تقرير عن الأعاصير المدارية في سلطنة عُمان

عُمان دولة تقع في الطرف الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية مناخ البلاد حار وجاف ، خاصة خلال أشهر الصيف الطقس في عمان عاصف على مدار العام ، حيث تصل سرعة الرياح إلى 120 كم / ساعة (75 ميلاً في الساعة) في أشهر الشتاء و 110 كم / ساعة (70 ميلاً في الساعة) خلال أشهر الصيف يبلغ متوسط  ​​هطول الأمطار السنوي في مسقط حوالي 100 ملم (3.9 بوصة).

 

 

آخر وأول  الأعاصير المدارية في سلطنة عُمان


 الأعاصير نادرة في عمان ، حيث تم الإبلاغ عن خمسة فقط من العواصف الإعصارية منذ عام 1959. وكان آخر إعصار ضرب اليابسة هو إعصار مكونو الذي ضرب صلالة في 25 مايو 2018 كعاصفة من الفئة 2 تسببت في فيضانات شديدة في جميع أنحاء محافظة ظفار وقتل 12 شخصًا.   و اعصار شاهين في أكتوبر من عام 2021.

التنبوء  بالأعاصير المدارية في سلطنة عُمان

كانت عُمان معرضة تاريخيًا للأعاصير ، على الرغم من انخفاض عدد الأعاصير المبلغ عنها في السنوات الأخيرة كان آخر إعصار استوائي كبير وصل إلى اليابسة في عمان هو إعصار جونو في عام 2007 ، والذي وصل إلى غرب مسقط يراقب المركز الوطني العماني للأرصاد الجوية والزلازل (NCMS) الأعاصير المحتملة التي يمكن أن تؤثر على عُمان ، ولكن عادةً ما يستغرق الأمر من 24 إلى 48 ساعة لإصدار المركز الوطني للأرصاد الجوية تحذيرات بشأن العاصفة بعد إصدار تحذير من قبل مركز التحذير من الأعاصير المشتركة أو وكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

أول  الأعاصير المدارية في سلطنة عُمان

كان أول إعصار استوائي تم تسجيله في عمان هو إعصار غوركي ، الذي ضرب الساحل الجنوبي الشرقي في 20 مايو 1967. ومنذ ذلك الحين ضرب إعصاران استوائيان آخران اليابسة في السلطنة إعصار أجني في عام 1993 والعاصفة الإعصارية في عام 2010. 

أسباب الأعاصير المدارية في سلطنة عُمان

يرجع السبب الرئيسي لغياب مناطق الضغط المنخفض فوق عمان إلى موقعها الجغرافي وتضاريسها كدولة صغيرة غير ساحلية محاطة بالعديد من سلاسل الجبال ، فإنها تفتقر إلى التأثير المحيطي لتكوين تيار دافئ أو بارد يمكن أن يفرز إعصارًا لوحظ إعصار غوركي لأول مرة على أنه اضطراب استوائي ضعيف جنوب الصومال في 17 مايو 1967.

 


إرسال تعليق

0 تعليقات