كيف يساهم الشباب في تقدم وحب الوطن؟

تعبير وموضوع في حب الوطن - تعد فئة الشباب من أكثر الفئات التي يكون لها دورا كبيرا في بناء وتنمية الوطن، ويعتبر العمود الفقري للوطن الذي لا يمكن  الاستغناء عنه، فالشباب نموذج قوي ومعبرعن القوّة والحيوية والطاقة، والقدرة على التحمل، وعلى الإنتاج في مرحلة معينة من عمر الفرد، لهم دور كبير في تنمية المجتمع.
 



 

دور الشباب في بناء الوطن:


الشباب بشكل عام فلهم دور كبير في الوطن، وتنمية وبناء الوطن، فلا تنحصر أدوارهم في مجال معين بل تختلف أدوارهم في قطاعات التنمية المختلفة، مثل المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ومختلف قطاعات التنمية، وسنتناول تأثير الشباب في مجالات المجتمع فيما:

الشباب هم الأكثر طموحا في الوطن:


تعتبر فئة الشباب هم أساس التغيير والقوة التي تكون على قدر كافي من إحداث الكثير من التغيرات، وتحقيق مزيد من التقدم، وذلك من خلال استغلال طاقتهم جيدا، وتوظيفها بالمكان المناسب لهم، وذلك من أجل إحراز مزيد من التقدم وبناء المجتمع.
 

الحماس الفكري لدى الشباب:


المعروف أن الشباب يمتلكون طاقة كبيرة وطموح لا نهاية له، فكل ذلك يساعدهم بشكل كبير في تحقيق مزيد من التقدم والتنمية في جميع المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
 

كيف يساهم الشباب في تقدم وحب الوطن؟

لديهم قابلية للتغير:


المميز لديهم أنهم لديهم استعداد كبير للتغير إلى الأحسن، وتقبل الجديد وتحقيق مزيد من الإبداع، والأمر الإيجابي لديهم أنهم على قدر كافي على التكيف بكل سهولة، كل ذلك يجعلهم لهم دور أساسي في إحداث مزيد من التغيير في مجتمعنا.

الشباب قوة اجتماعية هائلة:


يمكن اكتساب تلك الطاقة التي يمتلكونها من خلال الاشتراك بأعمال التنمية المجتمعية في جميع المجالات، فيوجد الكثير من البلدان الذين يقومون باستغلال تلك الطاقة، وذلك من أجل تأهيل أجيال أكثر نضجا وتقدم الوطن.

دور الشباب في الأعمال التطوعية في المجتمع:


الشباب هم أكثر فئة تناسب المشاركة في الأعمال التطوعية، فذلك يجعلهم قادرين على بناء شخصيتهم وتقويتها، وتعزيز روح المواطنة لديهم، كل ذلك يجعلهم يساهمون في تقديم المساعدة للأخرين، وتقديم المزيد من الطاقة الإيجابية لمجتمعاتهم، وتقديم مزيد من التقدم في المجالات الصحيحة.

تأسيس المجموعات الشبابية المختلفة والمشاركة فيها:


كثير من الشباب يهتمون بالعمل في مجال واحد، وذلك الأمر الذي يجعلهم يساهمون في تقديم المساعدة للآخرين، ومن الممكن أن يشجع على تطوير ذلك المجال والمجتمع معا، فالكثير من الشباب يلجأون إلى تأسيس الكثير من المجموعات الشبابية.
 

دور الشباب في المجال السياسي:


يعتبر المؤثر القوي في المجال السياسي بالوطن، وذلك من خلال آرائهم المتفتحة، والانفتاح الفكري، وقدرتهم على تحقيق أهدافهم وتفعيل دورهم في المجتمع، ومحاولة التأثير على صناع القرار والمسؤولين، إضافة إلى ذلك يمكنهم المساهمة في التغيير بالمجتمع، وذلك من خلال التعبير عن آرائهم، وبالأخص من خلال التقدم التكنولوجي الحديث.

كما يمكنهم المشاركة في الانتخابات، حيث تعتبر الانتخابات جزءا مهما  في جميع الدول، لأنها المحدد القوي والمؤثر في مستقبل البلدان وتطورها، كما يجب على كل شاب أن يعرف حقوقه وواجباته حتى يستطيعوا المطالبة بها والتعامل معها.

تعتبر فئة الشباب هم القوة الأكبر في أي مجتمع، لذلك على كل دولة أن تشجعهم على تحقيق مزيد من التقدم والتنمية في المجتمع، حتى يستطيعوا بناء مجتمع قوي، وتحقيق مزيد من الإبداع بوطنهم.

حب الوطن وتقدمه ليس شيئا قليلا، فيجب على كل شاب أن يحب وطنة وينشأ على ذلك، أوصانا رسولنا الكريم عليه أفضل الصلوات  كيفيه  حبّ الوطن؟ وقال عن مكة المكرمة: ما أَطْيَبَكِ من بلد وأحبك إلى ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك،  فهذا الحديث الشريف الذي يدل على مدى حب الرسول صل الله عليه وسلم لوطنة وحرية على المحافظة عليه.
 

إرسال تعليق

0 تعليقات