مدارس الفن الحديث - فنون تشكيلية

 الوحدة الثالثة الفن الحديث الفنون التشكيلية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الأول
مدخل (غير مهم في الحياة) للفن الحديث:

كان هناك ثورة في فرنسا أثرت على كامل أوروبا نتيجة الثورة عبر الرسامين عن مشاعرهم وحياتهم فتطور الفن.

 


 

- قبل الفن الحديث بدأت السالفة بالفن الكلاسيكي وقصتين قبل المدرسة الواقعية( أول مدارس الفن الحديث).

* لتسهيل دراسة وحفظ المدارس نأخذ الدرس من جانبين :

١) خصائص

٢) أشخاص

- أول مدارس الفن الحديث


1- المدرسة الكلاسيكية :


أهم انسان: (جاك لويس دافيد)

- خصائصها:-

١- دقة عالية في تصوير المواضيع
٢- الخطوط الحادة
٣- الألوان القاتمة في الخلفية
٤- تسليط الضوء على الأشكال وإبرازها في التكوين.

 

٢- المدرسة الرومانسية


أهم انسان:( ثيودور جيريكو)

- خصائصها:-

١- تصوير الموضوعات الدرامية والتعبير عن العواطف والانفعالات النفسية.

٣) المدرسة الواقعية " محور الكون"


المدرسة الواقعية

 خصائصها :

١- رسم الواقع كما هو بعيداً عن الخيال والمبالغة.

٢- عبروا عن الحياة اليومية والطبقة الكادحة.

أهم ناسها :

١-كوربيه:( كاسري الحجارة)

٢- دومييه : ( عربة الدرجة الثالثة) ودومييه رسام كاريكاتيري ونحات.

٣- سعود الحنيني

4-( السوق الشرقي)،

5- (هبطة مطرح)

توجه الواقعية نتيجة الفهم والقدرة على تحليل بنية وصياغة العمل الفني للمدرسة الواقعية.

* المدرسة التأثيرية


- فيما تختلف المدرسة التأثيرية عن المدرسة الواقعية في حين أنها تعتبر إمتداداً لها؟

هي امتداد لها لكنها تخضع للاتجاه العلمي لدراسة الألوان في الضوء الطبيعي.

خصائصها:-

١- واكبت النظريات الحديثة لتحليل الضوء واستفادت منها في توظيف الألوان.

٢- يشاهد آثار الفرشاة على اللوحات.

٣- عدم الاهتمام بالخطوط الخارجية المحددة للأشكال.

*مسمياتها واسبابها


١- التاثيرية: وسميت بذلك لأنها  اهتمت بتأثير سقوط الضوء على الأجسام.

٢- الانطباعية : مستوحاة من لوحة ( انطباع شروق الشمس) ل كلود مونيه.

أهم ناسها:-

١-سوارا

-رسم بأسلوب تنقيطي

٢-رينوار

-رسم الطبيعة مباشرة

المدرسة ما بعد التأثيرية

* في ماذا تتشابه مع التأثيرية؟

 - الألوان المشرقة الواضحة ضربات الفرشاة الثقيلة الظاهرة.

* في ماذا تختلف مع التأثيرية؟

- تميل لإظهار الأشكال الهندسية للاشياء بوضوح

- عدم التقيد بألوان الطبيعة.

- التركيز على اختيار الموضوعات

أهم ناسها : انور سونيا، عبد المجيد كاروه، أحمد السليمي

١)سيزان

* اهتم بدراسة نظريات الألوان وطورها

* اهتم بإظهار الأحجام والكتل عند رسمه الأشكال.

مهد الظهور: المدرسة التكعيبية

٢) فان جوخ

* اتسمت أعماله بالتجسيم

* التأكيد على الضوء والظل بلمسات عنيفة الحركة

*قوة الخطوط الخارجية

- مهد الظهور المدرسة التعبيرية

٣) جوجان

*اتسمت أعماله بالألوان الفنية والخطوط القوية المحددة بالشكل والوحدات الزخرفية.

*المدرسة التكعيبية

المؤسس: بول سيزان أواخر القرن ١٩م/  رأى في الأشكال الطبيعية أشكال هندسية.

المطور: بابلو بيكاسو، جورج براك

خصائصها:-

١) تحويل الأشكال الطبيعية إلى أشكال هندسية.

٢) إستخدام أحادي اللون( لون واحد ودرجاته)

٣)استخدام فن الكولاج (تقسيم الأشكال وتجميعها ثم بنائها بطريقة تكعيبية).

* ابرز الفنانين

١-بيكاسو، الجورنيكا أهم اللوحات.

"حفظ تحليل اللوحة ص ٦٦".

٢- رشيد عبد الرحمن.

المدرسة السريالية

تجربة المدرسة السريالية:

رائد علم النفس (فرويد) اهتم بالاحلام والأفكار الموجودة في العقل الباطن للإنسان ومدى علاقة العقل الواعي بالعقل اللاواعي.

خصائصها: -

١) الكشف عن واقع جديد يتجاوز الواقع الفعلي

٢) رفض الثقة بالمنطق

٣)تعتمد على الخيال

٤)اهتمت بالمضمون أكثر من الشكل.

عللي!

تبدو لوحات المدرسة السريالية غامضة ومعقدة تحمل افكاراً غريبة وانفعالات تحتاج الى ترجمة؟

(الإجابة ٤)

* ابرز الفنانين:-

١- سلفادور دالي : لوحة إصرار الذاكرة.

* حفظ تحليل اللوحة ص ٦٨

تميز الفنان بمواضيعه الغريبة الغير مألوفة.

٢- سالم السلامي :

١-تميز بطرح مواضيع وطنية

٢-رسم الأجسام المتطايرة والمحلقة.

٣- جعل المشهد غير مألوف وبعيد عن الواقع، وترجمة الاحلام الى لوحات فنية سريالية.

-كيف وظف الفنان المواضيع الوطنية في لوحته؟!

من الصور/ أشياء وطنية

المدرسة المستقبلية


المؤسسين:  بوتشيوني، سيفيويني، بالا.

أهداف المدرسة: إيجاد أشكال متناسبة مع طبيعة العصر الحديث.

خصائصها :-

-السرعة والتقدم التقني

-والتعبير عن الأشكال والحركة والضوء.

- تجزئة وتكرار الاشكال الى نقاط وخطوط ومساحات لاعطاء إيحاء بالحركة.

*أول لوحة في المدرسة المستقبلية- المدينة تنهار- بوتشيوني.

-أبرز الفنانين :-

صالح الهديفي

دراسة الإتجاه المستقبلي لكل ما يحمله من مفاهيم خاصة بالحركة والسرعة، حرص على تصوير المفردات كأنما ينظر من زوايا مختلفة.

المدرسة التجريدية


* معنى التجريد :

تلخيص الأشكال في أبسط صورة فتصبح أشكالاً لا تمثل الطبيعة.

* خصائصها :-

١- تبسيط الأشكال الطبيعية لأشكال هندسية.

٢- يعتمد بناء اللوحة على العلاقات الفنية( الخط، اللون، المساحة).

* أثرت على الفنون الاخرى العمارة والأثاث وطباعة الأقمشة والتصميم.

أنواع التجديد :-

١) تجديد جزئي: يعطي إيحاء بالشكل الواقعي.

٢) تجديد كلي: لا يمكن تفسيره الى الشكل الواقعي.

أبرز الفنانين :-

١- واسيلي كاندنسكي

٢-بيت موندريان

٣-سليم سحني

٤- عبد الكريم الميمني

٥-إدريس الهوتي

٦- منى البيتيه

- حفظ تحليل اللوحة ص ٧٥

المدرسة الوحشية


لماذا سميت بالوحشية؟!

لأن أحد النقاد رأى لوحة كلاسيكية وسط لوحات صارخة الألوان فقال "ماذا يفعل هذا بين الوحوش"

المؤسس: هنري ماتيس

خصائصها:-

١) أشبه بالرسم البدائي

٢) أشكال مسطحة ومحددة في التكوين

٣) اعتمادا على الشدة اللونية (قوة التضاد)

٤) استخدام الألوان الصريحة ( الأحمر، الأصفر ، الأزرق، الأخضر)

٥) الزخارف النباتية ذات الخطوط الايقاعية المستمرة.

ابرز الفنانين: حسن مير

 تحليل لوحته  ص ٧٨

المدرسة التعبيرية


الممهد لها :فان جوخ

المؤسس: ادوارد مونخ

خصائصها:-

١) إظهار تعبير الوجوه التي تبين الانفعالات النفسية من خلال استخدام الألوان والخطوط.

* حفظ تحليل لوحة (الصرخة)

- أبرز الفنانين

١-بيكمان

٢-كوكو شكا

٣- عالية الفارسية : رسم تعبير الوجوه وانفعالات النساء

٤-علي الهنائي

٥-حفصة التميمية.


إرسال تعليق

0 تعليقات