تقرير عن السيتوبلازم

 السيتوبلازم مادة مملوءة بالسوائل موجودة داخل الخلية. يحتوي على نواة الخلية والعضيات والمكونات المهمة الأخرى. يلعب السيتوبلازم أيضًا دورًا مهمًا في وظيفة الخلية من خلال أداء وظائف مختلفة مثل العمل كمانع ضد البيئات القاسية والمساعدة في نقل العناصر الغذائية والمواد.

 


السيتوبلازم في الإنسان

يتكون السيتوبلازم في الخلية البشرية من الماء والأملاح وجزيئات عضوية مختلفة. يقع داخل غشاء الخلية وهو مسؤول عن وظيفة الخلية. يعتبر السيتوبلازم ضروريًا للخلية للقيام بمهامها المختلفة، كما أنه يلعب دورًا في تكاثر الخلية واستقلابها.


السيتوبلازم وظيفته

يلعب السيتوبلازم دورًا مهمًا في الخلية من خلال توفير وسيط للتفاعلات الأنزيمية وعمليات التمثيل الغذائي، فضلاً عن حماية الخلية من التلف. في الخلايا الحيوانية، يقع السيتوبلازم في نواة الخلية. في الخلايا النباتية، يوجد السيتوبلازم في نواة الخلية النباتية وفي غشاء الخلية. يتفاعل السيتوبلازم أيضًا مع الهيكل الخلوي للخلية، مما يساعد في الحفاظ على شكل الخلية.

السيتوبلازم اين توجد

يقع السيتوبلازم داخل الخلايا وهو مسؤول عن وظيفة الخلية. يحتوي على نواة الخلية والعضيات الأخرى، ويساعد على التحكم في نشاط الخلية. السيتوبلازم مسؤول أيضًا عن شكل الخلية وحجمها.

السيتوبلازم في الخلية النباتية

يقع السيتوبلازم في الخلية النباتية داخل غشاء الخلية. يتكون من الماء والأملاح والجزيئات العضوية المختلفة، ويعمل بطرق عديدة لدعم الخلية. على سبيل المثال، يحتوي السيتوبلازم على إنزيمات تساعد الخلية على العمل بشكل صحيح ونقل العناصر الغذائية إلى أجزاء أخرى من النبات. بالإضافة إلى ذلك، يلعب السيتوبلازم دورًا في نمو الخلية النباتية وتطورها.

السيتوبلازم في الخلية الحيوانية

السيتوبلازم في الخلية الحيوانية هو مادة شبيهة بالسوائل تملأ الخلايا. يتم تعليق العضيات والهياكل الخلوية في السيتوبلازم. هيكل السيتوبلازم. خلية.

السيتوبلازم والهيكل الخلوي

الهيكل الخلوي هو إطار منظم للغاية من خيوط البروتين والأنابيب التي تتقاطع مع سيتوبلازم الخلية. يعطي بنية الخلية ويساعد الخلية على التحرك. يلعب الهيكل الخلوي أيضًا دورًا في إرسال الإشارات الخلوية وتنظيم نمو الخلايا.

يتكون السيتوبلازم من كل شيء داخل غشاء الخلية باستثناء النواة. ويشمل العصارة الخلوية والعضيات والحويصلات والهيكل الخلوي. قد توجد أيضًا جزيئات الطعام والنفايات والمواد الأخرى في السيتوبلازم.

يقع السيتوبلازم في أماكن مختلفة في خلايا مختلفة. على سبيل المثال، يقع السيتوبلازم في الخلية النباتية في غشاء البلازما بالخلايا. يقع السيتوبلازم في الخلية الحيوانية داخل غشاء الخلية.

السيتوبلازم والسيتوسول

يشتمل السيتوبلازم على كل شيء داخل غشاء الخلية (باستثناء النواة والحمض النووي السيتوبلازمي: (بالإنجليزية) DNA الموجود في سيتوبلازم الخلية (ليس في سيتوبلازم ADN: (بالفرنسية) L'ADN qui se trouble dans la cytoplasme d 'une cellule). السيتوبلازم والسيتوسول كلاهما جزء من البروتوبلازم. بينما السيتوبلازم يشمل كل شيء داخل غشاء الخلية، السيتوسول هو أحد مكونات الخلية التي لا تحتفظ بها أي من العضيات في الخلية. من ناحية أخرى، السيتوبلازم هو جزء من الخلية لا تحتفظ به أي عضيات ويقع داخل غشاء الخلية، ويشكل السيتوبلازم والسيتوسول معًا الحجم الكلي للخلية.

في الخلايا النباتية

 يقع السيتوبلازم في غشاء الخلية. تتمثل الوظيفة الرئيسية للسيتوبلازم في النبات في توفير العناصر الغذائية للخلايا النباتية. تستخدم الخلايا النباتية عملية التمثيل الضوئي لتحويل ضوء الشمس إلى طاقة، وهذه الطاقة ضرورية لإنشاء نسخ جديدة من الحمض النووي داخل سيتوبلازم النبات. تحتوي نواة الخلية النباتية على DNA، لكن الحمض النووي الموجود في سيتوبلازم الخلية النباتية لا يتطابق مع الحمض النووي الموجود في نواة الإنسان.

تحتوي الخلايا الحيوانية أيضًا على السيتوبلازم.

 تختلف الخلايا الحيوانية عن الخلايا النباتية في أن الخلايا الحيوانية لها نواة داخل السيتوبلازم. تستخدم الخلايا الحيوانية هذه النواة لتخزين المعلومات حول الحيوان. تستخدم الخلايا الحيوانية أيضًا هذه النواة لإنشاء خلايا جديدة. يمكن أن تنقسم الخلايا الحيوانية إلى نوعين مختلفين من الخلايا-

الخلايا بدائية النواة وحقيقية النواة. 

الخلايا بدائية النواة هي بكتيريا، بينما الخلايا حقيقية النواة هي جميع أنواع الخلايا الأخرى التي يوجد فيها الحمض النووي. يمكن أن تنقسم الخلايا الحيوانية أيضًا إلى قسمين مختلفين

إرسال تعليق

0 تعليقات