30 فقرة إملائية لطلاب الحلقة الأولى

الفقرات والقطع الإملائية كلنا عارفين أهميتها في طريقة الكتابة الصحيحة؛ حيث تؤدي طريقة الإملاء الصحيحة على مساعدة القارئ على النطق السليم. هنا من خلال موقعنا المتميز سوف تتعلم طريقة الإملاء من خلال الفقرات الخاصة بالموقع.

 
 

·       كتابي

هو صديقي الوفي ومعلمي ومرشدي وهو رفيقي في وحدتي ويحدثني بالحديث الشهي ويعلمني ما أسعد به. بنوره أسعى لنيل الكمال، بعون الله أحقق النجاح، الكتاب نعم الصاحب، ونعم الجليس، ونعم الأنيس.

·       بيتنا

أسكن في بيتنا وهو قريب من المدرسة وفي بيتنا ست حجرات: حجرتين للنوم وثلاثة للجلوس والرابعة للطبخ والخامسة للمائدة والسادسة خاصة بأبي. لبيتنا حديقة صغيرة وبها العديد من الأزهار وقليل من أشجار الفاكهة.

·       القطار

سافرت بالقطار من الرياض إلى الدمام يوم الخميس الماضي وللقطار عربات كثيرة، صفت بها مقاعد نظيفة. وهو يسير بالوقود، وينفل الركاب والمتاع والبريد فيوفر الوقت ويساعد الناس في قضاء المصالح العاجلة.

·       الرجلان

لي رجلان في كل منهما خمس أصابع. برجلي أقف وأمشي وأجري وألعب. أنا أمشي في الحديقة وأجري مع التلاميذ في ملعب مدرستنا. وأنا أنظف يدي وأصابعي وأظفاري. كما أنظف وجهي وعيني وأذني.

·       الجراد

الجرادة حشرة ضارة، تأكل المزروعات وتتلفها. وللجرادة ست أرجل وأربعة أجنحة. وفي رأسها قرنان. ورجلاها الخلفيان كبيرتان. ولها أسنان كالمنشار وأحيانا يكثر الجراد ويهجم على بلادنا كالجيوش فتقوم الحكومة بمطاردته.

·       العطلة الصيفية

قضيت عطلة الصيف الماضي في قرية صغيرة توافرت فيها كل أسباب التسلية والسرور، فتمتعت بإقامتي فيها. وكثيراً ما خرجت وقت الأصيل ولا تمشي على الطريق الزراعي تحت الأشجار الباسقة وبين الحقول الناضرة.

·       الطيور في الصباح

إذا أشرقت الشمس، خرجت الطيور من أؤكازها واستقبلت يومها السعيد نشيطة مسرورة. وقد رأيت صباح اليوم عصفورة خرجت من عشها فغردت بصوت جميل، ثم طارت في الجو لتبحث عن الرزق وتطلب القوت.

·       اللص والكلب

دخل اللص منزلاً ليسرق ما فيه وكان الوقت ليلا فرآه الكلب فأخذ ينبح نباحاً شديداً، فاستيقظ أهل البيت وفر اللص خائفاً مزعوجاً.

·       نصائح

أعمل عملاً صالحاً، اصبر صبراً جميلاً وأشكر الله شكراً كثيراً، عش راضياً قنوعاً، ولا تخلف وعداً، وكن مثلاً طيباً لإخوانك.

·       الغذاء

يحتاج الأنسان إلى غذاء جيد يحفظ صحته ويزوده بالقوة والقدرة على العمل. وتكون غذاء الإنسان من خبز ولحم وخضرة ودهن وبيض وفاكهة.

·       النحلة

النحلة حشرة عجيبة تعيش في جماعات متعاونة وللنحلة أربعة أجنحة خفيفة حريرية تسبح بها في جو السماء. وهي تنتقل من ثمرة إلى ثمرة ومن زهرة إلى زهرة، ثم تخرج لنا عسلاً حلو مختلفاً ألوانه فيه شفاء للناس.

·       الكتاب

محمد عنده كتاب جديد فيه دروس مفيدة وقصص مسلية وصور جميلة وله غلاف نظيف وجميل.

·       القرية

القرية قليلة المنازل وشوارعها ضيقة وبيوتها صغيرة ومبنية بالطين ويسكنها الفلاحون وحولها حقول ومزارع.

·       الذئب الذي غنى للحمل

طارد الذئب حملاً حتى أدركه فقال له الحمل أريد أن أموت وانا مسرور. أريد أن اسمعك تغني، سمعت الكلاب صوت الذئب فأقبلت فخاف الذئب وفر وهكذا نجأ الحمل بذكائه وحسن حيلته.

·       النظام

نظم على وقته، فجعل للنوم ساعات محددة وجعل ساعات للقراءة والمذاكرة وساعات للطعام والراحة وحصص يوم الجمعة للنزهة وزيارة الأصحاب.

·       الحيوانات المفترسة والأليفة

تعيش الحيوانات المفترسة في الجبال والغابات، وهي حيوانات قوية لها أظافر وأنياب حادة ومنها الأسد والذئب والنمر والدب، أما الحيوانات الأليفة فتعيش في المنزل ومنها الكلاب والقطط والبقر والخرفان والجمال وغيرها.

·       النمل

النمل معروف بالجد والنشاط يشتغل طول الصيف والخريف ليجمع قوته ومن عاداته يخزن ما يجمعه من الطعام؛ حتى إذا أقبل الشتاء وعجز عن العمل؛ وجد لديه الكثير من الطعام.

·       منافع الحيوان

بعض الحيوانات نأكل لحمها مثل البقر والخرفان والجمال والماعز والدجاج والحمام والبط، وبعضها له صوف أو شعر أو وبر. نصنع منه الملابس التي تقينا البرد، بعضها نستخدمه في الركوب وجر العربات.

·       الملك الرحيم

حكى عن الملك أنه رأى ذات يوم وهو على جواده كلباً مكسور الساقين يلهث من شدة العطش فأشفق علية أشفقا شديداً ونزل عن جواده وصار يغترف الماء بيديه من النهر ثم يعود الكلب فيسقيه. فعل ذلك عشر مرات متتالية؛ حتى حرك الكلب ذنبه إظهاراً لشكره. لما عاد الملك إلى قصره جمع الأمراء والأغنياء وألف جمعية الرفق بالحيوان في المدينة.

·       الحمام الزاجل

هو حمام خفيف على الجسم سريع الطيران قليل النفقات يحمل الرسائل من مكان إلى مكان آخر. وكان له شأن عظيم في الماضي قبل اختراع القطارات والسيارات والطائرات ولا يزال يستخدم في الحروب.

·       القرد

القرد حيوان يحب اللعب ويقلد الانسان في أعماله وحركاته وجسمه مغطي بالشعر وله ذيل طويل، يمكن تعليم والقرد ركوب الدراجة والأكل بالملعقة والقرد يعيش في الغابات وتأكل الحبوب والنباتات والفواكه.

·       القمر

القمر ينير في السماء ونراه في الليالي صغيراً وفي بعض الليالي كبيراً، ولا نراه في آخر الشهر. الناس يفرحون بظهوره فيخرجون للنزهة في الليالي ويقصدون الجهات التي فيها الحدائق ويذهبون إلى الصحراء فيقضون هنالك ساعات في الليل ثم يرجعون مسرورين.

·       الكهرباء

الكهرباء من اهم أسباب الرقي والتقدم، فهي تنير لنا المنزل والشوارع وتنفع في كي الملابس وتسخين الماء وطهو الطعام. كما تستخدم في المنازل وإدارة الآلات ويستعملها الأطباء في الفحص والعلاج.

·       الورد

الورد جميل المنظر ورائحته طبية وورقه طري وناعم كالحرير وعوده أخضر رفيع فيه شوك كالإبر وألوانه مختلفة فمنه الأحمر والأبيض والأصفر، ونحن نستعمل الورد للزينة ونصنع منه العطر ونعمل منه الشراب والمربى اللذيذة فالورد جميل ومفيد.

·       الهاتف

هو آلة صغيرة الحجم بها يستطع الأنسان مخاطبة من يشاء في بلده أو غيرها من بلاد العالم في أسرع وقت وبأجر زهيد. فالهاتف من أفضل الاختراعات ومن أكثرها نفعاً للإنسان.

·       الماء

الماء من أجل نعم الله على عباده فمنه نشرب ومنه نسقي الحيوان ونروي الأرض فتخرج لنا ثمارها وفاكهتها ويقول الله العظيم (جعلنا من الماء كل شيء حي) صدق الله العظيم.

·       نظافة الأسنان

اشتريت فرشاة صغيرة وأنبوبة بها معجون لتنظيف الأسنان، أنظف أسناني مرتين كل يوم على الأقل مرة في الصباح ومرة في المساء إذا لم ننظف أسناننا؛ تبقي الأوساخ عليها وتكون الرائحة كريهة.

 الفقرات الإملائية،طرق الكتابة الصحيحة.

إرسال تعليق

0 تعليقات