حذف وتعديل في مناهج الصف الحادي عشر مع أضافت جديدة !

حذف مواد وتعديل مسميات في خطة دراسية جديدة

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي اليوم الخطة الدراسية لتشغيل المدارس في السلطنة خلال العام الدراسي 2022/ 2023م.

فإن الخطة احتوت على بعض الإضافات والتغييرات في بعض المواد أبرزها الآتي:

 

– تخفيض إجمالي عدد المواد الدراسية التي يدرسها الطالب في الصف 11 من 9 مواد إلى 8 مواد دراسية فقط، وذلك لإتاحة المجال للطالب للتعمق في دراسة المواد الدراسية التخصصية.
– البدء تدريجيا في تطبيق السلاسل العالمية لمادة العلوم والرياضيات في الصفين 11 و 12 اعتبارا من العام الدراسي 2022/ 2023م؛ لذا سوف يتم البدء بالصف الحادي عشر فقط خلال هذا العام الدراسي.
– إلغاء مادة الرياضيات التطبيقية واستبدالها بمادة الرياضيات الأساسية وتغيير مسمى الرياضيات البحتة إلى رياضيات متقدمة، مع زيادة زمن التعلم لمادة الرياضيات بواقع حصة واحدة سواء للمدارس ذات الفترة الواحدة أو المدارس ذات الفترتين؛ وذلك لتوفير عمق معرفي أكثر للمادة.
– إلغاء مواد العلوم من قائمة المواد الأساسية (المجموعة الأولى)، وتحويلها إلى مواد اختيارية في المجموعة الثانية.
– إلغاء مادة العلوم والتقانة في الصف 11، بسبب تطبيق مشروع السلاسل العالمية المواد العلوم، وتفريع المادة في الصفين 9 و10.

من جهة أخرى قالت الأستاذة شمسة العبرية معلمة رياضيات بأن هذه الخطة ستسهم في تخفيف العبء على الطالب بتقليل المواد. كما أن التغييرات ستؤدي إلى الاستمرارية في تطبيق سلاسل العلوم لمناهج كامبريدج.

أما عن زيادة حصة إضافية فأوضحت   أعتقد بأن القرار في ذلك يعود بسبب معاناة الكثير من معلمي الرياضيات؛ حيث إن أغلبهم يحتاجون حصصًا إضافية للانتهاء من المنهج.

إرسال تعليق

0 تعليقات