9-1 تفاعلات الألكانات - كيمياء للصف الحادي عشر الفصل الثاني

 الوحدة التاسعة الدرس الأول - مادة الكيمياء للصف الحادي عشرا لفصل الدراسي الثاني سلطنة عمان

تفاعلات الألكانات هي عمليات كيميائية تحدث مع المركبات العضوية الأليفاتية، والتي تتمثل في الروابط الكيميائية المتواجدة في هذه المركبات. وتشمل هذه التفاعلات على سبيل المثال:


  1. التفاعلات الإضافية: حيث يتم إضافة مركبات كيميائية إلى الألكان لتكوين مركبات أخرى. على سبيل المثال، يمكن أن يتفاعل الألكان مع الهيدروجين في حضور محفز لتشكيل الألكان المشبع.

  2. التفاعلات الاستبدالية: حيث يحل مركب كيميائي مكان أحد الذرات في الألكان لتكوين مركب جديد. على سبيل المثال، يمكن أن يتفاعل الألكان مع الهالوجينات (مثل الكلور أو البروم) لتشكيل الهالوجين الألكيل.

  3. التفاعلات الإزالة: حيث يتم إزالة جزء من الألكان لتكوين مركب جديد. على سبيل المثال، يمكن أن يتفاعل الألكان مع الحمض لتشكيل المركبات الأكسجينية (مثل الألكحول والألدهيدات والأحماض الكربوكسيلية).

  4. التفاعلات الأكسدة: حيث يتم إضافة أكسجين إلى الألكان لتشكيل مركب أكسجيني جديد. على سبيل المثال، يمكن أن يتفاعل الألكان مع حمض الكروميك لتشكيل الألكحول الأكسجيني.

تختلف تفاعلات الألكانات من حيث الطريقة والظروف التي يتم بها إجراؤها، ومن المهم تحديد الظروف الأمثل لتحقيق التفاعلات المرغوبة وتحقيق أفضل النتائج.

 

 

 









 

 

تحميل الملف 

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات