لُعْبَةُ الْعَنْبَرِ - قراءة - حل الأسئلة والشرح والتحضير

 الصف الخامس أحب لغتي الفصل الدراسي الثاني

لُعْبَةُ الْعَنْبَرِ

مَهَارَاتِي فِي الْقِرَاءَةِ صـ 60

●    يتوقع من المتعلم ان :
●    يتعرف هوية النص (نوعه، كاتبه
                           مصدره .
●    يقرأ النص قراءة  مسترسلة صحيحة مع الضبظ الصحيح للكلمة .
●    يوظف المفردات الجديدة في جمل من إنشائه.

 وصلنا القرية عصرا ، دخلنا بيت جدي ، وشرعنا في ترتيب أغراضنا ، سمعت من غرفتي صوت أطفال يتنادون للعب ، نظرتُ من النافذة فإذا بهم قد أعدوا بعض العلب الفارغة ، وكرة صغيرة من المطاط ، وأعلن أحدهم : ستلقب لعبة ( العنير ) . 

أحببت مشاركتهم ، فاستأذنت ، وخرجت إلى ساحة اللعب ، حيث تجمع الأطفال ، وكان من بينهم بعض أقاربي . كنت خالي الذهن من قواعد اللعبة ، ولا أفقه منها شيئا ، ولم أكن قد لعبتها سابقا في مدينتنا ؛ لذلك جلس ابن عمي- وكان قويا يافعا – إلى جانبي ، وراح يشرح لي قواعد اللعبة ، فيما يده ترسم خطوطا وأشكالا على الرمل : تعد لعبة « عنبر » أو « عمبر » من أكثر الألعاب الشعبية العمانية انتشارا ، وهي لعبة مسلية ومفيدة في الآن نفسه ، تريح النفوس بعد كللها ، وتعلم الأطفال التعاون والأمانة ، وسرعة الحركة ، ودقة التصويب ، وهي إلى ذلك تقوي  أبدانهم وتقيهم أمراض الخمول والكسل .

 الطول ٤٠ مترا تلعب « العنبر » في مكان مفتوح ومنبسط على شكل مستطيل : طوله أربعون مترا وعرضه عشرون مترا تقريبا .


  فيما يتراوح عدد اللاعبين في كل فريق بين خمسة وثمانية لاعبين .

 - أما الأدوات المستخدمة في هذه اللعبة فهي كرة صغيرة من المطاط أو القماش ، وبعض العلب المعدنية الفارغة . عند هذا الحد من الشرح ، توجه ابن عمي إلى الملعب ، وطلب من ( الأطفال- وكنت من بينهم- أن تنضم إلى فريقين ، فاستجبنا ، ثم أجرى قرعة وحدد فريقا للهجوم وآخر للدفاع ، وأخذ كل فريق إلى المكان الذي يجب أن يقف فيه : كنت ضمن فريق الهجوم ، وقد تم اختياري لأكون أول اللاعبين ، فوقف ابن عمي إلى جانبي يوجهني قائلا : ( ۲ )



 ٤٠خطوطا وأشكالا على الرمل : تعد لعبة « عنبر » أو « عمبر » من أكثر الألعاب الشعبية العمانية انتشارا ، وهي لعبة مسلية ومفيدة في الآن نفسه ، تريح النفوس بعد كللها ، وتعلم الأطفال التعاون والأمانة ، وسرعة الحركة ، ودقة التصويب ، وهي إلى ذلك تقوي أبدائهم وتقيهم أمراض الخمول والكسل . الطول ٤٠ مترا تلعب « العنبر » في مكان مفتوح ومنبسط على شكل مستطيل : طوله أربعون مترا وعرضه عشرون مترا تقريبا .
 


 

لا بأس ، الأمر بسيط ، يجب عليك الالتزام بهذه التوجيهات فقط . وتابع : أمسك الكرة بيدك اليمنى ، وعند الإشارة ، سدد رمية دقيقة نحو العلب الفارغة لتسقطها . ولا تنس أن من حقك المحاولة مرتين فقط ، فإن أسقطتها تنتقل الكرة إلى زميلك في فريق الدفاع . إذا نجحت في إسقاط العلب ، اهرب ، وانتشر مع زملائك في أرض الملعب ، واحذر أن تصيبك كرة فريق الدفاع ، فمن تلمسه الكرة خرج من الملعب ، ويتواصل اللعب من دونه . استخدم هذه العصا ، أو هذه العلبة الفارغة لتصد بها تصويبات كرة فريق الدفاع عن جسمك . 
 

 ابذل قصارى جهدك ، بمعية زملائك ، لإعادة صف القلب الفارغة وملئها بالرمل ، وإعادتها كما كانت قبل أن تسقطها ، متفاديا تصويبات كرة فريق الدفاع . إذا نجحت ، أنت أو أحد زملائك في الفريق في إعادة صف العلب فوق بعضها ، فاهتف بأعلى صوتك : « عنبر » ! فتلك علامة الفوز بنقطة لصالح فريقك . - إذا نجح فريق الدفاع في تصيدكم بالكرة واحدا تلو الآخر ، وصرتم خارج الملعب ، فإنّ نقطة الفوز تذهب إليهم ، وعليك حينها ، أنت وزملاؤك ، تغيير موقعكم من الهجوم إلى الدفاع . - وفي النهاية ، اعلم أن الفريق الفائز هو الفريق الذي يتمكن لاعبوه من تجميع نقاط ( عنبر ) أكثر من الفريق المنافس بعد نهاية كل المحاولات . لكن اعلم ، أيضا ، أنّ الفوز ليس غاية في حد ذاته ، بل إن اللعب ، والترفيه البريء ، والعمل بروح والتنافس النزية ، والتقارب بين الأصدقاء ، هي الغايات الحقيقية لهذه الألعاب الشعبية التي توارثتها الأجيال وحافظت على استمرارها ، رغم انتشار الألعاب الحديثة ، وألعاب الفيديو وغيرها ، التي أصبحت اليوم تتصدر الشاشات وتشغل بال شبابنا . الفريق ، -
 

 وبعد أن أنهى ابن عمي تقديم توجيهات لعبة « العنبر » سرتُ على تلك التوجيهات ، وبها عملت ، فتذوقت متعة اللعب البريء ، وأرحتُ عقلي وبصري وجسمي من ألعاب إلكترونية أبعدتني عن المعنى الحقيقي للنشاط الرياضي .
 



















عن فكرة من منشورات . - وزارة التربية والتعليم . دليل الألعاب الشعبية العمانية ، سلطنة عمان . ٢٠٠٠ م وزارة الشؤون الرياضية ، الألعاب والرياضات التقليدية العمانية سلطنة عمان ، ۲۰۱۲ م

 

تحضير درس لعبة العنبر .. 

 

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات