توصيف مادة الفيزياء الصف الحادي عشر الفصل الاول والثاني 2023

المنهج الجديد مادة  الفيزياء الصف الحادي عشر

الفصل الدراسي الأول:

   صمم منهج الفيزياء استكمالا لما تم تعلمه سابقا؛ بحيث يتيح مراجعة المفاهيم السابقة، ويعطي المتعلم وقتا كافيا لإتقان المهارات الأساسية قبل البدء في تعلم مفاهيم أكثر تجريدا وصعوبة.

 

 

 لا يستخدم المتعلم المهارات والمعارف التي اكتسبها في العلوم الطبيعية فحسب، بل وأيضا سيوظفها في مجال الهندسة. يجب أن يطور المتعلم القدرة على التفكير العميق وتطبيق المفاهيم الصعبة ومهارة التعلم الجماعي وبالأخص في الأنشطة العملية. 

يعد الاثبات التجريبي أساس المفاهيم العلمية، ويبدأ المنهج بطرح بعض الأفكار الأساسية التي سيتم تطبيقها خلال المنهج.
يركز الفصل الدراسي الأول على علم الميكانيكا و يتكون من الوحدات التالية:


المهارات العملية 

   تبدأ الوحدة الأولى بمقدمة عن بعض أدوات القياس الأساسية مثل المايكروميتر والقدمة ذات الورنية كما تركز على التمييز بين مصطلحات؛ عدم اليقين (Uncertainty) والدقة (Accuracy) و الضبط (Precision) والخطأ المنتظم والخطأ العشوائي. كما سيتعلم الطلبة كيفية تقدير قيم عدم اليقين للنتائج المختلفة ، معظمها في مجال الميكانيكا في هذه المرحلة. كما سيتعلم الطلبة كيفية تسجيل النتائج بطريقة منتظمة وكيفية جمع قيم عدم اليقين، ويدرس الطلبة أيضا الوحدات والبادئات وفكرة الحاجة إلى دراسة الوحدات الأساسية في النظام الدولي للوحدات. وسيستخدم الطلبة جهاز المايكروميتر بأنفسهم وسوف يقدرون قيم عدم اليقين والجمع بين قيمهم المختلفة حتى يتمكنوا من تقدير مدى التقارب بين قيمة المقاسة والقيمة الحقيقية للكمية الفيزيائية.

الإزاحة والسرعة المتجهة   

 تبدأ هذه الوحدة بالإزاحة ككمية فيزيائية متجهة و تعرض رسوم توضيحية لمنحنى الازاحة والزمن إضافة الى توضيح الفرق بين السرعة والسرعة المتجهة. كما سيتعلم الطلبة ويجربون طرق متعددة لقياس السرعة في المختبر. كما أن تحليل منحنى الازاحة والزمن وتحليل منحنى السرعة المتجهة والزمن سيوفر تدريبات تهدف الى تعزيز فهم الطلبة للمصطلحات بشكل أعمق عما تعلموه في مراحل سابقة. سيتم استخدام موضوع الإزاحة و السرعة المتجهة في بعدين لتوضيح جمع المتجهات وطرحها. وتعطي هذه الوحدة المزيد من الأمثلة للكميات العددية والمتجهة

الحركة المتسارعة

    بعد المراجعة المختصرة لمفهوم التسارع، سيتم عرض معادلات الحركة، والتي يجب على الطلبة تعلم كيفية اشتقاقها و استخدامها  في حالات مختلفة عندما يكون التسارع ثابتا. كما سيتم عرض تجربة لقياس تسارع السقوط الحر، وأخيرا سيتعلمون كيف يشرحون حركة المقذوفات حيث السرعة المنتظمة في بعد واحد والتسارع المنتظم في بعد آخر. وكذلك سيتعلمون مفاهيم مركبات المتجه، وتجربة لقياس مجموعة من المقذوفات عمليا. كما سيتم إدراج أمثلة محلولة لحالات المقذوفات المختلفة مثل حركة المقذوفات بزاوية معينة من ارتفاع محدد.

القوى   

 بعد المراجعة الموجزة لقانون نيوتن الثاني للحركة والمعادلات المشتقة منه، فأن وصف مسميات الأنواع المختلفة للقوى يقدم خلفية معرفية ضرورية. يتم دراسة القصور الذاتي وقوانين نيوتن الثلاثة للحركة وتطبيقها في مجموعة من الحالات، مثل الحركة عبر الهواء أو عبر الموائع اللزجة مع التحقق من السرعة المتجهة، وهذا ضروريا لأن بناء المعادلات الفيزيائية لابد أن يكون متجانسا. ويتم استخدام القوى في بعدين في عدد من الحالات التي تتضمن تحليل القوى إلى مركبتين متعامدتين، لتمكن من حساب القوى في حالات أكثر تعقيدا. كما يتم استخدام مثلث المتجهات لتوضيح كون ثلاث قوى متحدة المستوى في حالة اتزان.

الفصل الدراسي الثاني:

   ويستكمل المنهج في الفصل الدراسي الثاني الأفكار الأساسية التي تم تدريسها خلال الفصل الدراسي الأول.
يتكون الفصل الدراسي الثاني من الوحدات التالية:
الوحدة    ملخص المحتوى

كمية التحرك  

  تبدأ الوحدة الأولى بمبدأ حفظ الطاقة ومن ثم تتطرق إلى مفهوم كمية التحرك وعلاقتها بالدفع وحفظ كمية التحرك الخطية وأنواع التصادمات الخطية والتصادمات في بعدين وتحليل كمية التحرك الى مركباتها المتعامدة.

الحركة الدائرية  

  تبدأ هذه الوحدة بوصف الحركة الدائرية والتطبيقات الحياتية لها. ومن ثم تتطرق الى الزوايا بوحدة الرادين (rad) وإلى التمييز بين السرعة الثابتة الخطية والسرعة المتجهة المتغيرة في الاتجاه في الحركة الدائرية وكذلك التسارع الزاوي والتردد. كذلك ستعالج الوحدة مفهوم القوة المركزية وحساب كل من التسارع المركزي والقوة المركزية.

المادة والمواد

    بعد المراجعة الموجزة لمفهومي الكثافة والضغط، سيتم عرض مبدأ ارخميدس وقوتي الانضغاط و الشد، كذلك سيتم التطرق لموضوع المواد المرنة وطاقة الوضع المرونية.

المهارات العملية 

   في هذه الوحدة سيتم التطرق للمهارات العملية والجانب العملي المرتبط بمواضيع الوحدات السابقة واستكمال ما تعلمه الطالب في وحدة المهارات العملية في الفصل الأول.


إرسال تعليق

0 تعليقات