمر جدا للدرجة التي يدمر بها الأرض وما عليها.


تعريف الزلازل

هي ظاهرة طبيعية ينتج عنها اهتزازات أرضية بسبب تحرك موجات تحت سطح الأرض وينتج عن هذه التحركات اهتزازات أرضية تسبب الدمار للأرض وما عليها، على حسب شدة ودرجة هذا الزلزال.

 

أسباب الزلازل


يوجد بعض الأسباب التي أدت إلى الإصابات في الطبقات الأرضية والتي ينتج عنها حدوث تحركات في القشرة الأرضية والتي ينتج عنها حدوث الزلازل للأرض.

يعتبر الانفجار البركاني من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الاهتزازات الأرضية (الزلازل) عن طريق التأثير التي تؤثره على الطبقات الأرضية و ينتج عنه الزلازل.

التأكل الصخري الذي ينتج عن ارتفاع درجات الحرارة للأرض وبالتالي يحدث الزلازل.

وتتسبب أيضا الأيادي البشرية في حدوث الزلازل عن طريق حفر الأنفاق وحفر السدود والحفر لمشروع الطاقات الحرارية من الأرض، ويؤدي هذا إلى الانهيار الاراضي الذي يسبب الزلزال، كما أيضا تحدث الزلازل عن طريق انهيار المناجم والكهوف والحفر لاستخراج البترول.


الزلازل وما ينتج عنها


يحدث من بعد  الزلازل الكثير من الأحداث التي تؤثر في الطبيعة بأكملها وغيرها ومنها

تؤثر الزلازل على أراضي البحار والأنهار وبالتالي تحدث الفيضانات

ويتسبب أيضا الزلال في الانهيار الأرضي للبحار الذي نتج عنه تسونامي والذي يؤدي إلي الدمار للأرض ومع عليها

وتسبب أيضا الزلازل في اندلاع الحرائق بما تؤثر علي خطوط الكهرباء وخطوط الغاز تحت الأرض بسبب انهيار الأرض الذي يحدث من الزلازل.
 

أنواع الزلازل من حيث القوة


 

●    الزلازل التكتونية:


تحدث الزلازل التكتونية عند موضع الصفائح الأرضية وتعتبر من أخطر الزلازل خطرا ومدمره ويحدث هذا النوع من الزلازل بصوره مفاجئة بسبب قوته التي يستمدها من حركات الصفائح التكتونية ويكون عددها 12 صفيحة ويكون موقع هذه الزلازل في منطقة تسمي " طوق النار " وهذه المنطقة تستحوذ على 1% من سطح الأرض في المحيط الهادئ الذي يحدث به أشد أنواع الزلازل، ويحدث أيضا هذا النوع من الزلازل في مناطق أخرى ولكن بنسبة أضعف ولكنه لا يقل خطورة وتدمير عن المناطق الأخرى.

 

●    الزلازل البركانية:


ويكون هذا النوع من الزلازل أقل خطورة وتدمير من الزلازل التكتونية، ويحدث عن طريق الحركات الانصهارية تحت الأرض الناتجة من البراكين وتحدث الزلازل البركانية عندما يحدث الانهيارات البركانية.

 

 

●    الزلازل الاصطناعية:


وهي زلازل تحدث بأيدي بشرية وتنتج عن طريق الانفجارات الكيميائية والنووية والتي تؤثر على الطبقة الأرضية وبالتالي تحدث زلازل.

 

 

أنواع الزلازل من حيث العمق

●    الزلازل الضحلة :

ويكون هذا النوع من الزلازل ينشأ على عمق 70 كم - 43 ميلا

●    الزلازل المتوسطة :

ويكون هذا النوع من الزلازل ينشأ على عمق 70 إلى 300 كم، و43 - إلي 186 ميلا

●    الزلازل العميقة :

ويكون هذا النوع من الزلازل ينشأ علي عمق 300 إلى 700 كم، و 190-430 ميلا.

 

 

 

مثال للزلازل


●      زلزال مصر سنة 1992  ونتج عنه قتل الكثير من المواطنين، غير انهيارات آلاف المنشأت والمباني والمدارس التي حدثت في مصر.
●      زلزال اليابان سنة 2011 الذي نتج عنه الكثير من الدمار والانهيارات  وقتل الكثير من مواطني هذا البلد.
●      زلزال تسونامي المدمر الذي حصل سنة 2004  الذي كان مركزه الساحل الغربي في أندونيسيا، والذي كان قياس قوته 9 درجات على مقياس قياس ميركالي.

 

 

 

ما هي أكثر دولة يحدث فيها الزلازل في العالم


هي دولة تشيلي وهي الدولة التي يحدث بها الكثير من الفيضانات والزلازل الذي يسبب الدمار لهذه البلد وقتل الكثير من المواطنين كل عام، حيث يحصل بها قرب 100 زلزال كل عام، وتبلغ مساحة هذه الدولة 756,626 كم.

 

 

مقياس ريختر للزلازل


مقياس ريختر هو أكثر دقة من مقياس ميركالي، ويعمل على قياس قدر وطاقة الزلازل، ويكون هذا المقدار يبدأ برقم 1 ويكون أقوى زلزال قدر بهذا المقياس لحد الان هو 8,9 درجة ريختر.

 

 

موجات الزلازل وأنواعها

●    الموجات الداخلية / وتنقسم إلى قسمين :


1- الموجات الأولية


 موجات طولية  وهي موجات سريعة وهي تعمل على الانتشار في الاجسام الصلبه والسائله من خلال وصولها آلات الرصد.

2- موجات ثانوية


وهذه الأمواج تكون أبطئ من الأمواج الأولية وتسمي هذه الموجات (الاهتزازية)، وتمر هذه الموجات عن طريق الأجسام الصلبة فقط.

3-  موجات سطحية :


هي موجات ناتجة من الموجات الأولية والثانوية، وهي آخر موجه توصل إلي الأجهزة الرصدية، وتكون موجات كبيرة توصل إلي قرب سطح الأرض، ويطلق عليها الموجات الطويلة.

 
وهنا نكون قد تعرفنا على الزلازل وتعريفها وأنواعها وبما تقاس هذه الزلازل، وتعرفنا على أكثر الدول التي يحدث بها الزلازل بالعالم، ونكون قد عرفنا قدرة الله سبحانه وتعالى في خلقه.

إرسال تعليق

1 تعليقات

أهلا بك في موقع عُمان التعليمية - نرحب بنشر تعليقاتك البناءة و مساهماتك الطيبة - دائما نستمع بإهتمام لطلباتكم وآرائكم .. بالتوفيق