تحريم الخمر - تفسیر الآیات ( 90-92 ) من سورة المائدة

قضايا معاصرة - اسلامية للصف الحادي عشر الفصل الثاني 

 تحریم الخمر

الآيات الكريم ( 90-92 ) من سورةالمائدة

 



قال الله تعالى : " یَا أَیُّھَا الَّذِینَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَ الْمَیْسِرُ
وَ الأْ َنْصَابُ وَ الأْ َزْ لاَ مُ رِ جْ سٌ مِنْ عَمَلِ الشَّیْطَانِ فَاجْ تَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ
تُفْلِحُونَ (90 (إِنَّمَا یُرِ یدُ الشَّیْطَانُ أَنْ یُوقِعَ بَیْنَكُمُ الْعَدَاوَ ةَ وَ الْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَ الْمَیْسِرِ وَ یَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهَّ ِ وَ عَنِ الصَّلاَ ةِ
فَھَلْ أَنْتُمْ مُنْتَھُونَ (91 (وَ أَطِ یعُوا اللهَّ َ وَ أَطِ یعُوا الرَّسُولَ وَ احْ ذَرُوا - فَإِنْ تَوَ لَّیْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَ غُ الْمُبِینُ (92 (لَیْسَ
عَلَى الَّذِینَ آَمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِیمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْ ا وَ آَمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْ ا وَ آَمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْ ا وَ أَحْ سَنُوا وَ اللهَّ ُ(یُحِبُّ الْمُحْ سِنِینَ (93



معاني المفردات


الخمر : كل شراب مسكر
المیسر : القمار
الأنصاب : الأوثان
الأزلام : الأقداح التي كانوا یقتسمون بھا
تفلحون : تفوزون
طعموا : ما شربوا من خمر قبل نزول
جناح : إثم
تولیتم : أعرضتم
منتھون : تاركون ومبتعدون
یصدكم : یبعدكم ویلھیكم
رجس : نجس وخبث
فاجتنبوه : اتركوه وابتعدوا عن كل ما یؤدي إلیھ







سبب نزول الآیات الكریمة




عن عمر أنھ قال : لما نزل تحریم الخمر قال : اللھم بین لنا في
الخمر بیانا شافیا . فنزلت ھذه الآیة التي في البقرة : ( یسألونك عن الخمر والمیسر قل فیھما إثم كبیر ومنافع للناس فدعي عمر فقرئت علیھ ، فقال : اللھم بین لنا في الخمر بیانا شافیا . فنزلت الآیة التي في النساء : ( یا أیھا الذین آمنوا لا تقربوا الصلاة
وأنتم سكارى ) ، فكان منادي رسول الله صلى الله علیھ وسلم إذا أقام الصلاة نادى : ألا یقربن الصلاة سكران . فدعي عمر فقرئت علیھ ، فقال : اللھم بین لنا في الخمر بیانا شافیا . فنزلت الآیة التي في المائدة (.( یا أیھا الذین آمنوا إنما الخمر والمیسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشیطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما یرید الشیطان أن یوقع بینكم العداوة والبغضاء في الخمر والمیسر ویصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فھل أنتم منتھون ) فدعي عمر ، فقرئت علیھ ، فلما بلغ : ( فھل أنتم منتھون ) قال عمر : انتھینا ، انتھینا..



علل :
"بدأت الآیات بنداء المؤمنین ، قال تعالى : " یَا أَیُّھَا الَّذِینَ آَمَنُوا

لتذكیرھم بمقتضى الإیمان وضرورة التزام ما أمر الله تعالى بھ . ، واجتناب ما نھى عنھ


قال تعالى : " یَا أَیُّھَا الَّذِینَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَ الْمَیْسِرُ وَ الأْ َنْصَابُ وَ الأْ َزْ لاَ مُ" لماذا . قرن الله تعالى الخمر بالأوثان والأزلام


تغلیظا في النھي عن شربھا ، وتأكیدا على قبحھا

. استدلي بحدیث شریف على أن مدمن الخمر كعابد الأصنام

قال رسول الله صلى الله علیھ وسلم : " مُدمنُ الخمرٍ كعابدِ  وثنٍ"

بماذا وصف الله تعالى الخمر في الآیات الكریمة؟
أنھا من عمل الشیطان
أي من تزیینھ وترغیبھ  للناس

أنھا رجس

( خبیثة ومستقذرة )

في ذلك تنبیھ على أن الاشتغال بالخمر شر كبیر فھي أم الخبائث


الأمر في كلمة " اجتنبوه " یفید

الوجوب

فما أوجب الله تعالى اجتنابھ فھو حرام



ذكر الله تعالى في الآیات كلمة " اجتنبوه " عللي . بدلا من ابتعدوا عنھ أو اتركوه


لأن الاجتناب أشد تنفیرا من التحریم وأبلغ ، وھو یفید
الابتعاد عن كل ما یؤدي إلیھ وعدم الاقتراب من مسبباتھ



قال تعالى "
لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

"
ما ثواب من اجتنب الخمر وابتعد عنھا ؟

تحقیق الفلاح والفوز في الدنیا والآخرة

وفي الآیة إشارة إلى أن
شرب الخمر فیھ الخیبة والخسران


++

أضرار الخمر



  • أضرار اجتماعیة
  • أضرار اقتصادیة
  • أضرار دینیة
  •  أضرار نفسیة



++

أولا : الأضرار الاجتماعیة


شاربوا الخمر صدورھم ضیقة
، یغضبون ویثورون لأتفھ
الأسباب ، ویتخاصمون دائما
بسبب السكر وما یصدر عنھم . من السب واللعن

.قال تعالى : " إِنَّمَا یُرِ یدُ الشَّیْطَانُ أَنْ
یُوقِعَ بَیْنَكُمُ الْعَدَاوَ ةَ وَ الْبَغْضَاءَ فِي ”الْخَمْرِ وَ الْمَیْسِرِ

استنتجي من الآیة الأضرار . الاجتماعیة للخمر....

  • إیقاع العداوة والبغضاء بین شاربي الخمر
  •  فشل شارب الخمر في الدراسة إذا كان طالبا
  • إلحاق الضرر بمنجزات المجتمع وبیئتھ
  • تفكك الروابط الأسریة كالطلاق وضیاع الأسرة
  • خسران شارب الخمر لوظیفتھ التأثیر على أمن وطمأنینة  المجتمع
  • یعیش من یعاشر شارب الخمر في قلق وخوف




ثانیا : الأضرار الدینیة


قال تعالى "
وَ یَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهَّ ِ وَ عَنِ الصَّلاَ ةِ "
استنتجي من الآیة الأضرار الدینیة للخمر ؟

الصد والإلھاء عن العبادات كذكر الله تعالى والصلاة
فتلھیھ عن ذكر الله تعالى وتشوش علیھ صلاتھ فتضیع عبادتھ

شرب الخمر یتنافى مع یقظة قلب المؤمن وعقلھ

قال تعالى " فھَلْ أَنْتُمْ مُنْتَھُونَ

علام یدل الاستفھام في الآیة السابقة؟

یدل على الأمر ، والأمر یفید التحریم القاطع للخمر
فیقول الله تعالى ( ھل أنتم بعد أن ذكر لكم أضرار
الخمر العظیمة ستبتعدون عنھا وتتركونھا ، أم ( ستظلون على ما كنتم علیھ من الإعراض عن الأمر

ثالثا : الأضرار النفسیة

  • القلق والاكتئاب والمخاوف المرضیة
  • اضطراب الادراك الحسي والذاكرة وبطء التفكیر ورد الفعل
  • تشتت الأفكار وضعف التركیز وقلة الانتباه
  • اختلال التوازن وزیادة في رعشة الید
  • اضطراب النوم والھلاوس البصریة والسمعیة والحسیة وحركات عدوانیة
  • نوبات صرع
  • الخمول والبلادة والإھمال وعدم الاكتراث والانطواء الاجتماعي والإحباط


ثالثا : الأضرار الاقتصادیة


  • إتلاف المال بشراء الخمور.
  • یؤدي شرب الخمر إلى الفقر.
  • التخلف في میادین الحضارة.
  • یضعف الإنتاج في المجتمع( اشتغال المدمن عن الوظائف والأعمال الإنتاجیة ) .
  • زیادة الإنفاق الحكومي على المؤسسات والمستشفیات التي تعالج الإدمان وتكافحھ.
  • یصیب الاقتصاد بالخلل  .



قال تعالى : " وَ أَطِ یعُوا اللهَّ َ وَ أَطِ یعُوا الرَّسُولَ وَ احْ ذَرُوا فَإِنْ تَوَ لَّیْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا "عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَ غُ الْمُبِینُ

بماذا أمر الله تعالى المؤمنین في الآیة السابقة؟

أمرھم بطاعة الله تعالى فیما یأمرھم بھ من اجتناب الخمر والمیسر كما یجتنبون الأنصاب والأزلام ، وأن یطیعوا الرسول صلى الله علیھ وسلم فیما بینھ لھم مما

نزلھ الله تعالى علیھ ثم یحذرھم إذا ھم خالفوا فما على الرسول إلا أن بلغكم وبین لكم أضرار أوامره

فما على الرسول إلا أن بلغكم وبین لكم أضرار أوامره وأعرضوا عن طاعتھ
الخمر الخبیثة الواضحة ثم الحساب عند الله عزوجل یوم القیامة جزاء عصیانكم



أدلة من السنة النبویة على تحریم الخمر


لعن الله تعالى الخمر وكل من یتعامل بھا

قَالَ رَسُولُ اللهَّ ِ صَلَّى
اللهَّ ُ عَلَیْھِ وَ سَلَّمَ : (لَعَنَ اللهَّ ُ الْخَمْرَ وَ بَائِعَھَا وَ مُشتریَھا وَ عَاصِ رَھَا وَ حَامِلَھَا  وَ الْمَحْ مُولَةَ إِلَیْھِ .وَ شَارِ بَھَا )

بین النبي الكریم أن الخمر قلیلھ وكثیره حرام
قَالَ رَسُولُ اللهَّ ِ صَلَّى اللهَّ ُ عَلَیْھِ وَ سَلَّمَ : (مَا أَسْكَرَ كَثِیرُهُ، فَقَلِیلُھُ حَرَامٌ )

بین النبي أن من أدمن الخمر لا یدخل الجنة

قَالَ رَسُولُ اللهَّ ِ
صَلَّى اللهَّ ُ عَلَیْھِ وَ سَلَّمَ : (لا یدخلُ الجنَّةَ عاقٌّ ، ولا منَّانٌ، ولا مُدمنُ خمرٍ .)

قال تعالى : " لَیْسَ عَلَى الَّذِینَ آَمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِیمَا طَعِمُوا إِذَا
مَا اتَّقَوْ ا وَ آَمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْ ا وَ آَمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْ ا وَ أَحْ سَنُوا وَ اللهَّ ُ "یُحِبُّ الْمُحْ سِنِی
نَ

التفسیر

لیس على المؤمنین الذین شربوا الخمر قبل تحریمھا إثم في ذلك، إذا تركوھا واتقوا
سخط الله وآمنوا بھ، وقدَّموا الأعمال الصالحة التي تدل على إیمانھم ورغبتھم في
رضوان الله تعالى عنھم، ثم ازدادوا بذلك مراقبة Ϳ عز وجل وإیمانا بھ، حتى أصبحوا
مِن یقینھم یعبدونھ، وكأنھم یرونھ. وإن الله تعالى یحب الذین بلغوا درجة الإحسان حتى أصبح إیمانھم بالغیب كالمشاھدة
 

 إذا ما حكم شارب الخمر  ؟


مات قبل تحریمھا --- لا إثم علیھ

تاب توبة نصوحا بعد نزول التحریم --- لا إثم علیھ فالتائب من الذنب كمن لا ذنب لھ


أنشطة الخمر | الحادي عشر | الفصل الثاني



إرسال تعليق

0 تعليقات