توصيف منهج الكيمياء للصف الحادي عشر للعام الدراسي 2023 الفصل الثاني

 توصيف مادة الكيمياء للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني 2023 ..

الوحدة السادسة : مدخل للكيمياء العضوية

سيتعرف الطلبة في هذه الوحدة على مجموعة من المفاهيم المهمة في فرع الكيمياء العضوية، مع التركيز على مجموعة من المهارات مثل مهارة تسمية سلاسل الهيدروكربونات. 


التعرف على الهيدروكربونات الأخرى:

 

  • الألكينات
  • الهالوألكانات
  • الكحولات
  • الألدهيدات
  • الكيتونات
  • الأحماض الكربوكسيلية
  • الإسترات
  • الأمينات
  • النتريلات


الوحدة السابعة الهيدروكربونات

في هذه الوحدة، يصف الطلبة الترابط في الألكانات وصيغها ويشرح انعدام نشاط الألكانات بشكل عام، ويصف احتراقها الكامل وغير الكامل. مع التركيز على وصف العواقب البيئية لحرق الوقود الهيدروكربوني المستخدم في المركبات وإزالة الملوثات بوساطة المحوّلات الحفازة. كما سيتعرف الطلبة على تفاعل الاستبدال الجذري للألكانات بالكلور والبروم، من خلال آليتها المكوّنة من ثلاث مراحل:

يصف آلية تفاعل الإضافة الإلكتروفيلية مع الألكينات.
يشرح التأثيرات الحثّية لمجموعات الألكيل على ثبات (استقرار) الكاتيونات المتكوّنة.

وسوف يتم التطرق إلى تطبيقات تفاعلات بلمرة الألكينات.
تفاعلات البلمرة:

سيتعرف الطلبة في هذه الوحدة على أنواع تفاعلات الألكانات ووصف تفاعلات البلمرة مع وصف الآثار السلبية لحرق الهيدروكربونات للبيئة.

الوحدة الثامنة تغير المحتوى الحراري


في هذه الوحدة، يتعرف الطلبة على بناء مخطّطات مسار التفاعل من حيث التغيّرات في المحتوى الحراري وطاقة التنشيط ويفسّرها. يتعرفوا على مصطلح الظروف القياسية ويستخدمه وتغيّر المحتوى الحراري بالإشارة إلى تغيّرات المحتوى الحراري لتفاعلات التكوين والاحتراق والتعادل ويستخدمه. مع التطبّيق على التفاعلات الكيميائية الطاردة للحرارة (ΔH) سالبة والماصّة للحرارة (ΔH) موجبة.
ويتدرب الطلبة على أجراء مجموعة من الحسابات لحساب التغيّرات في المحتوى الحراري باستخدام نتائج التجارب، بما في ذلك استخدام المعادلات:
q = mcΔT
و ΔH = −mcΔT"
مع التركيز على استخدام قانون هس لبناء دورات (حلقات) طاقة بسيطة وتحديد تغيّرات المحتوى الحراري التي لا يمكن تحديدها بالتجربة المباشرة. ويفهم الطلبة العمليات الحسابية التي تستخدم بيانات متوسّط طاقات الروابط وينفّذها.

قانون هس:

سيتعرف الطلبة على التغير في المحتوى الحرارة والتفاعلات الماصة والطاردة للحرارة. ويستطيع الطلبة بناء مخططات مسار التفاعلات من حيث التغير في المحتوى الحراري وطاقة التنشيط مع تطبيق في قوانين المحتوى الحراري وكتطبيق بحل مسائل حسابية للمحتوى الحراري وتطبيق قانون هس.

الوحدة الثامنة معدلات سرعة التفاعل


في هذه الوحدة، يشرح الطلبة المصطلحات الآتية ويستخدمها:
• معدّل سرعة التفاعل
• تواتر التصادمات
• التصادمات الفعّالة وغير الفعّالة
- طاقة التنشيط EA
يستخدموا بيانات التجارب العملية لحساب معدّل سرعة تفاعل ما. ويفسروا من حيث تواتر التصادمات الفعّالة، تأثير التغيّرات في التركيز والضغط على معدّل سرعة التفاعل.


ويستطيع الطلبة رسم منحنى توزيع بولتزمان لشرح أهمّية طاقة التنشيط ويستخدمه. يشرحوا تأثير تغيّر درجة الحرارة على معدّل سرعة التفاعل من حيث توزيع بولتزمان وتواتر التصادمات الفعّالة.
مع تفسير شرح دور العامل الحفّاز من حيث الاختلاف في طاقة التنشيط والاختلاف في آلية التفاعل، تأثيره من حيث توزيع بولتزمان. تمكن الطلبة من بناء مخطّط مسار التفاعل بوجود أو غياب العامل الحفّاز.

منحنى توزيع بولتزمان: سيتعرف الطلبة في هذه الوحدة على معدل سرعة التفاعل وتواتر التصادمات والتصادمات الفعالة وغير الفعالة وطاقة التنشيط. والتركيز على مهارة الاستقصاء العلمي لحساب معدل سرعة التفاعلات. والاستقصاء العوامل المؤثرة على معدل سرعة التفاعل.


التمكن من رسم منحنى توزيع بولتزمان لشرح طاقة التنشيط ودور شرح العامل الحفاز في بناء مخطط لمسار التفاعل بالعامل الحفاز أم من دون العامل الحفاز.


إرسال تعليق

0 تعليقات