شرح درس البكتيريا - أحياء للصف الحادي عشر الفصل الأول

 أحياء للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الأول - شرح درس البكتيريا -

الوحدة الأولى - تركيب الخلية - درس البكتيريا

البكتيريا مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة بدائية النواه ، أحادية الخلية وتتصف بعدة مميزات مثل القدرة على تكوين الأبواغ والتى تميزها على العتائق -


 البكتيريا


تذكر أن هناك نوعين رئيسيين من الخلايا : حقيقية النواة مثل الخلايا الحيوانية والنباتية التي درستها، وبدائية النواة كالبكتيريا والتي خلاياها أبسط بكثير من تلك الموجودة في حقيقية النواة. فبدائية النواة أصغر حجما بنحو 1000 مرة من حقيقية النواة، وتفتقر إلى النواة المحاطة بغشاء مزدوج. كما تنقسم إلى مجموعتين تعرفان باسم البكتيريا والعتائق Archaea. وستعرض البكتيريا فقط في هذا الكتاب.

تركيب البكتيريا


يبين الشكل ۱-۱۷ تركيب Bacterium (جمعها كتيريا Bacteria) نموذجية، يبين الجانب الأيمن من الرسم التراكيب التي توجد دائما، ويبين الجانب الأيسر التراكيب التي يمكن أن توجد في البكتيريا أحيانا.


 جدار الخلية


يحتوي جدار خلية البكتيريا على مادة قوية (صلبة) تسمى ببتيدوجلایکان Peptidoglycan . وبالتالي يؤمن لها الحماية وهو ضروري لبقائها على قيد الحياة، كما يمنع انتفاخ الخلية وانفجارها إذا دخل الماء إليها بالإسموزية.

غشاء سطح الخلية


تحاط الخلايا البكتيرية بغشاء سطح الخلية مثل كل الخلايا.

السيتوبلازم


لا يحتوي السيتوبلازم على أية عضية محاطة بغشاء.

 البلازميد


البلازميد Plasmid حلقة من DNA منفصلة عن DNA الرئيسي في الخلية، وهو يحتوي على جينات قليلة، كما قد تحتوي الخلية على عدة بلازميدات. ولجينات البلازميدات وظائف

كثيرة مفيدة، إذ تحتوي البلازميدات عادة على الجينات التي تؤمن مقاومة لمضادات

حيوية معينة مثل البنسلين. ويمكن للبلازميدات أن تتضاعف بشكل مستقل عن DNA

الكروموسومي، كما يمكن أن تنتقل بسرعة من خلية إلى أخرى. إن DNA البلازميد غير

مرتبط ببروتينات ويشار إليه باسم DNA «المجرد».

 

جزيء DNA في البكتيريا حلقي، يوجد في منطقة نووية تسمى نظير النواة Nucleoid، والتي تحتوي أيضا على بروتينات وكميات صغيرة من RNA. وهي، بخلاف نواة حقيقية النواة، ليست محاطة بغشاء مزدوج. قد يوجد أكثر من نسخة واحدة من جزيء DNA في الخلية.

الرايبوسومات


رايبوسومات البكتيريا هي رايبوسومات S 70، أصغر قليلا من رايبوسومات S 80 في حقيقية النواة. 


انثناء غشاء سطح الخلية نحو الداخل


ينشي غشاء سطح الخلية في بعض البكتيريا إلى داخل الخلية مكونا سطحا إضافيا تحدث عليه تفاعلات كيميائية حيوية. على سبيل المثال: يحتوي الغشاء المنثني في البكتيريا الخضراء المزرقة على صبغات التمثيل الضوئي بما يتيح إمكانية حدوث عملية التمثيل الضوئي. وفي بعض البكتيريا يحدث تثبيت النيتروجين على الغشاء المنثني. تثبيت النيتروجين هو القدرة على تحويل نيتروجين الهواء إلى مركبات نيتروجينية، مثل الأمونيا، داخل الخلية. ولا تستطيع الخلايا حقيقية النواة القيام بتثبيت النيتروجين.

الكبسولة


يحاط الجدار الخلوي لبعض البكتيريا بطبقة إضافية، تأخذ شكل كبسولة Capsule أو طبقة غروية. الكبسولة تركيب محدد يتكون غالبا من عديد التسكر، والطبقة الغروية أكثر تشتنا ويسهل إزالتها ، وكلا الطبقتين تساعدان على حماية البكتيريا من الجفاف، وقد تكون لهما وظائف حماية أخرى، فعلى سبيل المثال، تساعد الكبسولة في حماية بعض البكتيريا من المضادات الحيوية؛ وتمنع بعض الكبسولات خلايا الدم البيضاء المسماة الخلايا البلعمية (الأكولة) من ابتلاع البكتيريا المسببة للمرض.











 

 

تحميل الملف :: البكتيريا 

 

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات