شرح وحل درس النقل في النبات - أحياء للصف الحادي عشر الفصل الثاني

النباتات هي كائنات حية تحتاج إلى توفير الغذاء والماء والمواد الغذائية الأخرى لجميع أجزائها المختلفة. ولتحقيق ذلك، تحتاج النباتات إلى آلية فعالة لنقل هذه المواد من مكان إلى آخر داخل النبات.

 

يتم نقل المواد في النبات من خلال الأنسجة الوعائية الموجودة في السيقان والجذور والأوراق، وتتألف الأنسجة الوعائية من الأوعية الخشبية والأوعية الصغيرة.

 ويعمل هذا النظام على نقل الماء والمواد الغذائية من الجذور إلى الأوراق والأزهار.

يتم نقل الماء والأملاح المعدنية من الجذور إلى الأوراق عن طريق آلية تسمى بالصعود الشعري، والتي تعتمد على تفاعلات الشد السطحي للماء والاستنزاف الناجم عن التركيز الضغطي. وعندما يصل الماء إلى الأوراق، يتم تحويله إلى بخار ماء من خلال العملية المعروفة باسم التنفس النباتي.

بالإضافة إلى ذلك، يتم نقل المواد الغذائية الأخرى مثل السكريات والأحماض الأمينية من الأوراق إلى الأجزاء الأخرى من النبات عن طريق آلية تسمى بالنقل الوعائي، والتي تعتمد على تحرك المواد الغذائية من الأنسجة ذات الضغط العالي إلى الأنسجة ذات الضغط المنخفض.

يتم التحكم في عملية النقل في النبات بواسطة الهرمونات النباتية والعوامل البيئية مثل درجة الحرارة والضوء والرطوبة. وبهذه الطريقة، يمكن للنباتات الحفاظ على صحتها والنمو بطريقة صحيحة ومتسقة

 






 

 

 

تحميل الملف pdf 

 

 ملخص وبنك اسئلة وتدريبات 



 

إرسال تعليق

0 تعليقات