الخطة الدراسية لتشغيل المدارس في سلطنة عُمان 2022-2023

الخطة الدراسية لتشغيل المدارس في سلطنة عُمان 2022-2023  للعام الدراسي ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣ م 

أولا : الخطة الدراسية لتشغيل الصفوف ( 1 -۱۰ ) :  

لا يوجد تغييري الخطة الدراسية للصفوف ( ۱ - ۱۰ ) ، سواء ذات الفترتين بواقع حصة واحدة من 4 حصص إلى 5 للمدارس ذات الفترة الواحدة أو المدارس ذات الفترتين . حصص في الأسبوع لتوفير عمق معرف أكثر لكافة مواد تفريع مواد العلوم ( فيزياء ، وكيمياء ، وأحياء ) في الصفين التخصص وخاصة مواد العلوم ( فيزياء ، كيمياء ، أحياء ) . التاسع والعاشر ويلزم جميع الطلاب بدراستها . تدريس مادتي اللغة الفرنسية واللغة الألمانية في المدارس الاستفادة من الزمن المخصص لتقديم خدمة التوجيه المهني المطبق بها هاتين المادتين على أن يلتزم الطالب بدارستها في بالتناوب مع مادة تقنية المعلومات في الصف العاشر .

 الصفين الحادي عشر والثاني عشر  توفير خدمة التوجيه المهني لتكثيف الحملات التوعوية حول خيارات الطلاب للمواد الدراسية .     تم رفع زمن التعلم لكافة مـواد المجموعة الثانية ( مـواد التخصص ) سواء للمدارس ذات الفترة الواحدة او المدارس المادة بمادة أخرى في الصف ۱۲ .. الاستفادة من وثيقة اختيار المواد الدراسية للصفين الحادي عشر والثاني عشر وتعديلاتها الصادرة من مركز التوجيه الاستفادة من الزمن المخصص لتقديم خدمة التوجيه المهنى والإرشاد الطلابي لمعرفة الضوابط العامة والتفصيلية المهني بالتناوب مع مادة الدراسات الاجتماعية في الصف الحادي عشر . 

لاختيار وتغيير المواد الدراسية .. إضافة شرط لمواد المهارات الفردية وهو « اختيار الطالب لمادة واحدة فقط من مواد المهارات الفردية مع إمكانية تغيير T الاستفادة من وثيقة اختيار المواد الدراسية للصفين الحادي ثانيا : الصف الحادي عشر عشر والثاني عشر وتعديلاتها الصادرة من مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي لمعرفة الضوابط العامة والتفصيلية تخفيض إجمالي عدد المواد الدراسية التي يدرسها الطالب لاختيار وتغيير المواد الدراسية . ي الصف 11 من 9 مواد إلى 8 مواد دراسية فقط ، وذلك

ثانياً : الخطة الدراسية لتشغيل الصف الحادي عشر : 

 - تخفيض إجمالي عدد المواد الدراسية التي يدرسها الطالب ي الصف 11 من 9 مواد إلى 8 مواد دراسية فقط ، وذلك لإتاحة المجال للطالب للتعمق في دراسة المواد الدراسية التخصصية . البدء تدريجيا في تطبيق السلاسل العالمية لمادة العلوم والرياضيات في الصفين ۱۱ و ۱۲ اعتبارا من العام الدراسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲ ؛ لذا سوف يتم البدء بالصف الحادي عشر فقط خلال هذا العام الدراسي . I I

  إلغاء مادة الرياضيات التطبيقية واستبدالها بمادة الرياضيات الأساسية وتغيير مسمى الرياضيات البحثة إلى رياضيات متقدمة ، مع زيادة زمن التعلم لمادة الرياضيات بواقع حصة واحدة سواء للمدارس ذات الفترة الواحدة او المدارس ذات الفترتين ، وذلك لتوفير عمق معرف أكثر للمادة .  

 إلغاء مواد العلوم من قائمة المواد الأساسية ( المجموعة الأولى ) ، وتحويلها إلى مواد اختيارية في المجموعة الثانية . إلغاء مادة العلوم والتقانة في الصف 11 ، بسبب تطبيق مشروع السلاسل العالمية لمواد العلوم ، وتفريع المادة في الصفين ٩ و ١٠ . م عالي 


ثالثاً : الخطة الدراسية لتشغيل الصف الثاني عشر :  

 لا يوجد تغييري الخطة الدراسية للصف الثاني عشر ، سواء للمدارس ذات الفترة الواحدة أو المدارس ذات الفترتين . تدريس مادتي اللغة الفرنسية واللغة الألمانية في المدارس المطبق بها هاتين المادتين على أن يلتزم الطالب بدارستها في الصفين الحادي عشر والثاني عشر .

  ■ الاستفادة من الزمن المخصص لتقديم خدمة التوجيه المهني بالتناوب مع مادة الرياضيات في الصف الثاني عشر . الاستفادة من وثيقة اختيار المواد الدراسية للصفين الحادي عشر والثاني عشر وتعديلاتها الصادرة من مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي لمعرفة الضوابط العامة والتفصيلية الاختيار وتغيير المواد الدراسية .





 

إرسال تعليق

0 تعليقات