الحياة الثقافية والإجتماعية والإقتصادية - دراسات الصف 10 ف2

الدراسات الاجتماعية للصف العاشر الفصل الثاني الوحدة الرابعة

   كان لعمان ، و لا يزال ، دور بارز في الثقافة العلماء العمانيون من السباقين إلى التأليف في العلوم الدينية ، فكتاب : “ ديوان الإمام جابر بن زيد “ أول كتاب ألف في الفقه ، كما أن من العلماء العمانيين من يعدون بحق “ موسوعة علمية " لكثرة ما طرقوه من أبواب العلم المختلفة . الحياة الإسلامية و نشرها .


 

الحياة الثقافية

 

 اهتموا أيضاً بتأليف المصنفات الفقهية التي تمثل قطاعاً كبيراً من المخطوطات العمانية ، وهي ذات تنوع و تمايز في منهجها ، و فترتها التاريخي و أحجامها ، فمنها الكتب و الموسوعات التي تحتوي أجزاء عديدة ، و منها كتب الجوامع .
 

و لم يقتصر دور العلماء على العلوم الدينية ، بي اهتموا بمجالات و علوم أخرى كعلوم اللغة و آدابها ، ففي القرن الهجري الثاني ، برز الخليل بن أحمد الفراهيدي  ، فابتكر علم العروض و وضع معجم العين . كما برز في القرن الثالث الهجري أبو بكر محمد بن الحسن بن درید ) ۲۲۳ – ۳۲۱ هـ ) أعلم زمانه ٣٢١ باللغة و الشعر ، و قد ألف كتاب الجمهرة و كتاب الاشتقاق . -- ..
 

و برز أبو العباس الملقب بالمبرد ( ٢۱۰ – ٢٨٦ هـ ) و ألف عدة كتب في اللغة منها : الكامل في اللغة و الأدب ، و كتاب الروضة و كتاب المقتصب تعلم : من أعلام العمانيين في القرون الأولى من الهجرة : الفقه : جابر بن زيد الحديث : الربيع بن حبيب الفراهيدي اللغة : الخليل بن أحمد الفراهيدي
 

وعمل العمانيون منذ دخولهم الإسلام على تأسيس المدارس العلمية ، فبعد أن نهل حملة العلم من مدرسة الإمام جابر بن زيد و من بعده الإمام أبي عبيدة ، استمرت المدارس عبر الفترات التاريخية المختلفة و هو ما أسهم في ظهور كثير من العلماء الذين كان لهم الأثر الكبير في الثروة العلمية التي تزخر بها المكتبة العمانية . تعرضت عمان للحروب و الفتن الخارجية في بعض الفترات من تاريخها ، و صحبها تدمير و حرق للكتب ، و هذا أفقد الثقافة الإسلامية ثروة ضخمة من نتاج الفكر العماني لمختلف العلوم و الفنون .
 

الحيـاة الإجتماعيـة 

لا يختلف المجتمع العماني عن غيره من المجتمعات الإسلامية فهو يستمد قيمه و عاداته و تقاليد من الدين الإسلامي الحنيف ، و اتخذ ذلك منهجا في الحياة اليومية ، في اللباس و المأكل و المشرب و المعاملات ، وغيرها من الأصول الاجتماعية الإسلامية ، و قد تأصلت هذه القيم منذ ظهور الدعوة الأباضية بعمان ، حيث سادت المودة و التراحم و المحبة و العمل على كل ما فيه خير المجتمع و رقیه
 

و ليس أدل على روح التكافل و التعاون بين أفراد المجتمع من كان الداعية الأباضي أبو الحر تنافس الميسورين في سد علي بن الحصين موسرا جدا و تأتيه غلته سنويا فيقسمها حاجات الفقراء ، حيث ضربوا نصفین نصف لأهل بيته في ذلك أروع الأمثلة ، كما كانوا و النصف الثاني يصرفه على يتسابقون في دفع الديون المتبقية على من يموت من أفراد الفقراء والمحتاجين من أفراد مجتمعه المجتمع .
 

كما سادت الأخلاق الحميدة بين أفراد المجتمع من الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر حسبما بينه القرآن الكريم ووضحته السنة الصحيحة ، كما أن أفراد المجتمع عند الأباضة متساوون في الحقوق و الواجبات ، و اهتموا بالمرأة و الأسرة اهتماما كبيرا ، حيث أعطيت المرأة كامل حقوقها وفق ما حددتها تعاليم الإسلام السمحة من العناية بها ، و النظر في أمورها ، و الدفاع عنها ، وذلك دلالة على كرامتها و منزلتها و قد كان المشايخ و العلماء يعقدون المجالس لتعليم النساء أمور دينهن .
 

 الحياة الإقتصادية

 اهتم علماء المذهب الأباضي بالنواحي الاقتصادية منذ بداية دعوتهم ، و كان ذلك أيام الإمام أبي عبيدة الذي أنشأ بيت مال خاصا بالأباضية في البصرة ، بهدف مساعد الدعاة و المحتاجين . و لما دخل المذهب الأباضي عمان انتقلت معه هذه النواحي الاقتصادية ، إضافة إلى دور الذي لعبته كل من الزراعة و التجارة و الصناعة العمانية في ازدهار الاقتصاد في المجتمع العماني .
 

 ففي مجال الزراعي

 ازدهرت الزراعة و تنوعت حاصلاتها ، و ذلك لاتساع رقعة البلاد و تباین طبيعتها بين مرتفعات و سهول ساحلية و داخلية و هضاب وودیان ، و هو ما أدى إلى تنوع مناخها بين مختلف الأقاليم و على مدار فصول السنة ، و هذا بدوره أسهم في تنوع الحاصلات الزراعية . و لعب الماء و توافره عن طريق الأفلاج و العيون دورا في نتشيط الزراعة و تطويرها . كما ازدهرت عمان تجارا باعتبارها المركز الرئيس للتجارة البحرية مع بلاد الهند و الشرق الأقصى وأفريقيا الأمر الذي در لها أرباحا كثيرًا
 

ساعدت طبيعة عمان و موقعها العمانيين على الاتجاه نحو البحر و الإفادة منه ، و كان ذلك منذ وقت مبكر لظهور الإسلام . و تشير المصادر إلى أبا عبيدة عبد الله بن القاسم قام بأول رحلة عمانية بحرية إلى الصين خلال النصف الأول من القرن الهجري الثاني . كان العمانيون يتاجرون بسلع كثيرة كالتوابل ، و العاج ، و الجلود ، و العنبر ، و الحرير الصيني ، و الجواهر ، و الأحجار الكريمة . لقد قام العمانيون بدور كبير في نشر الإسلام في مناطق شتى من جنوب شرقي آسيا والصين والهند و شرقي أفريقيا ، و ذلك من خلال عملهم في مجال التجارة العالمية.
 

 من أشهر التجار العمانيين في القرون الثلاثة الأولى من الهجرة :

 1- أبو عبيدة عبدالله بن قاسم : ابحر إلى الصين و وصل ميناء كانتون حاولي عام ١٣٣ هـ في عهد الإمام جلندی بن مسعود ، و تعد رحلته من أقدم رحلات العرب إلى الصين .

 ۲ - النضر بن ميمون : من التجار العمانيين عاش في البصرة ، و من تابعي التابعيين كان له فضل عظيم في نشر الإسلام في الصين 


 

 لم يقتصر نشاط العمانيين خلال القرون الثلاثة الأولى من الهجرة على الزراعة و التجارة و إنما شمل الصناعة أيضا ، فشهدت عمان قيام صناعات عدة تدل على مهارة الإنسان العماني و قدرته على استخدام موارد الطبيعية . و نتيجة لتوسع العمانيين في شاط البحري فقد تورت لديهم صناعة نالسفن بشتى أنواعها و أحجامها ، و ازدهرت الكثير من المدن العمانية ، وكانت محط أنظار الكثير من الرحالة و الجغرافيين الذين وصفوا ما وصلت إليه من مكانة مرموقة مثل : رباط ، قلهات صحار ، نزروی .
 

 قلهات :

 قال عنها ياقوت الحمودي في كتابه معجم البلدان إنها كانت مرفأ لأكثر سفن الهند . قال عنها ابن بطوطة : إنها مدينة حسنة الإسواق ، و أميرها رجل فاضل حسن الأخلاق


 

صحار : 

قال عنها ابن حوقل إنها قصبة عمان ، و تقع على البحر ، و بها من التجارة و التجار ما لا يحصى . و ذكر الإصطخري إن صحار أعمر مدن عمان أكثرها مالا و قال المقدرسي إنها مدينة طيبة الهواء كثيرة الخيرات و الفاكهة ، و هي قصبة عمان ، بلد حسن ، أسواقه عجيبة .

 كما نبغ العمانيون في الصناعات المعدنية ، و بصفة خاصة صناعة النحاس و الحديد و الفضة ، نظرا لدخول هذه الصناعة في صناعة السفن و الأواني النحاسية و أدوات الزينة و اشتهرت صناعات عديدة أخرى تعتمد على الإنتاج الزراعي و الحيواني ، كصناعة الغزل و النسيج ، و صناعة المنتوجات القطنية ، و صناعة الجلود ، و صناعات السعفية ، وصناعة الفخار و غيرها .

 الأسئلة

 1- عدد أشهر أعلام العمانيين في القرون الثلاثة الأولى من الهجرة .

 ۲- ما سبب اهتمام علماء الأباضية بمختلف العلوم الدينية والدنيوية ؟

 ۳- اعط دليلا على سيادة روح التكافل والتعاون بين أفراد المجتمع العماني .

 ـ ما أهم العوامل التي أدت إلى ازدهار التجارة العمانية في القرون الثلاثة الأولى من الهجرة ؟

 اسئلة على الوحدة الرابعة

 س 1 : ما اهم اعمال الامام جابر من زيد ؟ 

س 2 : ما اهم اعمال الامام ابو عبيدة ؟

 س 3 : ما اهمية البصرة قديما ؟

 س 4 : ما اقاليم انتشار المذهب الاباضي ؟

 س 5 : ما المقصود ببلاد السودان ؟

 س 6 : لماذا سميت البصرة ببصرة المهلب ؟

إرسال تعليق

0 تعليقات