أسئلة مراجعة اختبارية على درس الدم للصف الحادي عشر الفصل الثاني

 خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم. يحتوي الدم على الهيموجلوبين الذي هو بروتين يحتوي على الحديد، ويتميز بقدرته على الارتباط بالأكسجين وثاني أكسيد الكربون. 


يقوم الهيموجلوبين بالارتباط بالأكسجين في الرئتين ليتم نقله إلى الأنسجة في الجسم، ويقوم بالارتباط بثاني أكسيد الكربون في الأنسجة ليتم نقله إلى الرئتين للتخلص منه.

كما أن الخلايا الحمراء تحتوي على إنزيم الكربونيك أنهيدريز الذي يقوم بتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى حمض الكربونيك، ويقوم الحمض الكربونيك بتفككه إلى أيون الهيدروجين وأيون البيكربونات، والأيونات البيكربونات تنتقل إلى البلازما ليتم نقلها إلى الرئتين لإعادة تكوين ثاني أكسيد الكربون.

تتشكل الكاربوكسي هيموجلوبين والكاريامينو هيموجلوبين نتيجة لتفاعل الهيموجلوبين بالكربونيك أنهيدريز وأيون الهيدروجين.

7-7: يتم نقل الأيونات الكلوريد إلى داخل الخلايا الحمراء عن طريق العملية المساعدة لإنزيم الأنهيدراز الكلوريد، ويعمل الكلوريد على الحفاظ على التوازن الكهربائي داخل الخلية، كما يساعد على تفريغ الأكسجين في الأنسجة.

 

دور البلازما في نقل ثاني أكسيد الكربون: تقوم البلازما في الدم بنقل غاز ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين، حيث يتم استبداله بالأكسجين. يتم ذلك عن طريق تشكيل حمض الكربونيك داخل خلايا الدم الحمراء بواسطة إنزيم الكربونيك أنهيدريز، والذي يحفز تفاعل ثاني أكسيد الكربون مع الماء لتشكيل حمض الكربونيك.

 ثم يتم نقل حمض الكربونيك إلى البلازما داخل الأوعية الدموية، ومن هناك يتم نقله إلى الرئتين. في الرئتين، يتم تفكيك حمض الكربونيك مرة أخرى إلى ثاني أكسيد الكربون وماء بواسطة إنزيم الكربونيك أنهيدريز، ويتم تنفيذ ثاني أكسيد الكربون من الرئتين خلال الزفير.

منحنى انفكاك الأكسجين من هيموجلوبين شخص بالغ: يعرف منحنى انفكاك الأكسجين من الهيموجلوبين البشري شخص بالغ على أنه العلاقة بين تشبع الهيموجلوبين بالأكسجين وتركيز الأكسجين في الدم. 

وتظهر هذه العلاقة بشكل منحنى، يمثل قيم تشبع الهيموجلوبين بالأكسجين على محور الصادات وتراكيز الأكسجين في الدم على محور السينات.

 يظهر المنحنى انفكاكاً حاداً في مستويات الأكسجين الضعيفة في الدم، وترتفع منحنى الانفكاك بشكل حاد بمجرد وصول تركيز الأكسجين في الدم إلى مستوى معين. يتغير شكل المنحنى تبعا لظروف.





تحميل الملف pdf  - رابط آخر



إرسال تعليق

0 تعليقات