الإمام ناصر بن مرشد اليعربي

 الإمام ناصر بن مرشد اليعربي من أشهر الأئمة في اليعربي هو منشئ دولة اليعربية، وكان له دور فعال في توحيد الأرض ومقاومة البرتغاليين والفرس وهو أول إمام في اليريبة وأول من أسسته مملكتهم، سنتعرف على اكثير حول حياته والحروب ونشاته والمعارك التي خاضها بالتفصيل. 


  

نشأة الإمام ناصر بن مرشد اليعربي

·        الإمام ناصر بن مرشد بن أبي العرب اليعربي أشهر إمام اليعربيبة ومؤسس مملكة اليعربية في عمان، من سلالة أبناء نصر بن زهران.

·        ولد ناصر بن مرشد وترعرع في بلدة الرستاق بالقصر سنة 1004 هـ، وهو حفيد مالك بن أبي العرب ملك الرستاق في ذلك الوقت

·        كان ناصر طفلاً ذكيًا وحيويًا نشأ بطموح وشجاعة. كان يتعلم حمل السيف وتقنياته، ويمكن رؤية ملامح البطولة في ملامحه.

·        هو حفيد مالك بن أبي العرب ملك الرستاق في ذلك الوقت  كان الشيخ خميس بن سعيد الربيط كان يشجعه ويرشده من المعلومات التي أُعطيت له.

·        عمل لإمام ناصر تطهير عمان من الوجود البرتغالي، وخاصة المناطق والمدن الساحلية مسقط ومطرح وصحار، وبعد فترة من هزيمة الحاميات البرتغالية، وتضييق الحامية العسكرية في مسقط بشكل كبيرو أُجبر على توقيع اتفاقية تضمنت انسحاب الحامية البرتغالية من المدينة وتوفي الإمام ناصر بعد ستة أشهر من توقيع الاتفاق.

حياة الإمام ناصر بن مرشد اليعربي  السياسية

·        احتل البرتغاليون الساحل العماني، حيث كانت عمان في ذلك الوقت مقسمة إلى مدن ومناطق يديرها حكام يتشاجرون فيما بينهم، كان ناصر بن مرشد اليعربي هو إمام عمان عام 1034 هـ / 1624 م، وأقسموا أن يكونوا مخلصين له في حربه ضد الاستعمار البرتغالي.

·        اجتمع المسلمون لانتخابه إماما وكان هذا بعد انفصالهم وأمراء الاستبداد وملوك الغش الذي نزل عليهم نتيجة تراكم الفتن وشدة الخصوم، واختلفت أقوال أهل الرستاق، وحدث بينهم خلاف.

·        وقد طلب ملك ابن أبي العرب وقتها من المفكرين المسلمين من ذوي النزاهة الدينية أن يعيّن لهم إماماً يحثهم على فعل الخير ويحرمهم من المنكر فجمعوا أفكارهم لاختيار السيد ناصر بن مرشد فذهبوا إليه.

·        أراد الإمام ناصر بن مرشد توحيد المملكة في بداية عهده، فبدأ بالرستاق وابن عمه مالك بن أبي العرب.

·        حاصر القلعة حتى تم الاستيلاء عليها، ثم توجّه إلى نخل وحاصرها حتى تم إخضاعها، وعين عليها عبد الله بن سعيد الشقسي، ثم سافر بعد ذلك إلى أزكا ونزوى.

·        خضعت جميع الأراضي العمانية، وبمجرد تسوية المشاكل الأمنية والسياسية، بدأ الإمام ناصر بالتحضير لمهاجمة البرتغاليين، فحاصرهم. صحار. سافر إلى جلفار سنة 1053 هـ (1643 م).

 

ملامح من حياة الإمام ناصر بن مرشد اليعربي

قد ورد في كثير من تقواه وعفته، فقد ورد أنه ونفق على أهله من خزينة المسلمين، ولم يكن لديهم أهلية لطهي طعامهم  دخل القاضي محمد بن عمر ذات يوم فوجده متغير الوجه فسأله عن السبب ولم يجبه الإمام فأصر عليه القاضي وأخبره أنه ليس لديه شيء أن ينفق على أهله لسنة العيد.

 

حياة الإمام ناصر بن مرشد اليعربي العسكرية

قام على الفور بحملات عسكرية بهدف إعادة الوحدة والنسيج السياسي للبلاد، وهاجم نخل وإزكي ونزوى التي اتخذها عاصمته، ومن هناك واصل مسيرة توحيد المدن العمانية حتى تدين له جميع أجزائها بالطاعة.هو أول إمام أئمة دولة اليعربية. وجد الإمام ناصر نفسه في مواجهة تحديات داخلية وخارجية كبيرة، وأدرك أنه بحاجة إلى توحيد البلاد وإخضاعها لحكمه قبل أن يلتزم بقتال المحتل البرتغالي، الذي بدا أن وجوده في البلاد منذ عام 1508 يسيطر على أجزاء مهمة من البلاد.

·        في عام 1644، دخلت قوات الإمام ناصر في حرب مع البرتغاليين بشكل متقطع. لم تتمكن القوات العمانية من عبور السور العالي الذي بناه البرتغاليون حول مسقط، وبنوا داخل قلاع الجلالي والميراني

·        في عام 1648 فرضت القوات العمانية حصارًا على مسقط لتحريرها و في سبتمبر من هذا العام، وبعد حصار مستمر منذ أغسطس، وقع الإمام ناصر اتفاقية مع البرتغاليين من خمسة بنود، أهمها إلغاء القانون المتعلق بالضرائب على العمانيين.

·        كانت هذه الاتفاقية هي أول اتفاقية تفرضها قوة وطنية على المستعمرين، وهنا لجأ البرتغاليون لقادتهم في الهند للإسراع في طلبهم للمساعدة في القضاء على الإمام ناصر بن مرشد، حيث شعروا بخطورة هذه القوة الصاعدة. يمكن أن يطردهم ليس فقط من عمان ولكن من الخليج العربي الذي احتل جزءًا كبيرًا منها.

·        في عام 1649 توفي الإمام ناصر بن مرشد بعد أن وحد البلاد تحت راية واحدة وحاول طرد البرتغاليين ونجح في العديد من المدن باستثناء مسقط.

وفاة الإمام ناصر بن مرشد اليعربي

توفي بنزوى يوم الجمعة 10 ربيع الثاني 10 1059 هـ / 1649 م وله ابنة واحدة تزوجها الإمام سلطان بن سيف الأول وهي على الأرض.

إرسال تعليق

0 تعليقات