شرح درس | أكاسيد عناصر الدورة الثالثة

   جديد منهج الحادي عشر الفصل الثاني مادة الكيمياء - أكاشيد عناصر الدورة الثالثة اعداد ا. رقية الشيكلية

تشكل أكاسيد عناصر الفترة الثالثة جزءًا كبيرًا من إمدادات الكيمياء في العالم. سوف تستكشف هذه المقالة الخصائص الفيزيائية والكيميائية لهذه الأكاسيد، بالإضافة إلى تفاعلاتها مع الماء والمواد الأخرى.

يمكن لجميع عناصر الفترة 3 تكوين أكاسيد عند دمجها مع عناصر أخرى. أكسيد الصوديوم وأكسيد المغنيسيوم وأكسيد الألومنيوم كلها أكاسيد شائعة موجودة في الطبيعة. هذه الأكاسيد لها مجموعة من الخصائص الفيزيائية، من كونها صلبة إلى كونها شبيهة بالغاز.

 لديهم أيضًا مجموعة من الخصائص الكيميائية، من كونها أساسية إلى كونها حمضية.

نقاط انصهار أكسيد الصوديوم وأكسيد المغنيسيوم وأكسيد الألومنيوم كلها أساسية. هذا يعني أنها سوف تتفاعل مع الأحماض لتكوين الأملاح ومع القواعد لتكوين الهيدروكسيدات. يمكن العثور على هذه الأملاح والهيدروكسيدات في الطبيعة، وغالبًا ما تكون بمثابة مكونات للمعادن.

تعتبر أكاسيد عناصر الفترة 3 جزءًا حيويًا من الكيمياء. تساعدنا تفاعلاتهم مع المواد الأخرى على فهم بنية وكيمياء هذه العناصر بمزيد من التفصيل. تعتبر أكاسيد عناصر الفترة 3 مهمة أيضًا لإنشاء مواد لها خصائص محددة.

أكاسيد معدنية

يمكن لجميع عناصر الفترة الثالثة، بما في ذلك الغازات النبيلة، تكوين أكاسيد معدنية. هذه الأكاسيد لها طابع معدني وعادة ما تكون أساسية في طبيعتها.

تختلف تراكيب الأكاسيد المعدنية باختلاف العنصر، ولكن جميعها تشترك في سمة واحدة مشتركة - كلها مصنوعة من ذرات معدنية مرتبة بطريقة معينة.

أكثر الأكسيد المعدني شيوعًا هو الفولاذ، وهو مصنوع من الحديد والكربون. تشمل الأمثلة الأخرى النحاس والذهب.

يمكن تحضير أكاسيد عناصر الفترة الثالثة عن طريق حرقها ببساطة في وجود الأكسجين، باستثناء الأرجون والكلور. تم العثور على الأرجون والكلور في الطبيعة كجزئيات غاز، لذلك لا يحتاجون إلى التحضير بهذه الطريقة.

تزداد الخواص الحمضية للأكاسيد مع زيادة الطابع غير المعدني للعنصر. هذا يعني أنه يزداد من اليسار إلى اليمين في فترة. على سبيل المثال، أكسيد النحاس هو أكسيد النحاس (الأول)، وهو غير معدني أكثر من أكسيد النحاس (II)، وهو أكثر فلزية.

أكاسيد جزيئية

يحتوي كل عنصر في الفترة 3 (Na-Ar) على ثلاثة مستويات طاقة داخلية مملوءة (قذائف إلكترونية) تقابل Ne و Nd و No. أكاسيد هذه العناصر جزيئية بطبيعتها بشكل أساسي. بشكل عام، يختلف أكسيد عنصر ما في خواصه الفيزيائية والكيميائية اعتمادًا على مستوى الطاقة الذي تشغله الذرة. على سبيل المثال، سيكون أكسيد Na معدنيًا، بينما سيكون أكسيد Ar مائيًا.

طبيعة الأكاسيد

الأكاسيد هي نوع من المركبات تتكون من عنصرين أو أكثر. أكاسيد عناصر الفترة الثالثة أساسية بطبيعتها، مما يعني أنها تتفاعل مع الماء لإنتاج هيدروكسيد، وتشكل محلولًا أساسيًا. هذه هي الأكاسيد حيث تكون عناصر الفترة 3 في أعلى حالات الأكسدة.

 في هذه الأكاسيد، تتوفر جميع الإلكترونات الخارجية في العنصر لتشكيل شبكة تساهمية.

بالانتقال من اليسار إلى اليمين في فترة ما، تقل الطبيعة المعدنية للعناصر وبالتالي تزداد الشخصية الحمضية. ترتيب الأكاسيد للفترة الثالثة هو أكسيد الفوسفور (III)، وأكسيد الفوسفور (V)، وأكسيد المغنيسيوم، وأكسيد الألومنيوم، وأكسيد السيليكون.

الصيغ الكيميائية للأكاسيد

هناك عدة أنواع مختلفة من الأكاسيد التي يمكن إنشاؤها من عناصر الفترة الثالثة. أكثر أنواع الأكسيد شيوعًا هو الكبريتيد، وهو مصنوع من الكبريت والأكسجين. تشمل الأكاسيد الأخرى التي يمكن تكوينها السيلينيد والتيلورايد والكربونات.

 لكل أكسيد تركيبة وخصائص كيميائية مختلفة، لذلك من المهم معرفة الأكاسيد المتوفرة قبل اتخاذ قرار بشأن أي منها يجب استخدامه في موقف معين.

الخصائص الفيزيائية والكيميائية للعناصر في الفترة 3

تختلف الخصائص الفيزيائية والكيميائية للعناصر في الفترة 3 اختلافًا كبيرًا. على سبيل المثال، تميل أكاسيد المعادن إلى الحصول على نقاط انصهار عالية، ويمكنها توصيل الكهرباء عند الانصهار أو الماء، وهي أساسية بطبيعتها. 

 بالإضافة إلى ذلك، تحتوي جميع عناصر الفترة 3 على ثلاثة مستويات طاقة داخلية مملوءة (قذائف إلكترونية) تقابل Ne و Na و Ar.

 تتميز هذه العناصر بخصائص كيميائية وفيزيائية فريدة، بما في ذلك: تفاعل عالي: بعض عناصر الفترة 3، مثل الصوديوم والمغنيسيوم، شديدة التفاعل.

تفاعل عناصر الفترة 3 مع جدول الأكسجين.

الجدول الدوري - الجدول 1_ الفترة 3 أكاسيد، قابلة للتحميل AS & A ملاحظات مراجعة كيمياء المستوى.

يوضح الرسم البياني أنه خلال الفترة 3، تتفاعل العناصر مع الأكسجين بطرق مختلفة. على سبيل المثال، يتكون أكسيد المغنيسيوم عندما يتفاعل المغنيسيوم والأكسجين معًا.

ثلاثة عناصر من الفترة الثالثة

أكاسيد عناصر الفترة الثالثة هي أمثلة شائعة لأكاسيد الفترة الثالثة. تتكون هذه الأكاسيد في تفاعل بين عنصر الفترة 3 والأكسجين.

نقاط انصهار أكسيد الصوديوم وأكسيد المغنيسيوم وأكسيد الألومنيوم كلها أقل من تلك الموجودة في أشكالها الأولية. 

وذلك لأن الإلكترونات الموجودة في الأكاسيد منتشرة بشكل أكبر، مما يجعلها أقل تطايرًا. بالإضافة إلى ذلك، تكون هذه الأكاسيد أكثر استقرارًا في وجود الأحماض والقواعد.



عدد التأكسد هو الشحنات الكهربائية التي تحملها الذرة في الأيون أو المركب












تأثير الماء على أكاسيد وهيدروكسيدات عناصر المجموعة 3








تأثير السالبية الكهربائية على السلوك الحمضي / القاعدي والترابط لأكاسيد عناصر الدورة الثالثة







تحميل ملف أكاسيد عناصر الدورة الثالثة

إرسال تعليق

1 تعليقات

أهلا بك في موقع عُمان التعليمية - نرحب بنشر تعليقاتك البناءة و مساهماتك الطيبة - دائما نستمع بإهتمام لطلباتكم وآرائكم .. بالتوفيق