بحث قصير عن الخلايا الحيوانية

 الخلايا الحيوانية هي الوحدة الأساسية للحياة في كائنات المملكة الحيوانية. إنها خلايا حقيقية النواة، مما يعني أن لديها نواة حقيقية وعضيات متخصصة. تعطي الخلايا الحيوانية بنية الجسم، وتمتص العناصر الغذائية لتحويلها إلى طاقة، وتؤدي وظائف مهمة مثل انقسام الخلايا والتكاثر. في هذه المقالة، سنناقش الفرق بين الخلايا النباتية والحيوانية وهيكلها ووظائفها المهمة. سننظر أيضًا في دور الفجوات، والميتوكوندريا، والبلاستيدات الخضراء، والتمثيل الضوئي، والجليكوجين، والنوى والحمض النووي في الخلايا الحيوانية.

 


 

 

هيكل الخلية الحيوانية

الخلايا الحيوانية هي أصغر وأبسط أنواع الخلايا، وتتكون من البروتينات والماء فقط. توجد الخلايا الحيوانية في كل من الأنسجة النباتية والحيوانية، وتلعب دورًا مهمًا في عمل هذه الأنسجة. تنقسم الخلايا الحيوانية إلى فئتين رئيسيتين: الخلايا النباتية والحيوانية. الخلايا النباتية مسؤولة عن نمو وتطور النباتات، بينما الخلايا الحيوانية مسؤولة عن وظيفة الحيوانات.

تنقسم الخلايا الحيوانية إلى فئتين رئيسيتين: الخلايا النباتية والحيوانية. الخلايا النباتية مسؤولة عن نمو وتطور النباتات، بينما الخلايا الحيوانية مسؤولة عن وظيفة الحيوانات. توجد الخلايا الحيوانية في كل من الأنسجة النباتية والحيوانية، وتلعب دورًا مهمًا في عمل هذه الأنسجة. تنقسم الخلايا الحيوانية إلى فئتين رئيسيتين: الخلايا النباتية والحيوانية. الخلايا النباتية مسؤولة عن نمو وتطور النباتات، بينما الخلايا الحيوانية مسؤولة عن وظيفة الحيوانات.

الفرق بين الخلايا النباتية والحيوانية

الفرق الأساسي بين الخلايا النباتية والحيوانية هو هيكل جدار الخلية. تحتوي الخلايا النباتية على جدار خلوي من السليلوز خارج غشاء الخلية، في حين أن الخلايا الحيوانية لا تفعل ذلك. بالإضافة إلى ذلك، لا تحتوي الخلايا الحيوانية على بلاستيدات خضراء ولا جدار خلوي، بينما تحتوي الخلايا النباتية على غشاء خلوي وجدار خلوي. تشمل الاختلافات الأخرى بين الخلايا النباتية والحيوانية وجود أو عدم وجود جدار خلوي، ووجود أو عدم وجود البلاستيدات الخضراء، ودور الفجوات في الخلايا النباتية، ودور الميتوكوندريا في الخلايا الحيوانية، ودور النوى والحمض النووي في الخلية، ودور انقسام الخلايا والتكاثر.

أغشية الخلايا والعضيات

الخلايا الحيوانية هي خلايا حقيقية النواة محاطة بغشاء الخلية. داخليا، يتكون من عضيات خلوية مختلفة ونواة مرتبطة بالغشاء. كل من الخلايا النباتية والحيوانية حقيقية النواة، لذا فهي تحتوي على عضيات مرتبطة بالغشاء مثل النواة والميتوكوندريا. ومع ذلك، فإن الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية فريدة من نوعها في أن الخلايا النباتية تمتلك غشاء بلازما غير موجود في الخلايا الحيوانية. تعد البلاستيدات الخضراء والتمثيل الضوئي في الخلايا النباتية مثالين بارزين على العمليات الخلوية غير الموجودة في الخلايا الحيوانية.

أغشية الخلايا والعضيات سمتان مهمتان للخلايا الحيوانية. تم العثور على أغشية الخلايا في جميع أنحاء الخلية، ولكنها وفيرة بشكل خاص في الجزء الخارجي للخلية. تعمل كحاجز انتقائي بين العالم الخارجي والخلية، فضلاً عن التحكم في تبادل العناصر الغذائية والماء بين الخلية وبيئتها. بالإضافة إلى ذلك، تلعب أغشية الخلايا دورًا مهمًا في إرسال الإشارات الخلوية.

العضيات الخلوية وفيرة أيضًا في الخلايا الحيوانية. النواة هي النوع الأكثر شيوعًا من العضية الموجودة في الخلايا الحيوانية. النواة مسؤولة عن المعلومات الجينية الموجودة في الخلية، بالإضافة إلى التحكم في استجابات الخلية للمنبهات. تشمل الأنواع الشائعة الأخرى من العضيات الموجودة في الخلايا الحيوانية الميتوكوندريا، والبلاستيدات الخضراء، وجهاز التمثيل الضوئي المعروف باسم الشبكة الإندوبلازمية.

تختلف الخلايا الحيوانية عن الخلايا النباتية بعدة طرق رئيسية. على سبيل المثال، تفتقر الخلايا النباتية إلى غشاء البلازما، والذي يسمح للمواد الغذائية والمياه بالمرور بحرية بين الخلية النباتية وبيئتها. بالإضافة إلى ذلك، تفتقر الخلايا النباتية إلى جدار خلوي، مما يسمح لها بالنمو بسرعة أكبر من الخلايا الحيوانية. أخيرًا، تعتبر الخلايا الحيوانية فريدة من نوعها من حيث أنها تمتلك نسختين من الجينوم - واحدة داخل النواة والأخرى داخل الميتوكوندريا. هذا هو السبب في أن الحيوانات يمكن أن تجدد الأجزاء المفقودة من أجسامها - لديهم نسخ مكررة من جميع جيناتهم.

بينما الخلايا الحيوانية فريدة من نوعها في كثير

دور الفجوات في الخلايا النباتية والحيوانية

تحتوي كل من الخلايا النباتية والحيوانية على فجوات. تحتوي الخلية النباتية على فجوة كبيرة مفردة تُستخدم للتخزين والحفاظ على شكل الخلية. في الخلايا الحيوانية، تعمل الفجوات كمخزن للمياه والمغذيات وأحيانًا النفايات. فجوات الخلايا الحيوانية أصغر بكثير من فجوات الخلايا النباتية. تلعب الفجوات أيضًا دورًا رئيسيًا في استقلاب الخلايا وانقسام الخلايا والتكاثر.

دور الميتوكوندريا في الخلايا الحيوانية

تلعب الميتوكوندريا دورًا رئيسيًا في الخلية، كما أن دورها في الخلايا الحيوانية مهم بشكل خاص. هم مسؤولون عن التنفس، وهو عملية تحويل الجلوكوز والأكسجين إلى عملة طاقة مثل ATP. ثم يتم استخدام هذه الطاقة لتشغيل وظائف الخلية المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الميتوكوندريا مسؤولة عن إنتاج الحرارة وتنظيم التمثيل الغذائي للخلية. تحتوي الخلايا الحيوانية عادةً على عدد أكبر بكثير من الميتوكوندريا مقارنة بالخلايا النباتية، ويرجع ذلك على الأرجح إلى الأدوار المختلفة التي تلعبها في تلك الخلايا.

البلاستيدات الخضراء والتمثيل الضوئي في الخلايا النباتية

البلاستيدات الخضراء هي عضيات الخلايا النباتية التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي. التمثيل الضوئي هو سلسلة من التفاعلات التي تستخدم ثاني أكسيد الكربون والماء والطاقة من الشمس لإنتاج الجلوكوز من ثاني أكسيد الكربون والماء. هذه العملية ضرورية للنباتات للحصول على الطاقة من مصادر الغذاء وتوليد الأكسجين للتنفس البشري.

النباتات ذاتية التغذية. تنتج الطاقة من ضوء الشمس من خلال عملية التمثيل الضوئي، والتي تستخدم من أجلها عضيات خلوية تسمى البلاستيدات الخضراء. تعتبر البلاستيدات الخضراء فريدة من نوعها من حيث أنها تحتوي على الحمض النووي الخاص بها والريبوزومات. تعمل البلاستيدات الخضراء في عملية التمثيل الضوئي ويمكن العثور عليها في الخلايا حقيقية النواة ذاتية التغذية، مثل الطحالب. ومع ذلك، لا توجد في الخلايا الحيوانية. لا تحتوي الخلايا الحيوانية على البلاستيدات الخضراء لأنها لا تحتاج إلى إجراء عملية التمثيل الضوئي.

الجليكوجين والشبكة الإندوبلازمية

الجليكوجين هو عضية داخل الخلايا توجد في خلايا مختلفة من الجسم. في الخلايا الحيوانية، يوجد الجليكوجين في سيتوبلازم الخلايا الهدبية التي تسمى قناة البيض. هذه العضية مهمة لتخزين وإطلاق الطاقة في أوقات الحاجة. جنبا إلى جنب مع العديد من البروتينات الأخرى، فإن جزيئات الجليكوجين في الكبد لها وظيفة التمثيل الغذائي الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، تختلف الخلايا الحيوانية عن الخلايا النباتية في عدد من الطرق، بما في ذلك أغشية الخلايا والعضيات. الشبكة الإندوبلازمية هي شبكة ثلاثية الأبعاد من الأغشية المترابطة التي تلعب دورًا مهمًا في العديد من العمليات الخلوية.

النواة والحمض النووي في الخلية

النواة هي العضية الأكثر وضوحا الموجودة في خلية حقيقية النواة. يحتوي على الحمض النووي وجميع الآلات الجزيئية لإنتاج الحمض النووي الريبي، وهو الشفرة الوراثية للخلايا. يتم تنظيم الحمض النووي في العديد من الكروموسومات - مجموعات طويلة من الحمض النووي منقطة ببروتينات مختلفة. النواة مسؤولة عن تنسيق أنشطة الخلية، والتي تشمل تكرار الحمض النووي وانقسام الخلايا.

تقسيم الخلية والتكاثر

الخلايا الحيوانية هي المسؤولة عن مجموعة واسعة من الوظائف الحيوية في كل من النباتات والحيوانات. هذه الخلايا بسيطة في التركيب، وتفتقر إلى معظم العضيات المعقدة الموجودة في الخلايا النباتية، وتتميز عن الخلايا النباتية بأغشية الخلايا والعضيات. الخلايا الحيوانية هي المسؤولة عن تخليق البروتينات، وتخزين الطاقة في شكل الجليكوجين، وإنتاج الكوليسترول والدهون الأخرى. أثناء انقسام الخلية، تنقسم الكروموسومات في الخلايا الحيوانية إلى خليتين ابنتيتين متساويتين. يتضمن التكاثر في الحيوانات إنتاج الأمشاج، وهي خلايا أحادية العدد.

إرسال تعليق

0 تعليقات