حل وشرح درس | معاملة العاملين ديني قيمي للصف الخامس ف2

ديني قيمي للصف الخامس الفصل الدراسي الثاني .. 

الدرس الثالث أقرأ وأفهم معاملة العاملين

 الإنسان اجتماعي بطبعه ، ويستحيل عليه العيش بمفرده ، وقد خلق الله تعالى الناس متفاوتيـن في قدراتهم وأخوالهم ، قال الله تعالى : « نحن قسمن بينهم معيشتهم في الحيوة الدنيا * الزخرف : ٣٢ ، ولا يمكنه توفير جميع احتياجاته بنفسه ، بل لابد من أن يتعاون مع مجموعة من النّاس ؛ ليتم تحقيق هذا المطلب ، فيحتاج المرء إلى من يعينه في أمور حياته ؛ وبهذا التكامل تستقيم حياة الناس .

 


 أفهم وأحفظ  حديث معاملة العاملين

 عن أبي ذر عنه قال : قال لي النبي ﷺ : « إخوانكم خولكم ، جعلهم الله تحت أيديكم ، فمن كان أخوه تحت يده ، فليطعنه مما يأكل ،

وليلبسه مما يلبس ، ولا تكلفوهم ما يغلبهم ، فإن كلفتموهم فأعينوهم » مسلم ، الصحيح ، رقم الحديث : ٢٦٦٤ 

 

أتعرف راوي الحديث : الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري چنته ، اسمه جندب بن جنادة من قبيلة غفار ، كان من السابقين إلى الإسلام ، دعا قومه إلى الإسلام فأسلموا ، شهد الكثير من غزوات الرسول ﷺ ، توفي سنة اثنتين وثلاثين للهجرة .

( 1 ) ينظر : الذهبي ، محمد بن أحمد بن عثمان ، سير أعلام النبلاء ، ج ۱ ، ص ۱۳۲۸ الـوحـدة الثانية

 

استمع الي الحديث 


 الي الحلول :: 



 

 

الدروس المستفادة من الحديث : تحقيق مبدأ المساواة في الإسلام وأن الناس جميعا أخوة الحث على الإحسان إلى الخدم والرفق بهم النهي عن احتقاره النهي عن سب الرقيق وتعبيرهمهم بمن ولدهم .. 

 

 

دليل حل دروس الوحدة الثانية - كاملة ديني حياتي هنا 

https://www.oman-edu.com/2022/03/chapter2-grade5.html




 

إرسال تعليق

1 تعليقات

أهلا بك في موقع عُمان التعليمية - نرحب بنشر تعليقاتك البناءة و مساهماتك الطيبة - دائما نستمع بإهتمام لطلباتكم وآرائكم .. بالتوفيق