درس إعراب الفعل المضارع وبناءه

 إعراب الفعل المضارع وبناءه من الدروس الهامة جيداً للطالب، وينبغي تعلم هذا الدرس جيداً للحصول على أفضل النتائج في مادة اللغة العربية. هنا من خلال موقعنا المتميز سوف أشرح كل ما يتعلق بإعراب الفعل المضارع وبناءه.


 

تعريف الفعل المضارع

الفعل المضارع هو فعل حدث في الزمن الحاضر ولكل فعل مضارع فاعل قد يكون ظاهراً أو مستتراً.

أقسام الفعل المضارع

·      معرب: منصوب إذا سبقه ناصب، مجزوم إذا سبقه جازم، مرفوع إذا تجرد من الناصب والجازم.

·      مبني: الفتح إذا اتصل به نون التأكيد الثقيلة والخفيفة، السكون إذا اتصلت به نون النسوة.

قاعدة الفعل المضارع

·      الأصل في الفعل المضارع أن يكون معرباً وليس مبنياً، الأصل فيه أن يكون مرفوعاً وذلك إن لم يسبقه ناصب أو جازم.

·      الفعل المضارع ينصب إذا سبق بأداة من أدوات النصب وهي (أن، لن، إذن، كي، حتى، لام التعليل).

·      يجزم الفعل المضارع إذا سبق بأداة من أدوات الجزم وهي (لام الأمر، لم، لا الناهية، أدوات الشرط وهي إن-من-ما-مهما-متى-أي-أيان-أني-حيثما-كيفما-أينما.

كيفية إعراب الفعل المضارع وبناءه

·      التعلم القبلي: علام بني الفعل الماضي فيما يلي؟ ولماذا؟، (رحم الله عبداً قال خيراً فغنم، أو سكت فسلم). الخلفاء الراشدون كرموا العلماء بني على الضم وأتصل بالواو الجماعة. ساعدنا المحتاج بني على السكون وأتصل بتاء الفاعلين. احترمت المعلم بني على السكون واتصل بتاء الفاعل. الطلبات وصلن بني على السكون وأتصل بنون النسوة.

·      بين نوع بناء كل فعل أمر واذكر السبب: أحبب لغيرك ما تحب لنفسك وهو مبني على السكون لم يتصل الفعل بشيء. أد الأمانة إلى من ائتمنك مبني على حذف حرف العلة وفعل معتل على الآخر أدى. ازهدن فيما في أيدي الناس يحبوك مبني على الفتح اتصل الفعل بنون التأكيد. حافظن على الصلاة أيتها الفتيات مبني على السكون واتصل الفعل بنون النسوة.

أمثلة على الفعل المضارع المعرب والمبني

·      أنت تكرم الضيف، الضمة لم يسبق بناصب أو جازم. أنت لن تهمل واجبك، الفتحة سبق بناصب (لن). انت لم تهمل واجبك، السكون سبق بجازم (لم).

·      والله لا قولن الحق، الفتح اتصلت بنون التأكيد. لا تؤخرن عمل اليوم إلى غد، الفتح اتصلت بنون التأكيد. المؤمنات يغرضن عن اللغو، السكون اتصلت بنون النسوة.

الفعل المضارع، الفعل المعرب، الفعل المبني.


 

 مملف درس إعراب الفعل المضارع وبناءه  بوربوينت

 

 

 

إرسال تعليق

2 تعليقات

أهلا بك في موقع عُمان التعليمية - نرحب بنشر تعليقاتك البناءة و مساهماتك الطيبة - دائما نستمع بإهتمام لطلباتكم وآرائكم .. بالتوفيق