تقرير وبحث عن (عصر النباهنة الأول)

 حدثت تغيرات كثيرة بعد أن أسلم أهل عمان دون صراع على يد الصحابي عمرو بن العاص وتولى كثير من العلماء الحكم الإسلامي، لكن سنركز خلال موضوعنا هنا على فترة مميزة ظهرت بشكل كبير وتولت الحكم لسنوات طويلة وهي  الدولة النبهانية في صورة مختلفة، وسنتعرف على بداية الحكم ونشأة الدول حسب المؤرخين  والكثير من المعلمومات حلو تلك المرحلة.

 

عصر النباهنة الأول

سميت بحكم النبهينة الأولى، وكانت الفترة التي حكمت فيها أربعمائة سنة منذ وفاة الإمام أبو جابر موسى بن أبي المعالي موسى بن نجاد (549 هـ / 1154 م) إلى نهاية حكم سليمان بن سليمان بن مظفر النبهاني الشاعر الشهير الملك وبيعة البيعة إلى محمد بن إسماعيل إمام عمان (906 هـ / 1500 م)، تخللت هذه الفترات غزوات وحروب واجهت بني نبهان من الداخل والخارج، بالإضافة إلى تنصيب الأئمة من حين لآخر.

عصر النباهنة المتأخرين

وحكم المرحوم النبانية سنة (906 هـ / 1034 هـ) فسمّوا بآخرهم، وفي خلال هذه الفترة، وقعت العديد من الأحداث، بما في ذلك صراع النباهينا مع القبائل وتنصيب الأئمة على الحكم وأيضًا من الأحداث التي حدثت للاحتلال البرتغالي للمنطقة الساحلية من سلطنة عمان وفي هذا الوقت كانت حكومة النبهاني تسيطر على المناطق الداخلية فقط من السلطة، ولكن بينما امتدت سيطرتهم على الساحل عبر تاريخهم

أصل بني نبهان ونسبهم

سيطر بني نبهان على عمان لمدة خمسة قرون، الأول من 1145 إلى 1462 م، والثاني من 1556 إلى 1626 م.

يختلف المؤرخون حول مؤسس الدولة، حيث يقول البعض إن فلاح بن محسن هو أول ملوك النباهين، ويؤكد البعض أن ابن محسن هو الحاكم الثالث في رتبة النبهانيين اللاحقين.

دامت المرحلة الأولى حوالي 400 عام، بدأت بوفاة الإمام أبو جابر موسى بن أبي المعالي موسى بن نجاد عام 1145 م، وانتهت بوفاة سليمان بن سليمان بن مظفر بن النبهاني.

استمرت المرحلة الثانية من 1556 م إلى 1626 م، وتاريخها غير مؤكد، وإن كان فلاح بن محسن هو من أدخل زراعة المانجو في عمان وحصن بهلاء الكبرى لحجمها الحالي وانتهت بإقامة دولة اليعربية وظهور الإمام ناصر بن مرشد عام 1624 م.

حكموا عمان لأكثر من خمسة قرون، وهي أطول حكم في تاريخ عمان مقارنة بفترات حكم العائلات الأخرى، حيث امتد حكم هذه العائلة من القرن الثاني عشر الميلادي إلى القرن السابع عشر الميلادي إلا أن هذه الفترة بقيت غير معروفة لعامة المؤرخين ،

 

البعض أطلق عليها مرحلة توليهم الحكم "العصور المظلمة في عمان"، وهذا الجهل حاول الباحثون الحديثون أن ينسبوه إلى المؤرخين العمانيين في تجاوزهم وعدم الكتابة عنه، أو نقاط التعصب ضدهم،

عصر النباهنة

كان عصر قيادة النبهاني مستقرًا في البداية وأراد التواصل مع الحضارات المحيطة، لكن الوضع تغير في الفترة الأخيرة من عهد النبهاني عندما سادت الفوضى وانقسمت عمان إلى ممالك صغيرة واقتصادية وازدادت الحياة السياسية سوءًا

عين رجلا من رجالها تميزوا بكفاءة عالية لسلطنة عمان، وهو ناصر بن مشرد اليعربي الذي اختاره أهل الحل والعقد في عمان وأسس له الإمامة، وهكذا بدأت مرحلة جديدة من التماسك، حيث عقد العزم على البدء في توحيد البلاد على أساس أن هذا هو صمام الأمان لمواجهة الأخطار الخارجية وكان البرتغاليون هم المسؤولون.

قبيلة النبهاني في السعودية

عائلة نبهان من العائلات الكبيرة التي انبثقت منها شخصيات عديدة كان لها دور فاعل في المجتمع الذي تعيش فيه، وللأسرة حضور في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت،

عائلة النبهان في المملكة العربية السعودية، ويعيش بعضهم في تبوك والرياض وبعض المناطق الأخرى وفي دولة الكويت عاشت عائلة نبهان قديماً (جبلة)، وعائلة نبهان في الكويت تعود إلى نبهان بن عمرو بن الغوث بن جلهمة، لكن تجدر الإشارة إلى أن عائلة نبهان في كل من السعودية والكويت لا علاقة لها بقبيلة نبهان التي حكمت عمان قرابة خمسة قرون .

نهاية حكم النباهنة

بعد انهيار مملكة النباهينا، انقسمت عمان إلى ممالك صغيرة، وتفاقمت الحياة الاقتصادية والسياسية في سنة (1034 هـ / 1624 م) ظهر الإمام ناصر بن مشرد اليعربي الذي اختاره أهل الحل والعقد في عمان وشكل الإمامة له، وهكذا بدأت عمان مرحلة جديدة و تأسست الدولة العربية.

النباهينة والاسلام

هناك الكثير من الرةيات التي سجلها المؤلفين والؤرلاخين حول عصر النباهنة وظهور الاسالام وسنتعرف عليها خلال السطور التاليو ومنها:

الرأي الأول  يقول أن العمانيون اسلموا من خلال بعثة عمرو بن العاص في السنة الثامنة من الهجرة عام 630 هـ، والرواية الثانية  أن العمانيون اعتنقوا الاسلام قبل ذلك التاريخ بسنوات طويلة قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

الذي حكم عمان بداية الإسلام في هذا الوقت "الجولندي" وهو من نسل بن مالك بن فهم الأزدي، وفي هذا

الوقت الذي بعث فيه الرسول برسالة إلى الجولاندي للدخول في الاسلام وبالفعل استجات العمانيون لمطلب الرسول

ساهم العمانويون  في الفتوحات عهد الخلفاء الراشدين العمانيين مع الخليفة عمر بن الخطاب ووقعت الحروب في بعض أجزاء شبه الجزيرة العربية، وكان سبب هذه الحروب دفع الزكاة ولعبت المدينة دورًا مهمًا في هذه الحرب، ودبا هي عاصمتها عمان القديمة وقاد هذه الحرب الوغد بن مالك العتيقي.

 

قدمنا لكم كل عصر النباهنة الأول والفترات التي تولوها وفسرنا كل فترة على حدة وطبيعة الحكم في كل منها وكذلك تعرفنا على كيف عاصر النباهنة الاسلام.

 

إرسال تعليق

0 تعليقات